الكافي-الجزءالثاني-
(باب الجلوس)
علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عمن ذكره، عن أبي حمزة الثمالي قال: رأيت علي بن الحسين (عليهما السلام) قاعدا واضعا إحدى رجليه على فخذه فقلت: إن الناس يكرهون هده الجلسة ويقولون: إنها جلسة الرب، فقال: إني إنما جلست هذه الجلسة للملالة والرب لايمل ولا تأخذه سنة ولا نوم.
هذا الحديث في الكافي يدندنون به الوهابيه من دون حتى قراءه ولافهم
اولا-الحديث مافيه اي اشكال لان ابي حمزه الثمالي-ينقل كلام الناس للامام فيقول له--ان الناس يقولون وسنبين من هم الناس
ثانيا-ان الامام رد على من يقول بنفي الاصل وبتالي نفى المسبب لان الامام قال هذه الجلسه للملاله والرب لايمل فبتالي الرب لايجلس
ثالثا- لكي نعرف من هم الناس الذين يقولون بهذا هم السنه اذا لو كان الكلام عن لاشيعه لقال ان شيعتكم تقول وهو قال ان الناس يقولون
رابعا-تفضلوا من يقول
ابطال التأويلات
لابي يعلى الفراء
الجزءالاول
حديث-182
أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ التَّمَّارُ ، مِنْ أَصْلِ كِتَابِهِ ، قَالَ : نا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْحَكَمِ الْوَاسِطِيُّ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الأَبَّارُ أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّاغَانِيُّ ، قَالَ : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ الْحِزَامِيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ فُلَيْحٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ حُنَيْنٍ ، قَالَ : بَيْنَا أَنَا جَالِسٌ فِي الْمَسْجِدِ إِذْ جَاءَ قَتَادَةُ بْنُ النُّعْمَانِ فَجَلَسَ يَتَحَدَّثُ وَثَابَ إِلَيْهِ نَاسٌ ، فَقَالَ : انْطَلِقْ بِنَا يَابْنَ حُنَيْنٍ إِلَى أَبِي سَعِيدٍ فَأُخْبِرْتُ أَنَّهُ اشْتَكَى ، قَالَ : فَانْطَلَقْنَا حَتَّى دَخَلْنَا عَلَى أَبِي سَعِيدٍ فَوَجَدْنَاهُ مُسْتَلْقِيًا رَافِعًا رِجْلَهُ الُيْمَنى عَلَى الْيُسْرَى ، فَسَلَّمْنَا عَلَيْهِ وَجَلَسْنَا ، فَرَفَعَ قَتَادَةُ يَدَهُ إِلَى رِجْلِ أَبِي سَعِيدٍ فَقَرَصَهَا قَرْصَةً شَدِيدَةً ، فَقَالَ أَبُو سَعِيدٍ : سُبْحَان اللَّهِ يَابْنَ أَخِي ! أَوْجَعْتَنِي ، قَالَ : ذَاكَ أَرَدْتُ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ لَمَّا قَضَى خَلْقَهُ اسْتَلْقَى ثُمَّ رَفَعَ إِحْدَى رِجْلَيْهِ عَلَى الأُخْرَى ، ثُمَّ قَالَ : لا يَنْبَغِي لأَحَدٍ مِنْ خَلْقِي أَنْ يَفْعَلَ هَذَا " فَقَالَ أَبُو سَعِيدٍ : لا جَرَمَ وَاللَّهِ لا أَفْعَلُهُ أَبَدًا . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ الْخَلالُ : هَذَا حَدِيثٌ إِسْنَادُهُ كُلُّهُمْ ثِقَاتٌ ، وَهُمْ مَعَ ثِقَتِهِمْ شَرْطُ الصَّحِيحَيْنِ مُسْلِمٍ وَالْبُخَارِيِّ .
ذكر الرواية ابن القيم رحمه الله في كتابه اجتماع الجيوش الإسلامية ج1/ ص54 ، ط دار الكتب العلمية وقال : وروى الخلال في كتاب السنة بإسناد صحيح على شرط البخاري ..الحديث.
ونفس الرواية نقلها الحافظ الحكمي رحمه الله في معارج القبول وقال : رواه الخلال في كتاب السنة بإسناد صحيح على شرط البخاري المصدر : معارج القبول ج1/ ص149 ، ط1 دار ابن القيم .
ونفسها ذكرها الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في كتاب فتح رب البرية بتخليص الحموية ص ونفس
15
وقال رواها الخلال في كتاب السنة بسند صحيح ..
(باب الجلوس)
علي بن إبراهيم، عن أبيه، عن ابن أبي عمير، عمن ذكره، عن أبي حمزة الثمالي قال: رأيت علي بن الحسين (عليهما السلام) قاعدا واضعا إحدى رجليه على فخذه فقلت: إن الناس يكرهون هده الجلسة ويقولون: إنها جلسة الرب، فقال: إني إنما جلست هذه الجلسة للملالة والرب لايمل ولا تأخذه سنة ولا نوم.
