إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

استهزاء الوهابية بقرعة التنازع على الولد والر د عليهم

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • استهزاء الوهابية بقرعة التنازع على الولد والر د عليهم

    اللهم صلي على محمد وال محمد الطيبين الطاهرين

    بسم الله الرحمن الرحيم

    دأب الوهابية هو الجهل والجهل هذا يقودهم الى الاستهزاء بالله ورسوله صلى الله عليه واله

    وهذه من صفات اعداء الانبياء والاولياء كما وصفهم القران الكريم

    االدليل على التقارع من القران الكريم

    1- قرعة يونس عليه السلام في الفلك المشحون

    قال تعالى ( وان يونس لمن المرسلين ( ) ( إذ أبق إلى الفلك المشحون ( 140 ) فساهم فكان من المدحضين ( 141 ) فالتقمه الحوت وهو مليم ( 142 ) فلولا أنه كان من المسبحين ( 143 ) للبث في بطنه إلى يوم يبعثون ( 144 ) فنبذناه بالعراء وهو سقيم

    2- قرعة كفالة مريم عليه السلام
    قال تعالى ( ذَلِكَ مِنْ أَنْبَاءِ الْغَيْبِ نُوحِيهِ إِلَيْكَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يُلْقُونَ أَقْلَامَهُمْ أَيُّهُمْ يَكْفُلُ مَرْيَمَ وَمَا كُنْتَ لَدَيْهِمْ إِذْ يَخْتَصِمُونَ).


    من موقع ام القرى تعريف القرى
    الرابط
    http://uqu.edu.sa/page/ar/61036

    القرعة في ضوء القرآن الكريم والسنة المطهرة

    مقدمة:
    الحمد لله حق حمده والصلاة والسلام على نبينا محمد وآله وصحبه وبعد
    تعتبر القرعة وسيلة من وسائل الإثبات، وطريقة لدرء المنازعات جاءت بها الشرائع السماوية، وعمل بها الأنبياء وهم خير البشرية، وأقرتها الفطر السوية جاءت في مواضع من كتاب الله، الذي تضمن كل خير وصلاح وهدى وفلاح، وطبقها رسول الله r فعلاً، وأمر بها، وأرشد إليها، وأقرها عليه الصلاة والسلام . وقضى بها ونفذها صحابته الكرام، وأقرها علماء الإسلام ، والقرعة وسيلة عملية تثبت بهاالحقوق، وتتعين بها الأنصبة . وتنهى بها الخلافات وتتضح بها المبهمات.وهي طريق من طرق القضاء لقطع الخصومات والمنازعات.
    وقد عزمت ـ مستعيناً بالله ـ على دراسة موضوع القرعة، وما يتصل بها من أحكام ومعان، ودلالات في كتاب الله وسنة رسول الله r مع تبيين لأهميتها، والدراسات السابقة فيها ، وذلك على طريقة بحثية موضوعية في : تمهيد ، وفصلين، وخاتمة .


    تمهيد: الدراسات السابقة.
    تناول عدد من الباحثين القرعة من الجانب الفقهي في رسائل على النحو التالي:
    1/ القرعة ومجالات تطبيقها في الفقه الإسلامي للباحث عبد الله بن موسى العمار رسالة دكتوراه في قسم الفقه بكلية الشريعة بجامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (1407هـ) بإشراف د.صالح بن عبد الرحمن الأطرم.أشار الباحث إلى أنه موضوع لم يكتب فيه كتابة تجمع ما تفرق من مسائله في أبواب الفقه ، وأن مسائله متناثرة في كتب التفسير، والحديث ، والفقه، والقواعد الفقهية ([1]).
    2/القرعة وأثرها الشرعي وتطبيقاتها العملية في أحكام الأسرة، إعداد الباحث فهد حمد عبد الله البسام بإشراف أ.د. أحمد فراج حسن رسالة ماجستير في قسم الفقه المقارن بالمعد العالي للقضاء ، جامعة الإمام محمد بن سعود الإسلامية (1416هـ). حكى قلة وندرة من كتب في القرعة، وأن أول من صنف فيها أبو بكر الخلال.وحدد مجال بحثه بقوله:" وقد حصرت الكلام عن أثر القرعة وتطبيقاتها العملية في أحكام الأسرة وذلك لأهميتها ولشدة الحاجة إليها من القاضي والمتقاضين لفض المنازعات ورفع الظلم وتحقيق العدل ([2])" وتوصل الباحث إلى نتائج من أهمها :
    1- أن جمهور العلماء يرون مشروعية القرعة
    2- أن للقرعة حاجة في القديم والحديث
    3-أنها وسيلة شرعية .
    4- أنها طريق لقطع الخصومات والمنازعات ([3]).
    3/القرعة وأحكامها في الفقه الإسلامي إعداد الباحث محمود عبدالله البخيت لقسم الفقه وأصوله لكلية الشريعة ، بالجامعة الأردنية (1968م)
    4/ أحكام القرعة في الفقه الإسلامي . للباحث ياسر داود سليمان منصور لمرحلة الماجستير بإشراف محمد علي الصلبي، جامعة النجاح الوطنية (2000م).
    5/ طرائق الحكم المتفق عليها والمختلف فيها في الشريعة الإسلامية إعداد / سعيد بن درويش الزهراني . نشر مكتبة الصحابة (1414هـ) الطبعة الأولى.
    و تناولت البحوث تعريف القرعة وأحكامها وتطبيقاتها في الفقه الإسلامي من ناحية فقهية وتوصل الباحثون فيها إلى نتائج قيمة منها :
    1-أن القرعة وسيلة لتعيين الحق المبهم .
    2-أن للقرعة صلة وثيقة بطرق القضاء .
    3-أن القرعة الشرعية تخالف قرعة الجاهلية.
    4- أن القرعة تستعمل في كثير من المسائل في العصر الحاضر في المسابقات الوظيفية ، والمناقصات والتعهدات، وفي التزاحم على المدارس والكليات، وفي منح الأراضي والإسكان والمسابقات الرياضية والثقافية .
    5-أن القرعة طريق من طرق الحكم الشرعي الثابته بكتاب الله وسنة رسوله صلى الله عليه وسلم .
    6-أنها من جملة البينات التي تثبت بها الحقوق .
    7- وسيلة لقطع الخصومة والنزاع بين المقترعين .
    وبعد اختصار أهم النتائج التي تضمنتها الدراسات السابقة أقول : إن هذا البحث يركز على تناول الآيات المتضمنة للقرعة في كتاب الله، وبيان ما اشتملت عليه من هدايات ، مقرونة بـما تضمنته السنة النبوية من أقوال نبوية، وإقرار من خير البرية ، وتطبيقات للقرعة في السيرة النبوية ، حيث لم أقف عليها مجموعة في بحث مفرد .


