سائبة :
ألذي لا عقل بينه "المعتق" وبين معتقه، فلا ولاء له عليه أنظر اللمعة الحجرية : ج 2 ص 315
الساكتة :
هي التي لم تعرض التمكين منها علي زوجها قولا و عملا
راجع اللمعة ج 2 ص 122 مع حاشية كلانتر
السائمة :
من الإبل والبقر والغنم هي الراعية ولا تعلف في العطن "في مبركها ومربضها"
سامت الماشية سوما : رعت بنفسها المصباح
السوم وأصله الرعي والمراد هنا الرعي من غير المملوك
اللمعة : الزكاة ج 1 ص 162
السابري :
تكرر ذكره في الحديث وهو ضرب من الثياب الرقاق تعمل بسابور موضع بفارس المجمع
الساعد :
الذراع للإنسان، والجناح للطير
وساعد الرجل ذراعاه وساعد الطائر جناحاه
المجمع
الساروج :
راجع "صاروج
الساباط :
سقف بين حائطين تحته طريق
سقيفة تحتها ممر نافذ المصباح
السؤر :
وهو بقية الماء التي يبقيها الشارب في الإناء أو في الحوض ثم استعيرت لبقية الطعام نقله المجمع عن المغرب و غيره
وهو لغة ما يبقي بعد الشرب وشرعا ماء قليل باشره جسم حيوان المسالك
الساج :
ضرب عظيم من الشجر، الواحدة ساجة، ولا ينبت إلا في الهند و قال الزمخشري الساج خشب أسود رزين يجلب من الهند المصباح
الساجة وهي من الخشب المخصوص المجمع
السبيرتو :
مادة كيمياوية مأخوذة من الأخشاب غالبا مطهرة ?ما قيل
ولفظ سبيرتو العامي هو الشائع في مصر والشام ملحق لسان العرب ذكرها في مادة "كحل
السبائك :
قطع الذهب والفضة المذابة في القوالب غير المضروبة- راجع "نقرة"
والسبيكة : القطعة المذوبة المفرغة في القالب من الفضة و نحوها أقرب الموارد ج 15 ص 184 قال صاحب الجواهر : السبائك المتخذة من الذهب
السبق :
هو المال المبذول للسابق، والمصدر بتسكين الباء قال : السبق- بفتح الباء- وهو العوض اللمعة الحجرية : ج 2 ص 24
السباخ : - واحده سبخة- وهي أرض مالحة يعلوها الملوحة ولا تكاد تنبت إلا بعض الأشجار المجمع
السباع :
والمراد بالسباع الحيوان المفترس كالأسد والنمر والفهد والثعلب والهر اللمعة الحجرية : ج 2 ص 267
سبيل الله :
انصرف إلي كل قربة لأن المراد من السبيل الطريق إلي الله أي إلي ثوابه ورضوانه فيدخل فيه كل ما يوجب الثواب
وقف اللمعة الحجرية ج 1 ص 303 لا يبعد أن ي?ون "سبيل الله" هو المصالح العامة للمسلمين والإسلام لا مطلق القربات كالإصلاح بين الزوجين والولد والوالد التحرير : الزكاة
«هذا في خصوص مصرف الزكاة
السب :
السب و الشتم بمعني واحد وإن المرجع في السب إلي العرف وهو إن تصف الشخص بما هو إزراء و نقص بنقل المكاسب ص 32
السحر :
الثلث الأخير من الليل كله سحر تحرير الوسيلة : أول كتاب الصلاة
السحر :
المراد به ما يعمل من كتابة أو تكلم أو دخنة أو تصوير أو نفث أو عقد و نحو ذل? يؤثر في بدن المسحور أو قلبه أو عقله فيؤثر في إحضاره أو إنامته أو إغمائه أو تحبيبه أو تبغيضه المكاسب المحرمة من التحرير
السخلة :
تطلق علي الذكر والأنثي من أولاد الضأن والمعز ساعة تولد المصباح
السدة :
كالصفة والسقيفة فوق باب الدار ليقيها من المطر وقيل هي الباب نفسه وقيل هي الساحة بين يديه المجمع
السدرة :
