بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
واللعنة الدائمة الابدية على اعدائهم اجمعين الى قيام يوم الدين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الواقع حينما يرجع الباحث المنصف الى القران الكريم والسنة فيجد ان الحق واضح وجلي
بل لو رجع الى الروايات الواردة في مصادر اهل السنة المعتبرة فيجد ان الحق مع علي بن ابي طالب عليه السلام
دون الغير .
فمثلا حينما يريد الباحث معرفة الخلافة بعد الرسول الاعظم (صلى الله عليه واله) لمن ومن هو صاحبها ؟
فيجد هناك ادلة متينه تدلة على الحق خصوصاً اذا رجع الى الاحاديث الوارادة عن الرسول الاعظم (صلى الله عليه واله) عن طريق اهل البيت عليهم السلام
ويجد في مصادر اهل السنة العديد من الروايات المعتبرة التي تدله على ان صاحب الخلافة الحقيقي هو علي بن ابي طالب عليه السلام وبالتالي يصل الى جواب هذا السؤال الذي ابتدانا به وهو
ان الخلافة بعد رسول الله لمن من المسلمين ؟؟؟
والحمد لله رب العالمين وصلى الله على محمد واله الطيبين الطاهرين
واللعنة الدائمة الابدية على اعدائهم اجمعين الى قيام يوم الدين
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في الواقع حينما يرجع الباحث المنصف الى القران الكريم والسنة فيجد ان الحق واضح وجلي
بل لو رجع الى الروايات الواردة في مصادر اهل السنة المعتبرة فيجد ان الحق مع علي بن ابي طالب عليه السلام
دون الغير .
فمثلا حينما يريد الباحث معرفة الخلافة بعد الرسول الاعظم (صلى الله عليه واله) لمن ومن هو صاحبها ؟
فيجد هناك ادلة متينه تدلة على الحق خصوصاً اذا رجع الى الاحاديث الوارادة عن الرسول الاعظم (صلى الله عليه واله) عن طريق اهل البيت عليهم السلام
ويجد في مصادر اهل السنة العديد من الروايات المعتبرة التي تدله على ان صاحب الخلافة الحقيقي هو علي بن ابي طالب عليه السلام وبالتالي يصل الى جواب هذا السؤال الذي ابتدانا به وهو
ان الخلافة بعد رسول الله لمن من المسلمين ؟؟؟
فتعالوا معي نسلط الضوء على هذه الرواية التي اوردها احمد بن حنبل في مسنده
يقول :
عن أبي بكرٍ أن رسولَ اللهِ صلى الله عليه وسلم بعثهُ ببراءَة لأهلِ مكةَ لا يحُجّ بعد العامِ مشركٌ ولا يطوفُ بالبيتِ عُرْيانٌ ولا يدخُلُ الجنةَ إلا نفسٌ مُسْلِمةٌ من كانَ بينهُ وبينُ رسولِ اللهِ صلى الله عليه وسلم مدة فأجلُهُ إلى مُدّتِهُ والله بريء من المشركينَ ورسولهُ قال فسارَ بها ثلاثا ثم قال لعليّ رضي الله تعالى عنهُ الحقهُ فردّ عليّ أبا بكرٍ وبلغها أنتَ ؟قال ففعلَ قال فلما قَدِمَ على النبي صلى الله عليه وسلم أبو بكرٍ بكى قال يا رسولَ اللهِ حدَثَ في شيء قال ما حدثَ فيكَ إلا خيرٌ ولكن أمرت أن لا يبلغهُ إلا أنا أو رجلٌ مني ؟؟
الراوي: زيد بن يثيع المحدث: أحمد شاكر - المصدر: مسند أحمد - الصفحة أو الرقم: 1/24خلاصة حكم المحدث: إسناده صحيح
فلو دققنا في الرواية خصوصاً الشطر الاخير فنجد ان رسول الله مامور بتبليغ الوحي بنفسه او رجل منه ؟؟
ومنعه لابي بكر يدل على ان ابا بكر ليس من النبي لذلك منعه التبليغ واستبدله برجل منه وهو علي بن ابي طالب .
وحينما نرجع الى القران الكريم لنعرف مامعنى كلمة (مني )؟ ومعنى كلمة (ليس مني )
لانها ميزان معرفة الخليفة الحقيقي لرسول الله صلى الله عليه واله .
قال تعالى {رَبِّ إِنَّهُنَّ أَضْلَلْنَ كَثِيرًا مِنَ النَّاسِ فَمَنْ تَبِعَنِي فَإِنَّهُ مِنِّي وَمَنْ عَصَانِي فَإِنَّكَ غَفُورٌ رَحِيمٌ } فهذه الاية على لسان نبي الله وخليله ابراهيم عليه السلام يتبين انه من اتبع ابراهيم فانه منه, ومن لم يتبعه فانه ليس منه ؟.
وقال تعالى في قصة طالوت {فَلَمَّا فَصَلَ طَالُوتُ بِالْجُنُودِ قَالَ إِنَّ اللَّهَ مُبْتَلِيكُمْ بِنَهَرٍ فَمَنْ شَرِبَ مِنْهُ فَلَيْسَ مِنِّي وَمَنْ لَمْ يَطْعَمْهُ فَإِنَّهُ مِنِّي} فيتبين من خلال هذه الاية المباركه انه من التزم بكلام طالوت واطاعه فهو منه, ومن لم يطعه ولم يلتزم بكلامه فهو ليس منه .
وحينما نراجع التاريخ نجد هناك الكثير من المعصية التي صدرت من كبار الصحابة خصوصاَ الخلفاء الثلاثة تجاه رسول الله اهمها حادثة جيش اسامه وغيرها الكثير ؟.
اقول: ان رسول الله(صلى الله عليه واله ) اشترط بحسب التبليغ النازل عليه من الوحي بان يكون المبلغ عنه ( رجل منه) وبما انه منع ابا بكر من التبليغ فهو ليس منه .
وكلف الامر برجل يكون منه وهو علي بن ابي طالب
بدليل قوله ( ولكن أمرت أن لا يبلغهُ إلا أنا أو رجلٌ مني)
قال رسول الله (صلى الله عليه واله) يا علي أنت مني بمنزلة هارون من موسى .ونقل الألباني حديث يؤيد هذا المعنى
الألباني - كتب تخريج الحديث النبوي الشريف - رقم الحديث : ( 97 )
نوع الحديث حســن- نص الحديث 116
حدثنا أبو بكر بن أبي شيبة وسويد بن سعيد وإسمعيل بن موسى قالوا حدثنا شريك عن أبي إسحق عن حبشي بن جنادة قال سمعت رسول الله (صلى الله عليه وسلم) يقول علي مني وأنا منه ولا يؤدي عني إلا علي .
فالخلافة الحقة تكون لعلي بن ابي طالب (عليه السلام ) دون الغير بشهادة كتب اهل السنة والجماعة .
تعليق