إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التبرك بآثار الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله بصحاح اهل السنة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التبرك بآثار الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله بصحاح اهل السنة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    وبه تعالى نستعين والصلاة والسلام على محمد وآلة الطيبين الطاهرين .
    أقول فقد تواتر في صحاح القوم أن الصحابة كانوا يتبركون بآثار الرسول الأعظم
    (صلى الله عليه وآله ) في حياته الشريفة وبعد مماته ، ولا زال المسلمون من بعدهم على ذلك الى أن ظهر ابن تيمية الحراني فحرم التوسل وجعله شركاً وسار على نهجه الوهابية .
    وجواز ذلك معروف من فعل الرسول الأعظم
    ( صلى الله عليه وآله ) ونذكر أمثلة على ذلك فقد أخرج البخاري ومسلم في صحيحيهما عن أنس أنه
    ( صلى الله عليه وآله ) قسم شعره حين حلق في حجة الوداع وأظفاره
    فقد روى مسلم عن أنس بن مالك قال :
    لما رمى رسول الله صلى الله عليه و سلم الجمرة ونحر نسكه وحلق ناول الحالق شقه الأيمن فحلقه ثم دعا أبا طلحة الأنصاري فأعطاه إياه ثم ناوله الشق الأيسر فقال احلق فحلقه فأعطاه أبا طلحة فقال اقسمه بين الناس (1).
    و في روايته للحلاق ها وأشار بيده إلى الجانب الأيمن هكذا فقسم شعره بين من يليه قال ثم أشار إلى الحلاق وإلى الجانب الأيسر فحلقه فأعطاه أم سليم وأما في رواية أبي كريب قال فبدأ بالشق الأيمن فوزعه الشعرة والشعرتين بين الناس ثم قال بالأيسر فصنع به مثل ذلك ثم قال ههنا أبو طلحة ؟ فدفعه إلى أبي طلحة . والحديث واضح أنه وزع بنفسه الشريفة بعضا الناس الذين يلونه ، وأعطى بعضا لأبي طلحة ليوزعه على سائر الناس ، وأعطى بعضا أم سليم وهذا من اجل التبرك لأن الشعر لا يؤكل إنما يستعمل في غير الأكل ، فأراد الرسول الأعظم ( صلى الله عليه وآله أن يرشد أمته إلى التبرك بآثاره .
    وروى البخاري في صحيحه : عَنْ أَنَسٍ أَنَّ رَسُولَ اللَّهِ - صلى الله عليه وسلم - لَمَّا حَلَقَ رَأْسَهُ كَانَ أَبُو طَلْحَةَ أَوَّلَ مَنْ أَخَذَ مِنْ شَعَرِهِ (2).
    وعَنِ ابْنِ سِيرِينَ قَالَ قُلْتُ لِعَبِيدَةَ عِنْدَنَا مِنْ شَعَرِ النَّبِىِّ - صلى الله عليه وسلم - أَصَبْنَاهُ مِنْ قِبَلِ أَنَسٍ ، أَوْ مِنْ قِبَلِ أَهْلِ أَنَسٍ فَقَالَ لأَنْ تَكُونَ عِنْدِى شَعَرَةٌ مِنْهُ أَحَبُّ إِلَىَّ مِنَ الدُّنْيَا وَمَا فِيهَا (3) .
    ــــــــــــــــــــــ
    1 ـ صحيح مسلم ج 2 ص947 باب بيان أن السنة يوم النحر أن يرمي .
    2 ـ صحيح البخاري ج 1 ص 310 ، باب الماء الذي يغسل به شعر الإنسان .
    3 ـ نفس مصدر .