شجرة النبق "النبق حملها" قال إبن السراج : وقد يقولون سدر لقلة استعمالهم التاء وإذا أطلق السدر في الغسل فالمراد الورق المطحون
المصباح
السرة :
"زكره" بالعامية
السر ما تقطعه القابلة من سرة الصبي المجمع
السرية :
الأمة
الجمع السراري المجمع
السرية :
القطعة من الجيش من خمس إلي ثلاثمائة وأربعمائة توجه مقدم الجيش إلي العدو المجمع، راجع الجواهر ج 21 ص 210
السرجين :
- فارسية- أصلها سركين و هو الزبل ?ما في المصباح
السربال :
القميص و?ل ما يلبس كالدرع وغيره المجمع- راجع قاموس الفارسية
السرقفلية :
هو المال المدفوع للمستأجر مثلا لرفع اليد عما استأجره
راجع المسائل المستحدثة للإمام في ذيل الجزء الثاني من التحرير
السروال :
شلوار هو البنطلون فرهنگ نوين عربي فارسي
السعف :
أغصان النخل ما دامت بالخوص أو "الورق للنخل" فإن زال الخوص عنها قيل جريدة المصباح
السعي بين الصفا و المروة : قال الخميني : يجوز السعي ماشيا وراكبا والأفضل المشي التحرير كتاب الحج ص 437
السعوط :
دواء يصب في الأنف المصباح
النشوق و استعمل في ورق التبغ يسحق و يطيب و ينشق في الأنف الينابيع كتاب الحج ص 819
السفائف :
جمع سفيفة وهي بطانة أعرض من الحبل، يشد بها الرحل والهودج- الحزام راجع المجمع
وتطلق علي ما يجعل في حواشي العباءة من الداخل، وهو ما يطوي من أطرافها إلي الداخل ثم يدرز بعض أهل العرف العراقي
السفتة :
السند ألذي يوازي مبلغا من الأوراق النقدية «الكمبيالة» راجعها
السفاح :
الزني هو المزاناة المصباح
السفود :
الحديدة التي يشوي بها اللحم والمعروف "صيخ لحم"
المجمع
السفن :
جلد أخشن كجلود التماسيح أو ?ل ما ينحت به
أقرب الموارد
السفان :
صانع السفينة أقرب الموارد
و تطلق علي صاحبها ?ما في المجمع
السفيه : هو ألذي ليس له حالة باعثة علي حفظ ماله والاعتناء بحاله يصرفه في غير موقعه ويتلفه بغير محله التحرير : ج 2 كتاب الحجر
السقي :
ثلاثة أنواع : - السقي سيحا : هو سقي الزرع بالماء الجاري علي وجه الأرض
السقي بعلا : اغتذاء الزرع بواسطة عروقه من الأرض - السقي عذيا : سقي الزرع بماء المطر راجع تحرير الوسيلة : المطلب الثالث من الزكاة
سكة المعاملة :
حديدة منقوشة تطبع بها الدراهم والدنانير
المصباح هي النقش الموضوع للدلالة علي المعاملة الخاصة بكتابة وغيرها اللمعة- الزكاة ص 165
والسكة : الزقاق المصباح والمجمع
السكون : عبارة عن الكون الثاني في المكان الأول بالضرورة فيكون مسبوقا بغيره العلامة في باب الحادي عشر و راجع الحركة
السكني :
فإن كانت المنفعة المشروطة مقرونة بالإسكان فهي السكني أو بمدة فهي الرقبي أو بالعمر فهي العمري
المجمع
سكنجبين :
شراب معرب ومعناه خل وعسل أقرب الموارد
السكة المرفوعة
: راجع لفظ «دريبة» و«سكة المعاملة
السلوق :
قرية باليمن أكثر كلابها معلمة المكاسب : ص 7 من الحجرية
وقال : كلب الصيد السلوقي وكلب الصيد غير السلوقي في نفس المصدر
السل :
الإخراج بهدوء ورفق راجع أقرب الموارد ومثله اللسان
السلسلة الذهبية :
حديث ينقله معصوم عن معصوم ع عن السيد شهاب الدين المرعشي
السلسلة الفضية :
