بسم الله الرحمن الرحيم
توضيحات مختصرة لمفردات سورة غافر
(حم) روي معناه الحميد المجيد.
(والأحزاب) المتحزبين على الرسل كعاد وثمود وغيرهم
(أمتنا اثنتين) ورد : ذلك في الرجعة .
(يوم التلاق) ورد : يوم يلتقي اهل السماء واهل الارض .
(يوم الآزفة) يوم القيامة لأزوفها اي قربها ، إذ كل ءات قريب
(كاظمين) ممتلئين غما
(من حميم) قريب محب
(خائنة الأعين) استراق النظر، سئل عن معناها، فقال: (ألم تر إلى الرجل ينظر إلى الشئ وكأنه لا ينظر إليه، فذلك خائنة الأعين)
(ذروني) دعوني .
(مؤمن من آل فرعون) من اقربائه واسمه " حزقيل " .
(ظاهرين) غالبين
(يوم التناد) ورد : (يوم ينادي أهل النار أهل الجنة: أفيضوا علينا من الماء، أو مما رزقكم الله)
(صرحا) بناء عاليا ظاهرا
( الاسباب ) الطرق .
(تباب) خسار.
(لا جرم) لا شك ولا بد ولا محالة .
(النار يعرضون عليها غدوا وعشيا) ورد : (ذلك في الدنيا قبل يوم القيامة، لأن في نار القيامة لا يكون غدو وعشي، ثم قال: إن كانوا إنما يعذبون في النار غدوا وعشيا، ففيما بين ذلك هم من السعداء، ولكن هذا في نار البرزخ قبل يوم القيامة، ألم تسمع إلى قوله تعالى: (ويوم تقوم الساعة ادخلوا ...الاية)ويدل على عذاب القبر بشهادة
(في الحيوة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد) جمع شاهد روي : (ذلك والله في الرجعة، أما علمت أن أنبياء كثيرة لم ينصروا في الدنيا وقتلوا، وأئمة من بعدهم قتلوا ولم ينصروا، وذلك في الرجعة)
(داخرين) صاغرين.
(قرارا) مستقرا
(يسجرون) يوقدون.
(تمرحون) تبطرون.
(وحاق بهم) أي أحاط بهم و حل.
يقال: حاق بهم العذاب حيقا: إذا نزل.
و الحيق: نزول البلاء.
قال تعالى : (و لا يحيق المكر السيىء إلا بأهله ) أي لا يحيط و ينزل إلا بأهله.
توضيحات مختصرة لمفردات سورة غافر
(حم) روي معناه الحميد المجيد.
(والأحزاب) المتحزبين على الرسل كعاد وثمود وغيرهم
(أمتنا اثنتين) ورد : ذلك في الرجعة .
(يوم التلاق) ورد : يوم يلتقي اهل السماء واهل الارض .
(يوم الآزفة) يوم القيامة لأزوفها اي قربها ، إذ كل ءات قريب
(كاظمين) ممتلئين غما
(من حميم) قريب محب
(خائنة الأعين) استراق النظر، سئل عن معناها، فقال: (ألم تر إلى الرجل ينظر إلى الشئ وكأنه لا ينظر إليه، فذلك خائنة الأعين)
(ذروني) دعوني .
(مؤمن من آل فرعون) من اقربائه واسمه " حزقيل " .
(ظاهرين) غالبين
(يوم التناد) ورد : (يوم ينادي أهل النار أهل الجنة: أفيضوا علينا من الماء، أو مما رزقكم الله)
(صرحا) بناء عاليا ظاهرا
( الاسباب ) الطرق .
(تباب) خسار.
(لا جرم) لا شك ولا بد ولا محالة .
(النار يعرضون عليها غدوا وعشيا) ورد : (ذلك في الدنيا قبل يوم القيامة، لأن في نار القيامة لا يكون غدو وعشي، ثم قال: إن كانوا إنما يعذبون في النار غدوا وعشيا، ففيما بين ذلك هم من السعداء، ولكن هذا في نار البرزخ قبل يوم القيامة، ألم تسمع إلى قوله تعالى: (ويوم تقوم الساعة ادخلوا ...الاية)ويدل على عذاب القبر بشهادة
(في الحيوة الدنيا ويوم يقوم الأشهاد) جمع شاهد روي : (ذلك والله في الرجعة، أما علمت أن أنبياء كثيرة لم ينصروا في الدنيا وقتلوا، وأئمة من بعدهم قتلوا ولم ينصروا، وذلك في الرجعة)
(داخرين) صاغرين.
(قرارا) مستقرا
(يسجرون) يوقدون.
(تمرحون) تبطرون.
(وحاق بهم) أي أحاط بهم و حل.
يقال: حاق بهم العذاب حيقا: إذا نزل.
و الحيق: نزول البلاء.
قال تعالى : (و لا يحيق المكر السيىء إلا بأهله ) أي لا يحيط و ينزل إلا بأهله.