إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال عن الشبهات في القران الكريم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • وتبقى زينب
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة الرضا مشاهدة المشاركة


    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحد لله رب العالمين وصلى الله على محمدواله الطيبين الطاهرين
    الاخت الفاضلة معنى سؤالكم ان نبي الله موسى عليه وعلى نبينا وآله الف التحية والسلام ، أما غضب نبي الله موسى على هارون هو أراد من هارون يبين جريمة بني سرائيل وشناعة الفعل الذي قاموا به يعني أراد من هارون أن يبين عذره
    قال هارون عليه السلام :
    ((قال يا ابن أم لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي إني خشيت أن تقول فرقت بين بني إسرائيل ولم ترقب قولي. قال فما خطبك يا سامري..)..

    إذن.. فموسى لم يغضب على أخيه بعد علمه بالسببين كما هو واضح، وظاهر القرآن أنه قد أقر فعل أخيه لذلك دعا له بعد ذلك ))
    قال الشيخ مكارم الشيرازي في الأمثل
    ( فهنا لا بدّ أن يظهر موسى(عليه السلام) غضبه الشديد ويقوم بالحدّ الأعلى

    من ردّ الفعل والسخط، كي يوقظ الأفكار المخدَّرة لدى بني إسرائيل،
    ويوجد انقلاباً في ذلك)
    وقال سيد جعفر العاملي في بعض ردوده :

    ( لم تكن مواجهة موسى (ع) لأخيه (ع) مواجهة قاسية.. بل إنه "وجه له سؤالاً عن ذلك ليسمع الناس جوابه الذي يتضمن برهاناً اقناعياً يدل على دقته، وحسن تقديره للأمور!".
    ولهذا فإن موسى (ع) لم يغضب على أخيه حتى ولو قلنا أن غضبه كان لله، لأن ذلك "يعني أنه عليه السلام كان يتهم أخاه النبي هارون (ع) بارتكاب المعصية، ويحمله مسؤولية ما جرى ). ونبي الله هارون ليس عنده أمر في قتال من ينحرف ويضل السبيل بل قال له نبي الله موسى على نبينا وآله وعليه السلام
    {وَقَالَ مُوسَى لأخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِى فِى قَوْمِى وَأَصْلِحْ وَلاَ تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ} [الأعراف:142]

    (لقد نهاهم هارون عليه السلام وقال لهم: { يَا قَوْمِ إِنَّمَا فُتِنتُمْ بِهِ وَإِنَّ رَبَّكُمُ الرَّحْمَنُ } [طه:90] فبيَّن لهم أنه لا يحل لهم أن يعبدوا العجل، وفي سورة الأعراف بيَّن عليه السلام أنهم كادوا يقتلونه لما نهاهم .

    شكرا جزيلا للمشرف الفاضل الاخ (الرضا )

    على اجابته الوافية والكافية على الايات التي طرحناها

    وتوسعه بالشرح والتفصيل بذكر الادلة القرانية وكذلك من التفاسير المعتمدة والموثوقة

    سجلنا كل ماطرحتموه هنا بنقاط لكي نستذكرها دائما وننفع الاخرين بها

    بوركت وتقبل الله صيامكم وقيامكم وخدمتكم لال البيت (عليهم السلام )

    ونسالكم الدعاء .....








    اترك تعليق:


  • الرضا
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة نور رضا وسام مشاهدة المشاركة
    اشكرك اخي وجزاك الله خير الجزاء
    حياك الله أختي الفاضلة ( نور رضا وسام )
    بارك الله فيك ومتعك بالصحة والعافيه أسرني وأسعدني وأنار به البهجة والسرور في قلبي

    اترك تعليق:


  • نور رضا وسام
    رد
    "رمضان كريم "
    اعاد الله عليكم الشهر بالصحه والعافيه

    اللهم تقبل منا صيامنا وارحمنا انك ارحم الراحمين
    وفرج عنا يا رب العالمين






    اضغط على الصورة لعرض أكبر. 

