الباغي :
وهو الخارج علي الإمام العادل الأطعمة من اللمعة، الحجرية، ج 2، ص 285
الباون : من الأوراق النقدية المتعامل بها في هذا الزمان ?ما في منهاج الحكيم : كتاب الصرف
الباضعة :
من الشجاج وهي التي تشق اللحم وتبضعه بعد الجلد وتدمي إلا أنها لا تسيل دما المجمع
البالوعة : ثقب ينزل فيه الماء المصباح إن المراد بالبالوعة ما يرمي فيه ماء النزح أو غيره من النجاسات المائعة حاشية آقا جمال علي اللمعة
بائرة : فاسدة
بار الشيء : هلك المصباح
البئر :
وهو مجمع ماء نابع من الأرض لا يتعداها غالبا ولا يخرج عن مسماها عرفا شرح اللمعة- الطهارة، ج 1، ص 13
البتع :
راجع "المسكر"
البخاتي : البخت نوع من الإبل و الجمع بخاتي
المجمع
و هي الإبل الخراسانية اللسان
بدو صلاح الثمر :
البدو : الظهور، ومنه الحديث نهي عن بيع الثمرة قبل بدو صلاحها أي قبل ظهوره وهو أن يحمر البسر أو يصفر المجمع
البدنة :
سميت بذلك لعظم بدنها وسمنها و تقع علي الجمل و الناقة و البقرة عند جمهور أهل اللغة و بعض الفقهاء وخصها جماعة بالإبل المجمع
بدر :
اسم بئر بين مكة والمدينة
اسم للقمر إذا اكتمل المستفاد من مجمع البحرين
و المصباح
البديهي :
ما تصور أولا وتبادر معناه إلي الذهن سريعا، وهو ستة أنواع : الأوليات والمحسوسات والفطريات والمتواترات والتجريبيات والحدسيات راجع المنطق للمظفر، ج 3، صناعة البرهان، آخر المطلب الخامس
البذر :
مفسر بدهن الكتان المجمع
البذاء :
الفحش من القول المجمع
البذي الفاحش القول اللسان
برمة :
جمعها برام نوع من الحجر يجعل قدرا
و البرمة القدر من الحجر ?ما في المجمع
برد يماني :
ثوب خطط يصنع في اليمن راجع "حبرة" والبردة كساء أسود مربع فيه صغر يكتسيه الاعراب
البراح : وهو الأرض الخالية من البناء والشجر والزرع سواء
الجواهر، ج 35، ص 309
البراذين :
مفردة برذون وهو التركي من الخيل ?ما عن مجمع البحرين
سواء ?ان ردي الطرفين وهو البرذون في باب الزكاة، شرح اللمعة
البريد : قسمان :
1- اسم للمعد لأخذ الرسائل وهو الرسول ?ما عن المجمع واللسان
2- وفي المسافة هو أربعة فراسخ والفرسخ ثلاثة أميال 992، 7 كلم فيكون البريد مساويا 968، 31 كلم راجع "فرسخ" هذا علي بعض الحسابات وعلي بعضها الآخر يساوي 5300 م x 4 21200 م
البرش من الحصي :
وهي المشتملة علي ألوان مختلفة المجمع ومثله اللسان
البرطلة : قلنسوة المجمع
قلنسوة طويلة كانت تلبس قديما اللمعة، ج 1، ص 229
البرابط :
جمع بربط، شيء من ملاهي العجم يشبه صدر البط، معرب و الضارب به يضعه علي صدره
و يقال له العود- من آلات اللهو- المجمع
البرقع للمرأة : ما تستر به وجهها أقرب الموارد- و المصباح
البرام :
الحبل المبروم و ?ل ما يبرم الينابيع، كتاب الحج، ص 808
البرات :
راجع "صرف البرات"
البز : نوع من السمك حلال أكله راجع التحرير، كتاب الأطعمة
البزة : الأثواب والسلاح المجمع ومثله اللسان
البزر :