حديث ينقله عادل عن عادل من الرواة عن السيد شهاب الدين المرعشي
السليط :
بذيء اللسان المصباح
السلت :
الشعير، وقيل : ضرب منه ليس له قشر كأنه الحنطة ي?ون بالغور والحجاز أو الحامض منه أقرب الموارد هو كالحنطة في ملاسته و كالشعير في طبعه وبرودته عن الأزهري بنقل المجمع والمصباح
السلب :
قال ص : من قتل قتيلا فله سلبه الجواهر ج 21 ص 186
فهو ما يغنمه القاتل من أموال المقتول
السلس :
مرض لا يقدر الإنسان معه علي ضبط مخرج البول عدم استمساك البول أقرب الموارد و مثله المصباح
السمور :
كتنور دابة معروفة يتخذ من جلدها فراء مثمنة تكون ببلاد الترك تشبه النمر والجمع سمامير المجمع
السمت :
جهتها وهي السمت ألذي يحتمل كونها فيه ويقطع بعدم خروجها عنه اللمعة : ج 1 ص 82
ألسمنت :
أصلها تسمي الترابة في لبنان وهي نوعان أبيض وأسود
السمحاق :
وهي التي تقطع اللحم وتبلغ الجلدة الرقيقة المغشية للعظم في ديات الشجاج من التحرير
السمقونيا :
قال المحقق : السموم القاتل قليلها وكثيرها أما ما لا يقتل القليل منها كالأفيون والسمقونيا الشرائع كتاب الأطعمة ص 270
السماد :
ما يصلح به الزرع من تراب و سرجين المصباح
السماع :
الغناء والمسمعة المغنية اللسان و نقله المكاسب عن الصحاح ص 36
السن :
يفهم من مراجعة ثنية و ضاحكة وناب وطاحنة أن الأسنان ما يلي : الفك الأسفل من الامام فيه ثنيتان بين ضاحكتين بين نابين بين ثمانية طواحن، فالمجموع 14 سن في فك واحد
السنور :
الهر المصباح
السنام :
للبعير كالألية للغنم المصباح
حدبة في ظهر البعير أقرب الموارد
راجع "تسنيم" بلفظه
السهام :
راجع "القداح
سهيل :
كوكب تعرف به قبلة أهل الشام اللمعة ج 1 ص 85
السواد :
العدد الكثير وسواد العراق لخضرة أشجاره وزروعه
المصباح
السواك :
وهو دلك الأسنان بعود وخرقة وإصبع و نحوها اللمعة الحجرية : ج 1 ص 29
السويق :
دقيق مقلو يعمل من الحنطة أو الشعير المجمع و أقرب الموارد
السوم :
وهو الاشتغال بالتجارة اللمعة الحجرية : ج 1 ص 330
والدخول في سوم المؤمن : بأن يطلب ابتياع ألذي يريد أن يشتريه و يبذل زيادة عنه ليقدمه البائع، أو يبذل للمشتري متاعا غير ما اتفق هو و البائع عليه اللمعة الحجرية :
ج 1 ص 330
سيكورته :
عقد التأمين وهو عقد جبران الخسارة الواردة علي المستأمن
أصلها بالإنكليزي
السير :
ألذي يقد من الجلد والجمع سيور كفلس وفلوس
المجمع و ?ما في المصباح
قدة من جلد مستطيلة
وهو ما قد من الأديم طولا- والأديم الجلد اللسان
السير :
سبعون مثقالا
وكل أربعين سيرا من بمبئي التحرير : أحكام الكر
السيح :
راجع "السقي
سيف البحر :
ساحل البحر المصباح
السيدان :
السيد المرتضي والسيد إبن زهرة أبو المكارم حاشية كلانتر علي المكاسب ص 10
السيمياء :
ملحق بالسحر اسما وحكما والمراد به علي ما قيل :
إحداث خيالات لا وجود لها في الحس يوجب تأثيرا في شيء آخر المكاسب الحجرية ص 34
السيرة العقلائية : هي في تبانيهم القانونية وما يرتبط في التقنين والتشريع لديهم فهي أخص من العرف العام ألذي هو أخص من العرف بنحو مطلق عن بعض المحققين
