كما ورد في الروايات لاعمل إلابنية
عن الامام السجاد (عليه السلام)
((... لا عبادة إلا بتفقه ...)) لعل الانسَان يصلي ويصوم ويتعبد ويجري المعاملات ولكن اذا سألته هل ما أديته من عباده او معاملة كان صحيحاً شرعاً ؟
هل كان العمل تام الاجزاء والشرائط ؟
يكون الجواب : لا أدري او يجيب قائلاً :
اعتقد ذلك من دون ان يكون متأكداً انه أتى بالعمل بحدوده ،وهذه مشكلة كبيرة يترتب عليها آثار خطيرة ، وليس للانسان بحكم العقل ان يقول ذمتي بريئة وغير مشتغلة بشيىء ما دام لم يسلك طريقاً معتبراً يُؤَمِن له براءة الذمة ، اذن ليطلب الانسان التفقه والعلم دائماً فمنهومان يشبعان احدهما طالب علم فهو يرى ان راحته في طلب العلم.
..ً روي عن النبي
(صلى الله عليه وآله وسلم)
((من تقرب إلى الله شبراً تقرب اليه ذراعاً ، ومن تقرب إلى الله ذراعاً تقرب اليه باعاً ، ومن اقبل إلى الله ماشياً اقبل الله اليه مهرولاً))
ان من يفعل الشيء القليل من البر والخير قربة إلى الله تعالى يعوضه الله الشيء الكثير من الاجر وكما قيل قد يطوي الانسان من خلال عمل واحد صغير مسافة الالف سنة بخطوة واحدة.
../المصدر البحار
عن الامام السجاد (عليه السلام)
((... لا عبادة إلا بتفقه ...)) لعل الانسَان يصلي ويصوم ويتعبد ويجري المعاملات ولكن اذا سألته هل ما أديته من عباده او معاملة كان صحيحاً شرعاً ؟
هل كان العمل تام الاجزاء والشرائط ؟
يكون الجواب : لا أدري او يجيب قائلاً :
اعتقد ذلك من دون ان يكون متأكداً انه أتى بالعمل بحدوده ،وهذه مشكلة كبيرة يترتب عليها آثار خطيرة ، وليس للانسان بحكم العقل ان يقول ذمتي بريئة وغير مشتغلة بشيىء ما دام لم يسلك طريقاً معتبراً يُؤَمِن له براءة الذمة ، اذن ليطلب الانسان التفقه والعلم دائماً فمنهومان يشبعان احدهما طالب علم فهو يرى ان راحته في طلب العلم.
..ً روي عن النبي
(صلى الله عليه وآله وسلم)
((من تقرب إلى الله شبراً تقرب اليه ذراعاً ، ومن تقرب إلى الله ذراعاً تقرب اليه باعاً ، ومن اقبل إلى الله ماشياً اقبل الله اليه مهرولاً))
ان من يفعل الشيء القليل من البر والخير قربة إلى الله تعالى يعوضه الله الشيء الكثير من الاجر وكما قيل قد يطوي الانسان من خلال عمل واحد صغير مسافة الالف سنة بخطوة واحدة.
../المصدر البحار
تعليق