إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال عن الشبهات في القران الكريم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • وتبقى زينب
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة الرضا مشاهدة المشاركة


    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
    الاخت الفاضلة حياك الله تعالى واشكرك على هذه الاسئلة القيمة
    في الواقع هناك كلام طويل من قبل علماء التفسير في هذه الايات وغيرها من علماء العامة والتي تشعر بحسب الظاهر بمعصية بعض الانبياء والعياذ بالله ولكن بحمد الله نجد ان علماء مدرسة اهل البيت متفقين على عصمة الانبياء المطلقة ,وكل هذه الايات لها تفسير من القران الكريم ومن روايات اهل البيت عليهم السلام .
    نعود لسؤالكم عن معنى ترك الاولى :

    ان مخالفة آدم لم تكن إلاّ مخالفة لنهي مولوي غير إلزامي، وهو ما يعبّـر عنه بترك الأولى وترك الأفضل، وأمّا إطلاق العصيان وغيره من الكلمات الموهمة في المقام.

    فحاصل كلامهم في ذلك: أنّ الذنب على قسمين: ذنب مطلق، وهو مخالفة الإرادة القطعية الإلزامية للمولى الحكيم من غير فرق بين إنسان وإنسان، فمن خالفه يكون عاصياً سواء فيه العاكف والباد.
    وذنب نسبي، وهو ما يعد ذنباً وأمراً غير صحيح بالنسبة إلى شخص دون شخص، وهو ما يكون العمل بالذات مباحاً وجائزاً غير قبيح في حد نفسه، غير أنّ العرف والمجتمع يستقبح صدوره من شخص خاص، ويعده أمراً غير صحيح، ومثاله ما يلي:
    إنّ المساعدة المالية القليلة ممن يمتلك الآلاف المؤلّفة وإن كانت جائزة، لكنّها تثير اعتراض الناس على فاعلها مع أنّه لم يرتكب عملاً قبيحاً بالذات.
    كما أنّ إقامة الصلاة مع عدم تفرّغ البال مبرئة للذمة ومسقطة للتكليف، إلاّ أنّه إذا أتى بها النبي بهذه الصورة يُعد أمراً غير لائق بمقامه وغير مترقب منه، فوزان الأكل من الشجرة الممنوعة وزان صدور بعض الأعمال المباحة بالذات من الشخصيات الكبيرة المحترمة.
    ونزيد توضيحاً في ذلك: إذا وقفنا على أنّه سبحانه أعزّ آدم بتعليمه الأسماء،

    وجعله معلماً للملائكة ومسجوداً لهم، وفي هذه الحالة طلب منه أن يترك الأكل من الشجرة المعينة، كان المترقب من مثله أن يتورّع عن أيّة مخالفة مهما صغرت، ومهما كان الأمر والنهي غير إلزاميين، ولأجل ذلك يعد هذا العمل ـ مع ملاحظة ما حفّه من الشرائط ـ عصياناً محتاجاً إلى التوبة.

    كل الشكر والامتنان لمشرف قسم فضائل وسيرة اهل البيت (عليهم السلام )

    الاخ الفاضل المحترم (الرضا )

    وفقكم الباري للتوضيح الراقي للموضوع كله مع ضرب الامثلة المبسطة له لتسهيل الفهم

    وساسجلها عندي بالمفكرة حتى لاانساها ولكي نحاجج بها من يطلب الحجة والبيان وخاصة في المحافل القرانية الرمضانية

    وتوضيح الامر للقارءات فيها فلكم الاجر والثواب



    وسادخل على سؤالنا الثاني بهذا الموضوع (موضوع الشبهات والعصمة في القران )

    وهو
    قال تعالى في كتابه العزيز :

    بسم الله الرحمن الرحيم


    *وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ

    فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ

    ( الأعراف الآية 143 )

    والسؤال هنا كيف يطلب موسى رؤية الله وهو يعلم انها محالة ؟؟؟؟

    وعندما اطلعت بالتفاسير وجدت بعضهم يقول :

    ان موسى (عليه السلام )طلب هذا الطلب عن لسان قومة وليس لنفسه

    فارجوا منكم توضيح الجواب لنا ....

