إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اطرحـــوا مشاكلكم في تربية ابنائكم لنتعاون على حلها ومعالجتها

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اطرحـــوا مشاكلكم في تربية ابنائكم لنتعاون على حلها ومعالجتها

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله وصلى الله على محمد واله الاطهار
    تعتبر التربية من اعقد واصعب المسؤوليات التي يتحمل اعبائها المربين سواء كانوا اباء وامهات او معلمين ومدرسين او كافلا للايتام وكل من يشعر بالمسؤولية اتجاه فئة يديرها ويحاول ان يسلك بها سبيل الهدى والصلاح والنجاح واذا كان المربي مدركا لتلك المسؤولية وملتفتا لدوره سيجد نفسه بحاجة الى من يعينه ويمد له يد المساعدة في فهم المفاهيم التربوية ومعرفة النظم التربوية ومعالجة المشاكل والعقبات التي تصاحب المربي في خضم مسيرته الطويلة والشاقة من قبل ان يتزوج وحتى بعد الزواج وحتى بعد الانجاب وتستمر المسؤولية الى اخر نفس .
    ويالها من مسؤولية صعبة ، ينقل عن بعض الحكماء قولا مفاده ان الممارسة التربوية تشبه ذلك الذي يريد ان يصعد حجرا الى قمة جبل ! فكذلك من يريد ان يبني انسان بناء تاما
    ..، فكم نجد ونجتهد في ان نصيغ ابنائنا صياغة جميلة ونبنيهم بناء تاما واذا بنا نتفاجئ بإنفتاق مشاكل تؤلم القلوب وتشحن الصدر هما وغما من خلال سلوكهم سلوكا منحرفا فنشعر بالاسى والالم ونتمنى لو لم ننجبهم ولم نفكر بوجودهم وهذا حال الكثيير من الاباء والمربين الذين يستشعرون اهمية المسؤولية المناطة بهم ويحاولون تادية دورهم ولكن الحياة مليئة بالعقبات والمطبات المفاجئة التي تزعزع استقرار الاسرة وتعكر صفو حياتها

    طُبِعَـتْ علـى كَــدَرٍ وأنــت تريـدهـا صـفــواً مـــن الأقـــذاءِ والأكـــدارِ
    فمن يقف مع الاب في محنته حينما يجلب الابناء عليه المشاكل والمصاعب .؟
    والى من تلجئ الام حينما تبتلى بطفل عنيد ومشاكس ، وبإب لا ابالي ؟
    ومع الاسف نحن ننفق الملايين على بطوننا ولانكلف انفسنا على ان ننفق على تغذية عقولنا بالتواصل مع الاطباء النفسانيين واختصاص التربية ليساعدونا في كيفية التعامل مع الطفل العنيد مثلا او الفتاة المراهقة او الطفل الذي يعاني من امراض التبول اللاارادي او الطفل الخجول او البنت الصامتة او او او وماااكثر المشاكل والعقبات
    احبائي هذه فرصة من خلال هذا المنتدى المبارك والنافذة الجميلة بان تطرحو مشاكلكم في تربية اطفالكم وابنائكم لنساعدكم في الحلول وايجاد المخارج عن طريق استشارة المختصين ان لزم ذلك وبإمكان الاعضاء الاشتراك بابداء ارائهم وخبراتهم لاثراء الموضوع
    وبامكاننا ان نستلم من الاعضاء الرسائل الخاصة ان احبوا السرية ومن ثم نطرح المشكلة بدون ذكر الخصوصيات والاسماء مع حلها للفائدة
    ربما سنواجه الكم الكبير والعشوائية في توالي المشكلات لكن سنكون في خدمتكم لتنظيم المشاركات وترتيبها بإذن الله .