الإسم:	رمضان.jpg 
مشاهدات:	2 
الحجم:	136.6 كيلوبايت 
الهوية:	834135
    التعديل الأخير تم بواسطة نور رضا وسام; الساعة 12-07-2014, 01:41 PM.

    اترك تعليق:


  • نور رضا وسام
    رد
    اشكرك اخي وجزاك الله خير الجزاء

    اترك تعليق:


  • الرضا
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة وتبقى زينب مشاهدة المشاركة



    كل الشكر والتقدير لمشرفنا الفاضل المحترم "الرضا "

    نعم جوابكم هو نفس ما اطلعت عليه لكن اردت التثبت من الاجابة اكثر واكثر بادلة من قبلكم

    وسادخل بالسؤال الاخر وهو ايضا عن نبي الله موسى (عليه السلام )


    قوله تعالى ولما رجع موسى إلى قومه غضبان أسفا قال بئسما خلفتموني من بعدي أعجلتم أمر ربكم وألقى الألواح وأخذ برأس أخيه يجره إليه

    قال ابن أم إن القوم استضعفوني وكادوا يقتلونني فلا تشمت بي الأعداء ولا تجعلني مع القوم الظالمين

    قال رب اغفر لي ولأخي وأدخلنا في رحمتك وأنت أرحم الراحمين .

    فكيف ان موسى عليه السلام يغضب ؟؟؟؟وهو معصوم


    ولم ضعف هارون عليه لسلام وهو معصوم ايضا ؟؟؟؟؟

    وناسف عن كثرة الاسئلة لكن كما بينا سابقا لحاجتنا لها لننفع الاخريات بها

    ولكم الشكر والامتنان











    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحد لله رب العالمين وصلى الله على محمدواله الطيبين الطاهرين
    الاخت الفاضلة معنى سؤالكم ان نبي الله موسى عليه وعلى نبينا وآله الف التحية والسلام ، أما غضب نبي الله موسى على هارون هو أراد من هارون يبين جريمة بني سرائيل وشناعة الفعل الذي قاموا به يعني أراد من هارون أن يبين عذره
    قال هارون عليه السلام :
    ((قال يا ابن أم لا تأخذ بلحيتي ولا برأسي إني خشيت أن تقول فرقت بين بني إسرائيل ولم ترقب قولي. قال فما خطبك يا سامري..)..

    إذن.. فموسى لم يغضب على أخيه بعد علمه بالسببين كما هو واضح، وظاهر القرآن أنه قد أقر فعل أخيه لذلك دعا له بعد ذلك ))
    قال الشيخ مكارم الشيرازي في الأمثل
    ( فهنا لا بدّ أن يظهر موسى(عليه السلام) غضبه الشديد ويقوم بالحدّ الأعلى

    من ردّ الفعل والسخط، كي يوقظ الأفكار المخدَّرة لدى بني إسرائيل،
    ويوجد انقلاباً في ذلك)
    وقال سيد جعفر العاملي في بعض ردوده :

    ( لم تكن مواجهة موسى (ع) لأخيه (ع) مواجهة قاسية.. بل إنه "وجه له سؤالاً عن ذلك ليسمع الناس جوابه الذي يتضمن برهاناً اقناعياً يدل على دقته، وحسن تقديره للأمور!".
    ولهذا فإن موسى (ع) لم يغضب على أخيه حتى ولو قلنا أن غضبه كان لله، لأن ذلك "يعني أنه عليه السلام كان يتهم أخاه النبي هارون (ع) بارتكاب المعصية، ويحمله مسؤولية ما جرى ). ونبي الله هارون ليس عنده أمر في قتال من ينحرف ويضل السبيل بل قال له نبي الله موسى على نبينا وآله وعليه السلام
    {وَقَالَ مُوسَى لأخِيهِ هَارُونَ اخْلُفْنِى فِى قَوْمِى وَأَصْلِحْ وَلاَ تَتَّبِعْ سَبِيلَ الْمُفْسِدِينَ} [الأعراف:142]

