إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الوافي في رد شبهة ابن العربي لما تجرأ على علم الامام علي ؟

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الوافي في رد شبهة ابن العربي لما تجرأ على علم الامام علي ؟

    بسم الله الرحمن الرحيم : اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم يا كريم،،،،
    يتربص النواصب على الاحاديث و فضائل اهل البيت عليهم السلام والامام علي اكثر الائمة ظلمه التاريخ ولم يتكفوا بذلك حيث قاموا وطعنوا فيعلمه ؟ نعم احد ذيول النهج المعاديللامام علي عليه السلام قام و طعن في علمالامام؟؟ هو ابن العربي المفسر السني قبل اننشرع في الكلام حول ما قاله في الامام علي نرى ما هو وزن هذاالعالم عند اهل الجرح والتعديل:

    http://www.islamweb.net/newlibrary/s....php?ids=12815
    سيراعلام النبلاء : ابن العربي الإمام العلامة الحافظ القاضي أبو بكر ، محمد بن عبد الله بن محمد بن عبد الله ، ابن العربي الأندلسي الإشبيلي المالكي ، صاحب التصانيف


    اذا هو علامة كبير وصاحب تصانيف

    نرىالآن ماذا قال في علمالامام وكيف تجرأ؟


    في تفسيرهاحكام القرآن بتفسير آية عنده علم الكتاب :
    http://www.islamweb.net/newlibrary/d..._no=46&ID=1497
    احكام القرآن لإبنالعربي: المسألة الثانية : اختلف فيمن عنده علم الكتاببعد ذكر قول مجاهد على أربعةأقوال :
    الثالث : أنه علي بنأبي طالب ......
    وأما من قال : إنه علي بن أبي طالب فعول على أحد وجهين : إما لأنه عنده أعلم المؤمنين ، وليس كذلك ; بل أبو بكروعمر وعثمان أعلم منه ، حسبما بيناه في أصولالدين في ذكر الخلفاء الراشدين ; أولقول النبي صلى الله عليه وسلم : { أنا مدينةالعلم وعلي بابها } . وهو حديث باطل ،النبي صلى الله عليه وسلم مدينة علم وأبوابهاأصحابها ; ومنهم الباب المنفسح ،ومنهم المتوسط على قدر منازلهم في العلوم . وأمامن قال : إنهم جميع المؤمنين فصدق ; لأن كل مؤمن يعلم الكتاب ، ويدرك وجه إعجازه ;يشهد للنبي صلى الله عليه وسلمب الصدق .



    الآية عند المفسرين السنة اختلفوا فيها في عدة اقوال منضمنها انها في الامام علي لكن شاهدوا كيف انتقص هذا الناصبي من الامام علي صلوا ت الله عليه نبدا بالرد عليه بالتفصيل


    النقطة الاولى : قال فيرده على انها نزلت فيالامام عليه السلام كيفتكون نزلت في علي و ابي بكر وعمر وعثمان اعلممنه ؟ ؟ فالرد من عدة وجوه :

    الاول : الم تسمع تصريحات علمائك بأعلميةالامام علي على كل الصحابة من ضمنهم :
    http://islamport.com/w/mtn/Web/3022/37041.htm
    مصنف ابن أبيشيبة : - حدثنا عبدة بن سليمان عن عبد الملك بن أبي سليمان قال قلتلعطاء كان فيأصحاب رسول الله صلى الله عليه و سلم أحد أعلممن علي قال لا والله ماأعلمه
    الخلاصة : اسناده صحيح



    الثاني : ربما يقال قول عطاءالخرساني ليس بحجة ؟ الجواب : نعطيك دليل منصحابي الذي يستحيل كذبه على النبي :


    http://islamport.com/w/mtn/Web/3010/1736.htm
    مسند أحمد بن حنبل: 1720 - حدثناعبد الله حدثني أبي ثنا وكيع عن إسرائيل عن أبي إسحاق عن عمرو بنحبشي قال خطبنا الحسن بن علي بعد قتل علي رضي الله عنهما فقال :لقد فارقكم رجلبالأمس ما سبقه الأولون بعلم ولا أدركه الآخرونان كان رسول الله صلى الله عليه وسلم ليبعثه ويعطيه الراية فلا ينصرف حتى يفتح لهوما ترك من صفراء ولا بيضاء الاسبعمائة درهم من عطائه كان يرصدها لخادم لأهله... تعليق شعيب الأرنؤوط : حسن



    الثالث : ايضا ربما يظهر لنا ناصبي حاقد يقول الكل يؤخد منه ويردالا النبي ؟ نقول لك اقرأ ما صح عندك في حق الامام علي من رسول الله :
    http://islamport.com/w/krj/Web/113/3341.htm
    تخريج أحاديثالإحياء : أما ترضين أن زَوّجْتُكِ أقدم أمتي سلما ، وأكثرهم علما، وأعظمهم حلما ؟ " وإسناده صحيح .



    هذا وصلى الله على محمدو آل محمد
    التعديل الأخير تم بواسطة عيسى 14; الساعة 01-10-2014, 11:16 PM.