    أخوكم - خادم أبي الفضل العباس
    التعديل الأخير تم بواسطة خادم أبي الفضل; الساعة 28-09-2014, 11:22 AM.
    شرفا وهبه الخالق لي ان اكون خادما لابي الفضل




  • #2
    سلام عليكم جزاكم الله خير على طرح مثل هكذا موضوع : فاحد الامهات تسأل عن الطفل العنيد كيف يتم التعامل معاه فقد تلجئ احيانا الى ضربه او الصراخ بوجهه لكي تنهاه عن فعل ما او تحمله فعل ما ؟
    الوفاء دفن رمزه في كربلاء


    تعليق


    • #3
      سلام عليكم جزاكم الله خيرا التفاته جميله نشكر جهودكم للتقدم بالاسره نحو الافضل[بصوره عامه كيف نتعامل مع الاطفال وخاصه الاناث بعمر 4سنوات ما المفروض ان نزرعهوا في البنت في هذه المرحله]

      تعليق


      • #4


        السلام عليكم مشرفنا الفاضل والمحترم "خادم ابي الفضل "

        اختي تشتكي من ان ابنها يتلفظ بالافاظ سيئة ولايستمع للكلام ؟؟؟؟

        فما الحل نرجوا ردكم ....

        مع الشكر








        تعليق


        • #5
          ماشاء الله لاقوة الا بالله

          ارحب فيكم ايها الكرام
          واشكر كل من تفاعل مع الموضوع
          وسوف نضع الحلول والاجوبه لحضراتكم
          بإذن الله تعالى

          شرفا وهبه الخالق لي ان اكون خادما لابي الفضل



          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة خادمة الزهراء (ع) مشاهدة المشاركة
            سلام عليكم جزاكم الله خيرا التفاته جميله نشكر جهودكم للتقدم بالاسره نحو الافضل[بصوره عامه كيف نتعامل مع الاطفال وخاصه الاناث بعمر 4سنوات ما المفروض ان نزرعهوا في البنت في هذه المرحله]

            عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
            أشكركم كثيرا لطرحكم مثل هكذا تساؤل و الجواب :
            إن الطفل في سن الرابعة يكون قد تفتقت مداركه الذهنية وصار على نحو من التركيز والتهيء لتلقف العادات وهي مرحلة مهمه في عمر الانسان جدا لانه
            [
            في سن ما قبل المدرسة. قد إكتسب المفاتيح الأساسية لنموه الجسماني، واللغوي والاجتماعي؟ لقد حان الوقت لكي نتأكد مما إذا كان يعاني من صعوبات في التعلم، وكيف نواجهها إذا وجدت، بمساعدة المتخصين. هذا هو الوقت الذي يجب أن يتعلم فيه اكتساب العادات الغذائية الصحية والصحيحة والسلوك السليم. وأن يتعلم الانضباط والسيطرة على الغضب.] لاحظي ماذا يقول الخبراء

            مرحلة اكتساب العادات فهو يحاول ان يقلد الكبار والمقاربون لعمره فمن الضروري استثمار هذه المرحلة بتعليمه الاداب الاسلامية والقيم وتوسيع مداركة من خلال الانشطة الرياضية والفكرية عن طريق الالعاب الفكرية كلعبة المكعبات او ترتيب اللعب المصورة واعطائه مجلات ملونة ومصورة
            ولان حضرتك سألتي عن الفتاة اي الانثى فاحب ان انبهك على امر مهم ان البنت
            بعمر الاربع سنين قد قطعت نصف العمر بينها وبين البلوغ تقريبا بخلاف الذكور الذين بينهم وبين البلوغ عشر او احد عشر سنهولذا هي تركيزها وفهمها يسبق الذكور من هذه الناحية لانها تسبقه بالتكليف الشرعي وبالتالي تسبقه بالتغيرات النفسية والجسمية
            ولذا في هذا العمر عليك ان تغرسي في نفسها حب الحجاب وحب الاحتشام والستر والتعفف وان تفهميها بطريقه جميلة على ان يكون لعبها واختلاطها مع الاناث فقط كأن تقولي لها أن فلانه هي نفس عمرك فهي لديها نفس شعرك او نفس طولك او لعبتك وفلان الولد لايوجد لديه ذلك فلا تلعبي معاه و تعلميها حب القرءان وحب ال محمد وحب الامام الحسين وزيارتهم وينفع ان تجلسيها معكي في المحراب للصلاة وتصحبيها للزيارة والارحام ...وان تجعليها تهتم بالحجاب كان تشتري لها احجبة ملونه متعدده ومحارم للصلاة متعدده وتلتقطي لها صور وهكذا
            واذا تلوثت مسامعها بكلمات نابيه ومشينه فلا تحزني ولا تقلقي ولا تغضبي وتعاملي بصورة تغافليه وكأنك لم تسمعي منها ماقالت ولا تركزي على ما نقلت امامك من كلمات غير مناسبه لان الاهتمام بما قالت يثير عندها الفضول

