إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مفردات من دعاء الندبة لم يعرفها ولم يفهمها الكثيرون ادخل واتعرف عالتفاصيل

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مفردات من دعاء الندبة لم يعرفها ولم يفهمها الكثيرون ادخل واتعرف عالتفاصيل

    اللهم صل على محمد وآل محمد

    بسمهِ تعالى :

    في دعاء الندبة هناك مفردات الجميع يقرأها ولم يعرف معناها ..


    1- "إقامةالأمت".

    2- "الغطارفة".
    3- "الخضارمة".
    4- "القماقمة".
    5- "شائق".
    6- "ذكرا فحنا".
    7- "عقيد عز لا يسامى".
    8- "أثيل مجد لايجارى".
    9- "تلاد نعم لا تضاهى".
    10- "نصيف شرف لا يساوى".



    ... شرح المفردات ...



    الجواب:

    أما معنى الأمت فهو المكان المرتفع من الأرض، وإقامة الأمت من الأرض يعني بسطها وتسويتها بحيث لا يكون بعض جوانبها مرتفعاً والبعض الآخر منخفضاً بل تكون بتمامها منبسطة أي متساوية السطوح، ومنه يتضح معنى فوله تعالى: ﴿وَيَسْأَلُونَكَ عَنِ الْجِبَالِ فَقُلْ يَنسِفُهَا رَبِّي نَسْفًا / فَيَذَرُهَا قَاعًا صَفْصَفًا / لَا تَرَى فِيهَا عِوَجًا وَلَا أَمْتًا﴾(1).

    فالمراد من قوله (ع): "أين المنتظر لإقامة الأمت والعوج"(2) هو ندبة الإمام المهدي (ع) الذي يُنتظر منه تصحيح مسار الأمة، فكأن الطريق الذي تسلكه الأمة في غيابه طريق وعر تشوبه الكثير من العقبات والمطبات، والمنتظر فعله من الإمام (ع) حين ظهوره هو تعبيد هذا الطريق وتسويته بحيث يكون منبسطاً سالكاً.

    ومحصل الفقرة المذكورة هو انَّ الإمام (ع) حين ظهوره يُصحِّح ما انحرف من مسار الأمة ويُعيدها إلى جادة الحق والهدى والرشاد.

    وأما الغطارفة في قوله: "يا ابن الغطارفة الأنجبين"(3) فهو جمع غطريف، والغطريف هو السيد الشريف أي صاحب الشأن الرفيع، ويطلق الغطريف على الرجل السخي الكثير الخير.
    وعليه فالغطارفة هم السادة الكرام ذوو المقام السامي والشأن الرفيع، والمقصودون من هذا الوصف في الدعاء هم أهل البيت (ع).

    وأما فالمراد من الخضارمة فهم الأسخياء المعروفون بكثرة البذل، ومفرد هذا الجمع خضرم، وهو في الأصل يطلق على الكثير من كل شيء، فيقال بئر خضرم أي كثير الماء، ويقال للبحر خضرم لسعته وكثرة مائه ثم اطلق على الرجل الجواد الكثير العطاء تشبيهاً له بالبحر.

    وأما القماقمة فهو جمع قمقام، وهي في الأصل كلمة رومية معرَّبة، ويُطلق وصف القمقام على السيد القائد المقدَّم في قومه، ويقال للبحر قمقام لأنه مجمع المياه ويقال للقائد من الرجال قمقام لاجتماع أتباعه حوله. ولأن شئونهم مجتمعة عنده.

    وأما الشائق فهو من الشوق، ومعنى الشوق هو الميل النفسي للشيء إذا اشتد، فالشائق اسم فاعل لمن وقع منه الشوق، والمشوق هو من وقع عليه الشوق.

    وعليه فمعنى قوله (ع): "أنت أمنية شائق يتمنى" خطاب للأمام المهدي (ع) بأنَّ رؤية محيَّاك أمنيةٌ تعتلج في قلب مشتاقٍ لك عاشق لوجودك.

    ومعنى قوله (ع): "ذكرا فحنَّا" من التذكر والحنين، فالمؤمن والمؤمنة كلّما تذكرا هذا الوجود المغيَّب انتابهما حنين إليه، والحنين هو الشوق الشديد، والأصل اللغوي لكلمة الحنين هو ترجيع الناقة صوتها عندما تبحث عن ولدها الذي فقدته، فترجيعها لصوتها تعبير عن ولهها وشوقها لفصيلها الذي ضاع منها.

    والمراد من "عقيد العز" هو من انعقد وارتبط وجوده بالعز ارتباطاً لا انفكاك معه، فوجوده والعز متلازمان، ثم إنَّ العز على مراتب، وثمة مرتبة من العز لا تفوقها ولا تسمو عليها مرتبة وتلك هي المرتبة التي لا تسامى.