    (لقد نهاهم هارون عليه السلام وقال لهم: { يَا قَوْمِ إِنَّمَا فُتِنتُمْ بِهِ وَإِنَّ رَبَّكُمُ الرَّحْمَنُ } [طه:90] فبيَّن لهم أنه لا يحل لهم أن يعبدوا العجل، وفي سورة الأعراف بيَّن عليه السلام أنهم كادوا يقتلونه لما نهاهم .
    التعديل الأخير تم بواسطة الرضا; الساعة 09-07-2014, 05:47 PM.

    اترك تعليق:


  • الرضا
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة نور رضا وسام مشاهدة المشاركة
    بسم الله الرحمن الرحيم
    سؤال :لماذا ليس للنبي محمد *ص* ضل ؟
    ارجوا منكم الاجابه على السؤال

    ولكم الاجر والثواب


    لم يكن لرسول الله (صلى الله عليه وآله) ظل لأنّ حقيقة تكوينه نورانية ،

    فقد روى علي بن أبراهيم في تفسيره عن أبي عبد الله عليه السلام يقول في قوله: " وأشرقت الارض بنور ربها " قال رب الارض يعني إمام الارض، فقلت: فاذا خرج يكون ماذا؟ قال: إذا يستغني الناس عن ضوء الشمس ونور القمر ويجتزون بنور الامام فيكون النبي من باب أولى .
    وقد جاءت روايات عند العامة صحيحة كما في مسند أحمد وسنن الترمذي وغيرهما
    و جاء فى المواهب اللدنية للقسطلانى وشرحها للزرقانى "ج 4 ص 220 "
    عند الكلام على مشى النبى صلى الله عليه وسلم أنه لم يكن

    له ظل فى شمس ولا قمر، وعلَّلَه ابن سبع بأنه كان نورا ، وعلله رزين
    بغلبة أنواره ، وقيل : إن الحكمة فى ذلك صيانة ظله عن أن يطأه كافر.

    اترك تعليق:


  • وتبقى زينب
    رد



    كل الشكر والتقدير لمشرفنا الفاضل المحترم "الرضا "

    نعم جوابكم هو نفس ما اطلعت عليه لكن اردت التثبت من الاجابة اكثر واكثر بادلة من قبلكم

    وسادخل بالسؤال الاخر وهو ايضا عن نبي الله موسى (عليه السلام )


    قوله تعالى ولما رجع موسى إلى قومه غضبان أسفا قال بئسما خلفتموني من بعدي أعجلتم أمر ربكم وألقى الألواح وأخذ برأس أخيه يجره إليه

    قال ابن أم إن القوم استضعفوني وكادوا يقتلونني فلا تشمت بي الأعداء ولا تجعلني مع القوم الظالمين

    قال رب اغفر لي ولأخي وأدخلنا في رحمتك وأنت أرحم الراحمين .

    فكيف ان موسى عليه السلام يغضب ؟؟؟؟وهو معصوم


    ولم ضعف هارون عليه لسلام وهو معصوم ايضا ؟؟؟؟؟

    وناسف عن كثرة الاسئلة لكن كما بينا سابقا لحاجتنا لها لننفع الاخريات بها

    ولكم الشكر والامتنان








    اترك تعليق:


  • الرضا
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة وتبقى زينب مشاهدة المشاركة
    كل الشكر والامتنان لمشرف قسم فضائل وسيرة اهل البيت (عليهم السلام )

    الاخ الفاضل المحترم (الرضا )

    وفقكم الباري للتوضيح الراقي للموضوع كله مع ضرب الامثلة المبسطة له لتسهيل الفهم

    وساسجلها عندي بالمفكرة حتى لاانساها ولكي نحاجج بها من يطلب الحجة والبيان وخاصة في المحافل القرانية الرمضانية