            ويؤكد المختصون انه على الام او الاب ان يتعرفوا الى { كيف يتصرفوا إذا بدأ الطفل يكذب، أو يشتم) فمن الضروري ان تشتري لك كتاب يهتم بتربية الاطفال وتخصصي لك برنامج تلفزيوني يهتم بتربية الاطفال والافضل طبيب تراجعيه بين شهر وشهر تطلعيه على المستجدات والتغيرات في تربيتها ..وخصوصا في مجال كسب العادات السيئة وكيفية التخلص منها اهم نقطة في تعاملك في هذا العمر هو ترك الغضب امامها وعدم التركيز على اخطائها بل تجاهلها ومعالجتها بصورة غير مباشرة ..مثلا اذا كذبت عليك في شيء فلا توبخيها على ذلك او تصرخي بوجهها بل تجاهلي لانها لاتدرك ان ماقالته كذب بحكم خيالها الواسع ولكن قصي لها قصه تجعلينها بطلة القصة توضحين لها من خلالها اثر النقل الكاذب للحديث
            والحذر كل الحذر في مثل هكذا عمر اخافة الطفل وتخويفه بالضلمه او اسماء الوحوش فهنا تبذر فيه بذرة الخوف الشديد وكلك عدم اخافته بكثرة التهديدات (اذا جاء ابوك سأخبره ) فهذا سيولد الخوف اضافة الى الكره .....
            ارجو اني وفقت في البيان مع تحياتي لكم


            التعديل الأخير تم بواسطة خادم أبي الفضل; الساعة 07-10-2014, 05:42 AM.
            شرفا وهبه الخالق لي ان اكون خادما لابي الفضل



            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة وتبقى زينب مشاهدة المشاركة


              السلام عليكم مشرفنا الفاضل والمحترم "خادم ابي الفضل "

              اختي تشتكي من ان ابنها يتلفظ بالافاظ سيئة ولايستمع للكلام ؟؟؟؟

              فما الحل نرجوا ردكم ....

              مع الشكر








              ماشاء الله لاقوة الا بالله
              اهلا بكم


              نعم البذائة للاطفال امر طبيعي في مقتبل العمر بحكم ومقتضى المحيط الملوث
              وخصوصا اذا كان الابوين هما مصدر هذا التلوث في تلقين الاطفال بصورة غير مباشرة اثناء الغضب ..
              وكذلك اصدقاء الطفل من الارحام او الجيران او المدرسة
              ومعلوم ان الطفل في سن العاشرة والثامنه او السادسة في مرحلة تلقي العادات والعادات بداياتها افكار والافكار تستمد من المثيرات وهي الكلام والنظر والصور ..
              فالعلاج كالاتي :
              استمداد العون من الله تعالى بالدعاء والتوسل بتغيير تلكم العادات السيئة
              قطع السبب الذي كان مصدر لتلوث لسان الطفل بالكلام البذيء ..ان كان الابوين عليهما ان يقلعا عن الالفاظ النابيه او الجيران فليقطعان علاقة الطفل به وان كانت المدرسة فليتم اعلام الادارة والمعلم بذلك ليتخذوا الضوابط اللازمة
              التجاهل والتغافل لما ينطق به من الالفاظ النابيه وعدم التركيز على ذلك بالضحك او الصراخ عليه واينما كانوا حتى لو كان هناك ضيوف فيمكن افهامهم بانه قد اكتسب هذه العادة وهم في طور معالجته ولا داعي للخجل او الصراخ بوجه الطفل او صفعه فهذا سيعزز عنده صفة العناد وبالتالي يجعل تلك الكلمة سلاح يشهره بوجه ابويه كلما يشعر بالغضب او الغيظ اتجاههما
              استخدام اسلوب التبديل للكلمات مثلا :
              اذا تلفظ الطفل بكلمة سيئة مثلا شاتما اخيه او امه ..مثلا كأن يقول ...ياحمار ..على الام او الاب ان تتجاهل الكلمة وتستبدلها ب(قطار .. وتقول له ها تريد قطار ..؟ سوف اشتري لك ذلك وتتلافى الموقف وهكذا باقي الالفاظ الاخرى فلتغيرها وتستبدلهاا مع حالة من الاستبشار بالكلمة المستبدلة واذا اصر على نفس الكلمة لتصر هي باسلوب التحبيبب والترغيب وتستعمل التكرار اهم شيء التكرار ..

