التال : ما يقطع من الأمهات أو يقلع من الأرض فيغرس
المجمع
التأتأة :
ترديد حرف التاء في الكلام راجع أقرب الموارد
التأوه :
وأصله أوه عند الشكاية والتوجع و المراد هنا أي فيما يبطل الصلاة النطق به علي وجه لا يظهر منه حرفان اللمعة : ج 1 ص 125
التبتل :
راجع "التعوذ"
التبيع : من البقر وهو إبن سنة إلي سنتين اللمعة الحجرية : ج 1 ص 161
بنت مخاض ما دخلت في السنة الثانية وكذا التبيع والتبيعة ?ما في الزكاة من التحرير
التبر :
ما ?ان من الذهب غير مضروب فإذا ضرب فهو عين
المصباح هو غير المضروب من الذهب أو تراب الذهب قبل تصفيته والجواهر ج 15 ص 184
التبذير :
التبذير في المال لأنه تفريق في غير القصد المصباح راجع الإسراف
التبسم :
وهو ما لا صوت فيه من الضحك اللمعة : ج 1 ص 125
التثويب في الأذان :
هو قول "الصلاة خير من النوم" وقيل هي تكرار الشهادتين كشف اللثام ج 1 ص 208
تثنية الرجلين :
للعاجز عن القيام في حال ركوعه عن جلوس بأن يفترشهما تحته ويجلس علي صدرهما بغير إقعاء المسالك، ج 1، ص 29
التجنيح :
بأن يرفع مرفقيه عن الأرض مفرجا بين عضديه وجنبيه مبعدا يديه عن بدنه جاعلا يديه كالجناحين التحرير : باب السجود
تجمير الكفن :
تدخين الكفن بالمجمرة راجع المجمع
التجافي :
وفي حديث المسبوق بالصلاة «إذا جلس يتجافي و لا يتمكن من القعود» أي يرتفع عن الأرض ويجلس مقعيا غير متمكن لأنه أقرب إلي القيام ?ما في المجمع
وللتجافي معني آخر في السجود وهو بمعني رفع البطن عن الأرض ?ما في تحرير الوسيلة في مستحبات السجود للمرأة
التحصيب :
يستحب لمن نفر من مني إن ينزل التحصيب وهي البطحاء فيمكث بها قليلا ثم يرتحل إلي مكة الجواهر ج 20 ص 57- 58،
التحنيك :
هو إدارة جزء العمامة تحت الحنك مطلقا اللمعة الحجرية : ج 1 ص 90
وتحنيك الأطفال بتربة الحسين عليه السلام أو بماء الفرات : إدخال ذل? إلي حنكه، وهو أعلي الفم
اللمعة الحجرية : ج 2 ص 116 والجواهر ج 31 ص 253
التحنيط : له معنيان : عرفي راجع فيه كلمة «مومياء»
وشرعي وهو وضع الكافور علي مساجد الميت السبعة ?ما في الحنوط للميت من التحرير
التحية : الصلاة في المسجد وأقلها ركعتان، وتحية المسجد الحرام الطواف
وتحية الحرم الإحرام وتحية مني الرمي انظر اللمعة ج 1 ص 94
التحكم :
دعوي بلا برهان
تحكم في المسألة : حكم فيها برأي نفسه من غير أن يبرز وجها للحكم أقرب الموارد
تحمل الشهادة :
راجع "أداة الشهادة"
التحليل :
سبب شرعي لجواز الوطء، وذلك بأن يحلل المولي وطء جاريته لأجنبي ويسمي بملك المنفعة الشرائع الحجرية : ص 189- 190 ويطلق عليه الإباحة ?ما في الشرائع ص 179
التحكيم : عرفا تولية الخصمين حاكما يحكم بينهما الينابيع : كتاب القضاء ص 488
التحلل من اليمين :
خرج منه بكفارة الينابيع : كتاب الحج ص 798
التخليل :
تحويل الخمر إلي الخل ?ما هو المفهوم من عبارة الشرائع ص 91 : «يجوز إتلافه و إبقاؤه للتخليل كالخمر»
وخلل الخمر جعلها خلا اللسان
والتخليل : اتخاذ الخل اللسان
تخلية السرب :
كون الطريق آمنة ومفتوحة بلا مانع
السرب الطريق وناقة خلية مطلقة من عقالها ?ما في المصباح
التخلل : هو تنظيف الأسنان بمسنن من عود وغيره وهو مستحب بعد الطعام راجع المسائل المنتخبة ص 335
راجع لفظ "خلال"
التخيير : علي نوعين :
طولي : وهو ي?ون التكليف بامتثال الأول من البدائل، فإن لم يمكن فالثاني، وهكذا ويطلق عليه الترتيبي ?ما في الكفارات المرتبة ككفارة الظهار وقتل الخطأ
الشرائع ص 223
عرضي : أن يختار المكلف أيا شاء من البدائل
وهو عقلي وشرعي دروس في علم الأصول ج 2 ص 272
