الشاذروان :
من جدار البيت الحرام، وهو ألذي ترك من عرض الأساس خارجا، و يسمي تأزيرا لأنه كالإزار للبيت
المصباح
الشارع : - الطريق الأعظم - الشارع هو النبي ص و المتشرعة ما عداه
المجمع
و ?ما هو الموجود في الينابيع كتاب القضاء ص 503
شبح العورة :
ألذي يري من خلف الثوب من غير تميز للونه التحرير في الستر
وهو ما يتراءي عند كون الساتر رقيقا وفي الحقيقة يرجع إلي ستر اللون العروة في التخلي
الشبه : ما يشبه الذهب بلونه من المعادن وهو أرفع من الصفر
المجمع
الشبق :
شدة الميل إلي النكاح
شبق الرجل شبقا هاجت به شهوة النكاح المصباح
الشبر :
لا يقل عادة عن واحد وعشرين سنتمترا الفتاوي الواضحة أحكام الماء ص 153
الشبوط :
ضرب من السمك دقيق الذنب عريض الوسط لين المس صغير الرأس قليل الإناث كثير الذكور
المجمع
الشبهة :
أنواع : - الشبهة المفهومية : وهي الشك في نفس مفهوم الخاص بأن ?ان مجملا أصول المظفر- بحث العام و الخاص
وهذه تتفق في موضوعات الأحكام والقيود وكذا في نفس الحكم ?ما لو أجمل الخطاب ودار بين الندب والوجوب عن بعض الأساتذة - الشبهة الحكمية : وهي التي منشؤها عدم العلم بالجعل أصول الصدر : ج 2 ص 329 - الشبهة الموضوعية : التي منشؤها عدم العلم بالموضوع فيرجع الشك إلي الشك في فعلية الحكم مع العلم بالجعل أصول الصدر : ج 2 ص 329 - الشبهة المصداقية : ?ل شبهة مصداقية هي شبهة موضوعية و لا عكس لاحتمال كون الشك في مفهوم الموضوع عن بعض الأساتذة
وهي في فرض الشك في دخول فرد من أفراد العام في الخاص مع وضوح مفهوم الخاص أصول المظفر- بحث العام و الخاص
الشجرة الملعونة :
هم بنو أمية ?ما جاء في تفسير قوله تعالي : والشجرة الملعونة في القرآن التبيان ج 6 آية 60
الشح :
نبات قد يطلق عليه اسم الرياحين لا يتخذ للطيب
راجع المسالك ج 1 ص 109
شدة الخوف :
راجع "صلاة المطاردة
الشرط :
تعليق شيء بشيء بحيث إذا وجد الأول وجد الثاني، وقيل الشرط ما يتوقف ثبوت الحكم عليه كتاب التعريفات
الشركة :
أربعة أنواع :
1- شركة الأموال : وتسمي شركة العنان
2- شركة الأعمال : وتسمي شركة الأبدان، بأن تكون أجرة عمل ?ل منهما مشتركا بينهما
3- شركة المفاوضة : وهي أن يعقد اثنان علي أن ي?ون كل ما يحصل لكل منهما من ربح في كل شيء شركة بينهما والخسارة عليهما
4- شركة الوجوه : أن يوقع العقد اثنان وجيها عند الناس لا مال لهما علي أن يبتاع كل منهما في ذمته إلي أجل وي?ون الربح بينهما تحرير الوسيلة : كتاب الشركة
الشرك :
حبالة الصائد المجمع
وهو المصيدة راجعها بلفظها
الشراك :
يضرب كمثال للقلة، وهو جلد النعل ألذي يغطي ظهر القدم
وهو أحد سيور النعل التي تكون علي وجهها
اللسان
وشراك النعل سيرها ألذي علي ظهر القدم
المصباح راجع السير
الشص :
حديدة عقفاء يصاد بها السمك المجمع
وتسمي في لبنان والعراق سنارة
الشطب :
جمع شطبة وهي سعفة النخل المجمع والمصباح
وهو قطع مستطيل فرهنگ نوين عربي فارسي وهو الغليون عن بعض العارفين بذلك
الشطرنج :
راجع "القمار
الشعبذة :
وهي إراءة غير الواقع واقعا بسبب الحركة السريعة
المكاسب المحرمة من التحرير
الشفق :
وهو الحمرة المغربية التحرير : أول الصلاة أما الشفق الأصفر والأبيض فلا عبرة بهما عندنا صلاة اللمعة الحجرية : ج 1 ص 78
الشفيع :