              اذا كان الطفل يميز بين الحلال والحرام والنار والجنة مثلا بعمر العاشرة فهنا ينبغي افهامه بما تلفظ به وعدم تجاهل الكلمات الفاحشة والنابيه من خلال وضع قائمه خيالية يتم رسمها للطفل يكتب عليها الكلمة النابية وانها في خانة اصحاب النار فكلما ينطق بها فهو يشعل النار على نفسه واذا قال ورائها استغفر الله اللهم صل على محمد وال محمد فقد فتح على نفسه باب الجنه وكذلك يتم تشجيعه من خلال المكافئات الحسية على تركه الكلمات السيئة وان لايلجؤا الى التعنيف او الصراخ لانه سيصر على موقفه
              اشغاله بإمور جميلة كالرسم او حفظ الشعر او القرءان الكريم واذا كان بعمر ال10 يكلف بكتابة عشرة كلمات يوميا كلمات جميلة ويرددها امام ابويه كل كلمة 3 مرات مثلا :
              احب امي 3 مرات

              احب ابي 3 مرات
              احب اخواني 3 مرات
              احب الله .. رسول الله .. اهل البيت .. القرءان .. وهكذا
              اشغاله بمطالعة القصص المصورة المرئية او المجلات مع قرائتها له بإسلوب جميل
              والخليط الصالح ضروري فهو يتعلم من الاصدقاء بسرعه ويتلقف منهم بسرعه
              طبعا عملية التغيير ليست سهلة ولا بيوم او يومين لابد من المواضبة على المراقبة والتوجيه لمدة من الزمن اسابيع او اشهر او حتى سنه بشرط الصبر
              نحذر من الضرب له ونحذر من اثارة الغضب لديه في ايام العلاج لان ذلك يثير فيه روح التلفظ والسب ....
              وفقكم الله لكل خير
              التعديل الأخير تم بواسطة خادم أبي الفضل; الساعة 07-10-2014, 10:51 PM.
              شرفا وهبه الخالق لي ان اكون خادما لابي الفضل