التخدير : ستر الجارية عن أعين الناس وهو المعبر عنه بالتخدير
الجواهر ج 35 ص 335
التدليس :
يتحقق بتوصيف المرأة بالصحة عند الزوج
بحيث صار ذل? سببا لغروره وانخداعه كتاب النكاح من التحرير
التذكية :
طريقة شرعية لها شروطها يحل معها أكل لحم مأكول اللحم ويطهر معها لحم غير مأكول اللحم وهي علي أنواع :
الأولي : ما قتل بواسطة الكلب المعلم الصيود ولكن بشروط ذكرت في محلها
الثانية : ما قتل من الصيد بالآلة الجمادية كالرمح والسهم
الثالثة : الإخراج من الماء حيا ?ما في السمك
الرابعة : أخذه حيا ?ما في الجراد
الخامسة : بواسطة الذبح و قطع الأوداج الأربعة
السادسة : بواسطة النحر و هو للإبل خاصة راجع أبواب الصيد والذباحة في الكتب الفقهية
الترتيل : عن أمير المؤمنين ع : ترتيل القرآن حفظ الوقوف وبيان الحروف المجمع
تربيع القبر :
بمعني تسطيحه وجعله ذا أربع زوايا قائمة التحرير : باب الدفن
تربع العاجز عن القيام :
في حال جلوسه أن ينصب فخذيه و ساقيه المسالك ج 1 ص 29
تربع المرأة في الصلاة :
أن تجلس علي أليتيها وتنصب ساقيها ووركيها وتجعل يديها علي ركبتيها هذا في جلوسها شرح اللمعة الحجرية : ص 120
التراوح : كيفية لتطهير البئر النابع المتنجس عند تعذر نزح جميع مائه لغزارته وذلك بأربعة رجال ?ل اثنين يريحان الآخرين يوما كاملا من أول النهار إلي الليل راجع اللمعة ج 1 ص 17
الترقوة :
واحدة التراقي، وهي العظام المكتنفة لثغرة النحر
شرح اللمعة الحجرية : ج 1 ص 57
التراسل في الأذان :
بأن يبني مؤذن علي فصل آخر كشف اللثام ج 1 ص 207
الترياك :
راجع "الأفيون"
ترنج :
راجع "أترج"
الترخيص : جواز ارتكاب الفعل ويشمل التخيير ألذي هو ترخيص في الجملة راجع أصول الصدر ج 1 أقسام الحكم، و ج 2 مبادئ الحكم التكليفي
الترجيع :
في الأذان هو تكرار الشهادتين دفعتين ?ما يفعله بعض العامة في صلاة الصبح المسالك ج 1 ص 27
وفي الغناء : قال الخميني : الغناء حرام فعله وسماعه والتكسب به و ليس هو مجرد تحسين الصوت بل هو مده وترجيعه بكيفية خاصة مطربة تناسب مجالس اللهو ومحافل الطرب وآلات اللهو والملاهي التحرير باب المكاسب المحرمة مسألة 13 وقال الأنصاري : فإن المراد بالترجيع ترديد الصوت في الحلق ومن المعلوم إن مجرد ذل? لا ي?ون غناء إذا لم يكن علي سبيل اللهو المكاسب ص 39 سطر 27
التردي :
راجع "الرداء"
الترافع :
التخاصم والتحاكم، رافعه إلي الحاكم قدمه إليه ليحاكمه الينابيع كتاب القضاء ص 489
الترياق : قال :
ويحرم الترياق لاشتماله علي الخمر ولحوم الأفاعي قواعد الأحكام : التجارة ومفتاح الكرامة ج 4 ص 46
التزكية : نسبة الشاهد إلي الطهارة مما يبطل الشهادة من الكبائر
الينابيع : كتاب القضاء : ص 489
تسميت العاطس :
الدعاء له راجع المجمع سفينة البحار ج 1 ص 654
تسنيم القبر :
رفع القبر من غير تسطيح كظهر السمكة
سنمت القبر إذا رفعته عن الأرض وهو خلاف التسطيح ?ما في المجمع قال : ومن سنن الدفن تربيع القبر أي لا يجعل له في ظهره سنم لأنه من شعار الناصبة و بدعهم المحدثة راجع اللمعة ج 1 ص 66
التسري :
اتخاذ الأمة في بيت الزوجة ومنه سميت الأمة سرية
راجع "سر" في المصباح
التسمية في الإرث :
هي تحديد النصيب للوارث بالنص الشرعي كالبنت الواحدة مسمي نصيبها النصف راجع كتاب الإرث
تسبيح الصديقة الزهراء ع :
أربع وثلاثون تكبيرة، ثم ثلاث وثلاثون تحميدة، ثم ثلاث وثلاثون تسبيحة التحرير : الصلاة
التسبيحة الكبري : هي سبحان ربي العظيم وبحمده أو سبحان ربي الأعلي وبحمده والصغري هي سبحان الله أو الله أكبر أو الحمد لله أو لا إله إلا الله راجع التحرير : ذكر الركوع