الشريك ألذي له حق الأخذ بالشفعة الشفعة من التحرير
شفرا المرأة :
أي اللحم المحيط بالفرج إحاطة الشفتين بالفم
التحرير : ج 2 ص 583
الشقص :
أعتق شقصا أي جزء من عبده أو أمته اللمعة الحجرية : ج 2 ص 188
الطائفة من الشيء المصباح
الشقراق :
طائر أخضر مليح بقدر الحمام في أجنحته سواد
مخطط بحمرة وخضرة وسواد التحرير : كتاب الأطعمة
الشقاق :
وهو أن ي?ون النشوز منهما "الزوجين" اللمعة الحجرية : ج 2 ص 113
الشق في الأرض الرخوة :
بأن يحفر في قعر القبر حفيرة شبه النهر، فيوضع فيها الميت و يسقف عليه مستحبات الدفن من التحرير
الشلجم : في لبنان اسمه "لفت ألذي يؤكل و يصنع منه الخل و هو معروف المجمع
شك چك صك :
كالأوراق التجارية لا مالية لها بل هي معبرة عن مبلغ معين في البنوك و لا يجوز بيعها و شراؤها في نفسها
مستحدثات المسائل من التحرير
الشمراخ :
وهو ما ي?ون فيه الرطب ?ما عن مجمع البحرين والمصباح
غصن النخل المشعب في رأس كل واحدة واحد من الرطب
الشمشك :
وقيل إنه المشاية البغدادية المجمع
الشنق :
راجع لفظة «عفو»
الشهيد :
وهو المقتول في الجهاد مع الإمام ع أو نائبه الخاص بشرط خروج روحه في المعركة حين اشتعال الحرب أو في غيرها قبل إدراكه المسلمون حيا ويلحق به المقتول في حفظ بيضة الإسلام غسل الميت من التحرير
الشهر الهلالي :
أقله تسعة وعشرون وأكثره ثلاثون، والشهر في الشرع عبارة عما بين هلالين ?ما في المجمع
المدار في الشهور هو الهلالي التحرير : العدد
يقال له القمري ?ما في التقويمات
الشهر الشمسي :
أقله ثمانية وعشرون وأكثره واحد وثلاثون معروف في التقويمات
الشهر الحرام :
أربعة : ذو القعدة وذو الحجة ومحرم ورجب ?ما في المجمع و?ما جاء في تفسير آية 36 من سورة التوبة
الشهادة الحسبية :
راجع "الحسبة"
الشهوة :
هي اشتياق النفس إلي الشيء المجمع
الشوط :
هو الجري إلي الغاية مرة واحدة المجمع
طاف ثلاثة أشواط كل مرة من الحجر إلي الحجر شوط
المصباح
شيربها : فارسية وهو ما تعارف في بعض البلاد من أنه يأخذ بعض أقارب البنت كأبيها ومها من الزوج شيئا نكاح تحرير الوسيلة فصل المهر
الشيرج :
دهن السمسم، معرب شيرة المصباح و المجمع
الشياف :
بقلب الواو ياء نوع من الأدوية يستعمل للعين و غيرها
أقرب الموارد
الشيح :
من النباتات ذوات الرائحة الطيبة في تروك المحرم من التحرير
نبات أنواعه كثيرة وهو عند الإطلاق نوعان : أصفر الزهر وهو الأرمني، وأحمر غليظ الورق وهو التركي وكله طيب الرائحة أقرب الموارد
الشياع :
وهو إخبار جماعة به يغلب علي الظن صدقهم شرح اللمعة الحجرية : ج 1 ص 278 والشياع المثبت للأعلمية هو ما بين العلماء الذين هم بدرجة الاجتهاد أو الفضل عن بعض الأساتذة
الشيعي :
من شائع عليا عليه السلام أي اتبعه وقدمه علي غيره في الإمامة وإن لم يوافق علي إمامة باقي الأئمة بعده فيدخل فيهم الإمامية والجارودية من الزيدية والإسماعيلية غير الملاحدة منهم والواقفية والفطحية وغيرهم اللمعة الحجرية : ج 1 ص 302
الشيخ :
فوق الكهل، والكهل من جاوز الثلاثين ووخطه الشيب
وقيل من بلغ الأربعين المصباح
ويطلق الشيخ علي الأستاذ ?ما في ترجمة المفيد و الطوسي عند النجاشي
الشيخان :
الشيخ الطوسي والشيخ المفيد حاشية كلانتر علي المكاسب ص 10
الشيشه :
الزجاج قاموس الفارسية