    وتوضيح الامر للقارءات فيها فلكم الاجر والثواب



    وسادخل على سؤالنا الثاني بهذا الموضوع (موضوع الشبهات والعصمة في القران )

    وهو
    قال تعالى في كتابه العزيز :

    بسم الله الرحمن الرحيم


    *وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ

    فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ

    ( الأعراف الآية 143 )

    والسؤال هنا كيف يطلب موسى رؤية الله وهو يعلم انها محالة ؟؟؟؟

    وعندما اطلعت بالتفاسير وجدت بعضهم يقول :

    ان موسى (عليه السلام )طلب هذا الطلب عن لسان قومة وليس لنفسه

    فارجوا منكم توضيح الجواب لنا ....

    واعتذر عن الاطالة والازعاج لكم ....













    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحد لله رب العالمين وصلى الله على محمدواله الطيبين الطاهرين
    الاخت الفاضلة معنى سؤالكم ان نبي الله موسى عليه وعلى نبينا الف التحية والسلام مع انه من انبياء أولي العزم ويعرف الله حق معرفته ولكن لماذا يسال هذا السؤال وكيف طلب رؤية الله وهو يعلم جيداً أن الله ليس بجسم، وليس له مكان، ولا هو قابل للمشاهدة والرؤية، والحال أن مثل هذا الطلب لا يليق حتى بالأفراد العاديّين من الناس؟
    والجواب نقول كما هو عند اغلب المفسرين
    هو أن نبي الله موسى(عليه السلام) طرح مطلب قومه، لأنّ جماعة من جَهَلة بني إسرائيل أصرّوا على أن يروا الله حتى يؤمنوا وقد أمر موسى (عليه السلام) من جانب الله أن يطرح مطلب قومه هذا على الله سبحانه حتى يسمع الجميع الجواب الكافي، وقد صُرّح بهذا في رواية مرويّة عن الإمام علي بن موسى الرضا(عليه السلام) في كتاب عيون أخبار الرضا .
    ومن القرائن الواضحة التي تؤيد هذا التّفسير ما نقرأه في الآية من نفس هذه السورة، من أنّ موسى(عليه السلام) قال بعدما حدث ما حدث: (أتهلِكُنا بما فَعَل السفهاءُ منّا).
    فيتّضح من هذه الجملة أنّ موسى(عليه السلام) لم يطلب لنفسه مثل هذا الطلب اطلاقاً، بل لعلّ الرجال السبعين الذين صعدوا معه إلى الميقات هم أيضاً لم يطلبوا مثل هذا الطلب غير المعقول وغيرالمنطقي، إنّهم كانوا مجرّد علماء، ومندويين من جانب بني إسرائيل خرجوا مع موسى(عليه السلام) لينقلوا فيما بعد مشاهداتهم لجماعات الجهلة والغافلين الذين طلبوا رؤية الله سبحانه وتعالى ومشاهدته.
    طبعا توجد ايضا هناك تفاسير اخرى لهذه الاية لكن اقتصرنا على المشهور .

    اترك تعليق:


  • الرضا
    رد
    المشاركة الأصلية بواسطة وتبقى زينب مشاهدة المشاركة
    كل الشكر والامتنان لمشرف قسم فضائل وسيرة اهل البيت (عليهم السلام )

    الاخ الفاضل المحترم (الرضا )

    وفقكم الباري للتوضيح الراقي للموضوع كله مع ضرب الامثلة المبسطة له لتسهيل الفهم

    وساسجلها عندي بالمفكرة حتى لاانساها ولكي نحاجج بها من يطلب الحجة والبيان وخاصة في المحافل القرانية الرمضانية

    وتوضيح الامر للقارءات فيها فلكم الاجر والثواب



    وسادخل على سؤالنا الثاني بهذا الموضوع (موضوع الشبهات والعصمة في القران )

    وهو
    قال تعالى في كتابه العزيز :