التشريك في الوقف :
استفادة الجميع من الوقف علي نحو الشركة مقابل الترتيب فيه جيل بعد جيل راجع التحرير : باب الوقف مسأله 46
التشبيب بالمرأة :
ذكر محاسنها وإظهار شدة حبها بالشعر المكاسب الحجرية : ص 22
التصوير :
قسمان مجسم وغيره، والأول كالصنم المنحوت من الصخر أو الحفر في الصخر وغيره، والثاني هو ما يرسم بالريشة علي الورقة وغيرها ويسمي النقش، والتمثال يطلق علي المجسم وغيره راجع المكاسب ص 23
التصعيد :
هو عملية التقطير ألذي يتم بغليان السائل حتي يتبخر فينتقل البخار عبر أنبوب حيث يتحول البخار إلي ماء مقطر ومصعد هذا هو المفهوم من مسألة رقم 2 أول أبحاث الطهارة في التحرير ووافق عليه بعض الأساتذة
التضمم للمرأة في سجودها : أن تكون "لاطئة بالأرض فيه غير متجافية" التحرير : السجود تضم ذراعيها إلي عضديها وعضديها إلي جنبيها وفخذيها إلي بطنها كشف اللثام ج 1 ص 240
التضرع :
راجع "التعوذ"
التطفيف :
والمراد اتخاذه كسبا بأن ينصب نفسه كيالا أو وزانا فيطفف للبائع المكاسب الحجرية : ص 25
التطميح بالبول :
هو البول في الهواء العروة، مكروهات التخلي
التطبيق :
وهو وضع إحدي الراحتين علي الأخري راكعا بين ركبتيه
شرح اللمعة : ج 1 ص 102
التطوع :
الإتيان بالفعل طاعة و لوجه الله تبارك و تعالي عن غير إلزام راجع المجمع وكذلك الميزان ج 9 ص 351 آية 79 من البراءة
تطوق الهلال :
بظهور النور في جرمه مستديرا شرح اللمعة : كتاب الصوم
وعد هذا من العلامات لثبوت القمر في أول أيامه عند البعض و خالف آخرون
التعوذ :
عن الإمام الصادق ع : رفع اليدين في الدعاء علي خمسة أوجه :
اما التعوذ تستقبل القبلة بباطن كفيك
واما الدعاء في الرزق فتبسط كفيك و تفضي بباطنهما إلي السماء
واما التبتل فايماؤك بإصبعك السبابة
واما الابتهال فترفع يديك تجاوز بهما رأسك
واما التضرع إن تحرك إصبعك السبابة مما يلي وجهك و هو دعاء الخفية
وفي رواية الاستكانة في الدعاء إن يضع يديه علي منكبيه مفتاح الجنات ج 1 ص 9
التعقيب :
المراد به الاشتغال بالدعاء و الذكر والقرآن ونحو ذلك بعد الفراغ من الصلاة التحرير : الصلاة، القول في التعقيب
التعارف : بين الشخصين بأن ادعيا النسب بينهما قال : إذا تعارف اثنان ورث بعضهم من بعض ولا يكلفان البينة، ولو كانا معروفين بغير ذلك النسب لم يقبل قولهما الشرائع ص 308
التعصيب : أن تزيد الفريضة علي السهام فترد الزيادة علي أرباب الفروض ولا تعطي لعصبة الميت، وذل? ?ما في الوارث الواحد لو ?ان بنتا فإن لها النصف ويبقي النصف الآخر يرد علي البنت نفسها عند الشبعة راجع التحرير : مسأله التعصيب
التعفير :
وضع الجبينين علي التراب بعد السجدتين سجدتي الشكر و كذا الخدين والظاهر أن وضعهما علي ما يسجد عليه كاف في أصل السنة المسالك ج 1 ص 32
وتعفير الإناء هو بالتراب بسبب ولوغ الكلب فيه ?ما هو المعروف في باب تطهير ما ولغ به الكلب من الأواني
التعزير :
يطلق علي العقوبة المتروك تقديرها إلي الحاكم الشرعي مقابل الحد راجع شرح اللمعة الحجرية : ج 2 ص 366
وهو منوط بنظر الحاكم التحرير ج 2 في القول في وطء البهيمة
التعرب بعد الهجرة :
يعني الالتحاق ببلاد الكفر والإقامة بها بعد المهاجرة عنها إلي بلاد الإسلام وكأن من رجع من الهجرة إلي موضعه من غير عذر يعدونه كالمرتد
وفي كلام بعض علمائنا : المتعرب بعد الهجرة في زماننا هذا أن يشتغل الإنسان بتحصيل العلم ثم يتركه و يصير منه غريبا، و روي : المتعرب بعد الهجرة التارك لهذا الأمر بعد معرفته المجمع