فالمراد به زيت الكتان وأصله محذوف المضاف أي دهن البزر، ويطلق البزر علي الدهن
مفتاح الكرامة، في أنواع العيب، ج 4، ص 616
البسر :
راجع "بلح"
بشقاب :
راجع "مشقاب"
بشتوانه :
"پشتوانه" فارسية يراد بها معتمد الأوراق النقدية، لأن الأوراق النقدية تتقوم و تعتمد إذا ?ان لها رصيد بمقابلها كالذهب أو النفط أو غيرها، وعلي حسبها ترتفع قيمتها أو تنزل راجع بحث الكمبيالات من المسائل المستحدثة في تحرير الوسيلة
البضع : - بكسر الباء- يقال لما بين الثلاثة إلي التسع- وبضم الباء- يطلق علي عقد النكاح وعلي الجماع وعلي الفرج، راجع "العرض"
البضاعة : في المضاربة : لو جعل تمام الربح للمالك التحرير : المضاربة
والتي في قوله تعالي : اجعلوا بضاعتهم في رحالهم يوسف : 62 البضاعة- بكسر الباء- قطعة من المال والمراد بها هنا التي شروا بها الطعام و كانت علي ما نقل نعالا و أدما- المجمع
البضاعة قطعة وافرة من المال تقتني للتجارة- المفردات
البطن :
البطن الأول هم الأولاد دون أولادهم قال : "لو قال : وقفت علي أولادي ثم علي الفقراء، أو قال : وقفت علي أولادي وأولاد أولادي ثم علي الفقراء، فلا يبعد أن يختص بالبطن الأول في الأول و بالبطنين في الثاني
التحرير، مسأله 47 من الوقف
فالبطن الثاني هم أولاد الأولاد والثالث هم أولاد أولاد الأولاد وهكذا قال المحقق الحلي : ولو اجتمعوا بطونا متنازلة فالأقرب أولي من الأبعد الشرائع ص 297
بط الجرح :
شقه المجمع
البطيط :
نقلا عن صاحب القاموس : البطيط رأس الخف بلا ساق وفي الرواية : يسأله "عج" هل يجوز للرجل أن يصلي وفي رجليه بطيط لا يغطي الكعبين الوسائل، ج 3، ص 310
البعل :
راجع كلمة "السقي"
البعير :
جنس الإبل كالإنسان للناس
وهو من الإبل بمنزلة الإنسان يشمل الذكر و الأنثي و الصغير و الكبير شرح اللمعة، باب الطهارة، ج 1، ص 14
بغاث الطير :
جمع بغاثة، طائر أبيض بطيء الطيران أصغر من الحداءة، يطلق علي ?ل طائر عظيم ليس له مخلب و منقار منعقف حاشية كلانتر علي المكاسب، ج 2، ص 133
البغاة : راجع "الباغي"
البقم : شجر من فصيلة القطانيات، ورقه كورق اللوز وساقه حمراء يحتوي خشبه علي مادة ملونة تستعمل في الصباغة المنجد قال الجوهري : صبغ معروف وهو العندم ?ما في لسان العرب
البقيري :
راجع النوع الأول من "القمار"
بكة :
أرض البيت سميت بكة لازدحام الناس فيها و ربما قيل إن بكة هي مكة و قيل اسم الحرم و قيل المسجد و قيل المطاف الميزان، آل عمران، ج 3، ص 350
البكر :
صفة لحجارة الرمي في مني وهي التي لم يرم بها علي الوجه الصحيح و لو في السنين السابقة ?ما في مناسك الإمام الخميني
وتوصف بها العذراء، و المولود الأول، والفتي من الحيوان ?ما هو الموجود في أقرب الموارد
وعند الفقهاء هي التي لم توطأ بعقد صحيح أو بعقد فاسد جار مجري الصحيح ?ما في الينابيع الفقهية كتاب القضاء والشهادات ص 487
البلح : أول ثمر النخل طلع ثم الخلال ثم البلح ثم البسر ثم الرطب ثم التمر راجع المجمع واللسان