              تعليق


              • #8
                المشاركة الأصلية بواسطة حسن هادي اللامي مشاهدة المشاركة
                سلام عليكم جزاكم الله خير على طرح مثل هكذا موضوع : فاحد الامهات تسأل عن الطفل العنيد كيف يتم التعامل معاه فقد تلجئ احيانا الى ضربه او الصراخ بوجهه لكي تنهاه عن فعل ما او تحمله فعل ما ؟
                ماشاء الله لاقوة الا بالله
                العناد رد فعل يتسلح به الطفل لاثبات ذاته واناه
                فليس من الصحيح ان نهشم ردت الفعل تلك بالصراخ او الضرب فان لذلك نواتجه السلبية
                فقد يتحول الطفل الى حقود او خواف وجبان او يكبت مشاعره لتولد له شعور ا دونيا عرف بعقدة الحقارة
                واذا كان العناد إزاء اوامر المربي متكررة بصورة خارجة عن الحد فهناك مرض نفسي فعلا والا فقد يكن طبيعيا يمكن تجاهل الطفل في حال عناده المعتدل ومن ثم معاودة التوجيه له بالامر او النهي
                ولكن اذا كان عناده خارج الطبيعه العادية فهنا ينبغي معرفة الاسباب فقد يكون عناده ناتج من امر مرضي في بدنه فينبغي فحصه طبيا مثلا الطفل لا يحب ان يأكل فيعاند امه في تناول وجبة الطعام لانه لايشتهي الطعام فقد يكون ذلك بسبب مرض بإمعائه او التهاب ما
                واما اذا لم يكن هناك مرض في بدنه فقد يكون عناده ناتج من خلال اربطة نفسية تولدت له بمرور الزمن نتيجة التربية الخاطئة في الاسرة مثلا الاهل او العائلة منغلقة على نفسها لدرجة لاتتزاور مع الاخرين فحينما يطلب من الطفل ان يذهب الى شراء شيء خارج المنزل ويعاند فهو لم يشعر بالالفة او الامان الاجتماعي ليخرج خارج المنزل وبالعكس فمن الاطفال من ينشد الى الاطفال خارج المنزل ولا يجد الاجواء المرحة في البيت فيعاند لا يحبذ الدخول للمنزل هذا كنموذج من الاسباب وهناك انواع كثيرة للعناد واسبابه :
                والعلاج بعد التوكل على الله تعالى وطلب عونه ان نوسع من صدورنا في رحلة المعالجة
                وان نهيء وسائل الايضاح لاطفالنا وان نتفنن في تشويقهم وترغيبهم فيما نطمح ونريد ايصالهم له او دفعهم عنه مثلا هو ينام من دون تنظيف اقدامه وما ان نامره بغسلهم يتثاقل ويكرر هذا الفعل لاكثر من مره علينا ان نوضح له اضرار هذه العادة السيئة من خلال وسائل الايضاح المصورة او المرئية او القصص وليس لمرة او مرتين بل لعشرة مرات او اكثر حتى تحصل لديه القناعه والشوق لفعل ذلك
                او ان نذكر له المساوئ والاضرار باسلوب منفر من الامور التي هو عليها مقيم ...
                وهكذا لاننسى الاسلوب التشويقي بالمكافئة والتشجيع له اثره ...
                استخدم الحزم والشدة المعتدلة معاه لمرات ليست كثيرة حتى يحس بشدة انضباطك امامه ...
                وفقكم الله تعالى
                شرفا وهبه الخالق لي ان اكون خادما لابي الفضل



                تعليق


                • #9
                  طرح مميز وجزاك الله خيرا اخي الكريم فالطفل وكما تعرفون هو اللبنه الاولى للمجتمع لذلك علينا ملاحظه مشكلاتهم الاسريه والمدرسة وبما اني انتمي الاسرة التعليميه أود طرح جملة من المشكلات تلامس التلميذ وتجعله يعاني من ضعف المستوى الدراسي وارجو الحلول المثلى مع تمنياتنا للتلاميذ الاعزاء دوام التقدم والنجاح والمشكلات هي .
                  1. القلق والخوف من الاختلاط بباقي اقرانه ؟
                  2. عدم الانتباه على الدرس وشرود الذهن ؟
                  3. الخوف والارتباك وخاصة من الامتحان؟
                  4. التعامل التهجمي مع الاخرين واستخدام الالفاظ السيئة كالسب والشتم وتكسير اثاث المدرس ؟
                  5. التعلق بالام اوالاب ممايجعله يبكي اويحزن عند دخوله المدرسة ولايطيق ساعات الدوام ؟
                  وهذه هي مشكلات عامة وشائعة وفي ما بعد سأطرح عليكم اخي الكريم بعض المشاكل الخاصة للطفل والنادرة
                  التعديل الأخير تم بواسطة خادم أبي الفضل; الساعة 16-10-2014, 04:35 PM.
                  sigpic]علمتني مولاتي زينب 💖*معنى الطهر💖 ومعنى النقاء💖 معها تعلمت 💖سر الصمت. 💖وسر الصلاة .💖 وسر الدعاء وتعلمت كيف أكون*كزينب*فأجعل أيامي💖 كربلا

                  تعليق


                  • #10
                    السلام عليكم ورحمه الله وبركاته..
                    جزاكم الله اوفر الجزاء وخير العطاء ،،
                    احدى اï»»خوات تسال تقول ابني له من العمر21متمرد لا يسمع كلام بل انه يعيش مانسميه الطيش..هل امكن ان تضعون لنا حلا »وعلاجا لذلك ؟ اخ خادم ابي الفضل القديرولكم منا اصفى الدعاء والاستغفار..
                    التعديل الأخير تم بواسطة خادم أبي الفضل; الساعة 16-10-2014, 04:42 PM.

                    تعليق

                    عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
                    يعمل...
                    X