    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    [/CENTER]

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صلِ على محمد واله الطيبين الطاهرين
    الاخ الفاضل والاستاذ القدير الرضا حياك الله واشكرك على هذا الموضوع القيم الذي يبين بطلان مايعتقده اتباع ابن تيمية من حرمة التبرك
    ومعلوم ان فعل رسول الله (صلى الله عليه واله) حجة وهو الذي اعطى شعره الى المسلمين لكي يتبركوا به ولو كان التبرك حراما مافعل مثل هذا رسول الله (صلى الله عليه واله )
    بل وهناك اخبار كثيرة تجيز التبرك باثار الصالحين منها مارواه
    بن حجر - فتح الباري شرح صحيح البخاري - كتاب الحج - باب من لم يستلم إلاّ الركنين اليمانيين - رقم الصفحة : ( 555 )



    - ( فائدة أخرى ) : إستنبط بعضهم من مشروعية تقبيل الأركان جواز تقبيل كل من يستحق التعظيم من آدمي وغيره فأما تقبيل يد الآدمي فيأتي في كتاب الأدب ، وأما غيره فنقل عن الإمام أحمد أنه سئل عن تقبيل منبر النبي (صلى الله عليه وسلم ) وتقبيل قبره فلم ير به بأساً ، وإستبعد بعض أتباعه صحة ذلك ونقل عن بن أبي الصيف اليماني أحد علماء مكة من الشافعية جواز تقبيل المصحف وأجزاء الحديث وقبور الصالحين وبالله التوفيق.


    أحمد بن حنبل - كتاب العلل ومعرفة الرجال - الجزء : ( 2 ) - رقم الصفحة : ( 492 )

    - ( 3243 ) - سألته عن الرجل يمس منبر النبي (صلى الله عليه وسلم) ويتبرك بمسه ويقبله ويفعل بالقبر مثل ذلك أو نحو هذا يريد بذلك التقرب إلى الله عزوجل فقال : لا بأس بذلك.
    ـــــ التوقيع ـــــ
    أين قاصم شوكة المعتدين، أين هادم أبنية الشرك والنفاق، أين مبيد أهل الفسوق
    و العصيان والطغيان،..
    أين مبيد العتاة والمردة، أين مستأصل أهل العناد
    والتضليل والالحاد، أين معز الاولياء ومذل الاعداء.

    تعليق


    • #3



      مشكورين أخي ( الهادي ) لمروركم العطر وثنائكم الجميل القيمة
      قد انرتم متصفحي بحضوركم
      الله لايحرمني تواجدك وتشجيعك أيها الغالي


      وأقول : بحسب النصوص والمصادر أن التبرك بآثار النبي صلى الله عليه وآله أمر إعتاد عليه المسلمون ،

      ولكن جاء ابن تيمية وأخذ يحارب كل شي يربط أو يذكر المسلمين بالنبي وأهل البيت عليهم السلام بأعتبار ذلك شرك

      ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
      فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

      فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
      وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
      كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

      [/CENTER]

      تعليق


      • #4
        شكراً لك أخي على هذا
        الطرح المكتمل بجميع جوانبه جعل اقلامنا
        تقف عاجزة عن الاضافة
        بارك الله فيك على هذا الموضوع المفيد والنافع
        ولك كل الشكر والتقدير



        مرقد الصحابي الجليل عمار بن ياسر رضوان الله عليه

        تعليق


        • #5
          بسم الله الرحمن الرحيم
          وبه تعالى نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
          الأخ الفاضل ( محسن الكربلائي )
          بارك الله فيك على هذا المرور الطيب
          يسعدني ويشرفني مرورك العطر والثناء الجميل
          ما أجمل تلك المشاعر التي
          خطها لنا قلمكِ الجميل هنا
          لقد كتبتِ فابدعتِ وقد أعيتني الحيل وعزت عليه الجمل
          من التعبير يناسب مشاعرك الطاهرة
          كم كانت كلماتكِ رائعه في معانيها جميلة في مضامينها
          لكي مني اجمل باقات الشكر والاحترام والتقدير


          ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
          فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

          فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
          وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
          كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

          [/CENTER]

          تعليق


          • #6
            السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته
            احسنت اخي الرضا وسلمت اناملك لهذا الطرح الموفق ....لدي استفسار لو سمحت هل كان التبرك في زمن النبي محمد صلى الله عليه وآله في هذا اﻻثر فقط ام هناك غيره ؟؟
            تقبل الله عملك .

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة بيرق مشاهدة المشاركة
              السﻻم عليكم ورحمة الله وبركاته
              احسنت اخي الرضا وسلمت اناملك لهذا الطرح الموفق ....لدي استفسار لو سمحت هل كان التبرك في زمن النبي محمد صلى الله عليه وآله في هذا اﻻثر فقط ام هناك غيره ؟؟
              تقبل الله عملك .