البلد :
هو الكبير مقابل الناحية والصقع الجواهر، ج 21، ص 312
والبلد الكبير هو ألذي تقطع في داخلة المسافة الشرعية عن بعض الأساتذة
وراجع لفظ «محلة»
البلور :
ألمها من الحجر ?ما في اللسان
جوهر أبيض شفاف واحدته بلورة و نوع من الزجاج ?ما في أقرب الموارد
البلوغ : هو ألذي معه يصير المكلف مكلفا بالفعل فيؤمر بالصلاة و غيرها و له علامات ثلاثة :
1- الاحتلام و هو عند الذكر و الأنثي
2- إنبات الشعر الخشن علي العانة وهو عندهما معا
3- بلوغ خمس عشرة سنة هلالية في الرجل وتسع في النساء راجع الشرائع، ص 57، والتحرير، ج 2، ص 13
ألبلخش : من المعادن التي لم تكن منطبعة بمفردها جواهر الكلام، ج 16، ص 15
راجع المعدن
بنت مخاض :
ولد الناقة ما بين سنة إلي سنتين راجع باب الزكاة، التحرير
بنت لبون :
ولد الناقة ما بين سنتين إلي ثلاث راجع زكاة التحرير
البني :
نوع من السمك حلال أكله ذكره في التحرير، كتاب الأطعمة
البندق :
الواحدة بندقة، وهي طينة مدورة مجففة المجمع
وقد تكون من المعادن وتسمي في لبنان خردق وآلة قذفها تسمي البندقية
بنت وردان :
دويبة نحو الخنفساء حمراء اللون وأكثر ما تكون في الحمامات وفي الكنف المصباح
البهتان :
ذكر الإنسان بما يسوؤه في غيبته مع أن العيب غير موجود فيه ?ما في الرواية قال : إن ?ان فيه ما تقول فقد اغتبته، فإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته باب الغيبة، من كتاب الأخلاق، للسيد شبر
البورياء :
هي بالمد التي تسف من القصب ?ما في المجمع
الحصير المنسوج من القصب ?ما في أقرب الموارد
بيضة الإسلام :
جماعته الينابيع، كتاب الجهاد، ص 292 بيضة الدار : وسطها ومعظمها وبيضة الإسلام جماعتهم، و بيضة القوم أصلهم، والبيضة أصل القوم ومجتمعهم
يقال أتاهم العدو في بيضتهم اللسان و منه الدعاء :
"لا تسقط عليهم عدوا من غيرهم فيستبيح بيضتهم" أي مجتمعهم وموضع سلطانهم ومستقر دعوتهم، أراد عدوا يستأصلهم ويهلكهم جميعهم المجمع
بياض اليوم :
من الفجر الصادق إلي غروب الشمس ?ما يفهم من مجمع البحرين
بيع الحصاة :
راجع "الملامسة"
بيعة النصاري :
معبدهم ?ما في المجمع
البيطار : هو ألذي يعالج الدواب المجمع
بيت :
بيت الرجل داره، وقد ي?ون البيت للعنكبوت والضب وغيره من ذوات الجحر والبيت من أبيات الشعر سمي بيتا لأنه كلام جمع منظوما، وبيت الله تعالي الكعبة ?ما في لسان العرب
وبيت النار هو المعد لإضرامها كالفرن اللمعة، ج 1، ص 97
ويطلق بيت النار علي مكان عبادة النار التحرير، ج 2، في القول في أحكام الأبنية
راجع لفظ «القبلة»
البينة :
تطلق علي شهادة عدلين ?ما في التحرير، ج 2، فيما يثبت به القود وج 1، ضابط العدالة في التقليد وفي إمام الجماعة
وتطلق علي أربعة رجال أو ثلاثة رجال وامرأتين ?ما في التحرير، ج 2، فيما يثبت به الزنا في اصطلاح الفقهاء مخصوصة بالشاهدين أو الشاهد واليمين الينابيع الفقهية، كتاب القضاء، ص 487
