ان التوحيد هو العلم الذي يمثل الجسر الرابط بين الموَحد (الله تعالى ) والموحِد(الإنسان ) وهذا العلم ليس له منبع حقيقي وصحيح الا من خلال ال محمد صلوات الله عليهم لا غير ولايتحقق وجوده في الفرد الا اذا استخدم عقله وقبلياته الروحية في أقصى مداها
نتيجتين :
1- علم التوحيد مصدره من محمد وال محمد فقط وفقط
2- ان ينشط الإنسان عقله وقابليات عقله ويفعل نعمة التفكير والتفكر فيه
لماذا تم حصر اخذ علم معرفة الله تعالى فقط في رسول الله واهل بيته الكرام ؟
الجواب لانهم عرفوا الله حق معرفته وان الله تعالى جعلهم ابوابه وخزان علمه فقد روي عنهم سلام الله عليهم قال أبو عبد الله (عليه السلام): إن الله واحد أحد متوحد بالوحدانية متفرد بأمره، خلق خلقا ففوض إليهم أمر دينه، فنحن هم يا ابن أبي يعفور. نحن حجة الله في
عباده وشهداؤه على خلقه وامناؤه على وحيه وخزانه على علمه ووجهه الذي يؤتى منه
وعينه في بريته ولسانه الناطق وبابه الذي يدل عليه نحن العالمون بأمره والداعون
إلى سبيله، بنا عرف الله وبنا عبد الله، نحن الادلاء على الله، ولولانا ما عبد الله ))
ولذا نحن نخاطبهم في الزيارة الجامعة التي علمها الامام الهادي عليه السلام لأحد اصحابه (من أراد الله بدأ بكممن وحده قبل عنكم... الى الله تدعون و عليه تدلون و به تؤمنون و له تسلمون و بأمره تعملون و إلى سبيله ترشدون......رضيكم خلفاء في أرضه و جعلكم حججا على بريته و أنصارا لدينه و حفظة لحكمته و خزنة لعلمه و مستودعا لسره و تراجمة لوحيه و أركانا لتوحيده و شهداء على خلقه و أسبابا إليه و أعلاما لعباده و منارا في بلاده و سبيلا إلى جنته و أدلاء على صراطه))...
وعليه فمن سلك غير طريقهم او اخذ بغير هداهم في معرفة الله وتوحيده فقد ضل ضلالا بعيدا
فماهو علم التوحيد في مدرسة ال محمد وكيف نكون موحدين لله تعالى غير مشركين به ؟ وماهي مسؤوليات الموحِد(يعني الإنسان ) اتجاه الخالق الموحَد ...؟؟
في مقام الإجابة لابد لنا من معرفة علم التوحيد الى معرفة المبادئ والمقدمات والمطالب والمقاصد والغايات المتعلقة بعلم التوحيد المستوحى من ال محمد سلام الله عليهم
ماهي اولويات علم التوحيد؟
أول الأمر سلامة الفطرة من ارجاس الذنوب والتعلق بالدنيا وقذارات الشهوات الباطله
ثانيا ان يكون مستعملا عقله ومعطياته من التفكير والرشاد والفهم والتذكر ويغذي عقله بطرق التفكير والتأمل والا فمن جمد طاقات عقله وفكره فليس محلا لعلوم ال محمد ولن يصل الى توحيد الله تعالى
ثالثا ان يراجع العلماء الربانيين الذين هم لهم باع في علوم التوحيد ولا يستند الى فهمه في فهم روايات ال البيت عن التوحيد
رابعا الصبر والتحمل لثقل المعلومات التي يتعلمها من معارف ال محمد لان امرهم صعب مستصعب ولن يقوى عليه الا الصابرون المحتملون لامرهم
وهذه المقدمات والأولويات هي من ضروريات الدخول في معرفة علم التوحيد المحمدي
.... خادمكم حسن ...
نتيجتين :
1- علم التوحيد مصدره من محمد وال محمد فقط وفقط
2- ان ينشط الإنسان عقله وقابليات عقله ويفعل نعمة التفكير والتفكر فيه
لماذا تم حصر اخذ علم معرفة الله تعالى فقط في رسول الله واهل بيته الكرام ؟
الجواب لانهم عرفوا الله حق معرفته وان الله تعالى جعلهم ابوابه وخزان علمه فقد روي عنهم سلام الله عليهم قال أبو عبد الله (عليه السلام): إن الله واحد أحد متوحد بالوحدانية متفرد بأمره، خلق خلقا ففوض إليهم أمر دينه، فنحن هم يا ابن أبي يعفور. نحن حجة الله في
عباده وشهداؤه على خلقه وامناؤه على وحيه وخزانه على علمه ووجهه الذي يؤتى منه
وعينه في بريته ولسانه الناطق وبابه الذي يدل عليه نحن العالمون بأمره والداعون
إلى سبيله، بنا عرف الله وبنا عبد الله، نحن الادلاء على الله، ولولانا ما عبد الله ))
ولذا نحن نخاطبهم في الزيارة الجامعة التي علمها الامام الهادي عليه السلام لأحد اصحابه (من أراد الله بدأ بكممن وحده قبل عنكم... الى الله تدعون و عليه تدلون و به تؤمنون و له تسلمون و بأمره تعملون و إلى سبيله ترشدون......رضيكم خلفاء في أرضه و جعلكم حججا على بريته و أنصارا لدينه و حفظة لحكمته و خزنة لعلمه و مستودعا لسره و تراجمة لوحيه و أركانا لتوحيده و شهداء على خلقه و أسبابا إليه و أعلاما لعباده و منارا في بلاده و سبيلا إلى جنته و أدلاء على صراطه))...
وعليه فمن سلك غير طريقهم او اخذ بغير هداهم في معرفة الله وتوحيده فقد ضل ضلالا بعيدا
فماهو علم التوحيد في مدرسة ال محمد وكيف نكون موحدين لله تعالى غير مشركين به ؟ وماهي مسؤوليات الموحِد(يعني الإنسان ) اتجاه الخالق الموحَد ...؟؟
في مقام الإجابة لابد لنا من معرفة علم التوحيد الى معرفة المبادئ والمقدمات والمطالب والمقاصد والغايات المتعلقة بعلم التوحيد المستوحى من ال محمد سلام الله عليهم
ماهي اولويات علم التوحيد؟
أول الأمر سلامة الفطرة من ارجاس الذنوب والتعلق بالدنيا وقذارات الشهوات الباطله
ثانيا ان يكون مستعملا عقله ومعطياته من التفكير والرشاد والفهم والتذكر ويغذي عقله بطرق التفكير والتأمل والا فمن جمد طاقات عقله وفكره فليس محلا لعلوم ال محمد ولن يصل الى توحيد الله تعالى
ثالثا ان يراجع العلماء الربانيين الذين هم لهم باع في علوم التوحيد ولا يستند الى فهمه في فهم روايات ال البيت عن التوحيد
رابعا الصبر والتحمل لثقل المعلومات التي يتعلمها من معارف ال محمد لان امرهم صعب مستصعب ولن يقوى عليه الا الصابرون المحتملون لامرهم
وهذه المقدمات والأولويات هي من ضروريات الدخول في معرفة علم التوحيد المحمدي
.... خادمكم حسن ...
تعليق