من جدار البيت الحرام، وهو ألذي ترك من عرض الأساس خارجا، و يسمي تأزيرا لأنه كالإزار للبيت
المصباح
الشارع : - الطريق الأعظم - الشارع هو النبي ص و المتشرعة ما عداه
المجمع
و ?ما هو الموجود في الينابيع كتاب القضاء ص 503
شبح العورة :
ألذي يري من خلف الثوب من غير تميز للونه التحرير في الستر
وهو ما يتراءي عند كون الساتر رقيقا وفي الحقيقة يرجع إلي ستر اللون العروة في التخلي
الشبه : ما يشبه الذهب بلونه من المعادن وهو أرفع من الصفر
المجمع
الشبق :
شدة الميل إلي النكاح
شبق الرجل شبقا هاجت به شهوة النكاح المصباح
الشبر :
لا يقل عادة عن واحد وعشرين سنتمترا الفتاوي الواضحة أحكام الماء ص 153
الشبوط :
ضرب من السمك دقيق الذنب عريض الوسط لين المس صغير الرأس قليل الإناث كثير الذكور
المجمع
الشبهة :
أنواع : - الشبهة المفهومية : وهي الشك في نفس مفهوم الخاص بأن ?ان مجملا أصول المظفر- بحث العام و الخاص
وهذه تتفق في موضوعات الأحكام والقيود وكذا في نفس الحكم ?ما لو أجمل الخطاب ودار بين الندب والوجوب عن بعض الأساتذة - الشبهة الحكمية : وهي التي منشؤها عدم العلم بالجعل أصول الصدر : ج 2 ص 329 - الشبهة الموضوعية : التي منشؤها عدم العلم بالموضوع فيرجع الشك إلي الشك في فعلية الحكم مع العلم بالجعل أصول الصدر : ج 2 ص 329 - الشبهة المصداقية : ?ل شبهة مصداقية هي شبهة موضوعية و لا عكس لاحتمال كون الشك في مفهوم الموضوع عن بعض الأساتذة
وهي في فرض الشك في دخول فرد من أفراد العام في الخاص مع وضوح مفهوم الخاص أصول المظفر- بحث العام و الخاص
الشجرة الملعونة :
هم بنو أمية ?ما جاء في تفسير قوله تعالي : والشجرة الملعونة في القرآن التبيان ج 6 آية 60
الشح :
نبات قد يطلق عليه اسم الرياحين لا يتخذ للطيب
راجع المسالك ج 1 ص 109
شدة الخوف :
راجع "صلاة المطاردة
الشرط :
تعليق شيء بشيء بحيث إذا وجد الأول وجد الثاني، وقيل الشرط ما يتوقف ثبوت الحكم عليه كتاب التعريفات
الشركة :
أربعة أنواع :
1- شركة الأموال : وتسمي شركة العنان
2- شركة الأعمال : وتسمي شركة الأبدان، بأن تكون أجرة عمل ?ل منهما مشتركا بينهما
3- شركة المفاوضة : وهي أن يعقد اثنان علي أن ي?ون كل ما يحصل لكل منهما من ربح في كل شيء شركة بينهما والخسارة عليهما
4- شركة الوجوه : أن يوقع العقد اثنان وجيها عند الناس لا مال لهما علي أن يبتاع كل منهما في ذمته إلي أجل وي?ون الربح بينهما تحرير الوسيلة : كتاب الشركة
الشرك :
حبالة الصائد المجمع
وهو المصيدة راجعها بلفظها
الشراك :
يضرب كمثال للقلة، وهو جلد النعل ألذي يغطي ظهر القدم
وهو أحد سيور النعل التي تكون علي وجهها
اللسان
وشراك النعل سيرها ألذي علي ظهر القدم
المصباح راجع السير
الشص :
حديدة عقفاء يصاد بها السمك المجمع
وتسمي في لبنان والعراق سنارة
الشطب :
جمع شطبة وهي سعفة النخل المجمع والمصباح
وهو قطع مستطيل فرهنگ نوين عربي فارسي وهو الغليون عن بعض العارفين بذلك
الشطرنج :
راجع "القمار
الشعبذة :
وهي إراءة غير الواقع واقعا بسبب الحركة السريعة
المكاسب المحرمة من التحرير
الشفق :
وهو الحمرة المغربية التحرير : أول الصلاة أما الشفق الأصفر والأبيض فلا عبرة بهما عندنا صلاة اللمعة الحجرية : ج 1 ص 78
الشفيع :