    وعليه فمعنى قوله (ع): "بنفسي أنت من عقيد عزٍّ لا يسامى" هو أنك أيها المهدي من نسل بيتٍ انعقد به العز الذي لا يرقى إليه عز، فكأن بين هذا البيت وبين العز عقد وثيق.

    ومعنى الأثيل هو الأصل والأساس، فحينما يقال "أثيل مجد" فمعناه أصل المجد وأساسه، ويُطلق الأثيل على القديم فيقال: مجد أثيل أي قديم كما يُطلق الأثيل ويراد به العظيم، فحينما يقال: "مجد أثيل" فمعناه عظيم متقادم في الزمن.

    وعليه فمعنى قوله (ع): "بنفسي أنت من أثيل مجد لا يجارى" هو أنك منحدر من أصول المجد وأساسه، ثم وصف المجد -والذي يعني الشرف والسؤدد- بأنه لا يجارى أي لا يماثله مجد في علوِّه ورفعته.

    وأما التلاد فهو جمع تليد، والتليد بمعنى القديم المأثور أي المتوارث، فالمراد من قوله (ع): "أنت من تلاد نعم لا تضاهى" هو أنك بقية النعم الإلهية المأثورة والمتوارثة كابراً عن كابر، ومعنى أنها لا تضاهي هو أنها لا تجارى ولا يماثلها شيء من النعم مهما عظمت.

    و كلمة "نصيف" في قوله (ع): "نصيف شرف لا يساوى" تطلق ويراد منها العمامة التي يُتوَّج بها الرأس ويتزين بها الرجل، وعليه فالمراد من قوله: "نصيف شرف هو أنه تاج الشرف والمزيِّن له.

    وقد يراد من قوله: "نصيف شرف" هو أن الشرف والسؤدد قد قسم إلى نصفين فحظي هو"ع" بتمام النصف وترك لبقية الناس مجتمعين النصف الآخر يتقاسمونه بينهم.

    والحمد لله رب العالمين ...



    اندبوا مولانا صاحب الزمان .. تقبلوا هذا القليل منآ .. تحياتي لكم



  • #2
    السلام عليكم

    احسنتم التوضيح بارك الله تعالى بكم ورزقنا واياكم التشرف بلقائه
    sigpic


    ملاذي وتنتهي يمك جراحاتي

    ياحسين

    تعليق


    • #3
      آحسن الله إليكم اختي الكريمة .. باركم الله فيكم وجعلنا الله وإياكم .. من الناصرين للقائم ارواحنا له الفداء

      اتقدم بالشكر الجزيل على مرورك .. تحياتي لكم

      تعليق


      • #4
        أسال الله تعالى أن يرزقكم العلم والفهم وأن يختم أموركم بخير..
        شاكرين لكم هذه الاختيارات الرائعة لتساهموا في نصرة أهل البيت عليهم السلام..
        جعلكم الله تعالى من الناشرين لعلومهم عليهم السلام...

        تعليق


        • #5
          احسن الله إليكم اخي الكريم .. لا ارى نفسي سوى تلميذ في هذا الموقع الشريف بالنسبة لحضرتك ..

          وجعلنا الله وإياكم من الثابتين والناصرين لرسول الله محمد وآل بيتهِ الطاهرين ..

          تحياتي لك

          تعليق


          • #6
            احسنتم اخينا رعاكم الله ورزقكم شفاعة محمد وآل محمد ورؤية صفوة آل محمد بوركتم


            (لاي الامور تدفن سرا بضعه المصطفى ويعفى ثراها)

            تعليق


            • #7
              طيب الله مسعآك آخي الكريم

              تحياتي العطره لك ولمرورك الرائع ...

              دمتم ذخرآ لنا وللدين والمذهب ..

              تعليق


              • #8
                أحسنتم أختيار الدعاء لأهميته
                وبارك الله فيك أخي الفاضل
                على ما أنرت به عقولنا
                وبصيرتنا بمعان الكلمات

                صن النفس وأحملها على ما يزينها---------تعش سالماً والقول فيك جميلٌ

                sigpic

                تعليق


                • #9
                  الله يحفظكم اختي الكريمة ..
                  ونسأل الله لكم ولنا السداد والتوفيق بما هو خير للعباد

                  تحياتي لكِ ولمرورك الكريم

                  تعليق


                  • #10
                    السلام عليكم

                    احسنت اخي شغف اللقاء فقد اتحفتنا بمعلومات قيمه بشأن دعاء الندبه بارك الله فيك
                    sigpic

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X