إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

البيع من المعاملات اللازمة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • البيع من المعاملات اللازمة

    المعاملات على قسمين جائزة ولازمة
    فالبيع من المعاملات اللازمة ، يلزم بالعقد الدالّ على الايجاب والقبول ، الإيجاب من البائع والقبول من المشتري ، ويجوز بأي لغة أو لهجة أو عمل يدلّ على الإيجاب والقبول المعتبر عند العرف ; لأنّ من عادة العرف الالتزام بهذه العقود والعهود ، وقد دلّ عليه أيضاً الكتاب ، والسنّة .

    فمن الكتاب قوله تعالى : (يَـأَيُّهَا الَّذِينَ ءَامَنُوا أَوْفُوا بِالْعُقُودِ)1 ، وقوله تعالى : (وَأَوْفُوا بِالْعَهْدِ إِنَّ الْعَهْدَ كَانَ مَسْئُولاً)2 ، وقوله تعالى : (وَأَوْفُواْ بِعَهْدِ اللّهِ إِذَا عَاهَدتُّمْ)3 ، إلى غيرها من آيات الكتاب العزيز .

    ومن السنّة قوله (صلى الله عليه وآله) : «البيّعان بالخيار ما لم يفترقا ، فإذا افترقا وجب البيع ـ الحديث
    »4.

    فهو دليل على لزوم البيع بسبب عقد البيّعان من إيجابهم وقبولهم ، وإنّما الخيار بسبب المجلس الذي لم تتمّ فيه عهودهم وعقودهم ، فإذا افترقا دلّ افتراقهما على لزوم العهد الذي تعاهدا والعقد الذي تعاقدا
    .
    *******************
    1ـ المائدة1.
    2ـ الإسراء34.
    3ـ النحل91.
    وسائل الشيعة [ 23013 ] 3 ـ وعن محمد بن يحيى ، عن أحمد بن محمد ، عن ابن محبوب ، عن جميل ، عن فضيل ، عن أبي عبدالله ( عليه السلام ) ـ في حديث ـ قال : قلت له : ما الشرط في غير الحيوان ؟ قال : البيعان بالخيار ما لم يفترقا ، فاذا افترقا فلا خيار بعد الرضا منهما .
    ورواه الصدوق في ( الخصال ) عن أبيه ، عن سعد بن عبدالله ، عن أحمد بن محمد بن عيسى ، عن الحسن بن محبوب ، عن جميل ، عن الفضيل بن يسار.
    ورواه الشيخ بإسناده عن الحسن بن محبوب مثله .

    اللهم إنك أعلم بي من نفسي ، وأنا أعلم بنفسي منهم ، اللهم إجعلني خيراً مما يظنون ، واغفر لنا ما لايعلمون .
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
يعمل...
X