التعليق علي الصفة :
وهي ما لا يقع في الحال قطعا بل في المستقبل كانقضاء الشهر اللمعة الحجرية : ج 2 ص 160
التعليق علي الشرط :
وهو ما يجوز وقوعه في الحال وعدمه كدخول الدار
اللمعة الحجرية : ج 2 ص 160
تفويض البضع : قال : ويقال لذلك- أي لإيقاع العقد بلا مهر- تفويض البضع وللمرأة التي لم يذكر في عقدها مهر مفوضة البضع باب النكاح : بحث المهر من التحرير
التفريط :
هو تعريض المال لما يهلكه ويفسده عادة قال في اللمعة :
بأن قصر في الحفظ عادة كتاب الوديعة من اللمعة
وفرط في الأمر تفريطا قصر فيه وضيعه المصباح
التفصي :
التخلص من الشيء والخروج منه
تفصي من دينه : خرج منه ?ما في المصباح
التفضل : عند المتكلمين هو نفع حاصل للمكلف من غير استحقاق راجع باب الحادي عشر : بحث العدل
التقي :
راجع لفظ «موسي الكاظم ع»
التقليد :
تقليد المجتهد في الفروع : هو العمل مستندا إلي فتوي فيه معين التحرير
وتقليد الغير في أصول الدين : فهو الرجوع إلي الغير في المعتقدات وهذا غير مقبول لمنافاته مع الاعتقاد والجزم المطلوبان في العقيدة ?ما في عقائد الإمامية للمظفر
وتقليد الهدي في حج القران : أن يعلق في قبته نعلا قد صلي فيه السائق راجع اللمعة ج 1 ص 217
التقسيط :
توزيع المال بالعدل لكل علي قدر نسبة ماله ?ما في قسمة أرباح الشركة المالية التحرير
التقاول : في قوله :
"فبعد التقاول والتواطؤ وتعيين المهر تقول الزوجة مخاطبة للزوج أنكحتك نفسي علي المهر المعلوم فيقول الزوج قبلت" التحرير ج 2 ص 247
فهو الكلام حول طلب يد المرأة قبل العقد
راجع لفظ «خطبة»
التقصير في الحج :
عبارة عن "قص مقدار من الظفر أو شعر الرأس أو الشارب أو اللحية" تحرير الوسيلة
وفي الصلاة : أن تصلي الرباعية ركعتين
التقية :
كتمان المبدأ والعقيدة خشية علي النفس والعرض من الضرر وللمحافظة علي دماء أهل الإيمان
الينابيع كتاب القضاء ص 490
التقصير :
راجع "المقصر
التكة :
رباط السراويل راجع : المصباح
التكفير :
راجع لفظ "الكتف
التمطي :
وهو مد اليدين اللمعة ج 1 ص 125
تمول الرجل :
إذا صار ذا مال المجمع
ويقال يعتبر في المهر أن ي?ون مما يتمول- أي له مالية سواء ?ان عينا خارجية أو كليا في الذمة أو منفعة أو عملا أو حقا ماليا راجع رقم 1 و 12 من فصل المهر من التحرير وقول الفقهاء "ما يتمول" أي ما يعد ما لا في العرف المصباح
التمتام :
وهو ألذي لا يحسن تأدية الحرفين اللمعة الحجرية : ج 1 ص 159
التمثال :
راجع "تصوير
التمر :
راجع كلمة "بلح
التميز :
فإن اختلف لون الدم فبغضة أسود أو أحمر و بعضه أصفر ترجع إلي التميز فتجعل ما بصفة الحيض حيضا وغيره استحاضة
وإن ?ان الدم علي لون واحد تكون فاقدة التميز
التحرير- كتاب الحيض م 19
التمييز :
راجع "مميز"
التنعيم :
من المناطق القريبة لحرم مكة في أدني الحل قال في المجمع :
موضع قريب من مكة وهو أقرب إلي أطراف الحل إلي مكة ويقال بينه وبين مكة أربعة أميال ويعرف بمسجد عائشة
التنباكو : هو التبغ والدخان فرهنگ نوين عربي فارسي هو ليس من الطعام ولا الإدام ?ما في التحرير ج 2 ص 315- في النفقات
التوشح :
إدخال الرداء تحت الإبط الأيمن وإلقاء الطرف الآخر علي الكتف الأيسر راجع المجمع والمصباح
التورك :
أن يجلس علي وركه وفخذه الأيسر ويجعل ظهر القدم اليمني علي باطن القدم اليسري راجع اللمعة و التحرير : باب السجود
التورية : أن يريد بلفظ معني مطابقا للواقع و قصد من إلقائه أن يفهم المخاطب منه خلاف ذل? ?ما لو قلت في مقام إنكار «ما قلته في حق أحد» و أردت بكلمة ما الموصولة و فهم المخاطب النافية المكاسب الحجرية : ص 50
