إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بيعة الغدير

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11

    4. من كنت مولاه فهذا على مولاه


    عند ما كان أميرالمؤمنين (عليه السلام) واقفاً على المنبر إلى جانب النبي (صلى الله عليه وآله)أدنى منه بمرقاة، قال (صلى الله عليه وآله) له: "ادن مني". فاقترب منه أميرالمؤمنين (عليه السلام)فأمسك النبي (صلى الله عليه وآله) بعضديه ورفع علياً (عليه السلام) من مكانه حتى حاذت قدماه ركبة النبي (صلى الله عليه وآله)وشاهد الناس بياض إبطيهما، وقال: "من كنت مولاه فهذا على مولاه، اللهم وال من والاه، وعاد من عاداه، وانصر من نصره، واخذل من خذله".
    وبعد هذا المقطع من الخطبة الشريفة أعلن النبي (صلى الله عليه وآله) للناس نزول ملك الوحي عليه يخبره عن إكمال الدين وإتمام النعمة بولاية أميرالمؤمنين (عليه السلام): "اللهم إنك أنزلت الآية في عليٍّ وليِّك عند تبيين ذلك ونصبك إياه لهذا اليوم: (اليوم أكملت لكم دينكم وأتممت عليكم نعمتى ورضيت لكم الاسلام ديناً)(1); وقلت: (ومن يبتغِ غير الاسلام ديناً فلن يقبل منه وهو فى الآخـرة من الخاسـرين).(2) اللهم إني أشهدك وكفى بك شهيداً أني قد بلَّغت.

    5. إكمال الدين وإتمام النعمة بولاية على (عليه السلام)


    في الفقرة الخامسة قال النبي (صلى الله عليه وآله): معاشر الناس، انما أكمل الله عز وجل دينكم بامامته; فمن لم يأتمَّ به وبمن يقوم مقامه من ولدي من صلبه إلى

    ____________
    1- سورة المائدة: الآية 3.
    2- سورة آل عمران: الآية 85.


    الصفحة 29

    يوم القيامة، والعرض على الله عز وجل فاولئك الذين هبطت أعمالهم وفي النار هم خالدون. نبيكم خير نبيٍّ ووصيُّكم خير وصيٍّ، وبنوه خير الأوصياء.
    معاشر الناس! ذرية كل نبي من صلبه، وذريتي من صلب عليٍّ.ألا إنه لايبغض علياً إلا شقي، ولايوالي علياً إلا تقي، ولايؤمن به إلا مؤمنٌ مخلصٌ.ونظـراً إلـى قوله تعالى في الآية "رضيت لكم الاسلام ديناً" قال النبي (صلى الله عليه وآله): معاشر الناس، قد استشهدت الله وبلَّغتكم رسالتي، وما على الرسول إلا البلاغ المبين.معاشر الناس، اتقوا الله حق تقاته ولاتموتن إلا وأنتم مسلمون.

    6. تحذير المسلمين من مؤامرة السقيفة

    بعد أن تلا النبي (صلى الله عليه وآله) عدة آيات التحذير من العذاب واللعنة، قال: بالله مـا عنـى بهـذه الآية إلا قوماً من أصحابي أعرفهم بأسمائهم وأنسابهم وقد أمـرت بالصفـح عنهـم، لأن الله عز وجل قد جعلنا حجةً على المقصرين والمعاندين والمخالفين والخائنين والآثمين والظالمين والغاصبين من جميع العالمين.
    وفي هذا المقطع أشار (صلى الله عليه وآله) إلى خلق نوره ونور أهل بيته وقال: معاشر الناس، النور من الله عز وجل مسلوكٌ فيَّ، ثم في علي بن أبي طالب، ثم في النسل منه إلى القائم المهدي، الذي يأخذ بحق الله...".ثم أشار (صلى الله عليه وآله) إلى أعدائهم الأئمة الذين يدعون إلى النار وقال: معاشر الناس، إنه سيكون من بعدي أئمةٌ يدعون إلى النار، ويوم القيامة لاينصرون.


