إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

حقيقة مؤلمة!

تقليص
X
تقليص
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #31
    الانثى محل فخر الانسانية

    سوف انقل قصة نسيبة بنت كعب ، لترى العقول المتخلفة ما للمرأة من رباطة جأش و تضحية

    نسيبة بنت كعب المازنية

    سيدة امتلأت كرما ونبلا وفاضت شجاعة وحماسة وازدانت بكل ما يزين المرأة من قلب رقيق وحساسة قوية وعطف شديد، كما تحلت بإقدام الرجال وحزمهم.
    خرجت هي وزوجها زيد بن عاصم وولداها عبد الله وحبيب في ذلك النيف والسبعين من الأنصار يوم العقبة الثانية يريدون رسول الله المصطفى يبايعونه مستخفين لئلا يؤذيهم الجاهلون، فبايعوه والناس نيام في ثلث الليل الأخير في اليوم الأوسط من أيام التشريق من السنة الثالثة للبعثة؛ وعادوا إلى المدينة ووجوههم تطفح بالبشر بما نالوا من خير، وقلوبهم ترقص طربا بما نفحهم الحق سبحانه من نوره، من نعمة الإيمان ونور الهدى.
    كان يوم أحد - يوم تلك الغزوة التي كاد أن يقضى فيها على المسلمين - فأظهرت نسيبة - رضوان الله عليها - من رباط الجأش والاستبسال في القتال ما لم يكن للأبطال المذاويد من فرسان العرب المغاوير.
    فقد التحم الجيشان وكانت الدائرة - أول الأمر - على المشركين فمال المسلمون على الغنائم وشغلتهم الأسلاب؛ فتجمع المشركون ثانية وزحفوا عليهم زحفة أطارتهم كل مطار ولم يبق حول رسول الله إلا نفر قليل علي (عليه السلام) ونسيبة هذه وزوجها وابناها. وما رأت نسيبة دم المصطفى يسيل على وجهه، ورباعيته قد كسرت ودخلت حلقة المغفر في رأسه حتى طرحت قربتها التي كانت تسقي منها العطاش وانتضت مهندا تقاتل دون الرسول ببسالة وإقدام فائقين حتى قال رسول الله (صلى الله عليه واله ) فيها (ما التفت يمينا وشمالا إلا وأنا أراها تقاتل دوني).
    ولقد جرح ابنها عمارة في عضده اليسرى ضربه رجل كأنه الرقل (النخلة) ومضى عنه فجعل الدم ينزف فقال رسول الله، اعصب جرحك فأقبلت أمه ومعها حقائب في حقويها قد أعدتها للجراح - والنبي واقف ينظر فضمدت جرحه وقالت انهض بني فضارب القوم! فجعل النبي يقول (ومن يطيق ما تطيقين يا أم عمارة) وإذا بضارب ابنها يظهر فقال المصطفى (هذا ضارب ابنك) فاعترضت له وضربت ساقه فبرك فابتسم الرسول وقال (استقدت يا أم عمارة) ثم أخذت تعل الرجل بالسلاح حتى أتت عليه. فقال الرسول (الحمد
    لله الذي ظفرك واقر عينك من عدوك وأراك ثأرك بعينك). وقد جرحت اثني عشر جرحا وهي لا تعنى حتى ضربها ابن قمئة ضربة غائرة في عنقها، فنادى رسول الله (عمارة أمك! أمك، اعصب جرحها بارك الله عليكم من أهل البيت، مقام أمك خير من مقام فلان وفلان) فلما سمعته قالت (ادع الله أن نرافقك في الجنة) فقال (اللهم اجعلهم رفقائي في الجنة) فقالت (ما أبالي ما أصابني في الدنيا).

    التعديل الأخير تم بواسطة alkafeel; الساعة 06-10-2014, 10:20 PM.

    تعليق


    • #32
      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

      لقد تم مناقشه طرح أختنا الفاضلة جود الساقي من جوانب عدة وأنا ساخذ هذا الجانب

      أقول لا يحزن فقط لربما يسود حياتهنّ!
      لذنب كونهن اناث.