المجمع
التأتأة :
ترديد حرف التاء في الكلام راجع أقرب الموارد
التأوه :
وأصله أوه عند الشكاية والتوجع و المراد هنا أي فيما يبطل الصلاة النطق به علي وجه لا يظهر منه حرفان اللمعة : ج 1 ص 125
التبتل :
راجع "التعوذ"
التبيع : من البقر وهو إبن سنة إلي سنتين اللمعة الحجرية : ج 1 ص 161
بنت مخاض ما دخلت في السنة الثانية وكذا التبيع والتبيعة ?ما في الزكاة من التحرير
التبر :
ما ?ان من الذهب غير مضروب فإذا ضرب فهو عين
المصباح هو غير المضروب من الذهب أو تراب الذهب قبل تصفيته والجواهر ج 15 ص 184
التبذير :
التبذير في المال لأنه تفريق في غير القصد المصباح راجع الإسراف
التبسم :
وهو ما لا صوت فيه من الضحك اللمعة : ج 1 ص 125
التثويب في الأذان :
هو قول "الصلاة خير من النوم" وقيل هي تكرار الشهادتين كشف اللثام ج 1 ص 208
تثنية الرجلين :
للعاجز عن القيام في حال ركوعه عن جلوس بأن يفترشهما تحته ويجلس علي صدرهما بغير إقعاء المسالك، ج 1، ص 29
التجنيح :
بأن يرفع مرفقيه عن الأرض مفرجا بين عضديه وجنبيه مبعدا يديه عن بدنه جاعلا يديه كالجناحين التحرير : باب السجود
تجمير الكفن :
تدخين الكفن بالمجمرة راجع المجمع
التجافي :
وفي حديث المسبوق بالصلاة «إذا جلس يتجافي و لا يتمكن من القعود» أي يرتفع عن الأرض ويجلس مقعيا غير متمكن لأنه أقرب إلي القيام ?ما في المجمع
وللتجافي معني آخر في السجود وهو بمعني رفع البطن عن الأرض ?ما في تحرير الوسيلة في مستحبات السجود للمرأة
التحصيب :
يستحب لمن نفر من مني إن ينزل التحصيب وهي البطحاء فيمكث بها قليلا ثم يرتحل إلي مكة الجواهر ج 20 ص 57- 58،
التحنيك :
هو إدارة جزء العمامة تحت الحنك مطلقا اللمعة الحجرية : ج 1 ص 90
وتحنيك الأطفال بتربة الحسين عليه السلام أو بماء الفرات : إدخال ذل? إلي حنكه، وهو أعلي الفم
اللمعة الحجرية : ج 2 ص 116 والجواهر ج 31 ص 253
التحنيط : له معنيان : عرفي راجع فيه كلمة «مومياء»
وشرعي وهو وضع الكافور علي مساجد الميت السبعة ?ما في الحنوط للميت من التحرير
التحية : الصلاة في المسجد وأقلها ركعتان، وتحية المسجد الحرام الطواف
وتحية الحرم الإحرام وتحية مني الرمي انظر اللمعة ج 1 ص 94
التحكم :
دعوي بلا برهان
تحكم في المسألة : حكم فيها برأي نفسه من غير أن يبرز وجها للحكم أقرب الموارد
تحمل الشهادة :
راجع "أداة الشهادة"
التحليل :
سبب شرعي لجواز الوطء، وذلك بأن يحلل المولي وطء جاريته لأجنبي ويسمي بملك المنفعة الشرائع الحجرية : ص 189- 190 ويطلق عليه الإباحة ?ما في الشرائع ص 179
التحكيم : عرفا تولية الخصمين حاكما يحكم بينهما الينابيع : كتاب القضاء ص 488
التحلل من اليمين :
خرج منه بكفارة الينابيع : كتاب الحج ص 798
التخليل :
تحويل الخمر إلي الخل ?ما هو المفهوم من عبارة الشرائع ص 91 : «يجوز إتلافه و إبقاؤه للتخليل كالخمر»
وخلل الخمر جعلها خلا اللسان
والتخليل : اتخاذ الخل اللسان
تخلية السرب :
كون الطريق آمنة ومفتوحة بلا مانع
السرب الطريق وناقة خلية مطلقة من عقالها ?ما في المصباح
التخلل : هو تنظيف الأسنان بمسنن من عود وغيره وهو مستحب بعد الطعام راجع المسائل المنتخبة ص 335
راجع لفظ "خلال"
التخيير : علي نوعين :
طولي : وهو ي?ون التكليف بامتثال الأول من البدائل، فإن لم يمكن فالثاني، وهكذا ويطلق عليه الترتيبي ?ما في الكفارات المرتبة ككفارة الظهار وقتل الخطأ
الشرائع ص 223
عرضي : أن يختار المكلف أيا شاء من البدائل
وهو عقلي وشرعي دروس في علم الأصول ج 2 ص 272