هذا الحديث في الكافي يدندنون به الوهابيه من دون حتى قراءه ولافهم
اولا-الحديث مافيه اي اشكال لان ابي حمزه الثمالي-ينقل كلام الناس للامام فيقول له--ان الناس يقولون وسنبين من هم الناس
ثانيا-ان الامام رد على من يقول بنفي الاصل وبتالي نفى المسبب لان الامام قال هذه الجلسه للملاله والرب لايمل فبتالي الرب لايجلس
ثالثا- لكي نعرف من هم الناس الذين يقولون بهذا هم السنه اذا لو كان الكلام عن لاشيعه لقال ان شيعتكم تقول وهو قال ان الناس يقولون
رابعا-تفضلوا من يقول
ابطال التأويلات
لابي يعلى الفراء
الجزءالاول
حديث-182
أَبُو مُحَمَّدٍ الْحَسَنُ بْنُ مُحَمَّدٍ ، قَالَ : نا عَلِيُّ بْنُ عُمَرَ التَّمَّارُ ، مِنْ أَصْلِ كِتَابِهِ ، قَالَ : نا جَعْفَرُ بْنُ مُحَمَّدِ بْنِ أَحْمَدَ بْنِ الْحَكَمِ الْوَاسِطِيُّ ، قَالَ : نا أَحْمَدُ بْنُ عَلِيٍّ الأَبَّارُ أَبُو الْعَبَّاسِ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ إِسْحَاقَ الصَّاغَانِيُّ ، قَالَ : نا إِبْرَاهِيمُ بْنُ الْمُنْذِرِ الْحِزَامِيُّ ، قَالَ : نا مُحَمَّدُ بْنُ فُلَيْحٍ ، عَنْ أَبِيهِ ، عَنْ سَعِيدِ بْنِ الْحَارِثِ ، عَنْ عُبَيْدِ بْنِ حُنَيْنٍ ، قَالَ : بَيْنَا أَنَا جَالِسٌ فِي الْمَسْجِدِ إِذْ جَاءَ قَتَادَةُ بْنُ النُّعْمَانِ فَجَلَسَ يَتَحَدَّثُ وَثَابَ إِلَيْهِ نَاسٌ ، فَقَالَ : انْطَلِقْ بِنَا يَابْنَ حُنَيْنٍ إِلَى أَبِي سَعِيدٍ فَأُخْبِرْتُ أَنَّهُ اشْتَكَى ، قَالَ : فَانْطَلَقْنَا حَتَّى دَخَلْنَا عَلَى أَبِي سَعِيدٍ فَوَجَدْنَاهُ مُسْتَلْقِيًا رَافِعًا رِجْلَهُ الُيْمَنى عَلَى الْيُسْرَى ، فَسَلَّمْنَا عَلَيْهِ وَجَلَسْنَا ، فَرَفَعَ قَتَادَةُ يَدَهُ إِلَى رِجْلِ أَبِي سَعِيدٍ فَقَرَصَهَا قَرْصَةً شَدِيدَةً ، فَقَالَ أَبُو سَعِيدٍ : سُبْحَان اللَّهِ يَابْنَ أَخِي ! أَوْجَعْتَنِي ، قَالَ : ذَاكَ أَرَدْتُ إِنَّ رَسُولَ اللَّهِ ، صَلَّى اللَّهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ : " إِنَّ اللَّهَ لَمَّا قَضَى خَلْقَهُ اسْتَلْقَى ثُمَّ رَفَعَ إِحْدَى رِجْلَيْهِ عَلَى الأُخْرَى ، ثُمَّ قَالَ : لا يَنْبَغِي لأَحَدٍ مِنْ خَلْقِي أَنْ يَفْعَلَ هَذَا " فَقَالَ أَبُو سَعِيدٍ : لا جَرَمَ وَاللَّهِ لا أَفْعَلُهُ أَبَدًا . قَالَ أَبُو مُحَمَّدٍ الْخَلالُ : هَذَا حَدِيثٌ إِسْنَادُهُ كُلُّهُمْ ثِقَاتٌ ، وَهُمْ مَعَ ثِقَتِهِمْ شَرْطُ الصَّحِيحَيْنِ مُسْلِمٍ وَالْبُخَارِيِّ .
ذكر الرواية ابن القيم رحمه الله في كتابه اجتماع الجيوش الإسلامية ج1/ ص54 ، ط دار الكتب العلمية وقال : وروى الخلال في كتاب السنة بإسناد صحيح على شرط البخاري ..الحديث.
ونفس الرواية نقلها الحافظ الحكمي رحمه الله في معارج القبول وقال : رواه الخلال في كتاب السنة بإسناد صحيح على شرط البخاري المصدر : معارج القبول ج1/ ص149 ، ط1 دار ابن القيم .
ونفسها ذكرها الشيخ ابن عثيمين رحمه الله في كتاب فتح رب البرية بتخليص الحموية ص ونفس
15
وقال رواها الخلال في كتاب السنة بسند صحيح ..
تعليق