      قبل فترة توفت كاتبه عربيه وعندما كنت اقرء سيرة حياتها عرفت انها شيوعيه حقيقه صدمت جدا وأثناء قرأتي لسيرة حياتها عرفت لماذا هي اصبحت شيوعيه ورفضت دين الأسلام شكلاً وموضوعاً كان لها أخ يجرعها المر ولايجعلها تستمع باي لحظه رغم أنه كان يكبرها بسنه واحدة فقط لكنه الحكام والقاضي والجلاد في البيت وكبرت واصبحت فتاة بعمر الورد وهي محرومه من التعليم والذهب الى المدرسه لانها في سن الخامسه من عمرها نظرت من الشباك ع عرس للجيران
      وكانت طبعا كل الأموار تصدر باسم الحلال و والحرام و
      الله لايقبل المهم حصلت أنعطافه في حياتها أكملت تعليمها وأصبحت كاتبه وأعلاميه مشهور وهي تظن ان كل القهر والظلم الذي وقع عليها هو بسبب الدين لاتعرفوا كم تأثرت وحزنت عليها فقد أضاع عليها والدها وبسسب انه جعل أخيها وصي عليها أضاع لها طفولتها وعمرها ودينها قد يقول شخص لماذا لم ترجع الى رشدها ؟ليس كل من أضل الطريق وجد من يرشده الى طريق الصواب فكم وكم أناس ماتوا وهم يبحثون عن من يدلهم الى الطريق وكم من أب او أخ اضاع عوائل باكملها بعصبيته وتسلطه باسم الدين مرةوالعجيب حافظ أيات معينه هو لايعرف تفسيرها لكنه ظن انها توكيل له ليفعل مايحلو له باأخته أوزوجته أو أمه أو ابنته
      وأخير
      تحياتي الى جود الساقي وموضوعها الرائع وردودها الواعيه
      وتحياتي للجميع




      التعديل الأخير تم بواسطة سهاد; الساعة 07-10-2014, 01:23 AM.

      تعليق


      • #33
        معلمه في أحد المدارس جميله وخلوقة سألوها زميﻼتها في العمل لماذا لم تتزوجي مع انك تتمتعين بالجمال؟
        فقالت: هناك امرأة لها من البنات خمس فهددها زوجها إن ولدت بنت فسيتخلص منها وفعﻼ ولدت بنت فقام الرجل ووضع البنت عند باب المسجد بعد صﻼة العشاء وعند صﻼة الفجر وجدها لم تؤخذ

        فاحضرها إلى المنزل وكل يوم يضعها عند المسجد وبعد الفجر يجدها! سبعة أيام مضت على هذا الحال، وكانت والدتها تقرأ عليها القرآن.
        المهم ملّ الرجل فاحضرها وفرحت بها اﻷم حملت اﻷم مره أخرى وعادالخوف من جديد فولدت هذه المرة ذكرا، ولكن البنت الكبرى ماتت، ثم حملت بولد آخر فماتت البنت اﻷصغر من الكبرى!
        وهكذا لى أن ولدت خمسه أوﻻد وتوفيت البنات الخمس! وبقيت البنت السادسة التي كان يريد والدها التخلص منها! وتوفيت اﻷم وكبرت البنت وكبر اﻷوﻻد.
        قالت المعلمة أتدرون من هي هذه البنت التي أراد والدها التخلص منها؟ أنها أنا تقول لهذا السبب لم أتزوج ﻷن والدي ليس له احد يرعاه وهو كبير في السن وأنا أحضرت له خادمه وسائق أما إخوتي الخمسة اﻷوﻻد فيحضرون لزيارته، منهم من يزوره كل شهر مره ومنهم يزوره كل شهرين!
        أما أبي فهو دائم البكاء ندماً على ما فعله بي، ارضي بقضاء ربك تكن من اسعد الناس.