    يتبع يتبع



  • #2
    قرعة الولد المتنازع عليه في مذهب الشيعة للمراة بشكل عام او خاصة للجارية :-
    الحكم للباحث المنصف عن الحق ليرى هل هؤلاء الوهابية بشر او شياطين
    كتاب الكافي الجزء الخامس صفحة 490




    يتبين من الوثيقتين ان القرعة تكون للجارية وليس كما يدعي الوهابية بأنها لكل امراة
    __________________


    تعليق


    • #3
      خيارات القرع وتحديد النسب عند اهل السنة


      الخيار الأول هو القرعة


      أما الخيار الثاني فهو ما يُطلق عليه ( القافة )


      أما الخيار الثالث فهو أن يخير المولود بين المتنازعين ( وهذا وجدته في حالة خاصة عند الإمام الشافعي وفي حالة أن يتنازعه أثنان فقط




      هل للمراة بشكل عام او الجارية خاصة سنرى


      المصدر الأول - سنن أبن ماجة



      المصدر الأول - سنن أبن ماجة


      رقم:
      1901

      الحديث:
      1901 - صحيح ) 2339 ) - حدثنا إسحق بن منصور أنبأنا عبد الرزاق أنبأنا الثوري عن صالح الهمداني عن الشعبي عن عبد خير الحضرمي عن زيد بن أرقم قال أتي علي بن أبي طالب وهو باليمن في ثلاثة قد وقعوا على امرأة في طهر واحد فسأل اثنين فقال أتقران لهذا بالولد فقالا لا ثم سأل اثنين فقال أتقران لهذا بالولد فقالا لا فجعل كلما سأل اثنين أتقران لهذا بالولد قالا لا فأقرع بينهم وألحق الولد بالذي أصابته القرعة وجعل عليه ثلثي الدية فذكر ذلك للنبي صلى الله عليه وسلم فضحك حتى بدت نواجذه * ( صحيح) صحيحأبي داود 1963 - 1964

      المجلد:
      0




      تصوروا إخواني الكرام أن هذا الأمر قد وقع في حياة النبي صلى الله عليه وآله وسلم - حسب هذه الرواية - ولم يُنكِر الحبيب المصطفى صلى الله عليه وآله وسلم ذلك الحكم الذي صدر عن الإمام علي بن أبي طالب عليه الصلاة والسلام

      وهذه الرواية يقدر المرء منا أن يقوم بنفس فعل الإخوة الطاعنين ويسوقها في كل النساء في المذهب السني خاصة إذا لم يكن مطلعا بوجودها لدى إخوانه المسلمين الشيعة فيكون حاله حالهم في الطعن بلا علم



      المصدر الثاني - سنن أبي داوود - الجزء السابع

      تختلف الأجزاء بإختلاف الطبعات










      رقم:
      2268

      الحديث:

      حدثنا مسدد ثنا يحيى عن الأجلح عن الشعبي عن عبد الله بن الخليل عن زيد بن أرقم قال : كنت جالسا عند النبي صلى الله عليه وسلم فجاء رجل من اليمن فقال إن ثلاثة نفر من أهل اليمن أتوا عليا يختصمون إليه في ولد وقد وقعوا على امرأة في طهر واحد فقال لاثنين منهما طيبا بالولد لهذا فغليا ثم قال لاثنين طيبا بالولد لهذا فغليا ثم قال لاثنين طيبا بالولد لهذا فغليا فقال أنتم شركاء متشاكسون إني مقرع بينكم فمن قرع فله الولد وعليه لصاحبيه ثلثا الدية فأقرع بينهم فجعله لمن قرع فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بدت أضراسه أو نواجذه قال الشيخ الألباني : صحيح

      المجلد:
      0



      المصدر الثالث - سنن النسائي

      سأنقل من سنن النسائي بعدة طبعات إن شاء الله تعالى

      1- هذامن سنن النسائي وتخريج الشيخ الألباني






      تعليق


      • #4

        2- وهذا أيضا صحيح سنن النسائي بطبعة أخرى بتخريج الشيخ الألباني














        رقم:
        3490
        الحديث:
        أخبرنا عمرو بن علي قال حدثنا يحيى عن الأجلح عن الشعبي عن عبد الله بن أبي الخليل عن زيد بن أرقم قال : كنت عند النبي صلى الله عليه وسلم وعلي رضي الله عنه يومئذ باليمن فأتاه رجل فقال شهدت عليا أتي في ثلاثة نفر ادعوا ولد امرأة فقال علي لأحدهم تدعه لهذا فأبى وقال لهذا تدعه لهذا فأبى وقال لهذا تدعه لهذا فأبى قال علي رضي الله عنه أنتم شركاء متشاكسون وسأقرع بينكم فأيكم أصابته القرعة فهو له وعليه ثلثا الدية فضحك رسول الله صلى الله عليه وسلم حتى بدت نواجذه قال الشيخ الألباني : صحيح

        المجلد:

        0

        سنن النسائي







        3- وهذا من سنن النسائي بشرح السيوطي وحاشية السندي الجزء السادس















        المصدر الرابع- البداية والنهاية لإبن الأثير الجزء السابع





        تعليق


        • #5








          المصدر الخامس - زاد المعاد - أبن القيم الجوزي













          وهذا تخريج الحديث من موقع الدرر السنية




          المصدر السادس- المحلى لإبن حزم - الجزء العاشر






          تعليق


          • #6




            المصدر السابع - المصنف - عبد الرزاق الصنعاني







            المصدر الثامن - المغني - عبد الله بن قدامة الجزء السابع







            المصدر التاسع- كتاب الأم - الإمام الشافعي - الجزء السابع







            تعليق


            • #7
              المصدر العاشر - نيل الأوطار - للشوكاني

              وهذا المصدر ثري بما يحويه من معلومات أرجو قرائته مليا وبروية









              المصدر الحادي عشر - كتاب المبسوط - السرخسي - الجزء 17



              تعليق


              • #8
                القافة


                ماهو معنى القافة
                القافة هو جمع لكلمة قائف ... والقائف هو الذي يتتبع الأثار ويعرفها فصارت طريقا لمعرفة النسب إن تنازع رجلين في مولود ما
                وقد مر في المصدر العاشر لكتاب نيل الأوطار للشوكاني تعريفا للقائف وهنا أعرض تعريفا آخر للكلمة لغويا







                وهذا مصدر آخر للتعريف بالقافة









                فهل هذا الأمر كان خاصاً بالإماء أو أنه يجوز في الحرة من النساء
                يخبرنا أبن رشد الحفيد في كتابه بداية المجتهد ونهاية المقتصد حيث بين أن المشهور عن مالك أنه يقضي بها في ملك اليمين فقط
                ما يدل على أن بقية المذاهب تقول به في غير الأمة أي في الحرة وهو ما نراه في الصفحة 2087 جزء 4 من نفس الكتاب
                وسيتبين للقاريء الكريم ذلك حين يرى الصفحات التالية







                لنرى الآن مثلا على ذلك في مسألة تعيين النسب بالقافة وهل هو أمر شرعي من عدمه











                سأضعه هنا نسخا للنص وسأضع صورة الكتاب أو ما يشبهه بالتفصيل من الكتب المعتبرة إن شاء الله




                أنَّ عمرَ بنَ الخطَّابِ رضِي اللهُ عنه دعا القافةَ في رجلَيْن اشتركا في الوقوعِ على امرأةٍ في طُهرٍ واحدٍ . وادَّعيا ولدَها فألحقته القافةُ بأحدِهما

                الراوي : عروة بن الزبير بن العوام

                المحدث:ابن القيم -

                المصدر:الطرق الحكمية-

                الصفحة أو الرقم:183
                خلاصة حكم المحدث:إسناده صحيح


                3- تخيير الولد بين المتنازعين









                تعليق

                المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                حفظ-تلقائي
                Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                x
                يعمل...
                X