إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اشكال هدهد سليمان عليه السلام والرد عليه

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اشكال هدهد سليمان عليه السلام والرد عليه

    بسم الله الرحمن الرحيم

    قد يتبادر الى ذهن البعض تسائل حول سرعة ذهاب هدهد سليمان عليه السلام الى سبأ وعودته منها مع ان القران يخبر عن انه لم يلبث طويلا حيث قال تعالى:
    وَتَفَقَّدَ الطَّيْرَ فَقَالَ مالِىَ لاَ أَرَى الْهُدْهُدَ أَمْ كَانَ مِنَ الْغآئِبِينَ (20) لاَُعَذِّبَنَّهُ عَذَاباً شَدِيدَاً أَوْ لاََذْبَحَنَّهُ أَوْ لَيَأتِيَنِّى بِسُلْطَنِ مُّبِين (21) فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيد فَقَالَ أَحَطتُ بِمَا لَمْ تُحِطْ بِهِ وَجِئْتُكَ مِن سَبَأِ بِنَبَأ يَقين (22)[1]. فانظر الى قوله عز من قائل: ((فَمَكَثَ غَيْرَ بَعِيد))؟
    ونقول في مقام الجواب:
    الظاهر ان فاعل يمكث هو سليمان (عليه السلام) فلم يمكث كثيراً بعد اكتشافه غيبة الهدهد قد يكون غاب من فترة تكفي لسفره لسبأ وعودته منها.
    وحتى لو قلنا ان فاعل يمكث هو الهدهد فيمكن الاجابة بما نقلته لنا بعض النصوص التأريخية من ان الحادثة وقعت عند ذهاب سليمانم عليه السلام للحج على مراسم ابراهيم عليه السلام وبالتالي تكون المسافة بين مكة وسبأ الواقعة جنوبها قريبة فتنقل بعض التواريخ ـ أنّ سليمان عزم على زيارة بيت الله الحرام، فتوجه من الشام ليؤدي مناسك إبراهيم (عليه السلام) «أى الحج»، وفي مسيره رغب في السير نحو الجنوب، فواصل منطقةً لا تبعد عن اليمن كثيراً.. فاغتنم الهدهد الفرصة عندما استراح سليمان في تلك المنطقة وجاء إلى قصر ملكة سبأ فرأى ما رأى من المشهد المثير العجيب[2].



    [1] النمل: 20 - 22.

    [2] دائرة المعارف لمحمّد فريد وجدي، ج 10، ص 470 مادة «الهدهد»



المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X