        قرأت هذه القصة وتذكرت قوله تعالى :
        فَانَطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلماً فَقَتَلَهُ قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْسَاً زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْس لَّقَد جِئْتَ شَيْئاً نُّكْراً.......
        وَأَمَّا الْغُلمُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَينِ فَخَشِينَآ أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيناً وَكُفْراً(80) فَأَرَدْنَآ أَنْ يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْراً مِّنْهُ زَكاةً وَأَقْرَبَ رُحْماً)


        .....عن أبي عبد الله (عليه السلام): في قول الله: "فأردنا أن يبدلهما ربهما خيرا منه زكاة و أقرب رحما" قال: إنه ولدت لهما جارية فولدت غلاما فكان نبيا.
        سبحان الله خيرا منه وزكاة واقرب رحما

        فالمرأة فيها كل هذه الصفاة ويقال ان الاسلام اهان المراة ؟ او يقال ان لانفع بالبنات ؟ هن الخير والبركة والعطاء
        التعديل الأخير تم بواسطة حسن هادي اللامي; الساعة 08-10-2014, 12:28 PM.
        الوفاء دفن رمزه في كربلاء


        تعليق


        • #34
          سوف ابين مسئلة ربما تكون غائبة عن بال البعض حول سؤال: لماذا جُعلت الولاية للرجال على النساء وما هي حدودها واعني بالولاية حق اتخاذ القرار والمصير في جزئيات حياة المرأة
          فالاب والجد هما لهما الولاية على البنت
          والزوج على زوجته وعياله
          وهل هي نافذه دائما ؟
          البحث الفقهي لا اتعرض له لاني ليس من فرسان هذا الميدان لكن بيان فلسفته اتعرض له بمقدار وعيي وفهمي للموضوع
          نحن نعلم ان التشريعات قد تدور مدار الظرف والبيئة فمثلا كان النهي عن الخمر في وقت من اوقات بداية الاسلام غير مصرح به ولكن بعد ذلك اعلن عن حرمة شرب الخمر
          وفي قضية الزنا كان التشريع الحبس مثلا وبعد ذلك تم إقرارالرجم .. واحينا بالعكس قد يباح ما هو محرم لضرورة كالتقية او الخوف على النفس من الهلاك كما في اكل الميته واظهار الشرك ...
          والامثال متنوعه في هذا الباب
          في عصر ازدهار الاسلام وهو في العقد المتاخم لقرب رحيل النبي الخاتم روحي فداه وصلوات الله عليه واله الاسلام كنظام وقانون ساد في المدينة المنورة على وجه الخصوص فالمجتمع المدني مجتمع سادته الفضيلة والايمان والطمئنية العاليه بحيث ان المرأة اكتسبت جل حقوقها بل بلغ الامر ان يكون لها حق اتخاذ القرار وبوجود وليها لانها على وعي بان البيئة والمحيط قل فيه المنحرفون على المستوى العام
          فالولاية رقابية تشريفية تنظيمة للاب في ذلك الوقت
          من هنا اريد القول ان الرجل الذي في عنقه امرأة سواء كانت زوجه او ابنه او اخت كانت ولايته بتلكم العناويين ولا يدبر امر بدون ان يسمع منها او يقبل رئيها فيه وحادثة الذلفاء مع جويبر مشهورة وكيف انها وجهت ابيها على احترام جويبر وقبول الزواج منه
          واما في عصرنا والعصور التي لاوجود للنظم الاسلامية الا بالشكل وخالية من المضمون فهنا احتياج الى تفعيل الولاية للاب على مستوى اتخاذ القرار وتحديد المصير بصورة تنفيذية لاتشريفية او رقابيه فقط
          فالمرأة لا تقوى على تتبع شخصيات الرجال او تصارع الرجال في الحياة اما بإن يستضعف امرها او ينتهك شرفها فإحتيج للرجل بإن يتصدى لصيانتها وحمايتها بصورة حولت الامر الى نوع من التعسف حيث افرط البعض في المعاملة الى درجة الحرمان لها من حقوقها او الى اهانتها الى مستوى ذريع يندى له جبين الانسانية بحجة الدين تارة وحجة العرف العشائري او العيب والفشلة ...
          المهم في الامر على البنت ان توطد علاقتها بإهلها وتكسب ثقة المحيطين وان تتعامل معهم على انهم اذرع ونوافذ لها الى المحيط الخارجي فإذا خطبها احد لترفع جانب الخجل قليلا وتطالب من اوليائها الشرعيين او- العرفي - ان يتدخل بنحو السؤال لها عن هذا الخاطب مثلا او البحث لها عن عمل مناسب بما يحمي عفتها وشرفها وهنا سوف يطمئن رجال الدار الى ابنتهم انها تصون غيبتهم وتحترم ناموسهم وعليها ان تحافظ على هذه الثقة الى ابد الدهر
          وفي عصر الظهور المبارك عندما تذكر الرواية جانب الامان والطمئنينة التي تسود البلاد تذكر ذلك على نحو تجعل المرأة هي المحور فيه بحيث ان المراة تخرج من العراق الى مكة لوحدها لتحج او تزور كناية عن انتشار وتشبع الجو بالامان والسكينة والاطمئنان الاجتماعي ودور المرأة في اتخاذ قراراتها ومصيرها ... والله الموفق
          التعديل الأخير تم بواسطة خادم أبي الفضل; الساعة 08-10-2014, 04:53 PM.
          شرفا وهبه الخالق لي ان اكون خادما لابي الفضل