    بسم الله الرحمن الرحيم


    *وَلَمَّا جَاءَ مُوسَى لِمِيقَاتِنَا وَكَلَّمَهُ رَبُّهُ قَالَ رَبِّ أَرِنِي أَنْظُرْ إِلَيْكَ قَالَ لَنْ تَرَانِي وَلَكِنِ انْظُرْ إِلَى الْجَبَلِ فَإِنِ اسْتَقَرَّ مَكَانَهُ

    فَسَوْفَ تَرَانِي فَلَمَّا تَجَلَّى رَبُّهُ لِلْجَبَلِ جَعَلَهُ دَكًّا وَخَرَّ مُوسَى صَعِقًا فَلَمَّا أَفَاقَ قَالَ سُبْحَانَكَ تُبْتُ إِلَيْكَ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُؤْمِنِينَ

    ( الأعراف الآية 143 )

    والسؤال هنا كيف يطلب موسى رؤية الله وهو يعلم انها محالة ؟؟؟؟

    وعندما اطلعت بالتفاسير وجدت بعضهم يقول :

    ان موسى (عليه السلام )طلب هذا الطلب عن لسان قومة وليس لنفسه

    فارجوا منكم توضيح الجواب لنا ....

    واعتذر عن الاطالة والازعاج لكم ....













    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحد لله رب العالمين وصلى الله على محمدواله الطيبين الطاهرين
    الاخت الفاضلة معنى سؤالكم ان نبي الله موسى عليه وعلى نبينا الف التحية والسلام مع انه من انبياء أولي العزم ويعرف الله حق معرفته ولكن لماذا يسال هذا السؤال وكيف طلب رؤية الله وهو يعلم جيداً أن الله ليس بجسم، وليس له مكان، ولا هو قابل للمشاهدة والرؤية، والحال أن مثل هذا الطلب لا يليق حتى بالأفراد العاديّين من الناس؟
    والجواب نقول كما هو عند اغلب المفسرين
    هو أن نبي الله موسى(عليه السلام) طرح مطلب قومه، لأنّ جماعة من جَهَلة بني إسرائيل أصرّوا على أن يروا الله حتى يؤمنوا وقد أمر موسى (عليه السلام) من جانب الله أن يطرح مطلب قومه هذا على الله سبحانه حتى يسمع الجميع الجواب الكافي، وقد صُرّح بهذا في رواية مرويّة عن الإمام علي بن موسى الرضا(عليه السلام) في كتاب عيون أخبار الرضا .
    ومن القرائن الواضحة التي تؤيد هذا التّفسير ما نقرأه في الآية من نفس هذه السورة، من أنّ موسى(عليه السلام) قال بعدما حدث ما حدث: (أتهلِكُنا بما فَعَل السفهاءُ منّا).
    فيتّضح من هذه الجملة أنّ موسى(عليه السلام) لم يطلب لنفسه مثل هذا الطلب اطلاقاً، بل لعلّ الرجال السبعين الذين صعدوا معه إلى الميقات هم أيضاً لم يطلبوا مثل هذا الطلب غير المعقول وغيرالمنطقي، إنّهم كانوا مجرّد علماء، ومندويين من جانب بني إسرائيل خرجوا مع موسى(عليه السلام) لينقلوا فيما بعد مشاهداتهم لجماعات الجهلة والغافلين الذين طلبوا رؤية الله سبحانه وتعالى ومشاهدته.
    طبعا توجد ايضا هناك تفاسير اخرى لهذه الاية لكن اقتصرنا على المشهور .

    اترك تعليق:


  • نور رضا وسام
    رد
    بسم الله الرحمن الرحيم
    سؤال :لماذا ليس للنبي محمد *ص* ضل ؟
    ارجوا منكم الاجابه على السؤال

    ولكم الاجر والثواب
    التعديل الأخير تم بواسطة نور رضا وسام; الساعة 06-07-2014, 02:54 PM.

    اترك تعليق:

المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X