التخدير : ستر الجارية عن أعين الناس وهو المعبر عنه بالتخدير
الجواهر ج 35 ص 335
التدليس :
يتحقق بتوصيف المرأة بالصحة عند الزوج
بحيث صار ذل? سببا لغروره وانخداعه كتاب النكاح من التحرير
التذكية :
طريقة شرعية لها شروطها يحل معها أكل لحم مأكول اللحم ويطهر معها لحم غير مأكول اللحم وهي علي أنواع :
الأولي : ما قتل بواسطة الكلب المعلم الصيود ولكن بشروط ذكرت في محلها
الثانية : ما قتل من الصيد بالآلة الجمادية كالرمح والسهم
الثالثة : الإخراج من الماء حيا ?ما في السمك
الرابعة : أخذه حيا ?ما في الجراد
الخامسة : بواسطة الذبح و قطع الأوداج الأربعة
السادسة : بواسطة النحر و هو للإبل خاصة راجع أبواب الصيد والذباحة في الكتب الفقهية
الترتيل : عن أمير المؤمنين ع : ترتيل القرآن حفظ الوقوف وبيان الحروف المجمع
تربيع القبر :
بمعني تسطيحه وجعله ذا أربع زوايا قائمة التحرير : باب الدفن
تربع العاجز عن القيام :
في حال جلوسه أن ينصب فخذيه و ساقيه المسالك ج 1 ص 29
تربع المرأة في الصلاة :
أن تجلس علي أليتيها وتنصب ساقيها ووركيها وتجعل يديها علي ركبتيها هذا في جلوسها شرح اللمعة الحجرية : ص 120
التراوح : كيفية لتطهير البئر النابع المتنجس عند تعذر نزح جميع مائه لغزارته وذلك بأربعة رجال ?ل اثنين يريحان الآخرين يوما كاملا من أول النهار إلي الليل راجع اللمعة ج 1 ص 17
الترقوة :
واحدة التراقي، وهي العظام المكتنفة لثغرة النحر
شرح اللمعة الحجرية : ج 1 ص 57
التراسل في الأذان :
بأن يبني مؤذن علي فصل آخر كشف اللثام ج 1 ص 207
الترياك :
راجع "الأفيون"
ترنج :
راجع "أترج"
الترخيص : جواز ارتكاب الفعل ويشمل التخيير ألذي هو ترخيص في الجملة راجع أصول الصدر ج 1 أقسام الحكم، و ج 2 مبادئ الحكم التكليفي
الترجيع :
في الأذان هو تكرار الشهادتين دفعتين ?ما يفعله بعض العامة في صلاة الصبح المسالك ج 1 ص 27
وفي الغناء : قال الخميني : الغناء حرام فعله وسماعه والتكسب به و ليس هو مجرد تحسين الصوت بل هو مده وترجيعه بكيفية خاصة مطربة تناسب مجالس اللهو ومحافل الطرب وآلات اللهو والملاهي التحرير باب المكاسب المحرمة مسألة 13 وقال الأنصاري : فإن المراد بالترجيع ترديد الصوت في الحلق ومن المعلوم إن مجرد ذل? لا ي?ون غناء إذا لم يكن علي سبيل اللهو المكاسب ص 39 سطر 27
التردي :
راجع "الرداء"
الترافع :
التخاصم والتحاكم، رافعه إلي الحاكم قدمه إليه ليحاكمه الينابيع كتاب القضاء ص 489
الترياق : قال :
ويحرم الترياق لاشتماله علي الخمر ولحوم الأفاعي قواعد الأحكام : التجارة ومفتاح الكرامة ج 4 ص 46
التزكية : نسبة الشاهد إلي الطهارة مما يبطل الشهادة من الكبائر
الينابيع : كتاب القضاء : ص 489
تسميت العاطس :
الدعاء له راجع المجمع سفينة البحار ج 1 ص 654
تسنيم القبر :
رفع القبر من غير تسطيح كظهر السمكة
سنمت القبر إذا رفعته عن الأرض وهو خلاف التسطيح ?ما في المجمع قال : ومن سنن الدفن تربيع القبر أي لا يجعل له في ظهره سنم لأنه من شعار الناصبة و بدعهم المحدثة راجع اللمعة ج 1 ص 66
التسري :
اتخاذ الأمة في بيت الزوجة ومنه سميت الأمة سرية
راجع "سر" في المصباح
التسمية في الإرث :
هي تحديد النصيب للوارث بالنص الشرعي كالبنت الواحدة مسمي نصيبها النصف راجع كتاب الإرث
تسبيح الصديقة الزهراء ع :
أربع وثلاثون تكبيرة، ثم ثلاث وثلاثون تحميدة، ثم ثلاث وثلاثون تسبيحة التحرير : الصلاة
التسبيحة الكبري : هي سبحان ربي العظيم وبحمده أو سبحان ربي الأعلي وبحمده والصغري هي سبحان الله أو الله أكبر أو الحمد لله أو لا إله إلا الله راجع التحرير : ذكر الركوع