          تعليق


          • #35
            المشاركة الأصلية بواسطة جود الساقي مشاهدة المشاركة
            يقول احد القضاة: لم تصلني قضية لفتاة تعق والديها
            بل كلهم ابناء الذكور ومع هذا يوجد من يحزن اذا رزق بفتاة!
            ....
            أقول لا يحزن فقط لربما يسود حياتهنّ!
            لذنب كونهن اناث.
            فعلا حقيقة مولمة وتحتاج الى التامل فربما البعض حتى في زواج هذه البنت المسكينة يظلمها

            تعليق


            • #36
              المشاركة الأصلية بواسطة منى عزت مشاهدة المشاركة

              الانثى محل فخر الانسانية

              المشاركة الأصلية بواسطة منى عزت مشاهدة المشاركة




              سوف انقل قصة نسيبة بنت كعب ، لترى العقول المتخلفة ما للمرأة من رباطة جأش و تضحية

              نسيبة بنت كعب المازنية



              سيدة امتلأت كرما ونبلا وفاضت شجاعة وحماسة وازدانت بكل ما يزين المرأة من قلب رقيق وحساسة قوية وعطف شديد، كما تحلت بإقدام الرجال وحزمهم.
              خرجت هي وزوجها زيد بن عاصم وولداها عبد الله وحبيب في ذلك النيف والسبعين من الأنصار يوم العقبة الثانية يريدون رسول الله المصطفى يبايعونه مستخفين لئلا يؤذيهم الجاهلون، فبايعوه والناس نيام في ثلث الليل الأخير في اليوم الأوسط من أيام التشريق من السنة الثالثة للبعثة؛ وعادوا إلى المدينة ووجوههم تطفح بالبشر بما نالوا من خير، وقلوبهم ترقص طربا بما نفحهم الحق سبحانه من نوره، من نعمة الإيمان ونور الهدى.
              كان يوم أحد - يوم تلك الغزوة التي كاد أن يقضى فيها على المسلمين - فأظهرت نسيبة - رضوان الله عليها - من رباط الجأش والاستبسال في القتال ما لم يكن للأبطال المذاويد من فرسان العرب المغاوير.
              فقد التحم الجيشان وكانت الدائرة - أول الأمر - على المشركين فمال المسلمون على الغنائم وشغلتهم الأسلاب؛ فتجمع المشركون ثانية وزحفوا عليهم زحفة أطارتهم كل مطار ولم يبق حول رسول الله إلا نفر قليل علي (عليه السلام) ونسيبة هذه وزوجها وابناها. وما رأت نسيبة دم المصطفى يسيل على وجهه، ورباعيته قد كسرت ودخلت حلقة المغفر في رأسه حتى طرحت قربتها التي كانت تسقي منها العطاش وانتضت مهندا تقاتل دون الرسول ببسالة وإقدام فائقين حتى قال رسول الله (صلى الله عليه واله ) فيها (ما التفت يمينا وشمالا إلا وأنا أراها تقاتل دوني).
              ولقد جرح ابنها عمارة في عضده اليسرى ضربه رجل كأنه الرقل (النخلة) ومضى عنه فجعل الدم ينزف فقال رسول الله، اعصب جرحك فأقبلت أمه ومعها حقائب في حقويها قد أعدتها للجراح - والنبي واقف ينظر فضمدت جرحه وقالت انهض بني فضارب القوم! فجعل النبي يقول (ومن يطيق ما تطيقين يا أم عمارة) وإذا بضارب ابنها يظهر فقال المصطفى (هذا ضارب ابنك) فاعترضت له وضربت ساقه فبرك فابتسم الرسول وقال (استقدت يا أم عمارة) ثم أخذت تعل الرجل بالسلاح حتى أتت عليه. فقال الرسول (الحمد


