إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال .؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سؤال .؟؟؟؟؟؟؟؟؟؟

    الاستاذ الفاضل الهادي السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    1لماذا نضع ايدينا على رؤسنا عند ذكر الامام المهدي عجل الله فرجه الشريف؟؟؟
    2ماهي الغيبة الكبرى والغيبة الصغرى ولماذا لم تكن فقط غيبة واحده اي فقط الكبرى...؟؟؟
    أسفة على الاطالة دمتم في حفظ الله ورعايته

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه نستعين وصلى على محمد واله الطاهرين
    اختي الموفقة وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
    اما لماذا نضع ايدينا على رؤسنا عند ذكر الامام المهدي( عجل الله تعالى فرجه الشريف ) وذلك للروايات الوارده عن اهل البيت سلام الله عليهم اجمعين التي تقول عند ذكر الامام المهدي كانو يقومون لذكره ويضعون ايديهم على رؤسهم احتراماً وتبجيلاً ويدعون له بالفرج القريب لمواليه واليكِ هذه الرواية التي وردت عن الامام الرضا (ع) مع دعبل الخزاعى عندما قراء قصيدة المعروفة بالتائية لما بلغ قوله
    إلى الحشر حتى يبعث الله قائما000يفرج عنا الهم والكربات
    قال من حضر المجلس الرضا ( عليه السلام ) لما نطق دعبل بهذا البيت تهلل وجه الرضا ( عليه السلام ) وطاطا رأسه إلى الارض وبسط كفيه ورمق بطرفه إلى السماء وقال :
    ( اللهم عجل فرجه وسهل مخرجه وانصرنا به واهلك عدوه - إلى قوله (ع): يا دعبل هو قائمنا )
    ثم ذكر بقية قصيدة دعبل إلى قوله :
    خروج إمام لا محالة خارج000 يقوم على اسم الله والبركات
    قال ما لفظه : ( قال أبو الصلت فلما سمع الامام ذلك قام قائما على قدميه وطاطا رأسه منحنيا به إلي الارض بعد ان وضع كفه اليمنى على هامته وقال : اللهم عجل فرجه وسهل مخرجه وانصرنا به نصرا عزيزا .
    واستظهر بعض الافاضل من العلماء ان الحديث المذكور في هذا الكتاب أنه مستندا ما نرى من فعل الشيعي من القيام عند ذكر القائم ( ع ) ووضع اليد على الرأس .
    وهناك اشاره اخرى من وضع اليد على الرائس وهي ان عند ظهور الامام المهدي (عجل الله فرجه الشريف ) يضع يده على رؤس العباد حتى تكتمل عقولهم بحيث تذكر الروايات ان المراه تصبح فقيه.
    اما السؤال الثاني ياتي مفصلا بعده خوفا من الاطالة
    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

    تعليق


    • #3
      أختي الكريمة /إن الغيبة الصغرى هي التي بدأت من شهادة الإمام الحسن العسكري (عليه السلام ) سنة 260 للهجرة وانتهت في موت السفير الرابع رحمة الله عليه .
      إما الغيبة الكبرى فهي التي بدأت من زمن موت السفير الرابعهو الشيخ الجليل أبو الحسن علي بن محمد ألسمري( رحمة الله عليه) إلى أن يأذن الله تعالى له بالفرج القريب بحق محمد واله الطاهرين .
      إما لماذا لم تكن غيبة واحده وهي الكبرى ؟
      أختي الكريمة بعد الإخبار التي تواترت عن الأمام المهدي , من الرسول الأعظم (صلى الله عليه واله ) وأهل بيته الطاهرين, شكلت خطراً للظلمة أمثال الأمويين والعباسين واخذوا يترقبون ولادة الأمام المهدي ليقتلوه ويستريحوا منه إلى أن وصل الأمر بوضع جواسيس من الحكومة العباسية من النساء لتراقب حمل السيدة نرجس, أم الأمام المهدي (عجل الله تعالى فرجه), لكن أن الله أخفى حملهُ عن الناظرين مثل ما أخفى, حمل نبي الله موسى (عليه السلام ) وكذلك ولادة فالغيبة الصغرى لها اثر في نفوس الشيعة والموالين لأنهم اعتادوا وجود اهل البيت (عليهم السلام ) لأنه, لو كانت غيبة واحد وبدون اتصال بالناس لكان الأمر في غاية التعقيد بالنسبة إلى الشيعة, ولما عرفوا الأمام المهدي , بأنه هو خليفة الأمام العسكري (عليه السلام ) فكانت الغيبة الصغرى ضرورية في اتصال الناس بالإمام وهي فترة في غاية الأهمية , فتكون مدتها قرابة السبعين عاماً، وقد تميزت هذه الفترة بعدم الاستتار الكلي للإمام حيث كان يتصل بعدد من المؤمنين، كما تميزت بكثرة الرسائل الصادرة عنه (عليه السلام) في موضوعات عديدة، وكذلك بوجود السفراء الخاصين والوكلاء الذين كان يعينهم مباشرة. وهذه الفترة مثلت مرحلة انتقالية بين الظهور المباشر الذي كان مألوفاً في حياة آبائه وبين الاستتار الكامل في عهد الغيبة الكبرى.
      التعديل الأخير تم بواسطة الهادي; الساعة 12-02-2010, 05:11 PM.
      ـــــ التوقيع ـــــ
      أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
      و العصيان والطغيان،..
      أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
      والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X