التشريك في الوقف :
استفادة الجميع من الوقف علي نحو الشركة مقابل الترتيب فيه جيل بعد جيل راجع التحرير : باب الوقف مسأله 46
التشبيب بالمرأة :
ذكر محاسنها وإظهار شدة حبها بالشعر المكاسب الحجرية : ص 22
التصوير :
قسمان مجسم وغيره، والأول كالصنم المنحوت من الصخر أو الحفر في الصخر وغيره، والثاني هو ما يرسم بالريشة علي الورقة وغيرها ويسمي النقش، والتمثال يطلق علي المجسم وغيره راجع المكاسب ص 23
التصعيد :
هو عملية التقطير ألذي يتم بغليان السائل حتي يتبخر فينتقل البخار عبر أنبوب حيث يتحول البخار إلي ماء مقطر ومصعد هذا هو المفهوم من مسألة رقم 2 أول أبحاث الطهارة في التحرير ووافق عليه بعض الأساتذة
التضمم للمرأة في سجودها : أن تكون "لاطئة بالأرض فيه غير متجافية" التحرير : السجود تضم ذراعيها إلي عضديها وعضديها إلي جنبيها وفخذيها إلي بطنها كشف اللثام ج 1 ص 240
التضرع :
راجع "التعوذ"
التطفيف :
والمراد اتخاذه كسبا بأن ينصب نفسه كيالا أو وزانا فيطفف للبائع المكاسب الحجرية : ص 25
التطميح بالبول :
هو البول في الهواء العروة، مكروهات التخلي
التطبيق :
وهو وضع إحدي الراحتين علي الأخري راكعا بين ركبتيه
شرح اللمعة : ج 1 ص 102
التطوع :
الإتيان بالفعل طاعة و لوجه الله تبارك و تعالي عن غير إلزام راجع المجمع وكذلك الميزان ج 9 ص 351 آية 79 من البراءة
تطوق الهلال :
بظهور النور في جرمه مستديرا شرح اللمعة : كتاب الصوم
وعد هذا من العلامات لثبوت القمر في أول أيامه عند البعض و خالف آخرون
التعوذ :
عن الإمام الصادق ع : رفع اليدين في الدعاء علي خمسة أوجه :
اما التعوذ تستقبل القبلة بباطن كفيك
واما الدعاء في الرزق فتبسط كفيك و تفضي بباطنهما إلي السماء
واما التبتل فايماؤك بإصبعك السبابة
واما الابتهال فترفع يديك تجاوز بهما رأسك
واما التضرع إن تحرك إصبعك السبابة مما يلي وجهك و هو دعاء الخفية
وفي رواية الاستكانة في الدعاء إن يضع يديه علي منكبيه مفتاح الجنات ج 1 ص 9
التعقيب :
المراد به الاشتغال بالدعاء و الذكر والقرآن ونحو ذلك بعد الفراغ من الصلاة التحرير : الصلاة، القول في التعقيب
التعارف : بين الشخصين بأن ادعيا النسب بينهما قال : إذا تعارف اثنان ورث بعضهم من بعض ولا يكلفان البينة، ولو كانا معروفين بغير ذلك النسب لم يقبل قولهما الشرائع ص 308
التعصيب : أن تزيد الفريضة علي السهام فترد الزيادة علي أرباب الفروض ولا تعطي لعصبة الميت، وذل? ?ما في الوارث الواحد لو ?ان بنتا فإن لها النصف ويبقي النصف الآخر يرد علي البنت نفسها عند الشبعة راجع التحرير : مسأله التعصيب
التعفير :
وضع الجبينين علي التراب بعد السجدتين سجدتي الشكر و كذا الخدين والظاهر أن وضعهما علي ما يسجد عليه كاف في أصل السنة المسالك ج 1 ص 32
وتعفير الإناء هو بالتراب بسبب ولوغ الكلب فيه ?ما هو المعروف في باب تطهير ما ولغ به الكلب من الأواني
التعزير :
يطلق علي العقوبة المتروك تقديرها إلي الحاكم الشرعي مقابل الحد راجع شرح اللمعة الحجرية : ج 2 ص 366
وهو منوط بنظر الحاكم التحرير ج 2 في القول في وطء البهيمة
التعرب بعد الهجرة :
يعني الالتحاق ببلاد الكفر والإقامة بها بعد المهاجرة عنها إلي بلاد الإسلام وكأن من رجع من الهجرة إلي موضعه من غير عذر يعدونه كالمرتد
وفي كلام بعض علمائنا : المتعرب بعد الهجرة في زماننا هذا أن يشتغل الإنسان بتحصيل العلم ثم يتركه و يصير منه غريبا، و روي : المتعرب بعد الهجرة التارك لهذا الأمر بعد معرفته المجمع
التعليق علي الصفة :