              لله الذي ظفرك واقر عينك من عدوك وأراك ثأرك بعينك). وقد جرحت اثني عشر جرحا وهي لا تعنى حتى ضربها ابن قمئة ضربة غائرة في عنقها، فنادى رسول الله (عمارة أمك! أمك، اعصب جرحها بارك الله عليكم من أهل البيت، مقام أمك خير من مقام فلان وفلان) فلما سمعته قالت (ادع الله أن نرافقك في الجنة) فقال (اللهم اجعلهم رفقائي في الجنة) فقالت (ما أبالي ما أصابني في الدنيا).




              اللهم صل على محمد وال محمد
              أحسنتِ منى
              حلت علينة البركة بذكر هذه المرأة المقدام
              كما ذكرتي فهكذا نساء على الرغم من كونهن لايندرجن من ضمن المعصومية ومن نسل معصومين الا انهن فخر الانثوة بعد سيداتهن...
              وبذكرك لنا هذهِ القصة
              تبادر في ذهني السؤال؟
              هل كل انثى تستحق الاحترام وتكن فخر للانثوة؟
              "حبكم بحر زاخر عبّر وجودي"
              يا أهل البيت عليكم سلام الله وصلواته

              تعليق


              • #37
                المشاركة الأصلية بواسطة سهاد مشاهدة المشاركة
                السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

                لقد تم مناقشه طرح أختنا الفاضلة جود الساقي من جوانب عدة وأنا ساخذ هذا الجانب

                أقول لا يحزن فقط لربما يسود حياتهنّ!
                لذنب كونهن اناث.

                قبل فترة توفت كاتبه عربيه وعندما كنت اقرء سيرة حياتها عرفت انها شيوعيه حقيقه صدمت جدا وأثناء قرأتي لسيرة حياتها عرفت لماذا هي اصبحت شيوعيه ورفضت دين الأسلام شكلاً وموضوعاً كان لها أخ يجرعها المر ولايجعلها تستمع باي لحظه رغم أنه كان يكبرها بسنه واحدة فقط لكنه الحكام والقاضي والجلاد في البيت وكبرت واصبحت فتاة بعمر الورد وهي محرومه من التعليم والذهب الى المدرسه لانها في سن الخامسه من عمرها نظرت من الشباك ع عرس للجيران
                وكانت طبعا كل الأموار تصدر باسم الحلال و والحرام و
                الله لايقبل المهم حصلت أنعطافه في حياتها أكملت تعليمها وأصبحت كاتبه وأعلاميه مشهور وهي تظن ان كل القهر والظلم الذي وقع عليها هو بسبب الدين لاتعرفوا كم تأثرت وحزنت عليها فقد أضاع عليها والدها وبسسب انه جعل أخيها وصي عليها أضاع لها طفولتها وعمرها ودينها قد يقول شخص لماذا لم ترجع الى رشدها ؟ليس كل من أضل الطريق وجد من يرشده الى طريق الصواب فكم وكم أناس ماتوا وهم يبحثون عن من يدلهم الى الطريق وكم من أب او أخ اضاع عوائل باكملها بعصبيته وتسلطه باسم الدين مرةوالعجيب حافظ أيات معينه هو لايعرف تفسيرها لكنه ظن انها توكيل له ليفعل مايحلو له باأخته أوزوجته أو أمه أو ابنته
                وأخير
                تحياتي الى جود الساقي وموضوعها الرائع وردودها الواعيه
                وتحياتي للجميع




                وعليكم السلام ورحمة الله وبركاته يا سهاد/ اشكر مديحك وثنائك

                ماذكرتيه زاد من ألم الموضوع
                فالطغيان والعصبية البغيضة والشيطانية ضعيت نتاج حياة انثى!/فماتت دون ان تعرف هدف خلقها في هذه الحياة/ورفضت ارقى واسمح واعطف دين على المرأة!بسبب رجال جاحدون لجئوا الى طريقة المنع والأجبار والضغط في تربية الفتاة / بدل من تربية على اساس النصح و زرع الواعز الدين بتأصل / حتى تكون ثقتهم بها قوية مهما عصفت بها الحياة وبأي طريق رمتها؛ لثقتهم بتربيتها الدينية الصحيحة واستشعارها بوجود الله ومراقبته لها وحبه لها.
                لكن للاسف هذهِ الكاتبة عرفت الاسلام المزيف عن طريق الوالد والاخ ولم تحاول التعرف عليه بنفسها، وحتى بعد ما أصبحت كاتبة مشهورة!
                على اية حال.

