بسم الله الرحمن الرحيم
مع سورة فصلت
(أكنة) أي أغطية، واحدها: كنان ، و الكنان: الغطاء وزنا و معنى، و الجمع أكنة.
(وقر) الثقل في الأذن أو ذهاب السمع كله ، و قد وقرت أذنه كوعد و وجل: أي ثقل سمعها أو صمت
(صرصرا) باردة مهلكة من الصر البرد .
(نحسات) مشئومات .
( يستعتبوا) يطلب العتبى أي الرضا و العتبى الاسم من أعتبني فلان إذا عاد إلى مسرتي راجعا عن الإساءة ، و في الدعاء: لك العتبى بمعنى المؤاخذة، المعنى أنت حقيق بأن تؤاخذني بسوء عملي ، و استعتبته فأعتبني: أي استرضيته فأرضاني، و منه استعتب من رجوت عتابه.
(وقيضنا) سببنا أو هيأنا وقدرنا .
(لهم قرناء) أخدانا واصدقاء .
(والغوا فيه) عارضوه بالخرافات وصيروه سخرية ولغوا ، وارفعوا اصواتكم بالهذيان لتخلطوا عليه .
(حميم) محب قريب ، والحميم القريب في النسب .
(نزغ) أي وسوسة صارفة عما أمرت به ، والنزغ شبيه النخس ( نخست الدابة طعنته بعود او غيره فهاج ) ، و كان الشيطان ينخس الإنسان أي يحركه و يبعثه على بعض المعاصي، و لا يكون النزغ إلا في الشر .
(وهم لا يسأمون) لا يملون.
(خاشعة) ذليلة يابسة
(أكمامها) أوعيتها جمع كم ، و غلاف كل شيء: كمه ، و كلما غطى شيئا فهو كمام.
و كممت الشيء: غطيته ، و الكم: الردن ، و أكممت الثوب: جعلت له كمين.
(محيص) مهرب والنفي معلق عن العمل ، يقال حاص عنه يحيص حيصا و حيوصا و محيصا و محاصا و حيصانا أي عدل و حاد ، و ما عنه محيص : أي محيد و مهرب.
(ونأى بجانبه) بعد بنفسه عنه تجبرا ، و النأي: البعد يقال: نأيت عنه نأيا أي بعدت.
(دعاء عريض) كثير دائم ، فاستعار العرض لكثرة الدعاء ودوامه .
(مرية) شك
مع سورة فصلت
(أكنة) أي أغطية، واحدها: كنان ، و الكنان: الغطاء وزنا و معنى، و الجمع أكنة.
(وقر) الثقل في الأذن أو ذهاب السمع كله ، و قد وقرت أذنه كوعد و وجل: أي ثقل سمعها أو صمت
(صرصرا) باردة مهلكة من الصر البرد .
(نحسات) مشئومات .
( يستعتبوا) يطلب العتبى أي الرضا و العتبى الاسم من أعتبني فلان إذا عاد إلى مسرتي راجعا عن الإساءة ، و في الدعاء: لك العتبى بمعنى المؤاخذة، المعنى أنت حقيق بأن تؤاخذني بسوء عملي ، و استعتبته فأعتبني: أي استرضيته فأرضاني، و منه استعتب من رجوت عتابه.
(وقيضنا) سببنا أو هيأنا وقدرنا .
(لهم قرناء) أخدانا واصدقاء .
(والغوا فيه) عارضوه بالخرافات وصيروه سخرية ولغوا ، وارفعوا اصواتكم بالهذيان لتخلطوا عليه .
(حميم) محب قريب ، والحميم القريب في النسب .
(نزغ) أي وسوسة صارفة عما أمرت به ، والنزغ شبيه النخس ( نخست الدابة طعنته بعود او غيره فهاج ) ، و كان الشيطان ينخس الإنسان أي يحركه و يبعثه على بعض المعاصي، و لا يكون النزغ إلا في الشر .
(وهم لا يسأمون) لا يملون.
(خاشعة) ذليلة يابسة
(أكمامها) أوعيتها جمع كم ، و غلاف كل شيء: كمه ، و كلما غطى شيئا فهو كمام.
و كممت الشيء: غطيته ، و الكم: الردن ، و أكممت الثوب: جعلت له كمين.
(محيص) مهرب والنفي معلق عن العمل ، يقال حاص عنه يحيص حيصا و حيوصا و محيصا و محاصا و حيصانا أي عدل و حاد ، و ما عنه محيص : أي محيد و مهرب.
(ونأى بجانبه) بعد بنفسه عنه تجبرا ، و النأي: البعد يقال: نأيت عنه نأيا أي بعدت.
(دعاء عريض) كثير دائم ، فاستعار العرض لكثرة الدعاء ودوامه .
(مرية) شك
تعليق