وهي ما لا يقع في الحال قطعا بل في المستقبل كانقضاء الشهر اللمعة الحجرية : ج 2 ص 160
التعليق علي الشرط :
وهو ما يجوز وقوعه في الحال وعدمه كدخول الدار
اللمعة الحجرية : ج 2 ص 160
تفويض البضع : قال : ويقال لذلك- أي لإيقاع العقد بلا مهر- تفويض البضع وللمرأة التي لم يذكر في عقدها مهر مفوضة البضع باب النكاح : بحث المهر من التحرير
التفريط :
هو تعريض المال لما يهلكه ويفسده عادة قال في اللمعة :
بأن قصر في الحفظ عادة كتاب الوديعة من اللمعة
وفرط في الأمر تفريطا قصر فيه وضيعه المصباح
التفصي :
التخلص من الشيء والخروج منه
تفصي من دينه : خرج منه ?ما في المصباح
التفضل : عند المتكلمين هو نفع حاصل للمكلف من غير استحقاق راجع باب الحادي عشر : بحث العدل
التقي :
راجع لفظ «موسي الكاظم ع»
التقليد :
تقليد المجتهد في الفروع : هو العمل مستندا إلي فتوي فيه معين التحرير
وتقليد الغير في أصول الدين : فهو الرجوع إلي الغير في المعتقدات وهذا غير مقبول لمنافاته مع الاعتقاد والجزم المطلوبان في العقيدة ?ما في عقائد الإمامية للمظفر
وتقليد الهدي في حج القران : أن يعلق في قبته نعلا قد صلي فيه السائق راجع اللمعة ج 1 ص 217
التقسيط :
توزيع المال بالعدل لكل علي قدر نسبة ماله ?ما في قسمة أرباح الشركة المالية التحرير
التقاول : في قوله :
"فبعد التقاول والتواطؤ وتعيين المهر تقول الزوجة مخاطبة للزوج أنكحتك نفسي علي المهر المعلوم فيقول الزوج قبلت" التحرير ج 2 ص 247
فهو الكلام حول طلب يد المرأة قبل العقد
راجع لفظ «خطبة»
التقصير في الحج :
عبارة عن "قص مقدار من الظفر أو شعر الرأس أو الشارب أو اللحية" تحرير الوسيلة
وفي الصلاة : أن تصلي الرباعية ركعتين
التقية :
كتمان المبدأ والعقيدة خشية علي النفس والعرض من الضرر وللمحافظة علي دماء أهل الإيمان
الينابيع كتاب القضاء ص 490
التقصير :
راجع "المقصر
التكة :
رباط السراويل راجع : المصباح
التكفير :
راجع لفظ "الكتف
التمطي :
وهو مد اليدين اللمعة ج 1 ص 125
تمول الرجل :
إذا صار ذا مال المجمع
ويقال يعتبر في المهر أن ي?ون مما يتمول- أي له مالية سواء ?ان عينا خارجية أو كليا في الذمة أو منفعة أو عملا أو حقا ماليا راجع رقم 1 و 12 من فصل المهر من التحرير وقول الفقهاء "ما يتمول" أي ما يعد ما لا في العرف المصباح
التمتام :
وهو ألذي لا يحسن تأدية الحرفين اللمعة الحجرية : ج 1 ص 159
التمثال :
راجع "تصوير
التمر :
راجع كلمة "بلح
التميز :
فإن اختلف لون الدم فبغضة أسود أو أحمر و بعضه أصفر ترجع إلي التميز فتجعل ما بصفة الحيض حيضا وغيره استحاضة
وإن ?ان الدم علي لون واحد تكون فاقدة التميز
التحرير- كتاب الحيض م 19
التمييز :
راجع "مميز"
التنعيم :
من المناطق القريبة لحرم مكة في أدني الحل قال في المجمع :
موضع قريب من مكة وهو أقرب إلي أطراف الحل إلي مكة ويقال بينه وبين مكة أربعة أميال ويعرف بمسجد عائشة
التنباكو : هو التبغ والدخان فرهنگ نوين عربي فارسي هو ليس من الطعام ولا الإدام ?ما في التحرير ج 2 ص 315- في النفقات
التوشح :
إدخال الرداء تحت الإبط الأيمن وإلقاء الطرف الآخر علي الكتف الأيسر راجع المجمع والمصباح
التورك :
أن يجلس علي وركه وفخذه الأيسر ويجعل ظهر القدم اليمني علي باطن القدم اليسري راجع اللمعة و التحرير : باب السجود
التورية : أن يريد بلفظ معني مطابقا للواقع و قصد من إلقائه أن يفهم المخاطب منه خلاف ذل? ?ما لو قلت في مقام إنكار «ما قلته في حق أحد» و أردت بكلمة ما الموصولة و فهم المخاطب النافية المكاسب الحجرية : ص 50
تعليق