                فتحتِ لنا عدة محاور:

                1- الشخص الذي يدعي التدين وانه انسان ملتزم بدين الله وان الجنة له فقط ومن يناقض افكاره في النار/ وتأتي لواقعه تجده ( الحديث الي يعجبه ويخدم مصالحه يطبقه والاية يأخذ بدايتها ويترك تفسيرها مثلا تجده ليل ونهار يصيح ويعيد /

                الرجال قوامون على النساء/ فيا اخي اكمل الاية ابحث بالمعنى ...فيامن تتدعي الدين وانتّ لست أهلاً له ماهي نهايته او بغيتك؟ وما علاجك..

                2-الشخص 1 مشكلة وخطر عل الاسلام وسبب لتشويه الدين الاسلامي، امثال هؤلاء الذين عرفوا الدين بالمقلوب.

                3- اذا لم نستطع تجاوز هولاء الاشخاص الجاحدين/ كيف نستطيع ان ننهض بواقع الانثى التي وقعت ضحية لهكذا مجتمع وما هي الحلول التي تحول ظروفها السلبية الى ايجابية وبصالحا؟
                ام تجلس وتندب حظها! وتظل تلقي اللوم على فلان وغيره؟
                "حبكم بحر زاخر عبّر وجودي"
                يا أهل البيت عليكم سلام الله وصلواته

                تعليق


                • #38
                  المشاركة الأصلية بواسطة حسن هادي اللامي مشاهدة المشاركة
                  معلمه في أحد المدارس جميله وخلوقة سألوها زميﻼتها في العمل لماذا لم تتزوجي مع انك تتمتعين بالجمال؟
                  فقالت: هناك امرأة لها من البنات خمس فهددها زوجها إن ولدت بنت فسيتخلص منها وفعﻼ ولدت بنت فقام الرجل ووضع البنت عند باب المسجد بعد صﻼة العشاء وعند صﻼة الفجر وجدها لم تؤخذ

                  فاحضرها إلى المنزل وكل يوم يضعها عند المسجد وبعد الفجر يجدها! سبعة أيام مضت على هذا الحال، وكانت والدتها تقرأ عليها القرآن.
                  المهم ملّ الرجل فاحضرها وفرحت بها اï»·م حملت اï»·م مره أخرى وعادالخوف من جديد فولدت هذه المرة ذكرا، ولكن البنت الكبرى ماتت، ثم حملت بولد آخر فماتت البنت اï»·صغر من الكبرى!
                  وهكذا لى أن ولدت خمسه أوï»»د وتوفيت البنات الخمس! وبقيت البنت السادسة التي كان يريد والدها التخلص منها! وتوفيت اï»·م وكبرت البنت وكبر اï»·وï»»د.
                  قالت المعلمة أتدرون من هي هذه البنت التي أراد والدها التخلص منها؟ أنها أنا تقول لهذا السبب لم أتزوج ï»·ن والدي ليس له احد يرعاه وهو كبير في السن وأنا أحضرت له خادمه وسائق أما إخوتي الخمسة اï»·وï»»د فيحضرون لزيارته، منهم من يزوره كل شهر مره ومنهم يزوره كل شهرين!
                  أما أبي فهو دائم البكاء ندماً على ما فعله بي، ارضي بقضاء ربك تكن من اسعد الناس.