ألذي لا عقل بينه "المعتق" وبين معتقه، فلا ولاء له عليه أنظر اللمعة الحجرية : ج 2 ص 315
الساكتة :
هي التي لم تعرض التمكين منها علي زوجها قولا و عملا
راجع اللمعة ج 2 ص 122 مع حاشية كلانتر
السائمة :
من الإبل والبقر والغنم هي الراعية ولا تعلف في العطن "في مبركها ومربضها"
سامت الماشية سوما : رعت بنفسها المصباح
السوم وأصله الرعي والمراد هنا الرعي من غير المملوك
اللمعة : الزكاة ج 1 ص 162
السابري :
تكرر ذكره في الحديث وهو ضرب من الثياب الرقاق تعمل بسابور موضع بفارس المجمع
الساعد :
الذراع للإنسان، والجناح للطير
وساعد الرجل ذراعاه وساعد الطائر جناحاه
المجمع
الساروج :
راجع "صاروج
الساباط :
سقف بين حائطين تحته طريق
سقيفة تحتها ممر نافذ المصباح
السؤر :
وهو بقية الماء التي يبقيها الشارب في الإناء أو في الحوض ثم استعيرت لبقية الطعام نقله المجمع عن المغرب و غيره
وهو لغة ما يبقي بعد الشرب وشرعا ماء قليل باشره جسم حيوان المسالك
الساج :
ضرب عظيم من الشجر، الواحدة ساجة، ولا ينبت إلا في الهند و قال الزمخشري الساج خشب أسود رزين يجلب من الهند المصباح
الساجة وهي من الخشب المخصوص المجمع
السبيرتو :
مادة كيمياوية مأخوذة من الأخشاب غالبا مطهرة ?ما قيل
ولفظ سبيرتو العامي هو الشائع في مصر والشام ملحق لسان العرب ذكرها في مادة "كحل
السبائك :
قطع الذهب والفضة المذابة في القوالب غير المضروبة- راجع "نقرة"
والسبيكة : القطعة المذوبة المفرغة في القالب من الفضة و نحوها أقرب الموارد ج 15 ص 184 قال صاحب الجواهر : السبائك المتخذة من الذهب
السبق :
هو المال المبذول للسابق، والمصدر بتسكين الباء قال : السبق- بفتح الباء- وهو العوض اللمعة الحجرية : ج 2 ص 24
السباخ : - واحده سبخة- وهي أرض مالحة يعلوها الملوحة ولا تكاد تنبت إلا بعض الأشجار المجمع
السباع :
والمراد بالسباع الحيوان المفترس كالأسد والنمر والفهد والثعلب والهر اللمعة الحجرية : ج 2 ص 267
سبيل الله :
انصرف إلي كل قربة لأن المراد من السبيل الطريق إلي الله أي إلي ثوابه ورضوانه فيدخل فيه كل ما يوجب الثواب
وقف اللمعة الحجرية ج 1 ص 303 لا يبعد أن ي?ون "سبيل الله" هو المصالح العامة للمسلمين والإسلام لا مطلق القربات كالإصلاح بين الزوجين والولد والوالد التحرير : الزكاة
«هذا في خصوص مصرف الزكاة
السب :
السب و الشتم بمعني واحد وإن المرجع في السب إلي العرف وهو إن تصف الشخص بما هو إزراء و نقص بنقل المكاسب ص 32
السحر :
الثلث الأخير من الليل كله سحر تحرير الوسيلة : أول كتاب الصلاة
السحر :
المراد به ما يعمل من كتابة أو تكلم أو دخنة أو تصوير أو نفث أو عقد و نحو ذل? يؤثر في بدن المسحور أو قلبه أو عقله فيؤثر في إحضاره أو إنامته أو إغمائه أو تحبيبه أو تبغيضه المكاسب المحرمة من التحرير
السخلة :
تطلق علي الذكر والأنثي من أولاد الضأن والمعز ساعة تولد المصباح
السدة :
كالصفة والسقيفة فوق باب الدار ليقيها من المطر وقيل هي الباب نفسه وقيل هي الساحة بين يديه المجمع
السدرة :