    واعتذر عن الاطالة والازعاج لكم ....










    التعديل الأخير تم بواسطة وتبقى زينب; الساعة 06-07-2014, 02:20 PM.

    اترك تعليق:


  • الرضا
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة وتبقى زينب مشاهدة المشاركة


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كثيرا مما تتوراد الى الذهن عند قراءة القران

    او يتداول الناس بفهمهم البسيط عند اطلاعهم على ايات الكتاب الظيم

    شبهات كثيرة ومسائل مهمة في الاعم الاغلب نعرف انها شبهة او سببها لكن لانعرف ان نحصر الاجابة

    او ان نحددها بماهو مقنع من الكلمات وبما هو دامغ من الاثباتات التي ترد تلك الشبهة وذلك الامر

    وهذة المقدمة البسيطة التي اريد ان ادخل بعدها لاسئلة كثيرة بودي ان اعرف اجابتها من مشرفي هذا القسم المبارك

    او من اعضاء منتدى الكفيل الكرام واول سؤال يتوارد للذهن عند قراءة القران هو بايات كثيرة عن العصمة وابدا بالسؤال الاول وهو بقوله تعالى


    وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ (35)

    فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ (36)

    فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (37)

    وقوله تعالى

    قوله تعالى : ( فأكلا منها فبدت لهما سوآتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة وعصى آدم ربه فغوى ( 121 ) ثم اجتباه ربه فتاب عليه وهدى ( 122 ) )


    اعلم ان المعصية هنا هي ترك للاولى لان كان من الاولى ان يترك ادم عليه السلام اكل الشجرة لكن احتاج لتوضيح اكثر عن ترك الاولى

    وعن رد هذه الشبهة التي قد تطرح كثيرا ؟؟؟؟؟؟



    ولكم كل الشكر "علما اني ساستمر باسئلة كثيرة اخرى غرضي من ذلك النفع لنا وللجميع .....

















    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
    الاخت الفاضلة حياك الله تعالى واشكرك على هذه الاسئلة القيمة
    في الواقع هناك كلام طويل من قبل علماء التفسير في هذه الايات وغيرها من علماء العامة والتي تشعر بحسب الظاهر بمعصية بعض الانبياء والعياذ بالله ولكن بحمد الله نجد ان علماء مدرسة اهل البيت متفقين على عصمة الانبياء المطلقة ,وكل هذه الايات لها تفسير من القران الكريم ومن روايات اهل البيت عليهم السلام .
    نعود لسؤالكم عن معنى ترك الاولى :

    ان مخالفة آدم لم تكن إلاّ مخالفة لنهي مولوي غير إلزامي، وهو ما يعبّـر عنه بترك الأولى وترك الأفضل، وأمّا إطلاق العصيان وغيره من الكلمات الموهمة في المقام.

    فحاصل كلامهم في ذلك: أنّ الذنب على قسمين: ذنب مطلق، وهو مخالفة الإرادة القطعية الإلزامية للمولى الحكيم من غير فرق بين إنسان وإنسان، فمن خالفه يكون عاصياً سواء فيه العاكف والباد.
    وذنب نسبي، وهو ما يعد ذنباً وأمراً غير صحيح بالنسبة إلى شخص دون شخص، وهو ما يكون العمل بالذات مباحاً وجائزاً غير قبيح في حد نفسه، غير أنّ العرف والمجتمع يستقبح صدوره من شخص خاص، ويعده أمراً غير صحيح، ومثاله ما يلي:
    إنّ المساعدة المالية القليلة ممن يمتلك الآلاف المؤلّفة وإن كانت جائزة، لكنّها تثير اعتراض الناس على فاعلها مع أنّه لم يرتكب عملاً قبيحاً بالذات.
    كما أنّ إقامة الصلاة مع عدم تفرّغ البال مبرئة للذمة ومسقطة للتكليف، إلاّ أنّه إذا أتى بها النبي بهذه الصورة يُعد أمراً غير لائق بمقامه وغير مترقب منه، فوزان الأكل من الشجرة الممنوعة وزان صدور بعض الأعمال المباحة بالذات من الشخصيات الكبيرة المحترمة.
    ونزيد توضيحاً في ذلك: إذا وقفنا على أنّه سبحانه أعزّ آدم بتعليمه الأسماء،