                  قرأت هذه القصة وتذكرت قوله تعالى :
                  فَانَطَلَقَا حَتَّى إِذَا لَقِيَا غُلماً فَقَتَلَهُ قَالَ أَقَتَلْتَ نَفْسَاً زَكِيَّةً بِغَيْرِ نَفْس لَّقَد جِئْتَ شَيْئاً نُّكْراً.......
                  وَأَمَّا الْغُلمُ فَكَانَ أَبَوَاهُ مُؤْمِنَينِ فَخَشِينَآ أَنْ يُرْهِقَهُمَا طُغْيناً وَكُفْراً(80) فَأَرَدْنَآ أَنْ يُبْدِلَهُمَا رَبُّهُمَا خَيْراً مِّنْهُ زَكاةً وَأَقْرَبَ رُحْماً)


                  .....عن أبي عبد الله (عليه السلام): في قول الله: "فأردنا أن يبدلهما ربهما خيرا منه زكاة و أقرب رحما" قال: إنه ولدت لهما جارية فولدت غلاما فكان نبيا.
                  سبحان الله خيرا منه وزكاة واقرب رحما

                  فالمرأة فيها كل هذه الصفاة ويقال ان الاسلام اهان المراة ؟ او يقال ان لانفع بالبنات ؟ هن الخير والبركة والعطاء
                  اللهم صل على محمد وال محمد
                  حلت البركة بذكر الايات وهذا الحديث المبارك
                  البركة بيكم وبينة وكل الاخوة والاخوات بتغيير هذهِ الافكار الجاهلية
                  وننصح ونزجر كل من يملك هكذا عقلية جاحدة بنعمة ربها.

                  فهل لديك فكرة عن طريقة ممكن ان نستفيد منها لتخلص من هذه النماذج من الاشخاص؟
                  "حبكم بحر زاخر عبّر وجودي"
                  يا أهل البيت عليكم سلام الله وصلواته

                  تعليق


                  • #39
                    المشاركة الأصلية بواسطة خادم أبي الفضل مشاهدة المشاركة
                    سوف ابين مسئلة ربما تكون غائبة عن بال البعض حول سؤال: لماذا جُعلت الولاية للرجال على النساء وما هي حدودها واعني بالولاية حق اتخاذ القرار والمصير في جزئيات حياة المرأة
                    فالاب والجد هما لهما الولاية على البنت
                    والزوج على زوجته وعياله
                    وهل هي نافذه دائما ؟
                    البحث الفقهي لا اتعرض له لاني ليس من فرسان هذا الميدان لكن بيان فلسفته اتعرض له بمقدار وعيي وفهمي للموضوع
                    نحن نعلم ان التشريعات قد تدور مدار الظرف والبيئة فمثلا كان النهي عن الخمر في وقت من اوقات بداية الاسلام غير مصرح به ولكن بعد ذلك اعلن عن حرمة شرب الخمر
                    وفي قضية الزنا كان التشريع الحبس مثلا وبعد ذلك تم إقرارالرجم .. واحينا بالعكس قد يباح ما هو محرم لضرورة كالتقية او الخوف على النفس من الهلاك كما في اكل الميته واظهار الشرك ...
                    والامثال متنوعه في هذا الباب
                    في عصر ازدهار الاسلام وهو في العقد المتاخم لقرب رحيل النبي الخاتم روحي فداه وصلوات الله عليه واله الاسلام كنظام وقانون ساد في المدينة المنورة على وجه الخصوص فالمجتمع المدني مجتمع سادته الفضيلة والايمان والطمئنية العاليه بحيث ان المرأة اكتسبت جل حقوقها بل بلغ الامر ان يكون لها حق اتخاذ القرار وبوجود وليها لانها على وعي بان البيئة والمحيط قل فيه المنحرفون على المستوى العام
                    فالولاية رقابية تشريفية تنظيمة للاب في ذلك الوقت
                    من هنا اريد القول ان الرجل الذي في عنقه امرأة سواء كانت زوجه او ابنه او اخت كانت ولايته بتلكم العناويين ولا يدبر امر بدون ان يسمع منها او يقبل رئيها فيه وحادثة الذلفاء مع جويبر مشهورة وكيف انها وجهت ابيها على احترام جويبر وقبول الزواج منه
                    واما في عصرنا والعصور التي لاوجود للنظم الاسلامية الا بالشكل وخالية من المضمون فهنا احتياج الى تفعيل الولاية للاب على مستوى اتخاذ القرار وتحديد المصير بصورة تنفيذية لاتشريفية او رقابيه فقط
                    فالمرأة لا تقوى على تتبع شخصيات الرجال او تصارع الرجال في الحياة اما بإن يستضعف امرها او ينتهك شرفها فإحتيج للرجل بإن يتصدى لصيانتها وحمايتها بصورة حولت الامر الى نوع من التعسف حيث افرط البعض في المعاملة الى درجة الحرمان لها من حقوقها او الى اهانتها الى مستوى ذريع يندى له جبين الانسانية بحجة الدين تارة وحجة العرف العشائري او العيب والفشلة ...
                    المهم في الامر على البنت ان توطد علاقتها بإهلها وتكسب ثقة المحيطين وان تتعامل معهم على انهم اذرع ونوافذ لها الى المحيط الخارجي فإذا خطبها احد لترفع جانب الخجل قليلا وتطالب من اوليائها الشرعيين او- العرفي - ان يتدخل بنحو السؤال لها عن هذا الخاطب مثلا او البحث لها عن عمل مناسب بما يحمي عفتها وشرفها وهنا سوف يطمئن رجال الدار الى ابنتهم انها تصون غيبتهم وتحترم ناموسهم وعليها ان تحافظ على هذه الثقة الى ابد الدهر
                    وفي عصر الظهور المبارك عندما تذكر الرواية جانب الامان والطمئنينة التي تسود البلاد تذكر ذلك على نحو تجعل المرأة هي المحور فيه بحيث ان المراة تخرج من العراق الى مكة لوحدها لتحج او تزور كناية عن انتشار وتشبع الجو بالامان والسكينة والاطمئنان الاجتماعي ودور المرأة في اتخاذ قراراتها ومصيرها ... والله الموفق
                    ا والله عشتوا اخونة الكريم
                    توجد جماعة او نموذج يعرفون قشر الاسلام وتاركين اللب
                    فعندما سمع بالاية الرجال قوامون على النساء
                    اشتغلت اجتهاداته.. وهي ان المرأة مجرد شيء وتمحى كل شخصيتها بظل الرجل!


