إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الاعتكاف صقل لروح الإنسان

تقليص
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الاعتكاف صقل لروح الإنسان

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم
    وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
    وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثاقب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله
    السلام على بقية الله في البلاد وحجته على سائر العباد ورحمة الله وبركاته





    الاعتكاف في القرآن

    إنَّ الآيات القرآنية تشير إلى أنَّ الاعتكاف كان موجوداً في الشرائع السابقة، حيث ذكر القرآن الكريم أنَّ الله تعالى أمر النبي إبراهيم (ع) أن يطهر الكعبة للطائفين والعاكفين، كما قال تعالى: {وعهدنا إلى إبراهيم وإسماعيل أن طهرا بيتي للطائفين والعاكفين}. البقرة/125

    وفي الآية 187 من سورة البقرة أمر الله تعالى المعتكفين بالامتناع عن مباشرة النساء حال الاعتكاف، قال تعالى: {وَلاَ تُبَاشِرُوهُنَّ وأَنتُمْ عَاكِفُونَ فِي الْمَسَاجِدِ}.

    الاعتكاف في الأحاديث

    روي في كنز العمال عن رسول الله (ص) أنَّه قال: «من اعتكف إيماناً واحتساباً غفر له ما تقدم من ذنبه».

    وفي رواية أخرى: «المعتكف يعكف الذنوب ويجرى له من الأجر كأجر عامل الحسنات كلها».


    ونقل العلامة الطباطبائي (رحمه الله) في كتاب سنن النبي عن الكافي حديثاً عن الإمام الصادق (ع) أنَّه قال: «كَانَ رَسُولُ اللَّه صلى الله عليه وآله إِذَا كَانَ الْعَشْرُ الأَوَاخِرُ اعْتَكَفَ فِي الْمَسْجِدِ وضُرِبَتْ لَه قُبَّةٌ مِنْ شَعْرٍ وشَمَّرَ الْمِئْزَرَ وطَوَى فِرَاشَه، وقَالَ بَعْضُهُمْ: واعْتَزَلَ النِّسَاءَ، فَقَالَ أَبُو عَبْدِ اللَّه عليه السلام: أَمَّا اعْتِزَالُ النِّسَاءِ فَلَا».

    إنَّ العلامة الطباطبائي (رحمه الله) بعد أن نقل هذه الحديث عن الكافي، قال: قالوا إنَّ المراد من «نفي الاعتزال» تجويز معاشرتهن ومصاحبتهن وليس نكاحهنَّ.

    الاعتكاف في الأديان

    على ضوء الآية 125 من سورة البقرة يمكن أن نستنتج بأنَّ الاعتكاف كان موجوداً لدى الأديان الأخرى، فهو من المناسك والعبادات في شريعة النبي إبراهيم (ع)، وكان أتباعه يبادرون إلى هذا العمل؛ لذلك كان النبي إبراهيم وإسماعيل عليهما السلام مأمورين من قبل الله تعالى بتهيئة الأجواء لإقامة هذه المراسم، وإنَّ إيكال هذه المهمة الخطيرة لهم يدل على أهمية بعض العبادات عند الله تعالى من قبيل الحج والاعتكاف والصلاة.

    كما أنَّ النبي موسى (ع) بالرغم من مسؤوليته الجسيمة في قيادة الأمَّة وهدايتها، إلا أنَّه ترك قومه لفترة، وعجل للقاء المحبوب من أجل أن يختلي به في جبل طور، حيث أجاب على سؤال ربِّه كما جاء في قوله تعالى: {وَمَا أَعْجَلَكَ عَن قَوْمِكَ يَا مُوسَى * قَالَ هُمْ أُولَاء عَلَى أَثَرِي وَعَجِلْتُ إِلَيْكَ رَبِّ لِتَرْضَى}. طه/83-84

    وقد جاء في روايات أهل السنة أنَّ هناك عملاً بعنوان الاعتكاف كان رائجاً بين الناس في عهد الجاهلية، حيث كان هؤلاء الناس يتقربون إلى ربهم بواسطة هذا العمل.

    كما أنَّ أجداد رسول الله (ص) كانوا من أتباع الدين الحنيف، وقد نُسب لبعضهم بأنَّهم كانوا يعتكفون في الجبال والصحاري، ويبتعدون عن الناس معتكفين، ولا يخرجون من محل اعتكافهم إلا للضرورة.

    والرسول (ص) كان على الدين الحنيف أيضاً؛ أي دين إبراهيم الحنيف، وكانت من جملة الأمور المتداولة في ذلك الدين الاعتكاف، وقبل بعثة النبي محمد (ص) كان غار حراء محل عبادته ودعائه وتهجده، وكان يعتكف النبي (ص) في ذلك المكان، وهو يفكر في الكون ومصير البشرية.

    أركان الاعتكاف

    إنَّ أركان العبادة هي الأجزاء التي إذا تركها الشخص عمداً أو سهواً بطلت عبادته، والاعتكاف له أركان أيضاً، وهي: 1ـ النية 2ـ الإقامة في مسجد جامع المدينة أو المساجد الأربعة المعرفة 3ـ أن لا يقل عن ثلاثة أيام4ـ صوم المعتكف في أيام الاعتكاف.

    إنَّ اعتكاف الإنسان بحيث يبقى في المسجد أي وقت لمدَّة لا تقل عن ثلاثة أيام جائز

يعمل...
X