وهو الخارج علي الإمام العادل الأطعمة من اللمعة، الحجرية، ج 2، ص 285
الباون : من الأوراق النقدية المتعامل بها في هذا الزمان ?ما في منهاج الحكيم : كتاب الصرف
الباضعة :
من الشجاج وهي التي تشق اللحم وتبضعه بعد الجلد وتدمي إلا أنها لا تسيل دما المجمع
البالوعة : ثقب ينزل فيه الماء المصباح إن المراد بالبالوعة ما يرمي فيه ماء النزح أو غيره من النجاسات المائعة حاشية آقا جمال علي اللمعة
بائرة : فاسدة
بار الشيء : هلك المصباح
البئر :
وهو مجمع ماء نابع من الأرض لا يتعداها غالبا ولا يخرج عن مسماها عرفا شرح اللمعة- الطهارة، ج 1، ص 13
البتع :
راجع "المسكر"
البخاتي : البخت نوع من الإبل و الجمع بخاتي
المجمع
و هي الإبل الخراسانية اللسان
بدو صلاح الثمر :
البدو : الظهور، ومنه الحديث نهي عن بيع الثمرة قبل بدو صلاحها أي قبل ظهوره وهو أن يحمر البسر أو يصفر المجمع
البدنة :
سميت بذلك لعظم بدنها وسمنها و تقع علي الجمل و الناقة و البقرة عند جمهور أهل اللغة و بعض الفقهاء وخصها جماعة بالإبل المجمع
بدر :
اسم بئر بين مكة والمدينة
اسم للقمر إذا اكتمل المستفاد من مجمع البحرين
و المصباح
البديهي :
ما تصور أولا وتبادر معناه إلي الذهن سريعا، وهو ستة أنواع : الأوليات والمحسوسات والفطريات والمتواترات والتجريبيات والحدسيات راجع المنطق للمظفر، ج 3، صناعة البرهان، آخر المطلب الخامس
البذر :
مفسر بدهن الكتان المجمع
البذاء :
الفحش من القول المجمع
البذي الفاحش القول اللسان
برمة :
جمعها برام نوع من الحجر يجعل قدرا
و البرمة القدر من الحجر ?ما في المجمع
برد يماني :
ثوب خطط يصنع في اليمن راجع "حبرة" والبردة كساء أسود مربع فيه صغر يكتسيه الاعراب
البراح : وهو الأرض الخالية من البناء والشجر والزرع سواء
الجواهر، ج 35، ص 309
البراذين :
مفردة برذون وهو التركي من الخيل ?ما عن مجمع البحرين
سواء ?ان ردي الطرفين وهو البرذون في باب الزكاة، شرح اللمعة
البريد : قسمان :
1- اسم للمعد لأخذ الرسائل وهو الرسول ?ما عن المجمع واللسان
2- وفي المسافة هو أربعة فراسخ والفرسخ ثلاثة أميال 992، 7 كلم فيكون البريد مساويا 968، 31 كلم راجع "فرسخ" هذا علي بعض الحسابات وعلي بعضها الآخر يساوي 5300 م x 4 21200 م
البرش من الحصي :
وهي المشتملة علي ألوان مختلفة المجمع ومثله اللسان
البرطلة : قلنسوة المجمع
قلنسوة طويلة كانت تلبس قديما اللمعة، ج 1، ص 229
البرابط :
جمع بربط، شيء من ملاهي العجم يشبه صدر البط، معرب و الضارب به يضعه علي صدره
و يقال له العود- من آلات اللهو- المجمع
البرقع للمرأة : ما تستر به وجهها أقرب الموارد- و المصباح
البرام :
الحبل المبروم و ?ل ما يبرم الينابيع، كتاب الحج، ص 808
البرات :
راجع "صرف البرات"
البز : نوع من السمك حلال أكله راجع التحرير، كتاب الأطعمة
البزة : الأثواب والسلاح المجمع ومثله اللسان
البزر :