                    واويلاه على ديني ومجتمعي!
                    بسبب اسلامهم المقلوب
                    اصبح الملتزم عند البعض غير مرغوب!

                    فيا اخي نريد ان تفيدنا بما انكم متخصصون بالاسرة , كيف تنهض الانثى وتحول ظروفها السلبية الى بما يخدم نفسها ودينها / اي بدل من الخضوع للواقع المأساوي . تصبح جند من جنود رفض واصلاح هذا الواقع؟
                    كيف نورنا بافكارك وطرقك الناجحة
                    التي توجهها كرسالة لكل انثى ماتت وهي على قيد الحياة
                    .
                    "حبكم بحر زاخر عبّر وجودي"
                    يا أهل البيت عليكم سلام الله وصلواته

                    تعليق


                    • #40
                      المشاركة الأصلية بواسطة طلاب المذهب مشاهدة المشاركة
                      فعلا حقيقة مولمة وتحتاج الى التامل فربما البعض حتى في زواج هذه البنت المسكينة يظلمها
                      نورتينة أخية طلاب المذهب
                      واويلاه . يكون قد حكم عليها بالاعدام طول حياتها. اذا رزقت بزوج جاحد على الانثى ويرى المرأة مجرد وعاء
                      ولا يحب ان يزق باناث ويهددها بطلاق في حال ولدت انثى ويحذرها في حال حملت بانثى
                      يا للعقول!
                      فيا ايها الرجل هل تعلم بأنك انت الذي تحدد جنس الجنين وليس المرأة
                      نعم. فالمرأة تحمل كرموسومين متشابهين دائما xx اما الرجل فيحمل كروموسومين مختلفين وهما xy
                      ففي حالة اذا كان الحيوان المنوي الذي يحمل الكرموسوم y هو الذي حضي بشرف تلقيح البيضة يكون الناتج ذكر
                      اما في حالة اذا كان الحيوان المنوي الذي يحمل الكرموسوم x هو الذي حضي بشرف تلقيح البيضة يكون الناتج انثى.
                      "حبكم بحر زاخر عبّر وجودي"
                      يا أهل البيت عليكم سلام الله وصلواته

                      تعليق

                      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                      حفظ-تلقائي
                      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                      x
                      يعمل...