    وجعله معلماً للملائكة ومسجوداً لهم، وفي هذه الحالة طلب منه أن يترك الأكل من الشجرة المعينة، كان المترقب من مثله أن يتورّع عن أيّة مخالفة مهما صغرت، ومهما كان الأمر والنهي غير إلزاميين، ولأجل ذلك يعد هذا العمل ـ مع ملاحظة ما حفّه من الشرائط ـ عصياناً محتاجاً إلى التوبة.

    اترك تعليق:


  • سؤال عن الشبهات في القران الكريم



    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    كثيرا مما تتوراد الى الذهن عند قراءة القران

    او يتداول الناس بفهمهم البسيط عند اطلاعهم على ايات الكتاب الظيم

    شبهات كثيرة ومسائل مهمة في الاعم الاغلب نعرف انها شبهة او سببها لكن لانعرف ان نحصر الاجابة

    او ان نحددها بماهو مقنع من الكلمات وبما هو دامغ من الاثباتات التي ترد تلك الشبهة وذلك الامر

    وهذة المقدمة البسيطة التي اريد ان ادخل بعدها لاسئلة كثيرة بودي ان اعرف اجابتها من مشرفي هذا القسم المبارك

    او من اعضاء منتدى الكفيل الكرام واول سؤال يتوارد للذهن عند قراءة القران هو بايات كثيرة عن العصمة وابدا بالسؤال الاول وهو بقوله تعالى


    وَقُلْنَا يَا آدَمُ اسْكُنْ أَنتَ وَزَوْجُكَ الْجَنَّةَ وَكُلاَ مِنْهَا رَغَداً حَيْثُ شِئْتُمَا وَلاَ تَقْرَبَا هَـذِهِ الشَّجَرَةَ فَتَكُونَا مِنَ الْظَّالِمِينَ (35)

    فَأَزَلَّهُمَا الشَّيْطَانُ عَنْهَا فَأَخْرَجَهُمَا مِمَّا كَانَا فِيهِ وَقُلْنَا اهْبِطُواْ بَعْضُكُمْ لِبَعْضٍ عَدُوٌّ وَلَكُمْ فِي الأَرْضِ مُسْتَقَرٌّ وَمَتَاعٌ إِلَى حِينٍ (36)

    فَتَلَقَّى آدَمُ مِن رَّبِّهِ كَلِمَاتٍ فَتَابَ عَلَيْهِ إِنَّهُ هُوَ التَّوَّابُ الرَّحِيمُ (37)

    وقوله تعالى

    قوله تعالى : ( فأكلا منها فبدت لهما سوآتهما وطفقا يخصفان عليهما من ورق الجنة وعصى آدم ربه فغوى ( 121 ) ثم اجتباه ربه فتاب عليه وهدى ( 122 ) )


    اعلم ان المعصية هنا هي ترك للاولى لان كان من الاولى ان يترك ادم عليه السلام اكل الشجرة لكن احتاج لتوضيح اكثر عن ترك الاولى

    وعن رد هذه الشبهة التي قد تطرح كثيرا ؟؟؟؟؟؟



    ولكم كل الشكر "علما اني ساستمر باسئلة كثيرة اخرى غرضي من ذلك النفع لنا وللجميع .....















المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X