فالمراد به زيت الكتان وأصله محذوف المضاف أي دهن البزر، ويطلق البزر علي الدهن
مفتاح الكرامة، في أنواع العيب، ج 4، ص 616
البسر :
راجع "بلح"
بشقاب :
راجع "مشقاب"
بشتوانه :
"پشتوانه" فارسية يراد بها معتمد الأوراق النقدية، لأن الأوراق النقدية تتقوم و تعتمد إذا ?ان لها رصيد بمقابلها كالذهب أو النفط أو غيرها، وعلي حسبها ترتفع قيمتها أو تنزل راجع بحث الكمبيالات من المسائل المستحدثة في تحرير الوسيلة
البضع : - بكسر الباء- يقال لما بين الثلاثة إلي التسع- وبضم الباء- يطلق علي عقد النكاح وعلي الجماع وعلي الفرج، راجع "العرض"
البضاعة : في المضاربة : لو جعل تمام الربح للمالك التحرير : المضاربة
والتي في قوله تعالي : اجعلوا بضاعتهم في رحالهم يوسف : 62 البضاعة- بكسر الباء- قطعة من المال والمراد بها هنا التي شروا بها الطعام و كانت علي ما نقل نعالا و أدما- المجمع
البضاعة قطعة وافرة من المال تقتني للتجارة- المفردات
البطن :
البطن الأول هم الأولاد دون أولادهم قال : "لو قال : وقفت علي أولادي ثم علي الفقراء، أو قال : وقفت علي أولادي وأولاد أولادي ثم علي الفقراء، فلا يبعد أن يختص بالبطن الأول في الأول و بالبطنين في الثاني
التحرير، مسأله 47 من الوقف
فالبطن الثاني هم أولاد الأولاد والثالث هم أولاد أولاد الأولاد وهكذا قال المحقق الحلي : ولو اجتمعوا بطونا متنازلة فالأقرب أولي من الأبعد الشرائع ص 297
بط الجرح :
شقه المجمع
البطيط :
نقلا عن صاحب القاموس : البطيط رأس الخف بلا ساق وفي الرواية : يسأله "عج" هل يجوز للرجل أن يصلي وفي رجليه بطيط لا يغطي الكعبين الوسائل، ج 3، ص 310
البعل :
راجع كلمة "السقي"
البعير :
جنس الإبل كالإنسان للناس
وهو من الإبل بمنزلة الإنسان يشمل الذكر و الأنثي و الصغير و الكبير شرح اللمعة، باب الطهارة، ج 1، ص 14
بغاث الطير :
جمع بغاثة، طائر أبيض بطيء الطيران أصغر من الحداءة، يطلق علي ?ل طائر عظيم ليس له مخلب و منقار منعقف حاشية كلانتر علي المكاسب، ج 2، ص 133
البغاة : راجع "الباغي"
البقم : شجر من فصيلة القطانيات، ورقه كورق اللوز وساقه حمراء يحتوي خشبه علي مادة ملونة تستعمل في الصباغة المنجد قال الجوهري : صبغ معروف وهو العندم ?ما في لسان العرب
البقيري :
راجع النوع الأول من "القمار"
بكة :
أرض البيت سميت بكة لازدحام الناس فيها و ربما قيل إن بكة هي مكة و قيل اسم الحرم و قيل المسجد و قيل المطاف الميزان، آل عمران، ج 3، ص 350
البكر :
صفة لحجارة الرمي في مني وهي التي لم يرم بها علي الوجه الصحيح و لو في السنين السابقة ?ما في مناسك الإمام الخميني
وتوصف بها العذراء، و المولود الأول، والفتي من الحيوان ?ما هو الموجود في أقرب الموارد
وعند الفقهاء هي التي لم توطأ بعقد صحيح أو بعقد فاسد جار مجري الصحيح ?ما في الينابيع الفقهية كتاب القضاء والشهادات ص 487
البلح : أول ثمر النخل طلع ثم الخلال ثم البلح ثم البسر ثم الرطب ثم التمر راجع المجمع واللسان
