إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مامعنى(وان تتولوا يستبدل قوما غيركم)

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مامعنى(وان تتولوا يستبدل قوما غيركم)

    العلاقة بين آية ( وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ) وتنامي نفوذ الشيعة الآن
    السؤال : أتعتقد أن هذا الحديث له علاقة بما نمر به هذه الأيام من تنامي نفوذ الشيعة ؟ وإذا كان الجواب بلا : فما تفسير هذا الحديث : عن أبي هريرة قال : لمَّا نـزلت (وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ) كان سلمان إلى جنب رسول الله صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم , فقالوا : يا رسول الله من هؤلاء القوم الذين إن تولينا استُبدلوا بنا ؟ , قال : فضرب النبي صَلَّى الله عَلَيْهِ وَسَلَّم على منكب سلمان , فقال : (مِن هذا وَقَومِه , والذي نفسي بيده لَوْ أنَّ الدّينَ تَعَلَّقَ بالثُّرَيَّا لَنالَتْهُ رِجالٌ من أهْل فارِس) .

  • #2

    بسم الله الرحمن الرحيم


    والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطيبين الطاهرين


    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته ...

    قال تعالى ((هَا أَنْتُمْ هَؤُلَاءِ تُدْعَوْنَ لِتُنْفِقُوا فِي سَبِيلِ اللَّهِ فَمِنْكُمْ مَنْ يَبْخَلُ وَمَنْ يَبْخَلْ فَإِنَّمَا يَبْخَلُ عَنْ نَفْسِهِ وَاللَّهُ الْغَنِيُّ وَأَنْتُمُ الْفُقَرَاءُ وَإِنْ تَتَوَلَّوْا يَسْتَبْدِلْ قَوْمًا غَيْرَكُمْ ثُمَّ لَا يَكُونُوا أَمْثَالَكُمْ))/محمد 38

    بداية تبيّن الآية الكريمة بما كان يعاني النبي صلّى الله عليه وآله من قومه ، وكيف ينزل التهديد الالهي لينذرهم حتى قال لهم يستبدل قوماً غيركم ، وانظر إلى جرأتهم على رسول الله بقولهم من هؤلاء يارسول الله الذين يستبدلنا بهم ((.. فقالوا : يا رسول الله من هؤلاء القوم الذين إن تولينا استُبدلوا بنا ؟ ..)) ، والمفروض بهم أن يلجأوا الى رسول الله ليستغفر لهم وأن يعاهدوا الله ورسوله أن لايرجعوا الى مثل ذلك ، لكن الشيطان والنفس الأمارة بالسوء بالمرصاد ، هل هؤلاء يحسبون على الصحابة ؟؟؟

    ومثل هكذا تهديد قد تكرر في آية أخرى بقوله تعالى ((يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا مَنْ يَرْتَدَّ مِنْكُمْ عَنْ دِينِهِ فَسَوْفَ يَأْتِي اللَّهُ بِقَوْمٍ يُحِبُّهُمْ وَيُحِبُّونَهُ أَذِلَّةٍ عَلَى الْمُؤْمِنِينَ أَعِزَّةٍ عَلَى الْكَافِرِينَ يُجَاهِدُونَ فِي سَبِيلِ اللَّهِ وَلَا يَخَافُونَ لَوْمَةَ لَائِمٍ ذَلِكَ فَضْلُ اللَّهِ يُؤْتِيهِ مَنْ يَشَاءُ وَاللَّهُ وَاسِعٌ عَلِيمٌ))/المائدة 54 .

    فلا عجب مثل هكذا قوم أن ينكروا وصي رسول الله بل يغيروا سنته ويبتدعوا بها ...

    خلاصة القول إنّ هناك من يشكك في الحديث النازل بحق سلمان المحمدي وقومه ، فأطمئنهم بأنه صحيح عند أكبر علمائهم ومنهم (ابن تيمية والألباني) .

    أما بالنسبة لانتشار الشيعة في العالم فهناك عدة عوامل أدت الى ذلك ويمكن أن يكون ذلك أحدها .





    (((السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين)))

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
    x
    يعمل...
    X