شجرة النبق "النبق حملها" قال إبن السراج : وقد يقولون سدر لقلة استعمالهم التاء وإذا أطلق السدر في الغسل فالمراد الورق المطحون
المصباح
السرة :
"زكره" بالعامية
السر ما تقطعه القابلة من سرة الصبي المجمع
السرية :
الأمة
الجمع السراري المجمع
السرية :
القطعة من الجيش من خمس إلي ثلاثمائة وأربعمائة توجه مقدم الجيش إلي العدو المجمع، راجع الجواهر ج 21 ص 210
السرجين :
- فارسية- أصلها سركين و هو الزبل ?ما في المصباح
السربال :
القميص و?ل ما يلبس كالدرع وغيره المجمع- راجع قاموس الفارسية
السرقفلية :
هو المال المدفوع للمستأجر مثلا لرفع اليد عما استأجره
راجع المسائل المستحدثة للإمام في ذيل الجزء الثاني من التحرير
السروال :
شلوار هو البنطلون فرهنگ نوين عربي فارسي
السعف :
أغصان النخل ما دامت بالخوص أو "الورق للنخل" فإن زال الخوص عنها قيل جريدة المصباح
السعي بين الصفا و المروة : قال الخميني : يجوز السعي ماشيا وراكبا والأفضل المشي التحرير كتاب الحج ص 437
السعوط :
دواء يصب في الأنف المصباح
النشوق و استعمل في ورق التبغ يسحق و يطيب و ينشق في الأنف الينابيع كتاب الحج ص 819
السفائف :
جمع سفيفة وهي بطانة أعرض من الحبل، يشد بها الرحل والهودج- الحزام راجع المجمع
وتطلق علي ما يجعل في حواشي العباءة من الداخل، وهو ما يطوي من أطرافها إلي الداخل ثم يدرز بعض أهل العرف العراقي
السفتة :
السند ألذي يوازي مبلغا من الأوراق النقدية «الكمبيالة» راجعها
السفاح :
الزني هو المزاناة المصباح
السفود :
الحديدة التي يشوي بها اللحم والمعروف "صيخ لحم"
المجمع
السفن :
جلد أخشن كجلود التماسيح أو ?ل ما ينحت به
أقرب الموارد
السفان :
صانع السفينة أقرب الموارد
و تطلق علي صاحبها ?ما في المجمع
السفيه : هو ألذي ليس له حالة باعثة علي حفظ ماله والاعتناء بحاله يصرفه في غير موقعه ويتلفه بغير محله التحرير : ج 2 كتاب الحجر
السقي :
ثلاثة أنواع : - السقي سيحا : هو سقي الزرع بالماء الجاري علي وجه الأرض
السقي بعلا : اغتذاء الزرع بواسطة عروقه من الأرض - السقي عذيا : سقي الزرع بماء المطر راجع تحرير الوسيلة : المطلب الثالث من الزكاة
سكة المعاملة :
حديدة منقوشة تطبع بها الدراهم والدنانير
المصباح هي النقش الموضوع للدلالة علي المعاملة الخاصة بكتابة وغيرها اللمعة- الزكاة ص 165
والسكة : الزقاق المصباح والمجمع
السكون : عبارة عن الكون الثاني في المكان الأول بالضرورة فيكون مسبوقا بغيره العلامة في باب الحادي عشر و راجع الحركة
السكني :
فإن كانت المنفعة المشروطة مقرونة بالإسكان فهي السكني أو بمدة فهي الرقبي أو بالعمر فهي العمري
المجمع
سكنجبين :
شراب معرب ومعناه خل وعسل أقرب الموارد
السكة المرفوعة
: راجع لفظ «دريبة» و«سكة المعاملة
السلوق :
قرية باليمن أكثر كلابها معلمة المكاسب : ص 7 من الحجرية
وقال : كلب الصيد السلوقي وكلب الصيد غير السلوقي في نفس المصدر
السل :
الإخراج بهدوء ورفق راجع أقرب الموارد ومثله اللسان
السلسلة الذهبية :
حديث ينقله معصوم عن معصوم ع عن السيد شهاب الدين المرعشي
السلسلة الفضية :