البلد :
هو الكبير مقابل الناحية والصقع الجواهر، ج 21، ص 312
والبلد الكبير هو ألذي تقطع في داخلة المسافة الشرعية عن بعض الأساتذة
وراجع لفظ «محلة»
البلور :
ألمها من الحجر ?ما في اللسان
جوهر أبيض شفاف واحدته بلورة و نوع من الزجاج ?ما في أقرب الموارد
البلوغ : هو ألذي معه يصير المكلف مكلفا بالفعل فيؤمر بالصلاة و غيرها و له علامات ثلاثة :
1- الاحتلام و هو عند الذكر و الأنثي
2- إنبات الشعر الخشن علي العانة وهو عندهما معا
3- بلوغ خمس عشرة سنة هلالية في الرجل وتسع في النساء راجع الشرائع، ص 57، والتحرير، ج 2، ص 13
ألبلخش : من المعادن التي لم تكن منطبعة بمفردها جواهر الكلام، ج 16، ص 15
راجع المعدن
بنت مخاض :
ولد الناقة ما بين سنة إلي سنتين راجع باب الزكاة، التحرير
بنت لبون :
ولد الناقة ما بين سنتين إلي ثلاث راجع زكاة التحرير
البني :
نوع من السمك حلال أكله ذكره في التحرير، كتاب الأطعمة
البندق :
الواحدة بندقة، وهي طينة مدورة مجففة المجمع
وقد تكون من المعادن وتسمي في لبنان خردق وآلة قذفها تسمي البندقية
بنت وردان :
دويبة نحو الخنفساء حمراء اللون وأكثر ما تكون في الحمامات وفي الكنف المصباح
البهتان :
ذكر الإنسان بما يسوؤه في غيبته مع أن العيب غير موجود فيه ?ما في الرواية قال : إن ?ان فيه ما تقول فقد اغتبته، فإن لم يكن فيه ما تقول فقد بهته باب الغيبة، من كتاب الأخلاق، للسيد شبر
البورياء :
هي بالمد التي تسف من القصب ?ما في المجمع
الحصير المنسوج من القصب ?ما في أقرب الموارد
بيضة الإسلام :
جماعته الينابيع، كتاب الجهاد، ص 292 بيضة الدار : وسطها ومعظمها وبيضة الإسلام جماعتهم، و بيضة القوم أصلهم، والبيضة أصل القوم ومجتمعهم
يقال أتاهم العدو في بيضتهم اللسان و منه الدعاء :
"لا تسقط عليهم عدوا من غيرهم فيستبيح بيضتهم" أي مجتمعهم وموضع سلطانهم ومستقر دعوتهم، أراد عدوا يستأصلهم ويهلكهم جميعهم المجمع
بياض اليوم :
من الفجر الصادق إلي غروب الشمس ?ما يفهم من مجمع البحرين
بيع الحصاة :
راجع "الملامسة"
بيعة النصاري :
معبدهم ?ما في المجمع
البيطار : هو ألذي يعالج الدواب المجمع
بيت :
بيت الرجل داره، وقد ي?ون البيت للعنكبوت والضب وغيره من ذوات الجحر والبيت من أبيات الشعر سمي بيتا لأنه كلام جمع منظوما، وبيت الله تعالي الكعبة ?ما في لسان العرب
وبيت النار هو المعد لإضرامها كالفرن اللمعة، ج 1، ص 97
ويطلق بيت النار علي مكان عبادة النار التحرير، ج 2، في القول في أحكام الأبنية
راجع لفظ «القبلة»
البينة :
تطلق علي شهادة عدلين ?ما في التحرير، ج 2، فيما يثبت به القود وج 1، ضابط العدالة في التقليد وفي إمام الجماعة
وتطلق علي أربعة رجال أو ثلاثة رجال وامرأتين ?ما في التحرير، ج 2، فيما يثبت به الزنا في اصطلاح الفقهاء مخصوصة بالشاهدين أو الشاهد واليمين الينابيع الفقهية، كتاب القضاء، ص 487