              الأخت الفاضلة ( بيرق ) عليكم السلام ورحة الله وبركاته
              وشكراً جزيلاً لك على هذا المرور الطيب والدعاء المبارك والثناء الجميل
              أسرني وأسعدني تواجدك في متصفحي
              لك خالص الود والأحترام .
              وأقول هناك عشرات القصص منها أن المسلمين كانوا يتبركون في بصاق الرسول الأعظم صلى الله عليه وآله وغيرها كثير

              ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
              فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

              فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
              وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
              كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

              [/CENTER]

              تعليق


              • #8
                ما أعظم هذه الأيام ؟!

                موسى عليه السلام يذهب إلى الطور ..
                وفاطمة عليها السلام تُزف إلى بيت علي عليه السلام ..
                وإبراهيم يذهب بإسماعيل ليفتدي به ..
                ومحمد صلى الله عليه وآله يذهب مع علي إلى الغدير ..
                والحسين بكل وجوده يسير إلى كربلاء ..
                ومهديّ الزهراء عجل الله فرجه يتوجه بالحجيج إلى عرفة ..

                كم من فضيلة لهذه الأيام ..
                مضمونة فيها استجابة الدعاء ..


                لبيـك ربي مع الزحَام مُلبيـا ..
                لبيـك ربي مع الحجيج ساعيا ..
                لبيـك ربي مع عبادك داعيا ..
                لبيـك ربي مع الصفوف مصليا ..
                لبيـك ربي مع الجموع لعفوك طالبا ..
                لبيـك ربي فااغفر جميع ذنوبي ادقها واجلها .

                تعليق


                • #9
                  اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين ،،،،
                  احسنتم وبارك الله فيكم ،،،،
                  لا بأس أيضا ان نقول في جبة النبي الاكرم صلى الله عليه وآله استعملوها في ماذا ؟ نقول :

                  http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=53&ID=&idfrom=6256&idto=645 8&bookid=53&startno=9 شرح النووي على مسلم : جبةرسول الله صلى الله عليه وسلم فأخرجت إلي جبة طيالسة كسروانية لها لبنة ديباجوفرجيها مكفوفين بالديباج فقالت هذه كانت عند عائشة حتىقبضت فلما قبضت قبضتها وكان النبي صلى الله عليه وسلم يلبسها فنحن نغسلها للمرضىيستشفى بها..... شرح : وفيهذا الحديث دليل على استحباب التبرك بآثار الصالحينوثيابهم

                  وغيرها الكثير من الأدلة تثبت مشروعية التبرك بآثار الصالحين وقبورهم فهي مسألة تخص الجانب الفقهي في تراث المسلمين !

                  تعليق


                  • #10
                    المشاركة الأصلية بواسطة عيسى 14 مشاهدة المشاركة
                    اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين ،،،،
                    احسنتم وبارك الله فيكم ،،،،
                    لا بأس أيضا ان نقول في جبة النبي الاكرم صلى الله عليه وآله استعملوها في ماذا ؟ نقول :

                    http://library.islamweb.net/newlibrary/display_book.php?bk_no=53&ID=&idfrom=6256&idto=645 8&bookid=53&startno=9 شرح النووي على مسلم : جبةرسول الله صلى الله عليه وسلم فأخرجت إلي جبة طيالسة كسروانية لها لبنة ديباجوفرجيها مكفوفين بالديباج فقالت هذه كانت عند عائشة حتىقبضت فلما قبضت قبضتها وكان النبي صلى الله عليه وسلم يلبسها فنحن نغسلها للمرضىيستشفى بها..... شرح : وفيهذا الحديث دليل على استحباب التبرك بآثار الصالحينوثيابهم

                    وغيرها الكثير من الأدلة تثبت مشروعية التبرك بآثار الصالحين وقبورهم فهي مسألة تخص الجانب الفقهي في تراث المسلمين !

                    بسم الله الرحمن الرحيم
                    وبه تعالى نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
                    وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته
                    مشكورين أخي ( عيسى 14 ) لمروركم وأضافتكم القيمة
                    قد انرتم متصفحي بحضوركم
                    الله لايحرمني تواجدك وتشجيعك أيها الغالي

                    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
                    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

                    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
                    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
                    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

                    [/CENTER]

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X