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطاهرين


    وفقكم الاخ الفاضل عيسى14 وزاد في عملكم هذا وكتبكم من الذين يدافعون عن الحق ، وقفة مع حديث ( انا مدينة العلم وعلي بابها) الذي انكره ابن العربي ، فهذه تتبعات لهذا الحديث من مصادر العامة واقوال علمائهم في الحديث فانهم انقسموا على قسمين : من المصحح والمؤيد للحديث ومنهم المعاند والرافض له

    عن الأعمش عن مجاهد عن ابن عباس رضي الله عنهما قال قال رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم انا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد المدينة فليأت الباب[1]
    عن عبد الله بن عثمان بن خثيم عن عبد الرحمن بن عثمان التيمي قال سمعت جابر بن عبد الله يقول سمعت رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم يقول انا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم فليأت الباب
    [2]

    ثنا أبو معاوية عن الأعمش عن مجاهد عن بن عباس قال قال رسول الله صلى الله عليه وسلم أنا مدينة العلم وعلي بابها فمن أراد العلم فليأته من بابه
    [3]

    وروى عن النبي صلى الله عليه وسلم أنه قال : أنا مدينة العلم وعليّ بابها ، فمن أراد العلم فليأته من بابه[4]

    لقول رسول الله صلى الله عليه وآله : " أنا مدينة العلم وعلى بابها ، فمن أراد الحكمة فليأت الباب
    [5]
    قال السيوطي: أنا دار الحكمة ، وعلي بابها
    2705 - أنا مدينة العلم ، وعلي بابها ، فمن أراد العلم فليأت الباب
    [6]

    قال الفتني: أنا مدينة العلم وعلي بابها " أورده من حديث علي وابن عباس وجابر قلت قد تعقب العلائي على ابن الجوزي في حكمه بوضعه فإنه ينتهي بطرقه إلى درجة الحسن فلا يكون ضعيفا فضلا عن أن يكون موضوعا وقال ابن حجر صححه الحاكم وخالفه ابن الجوزي فكذبه والصواب خلاف قولهما والحديث حسن لا صحيح ولا كذب
    [7] وقال في موضع آخر: قلت له متابعات فمن حكم بكذبه فقد أخطأ[8]
    وسئل عنه الحافظ العسقلاني فأجاب بأنه حسن لا صحيح كما قال الحاكم ولا موضوع كما قال ابن الجوزي ذكره السيوطي وقال الحافظ أبو سعيد العلائي الصواب أنه حسن باعتبار طرقه لا صحيح ولا ضعيف فضلا عن أن يكون موضوعا ذكره الزركشي
    [9]

    رائعة المناوي وبيانه للحديث
    : إن المصطفى صلى الله عليه وسلم المدينة الجامعة لمعاني الديانات كلها أو لا بد للمدينة من باب فأخبر أن بابها هو علي كرم الله وجهه فمن أخذ طريقه دخل المدينة ومن أخطأه أخطأ طريق الهدى وقد شهد له بالأعلمية الموافق والمخالف والمعادي والمحالف ، خرج الكلاباذي أن رجلا سأل معاوية عن مسألة فقال : سل عليا هو أعلم مني فقال : أريد جوابك قال : ويحك كرهت رجلا كان رسول الله صلى الله عليه وسلم يعزه بالعلم عزا وقد كان أكابر الصحب يعترفون له بذلك وكان عمر يسأله عما أشكل عليه ، جاءه رجل فسأله فقال : ههنا علي فاسأله فقال : أريد أسمع منك يا أمير المؤمنين قال : قلا أقام الله رجليك ومحى اسمه من الديوان ، وصح عنه من طرق أنه كان يتعوذ من قوم ليس هو فيهم حتى أمسكه عنده ولم يوله شيئا من البعوث لمشاورته في المشكل وأخرج الحافظ عبد الملك بن سليمان قال : ذكر لعطاء أكان أحد من الصحب أفقه من علي قال لا والله . قال الحرالي : قد علم الأولون والآخرون أن فهم كتاب الله منحصر إلى علم علي ومن جهل ذلك فقد ضل عن الباب الذي من ورائه يرفع الله عنه القلوب الحجاب حتى يتحقق اليقين الذي لا يتغير بكشف الغطاء إلى ههنا كلامه[10]
    وهنالك كتب ورسائل الفت حول هذا الحديث منها:
    فتح الملك العلي بصحة حديث باب مدينة العلم علي: احمد بن محمد الحسني المغربي، بتحقيق الشيخ الاميني، طبع للمرة الأولى في القاهرة عام 1354 ويحتوي على 102 صفحة



    [1] ـ المستدرك على الصحيحين: ج3،ص126

    [2] ـ نفس المصدر:ج3،ص126

    [3] ـ المعجم الكبير: ج11،ص55

    [4] ـ الاستيعاب: ج3،ص1102

    [5] ـ شرح نهج البلاغة: ج9،ص165

    [6] ـ الجامع الصغير: ج1،ص415

    [7] ـ تذكرة الموضوعات: ص95

    [8] ـ نفس المصدر: ص96

    [9] ـ الاسرار المرفوعة في الاخبار الموضوعة: ملا علي القاري، ص139

    [10] ـ فيض القدير شرح الجامع الصغير: ج3،ص61

    تعليق


    • #3
      اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم يا كريم ،،،،
      بارك الله فيك مولانا العزيز على المرور الطيب والاضافة المفيدة

      ((انا مدينة العلم وعلي بابها )) حاول اهل الحديث الحشوية تضعيفه لكن مع المراجعات والتدقيق مستحيل ان ينزل عن مرتبة الحسن فهنااك رسائل تم تأليفها في اثبات صحته

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X