الشريك ألذي له حق الأخذ بالشفعة الشفعة من التحرير
شفرا المرأة :
أي اللحم المحيط بالفرج إحاطة الشفتين بالفم
التحرير : ج 2 ص 583
الشقص :
أعتق شقصا أي جزء من عبده أو أمته اللمعة الحجرية : ج 2 ص 188
الطائفة من الشيء المصباح
الشقراق :
طائر أخضر مليح بقدر الحمام في أجنحته سواد
مخطط بحمرة وخضرة وسواد التحرير : كتاب الأطعمة
الشقاق :
وهو أن ي?ون النشوز منهما "الزوجين" اللمعة الحجرية : ج 2 ص 113
الشق في الأرض الرخوة :
بأن يحفر في قعر القبر حفيرة شبه النهر، فيوضع فيها الميت و يسقف عليه مستحبات الدفن من التحرير
الشلجم : في لبنان اسمه "لفت ألذي يؤكل و يصنع منه الخل و هو معروف المجمع
شك چك صك :
كالأوراق التجارية لا مالية لها بل هي معبرة عن مبلغ معين في البنوك و لا يجوز بيعها و شراؤها في نفسها
مستحدثات المسائل من التحرير
الشمراخ :
وهو ما ي?ون فيه الرطب ?ما عن مجمع البحرين والمصباح
غصن النخل المشعب في رأس كل واحدة واحد من الرطب
الشمشك :
وقيل إنه المشاية البغدادية المجمع
الشنق :
راجع لفظة «عفو»
الشهيد :
وهو المقتول في الجهاد مع الإمام ع أو نائبه الخاص بشرط خروج روحه في المعركة حين اشتعال الحرب أو في غيرها قبل إدراكه المسلمون حيا ويلحق به المقتول في حفظ بيضة الإسلام غسل الميت من التحرير
الشهر الهلالي :
أقله تسعة وعشرون وأكثره ثلاثون، والشهر في الشرع عبارة عما بين هلالين ?ما في المجمع
المدار في الشهور هو الهلالي التحرير : العدد
يقال له القمري ?ما في التقويمات
الشهر الشمسي :
أقله ثمانية وعشرون وأكثره واحد وثلاثون معروف في التقويمات
الشهر الحرام :
أربعة : ذو القعدة وذو الحجة ومحرم ورجب ?ما في المجمع و?ما جاء في تفسير آية 36 من سورة التوبة
الشهادة الحسبية :
راجع "الحسبة"
الشهوة :
هي اشتياق النفس إلي الشيء المجمع
الشوط :
هو الجري إلي الغاية مرة واحدة المجمع
طاف ثلاثة أشواط كل مرة من الحجر إلي الحجر شوط
المصباح
شيربها : فارسية وهو ما تعارف في بعض البلاد من أنه يأخذ بعض أقارب البنت كأبيها ومها من الزوج شيئا نكاح تحرير الوسيلة فصل المهر
الشيرج :
دهن السمسم، معرب شيرة المصباح و المجمع
الشياف :
بقلب الواو ياء نوع من الأدوية يستعمل للعين و غيرها
أقرب الموارد
الشيح :
من النباتات ذوات الرائحة الطيبة في تروك المحرم من التحرير
نبات أنواعه كثيرة وهو عند الإطلاق نوعان : أصفر الزهر وهو الأرمني، وأحمر غليظ الورق وهو التركي وكله طيب الرائحة أقرب الموارد
الشياع :
وهو إخبار جماعة به يغلب علي الظن صدقهم شرح اللمعة الحجرية : ج 1 ص 278 والشياع المثبت للأعلمية هو ما بين العلماء الذين هم بدرجة الاجتهاد أو الفضل عن بعض الأساتذة
الشيعي :
من شائع عليا عليه السلام أي اتبعه وقدمه علي غيره في الإمامة وإن لم يوافق علي إمامة باقي الأئمة بعده فيدخل فيهم الإمامية والجارودية من الزيدية والإسماعيلية غير الملاحدة منهم والواقفية والفطحية وغيرهم اللمعة الحجرية : ج 1 ص 302
الشيخ :
فوق الكهل، والكهل من جاوز الثلاثين ووخطه الشيب
وقيل من بلغ الأربعين المصباح
ويطلق الشيخ علي الأستاذ ?ما في ترجمة المفيد و الطوسي عند النجاشي
الشيخان :
الشيخ الطوسي والشيخ المفيد حاشية كلانتر علي المكاسب ص 10
الشيشه :
الزجاج قاموس الفارسية
تعليق