حديث ينقله عادل عن عادل من الرواة عن السيد شهاب الدين المرعشي
السليط :
بذيء اللسان المصباح
السلت :
الشعير، وقيل : ضرب منه ليس له قشر كأنه الحنطة ي?ون بالغور والحجاز أو الحامض منه أقرب الموارد هو كالحنطة في ملاسته و كالشعير في طبعه وبرودته عن الأزهري بنقل المجمع والمصباح
السلب :
قال ص : من قتل قتيلا فله سلبه الجواهر ج 21 ص 186
فهو ما يغنمه القاتل من أموال المقتول
السلس :
مرض لا يقدر الإنسان معه علي ضبط مخرج البول عدم استمساك البول أقرب الموارد و مثله المصباح
السمور :
كتنور دابة معروفة يتخذ من جلدها فراء مثمنة تكون ببلاد الترك تشبه النمر والجمع سمامير المجمع
السمت :
جهتها وهي السمت ألذي يحتمل كونها فيه ويقطع بعدم خروجها عنه اللمعة : ج 1 ص 82
ألسمنت :
أصلها تسمي الترابة في لبنان وهي نوعان أبيض وأسود
السمحاق :
وهي التي تقطع اللحم وتبلغ الجلدة الرقيقة المغشية للعظم في ديات الشجاج من التحرير
السمقونيا :
قال المحقق : السموم القاتل قليلها وكثيرها أما ما لا يقتل القليل منها كالأفيون والسمقونيا الشرائع كتاب الأطعمة ص 270
السماد :
ما يصلح به الزرع من تراب و سرجين المصباح
السماع :
الغناء والمسمعة المغنية اللسان و نقله المكاسب عن الصحاح ص 36
السن :
يفهم من مراجعة ثنية و ضاحكة وناب وطاحنة أن الأسنان ما يلي : الفك الأسفل من الامام فيه ثنيتان بين ضاحكتين بين نابين بين ثمانية طواحن، فالمجموع 14 سن في فك واحد
السنور :
الهر المصباح
السنام :
للبعير كالألية للغنم المصباح
حدبة في ظهر البعير أقرب الموارد
راجع "تسنيم" بلفظه
السهام :
راجع "القداح
سهيل :
كوكب تعرف به قبلة أهل الشام اللمعة ج 1 ص 85
السواد :
العدد الكثير وسواد العراق لخضرة أشجاره وزروعه
المصباح
السواك :
وهو دلك الأسنان بعود وخرقة وإصبع و نحوها اللمعة الحجرية : ج 1 ص 29
السويق :
دقيق مقلو يعمل من الحنطة أو الشعير المجمع و أقرب الموارد
السوم :
وهو الاشتغال بالتجارة اللمعة الحجرية : ج 1 ص 330
والدخول في سوم المؤمن : بأن يطلب ابتياع ألذي يريد أن يشتريه و يبذل زيادة عنه ليقدمه البائع، أو يبذل للمشتري متاعا غير ما اتفق هو و البائع عليه اللمعة الحجرية :
ج 1 ص 330
سيكورته :
عقد التأمين وهو عقد جبران الخسارة الواردة علي المستأمن
أصلها بالإنكليزي
السير :
ألذي يقد من الجلد والجمع سيور كفلس وفلوس
المجمع و ?ما في المصباح
قدة من جلد مستطيلة
وهو ما قد من الأديم طولا- والأديم الجلد اللسان
السير :
سبعون مثقالا
وكل أربعين سيرا من بمبئي التحرير : أحكام الكر
السيح :
راجع "السقي
سيف البحر :
ساحل البحر المصباح
السيدان :
السيد المرتضي والسيد إبن زهرة أبو المكارم حاشية كلانتر علي المكاسب ص 10
السيمياء :
ملحق بالسحر اسما وحكما والمراد به علي ما قيل :
إحداث خيالات لا وجود لها في الحس يوجب تأثيرا في شيء آخر المكاسب الحجرية ص 34
السيرة العقلائية : هي في تبانيهم القانونية وما يرتبط في التقنين والتشريع لديهم فهي أخص من العرف العام ألذي هو أخص من العرف بنحو مطلق عن بعض المحققين
تعليق