    الصفحة 30

    معاشر الناس، إن الله تعالى وأنا بريئان منهم.
    معاشر الناس، إنهم وأنصارهم وأشياعهم وأتباعهم، في الدرك الأسفل من النار.ثم أشار النبي (صلى الله عليه وآله) إلى وثيقة صحيفة المؤامرة التي كتبها بعض صحابته في حجة الوداع في مكة ووقَّعوا عليها، فقال: ألا إنهم أصحاب الصحيفة، فلينظر أحدكم في صحيفته! وقد بلَّغت ما أمرت بتبليغه، حجةً على كل حاضر وغائب، وعلى كل أحد ممن شهد أو لم يشهد، وُلِد أو لم يولد. فليبلغ الحاضرُ الغائبَ، والوالدُ الولدَ إلى يوم القيامة.ثم قال: "وسيجعلون الامامة بعدى ملكاً واغتصاباً. ألا لعن الله الغاصبين والمغتصبين".ثم ذكر النبي (صلى الله عليه وآله) قانون الامتحان الإلهي وعاقبة الغاصبين للخلافة فقال: معاشر الناس، إنَّ الله عز وجل لم يكن ليذركم على ما أنتم عليه حتى يميز الخبيث من الطيب، وما كان الله ليطلعكم على الغيب.معاشر الناس! إنه ما من قرية إلا والله مهلكها بتكذيبها قبل يوم القيامة ومُمَلِّكها الإمام المهدي، والله مصدقٌ وعده.

    7. فريضة مودة أهل البيت (عليهم السلام) وولايتهم


    ثم بيَّن النبى (صلى الله عليه وآله) بركات ولاية أهل البيت (عليهم السلام) ومحبتهم، وتلا على الناس سورة الحمد التي هي أم الكتاب وقال: فيَّ نزلَت وفيهم والله نزلت، ولهم عمَّت وإياهم خصَّت. اولئك أولياء الله الذين لا خوفٌ عليهم ولا هم يحزنون...".
    ثم تلا (صلى الله عليه وآله) آيات من القرآن الكريم تتحدث عن أصحاب الجنة وأوضح أن المقصود بهم الشيعة وأتباع أهل البيت (عليهم السلام). ثم تلا (صلى الله عليه وآله) آيات


    الصفحة 31

    عن أصحاب النار وصرح بأن المراد بهم أعداء أهل البيت (عليهم السلام).
    ومما قاله (صلى الله عليه وآله): ألا إن أولياءهم الذين يدخلون الجنة بسلام آمنين، تتلقاهم الملائكة بالتسليم يقولون: "سلامٌ عليكم، طِبتم فادخلوها خالدين".ثم نص على الأئمة من بعده وعيَّنهم قائلا: "معاشر الناس، ألا وإني رسول وعلي الإمام والوصي من بعدي، والأئمة من بعده ولده. ألا وإني والدهم وهم يخرجون من صلبه".
    sigpic

    تعليق


    • #12
      8. بشارة النبى (صلى الله عليه وآله) بالإمام المهدى عجل الله فرجه

      وفي مقطع آخر من خطبة الغدير تطرَّق النبي (صلى الله عليه وآله) إلى ذكر الإمام المهدي أرواحنا فداه، فذكر أوصافه وبشَّر العالَم بالعدل والقسط على يده، فقال:
      ألا إن خاتم الأئمة منا القائم المهدي. ألا إنه الظاهر على الدين. ألا إنه المنتقم من الظالمين. ألا إنه فاتح الحصون وهادمها. ألا إنه غالب كل قبيلة من أهل الشرك وهاديها.ألا إنه المدرك بكل ثار لأولياء الله. ألا إنه الناصر لدين الله.ألا إنه الغَرّاف من بحر عميق. ألا إنه يَسِمُ كل ذي فضل بفضله وكل ذي جهل بجهله. ألا إنه خيرة الله ومختاره. ألا إنه وارث كل علم والمحيط بكل فهم.ألا إنه المخبر عن ربه عز وجل والمشيِّد لأمر آياته. ألا إنه الرشيد السديد. ألا إنه المُفوَّض إليه.ألا إنه قد بشَّر به من سلف من القرون بين يديه. ألا إنه الباقي حجةً ولا حجة بعده ولا حق إلا معه ولا نور الا عنده.


      الصفحة 32

      ألا إنه لا غالب له ولا منصور عليه. ألا وإنه وليُّ الله في أرضه، وحَكَمه في خلقه، وأمينه في سِرِّه وعلانيته.


      9. أمر النبى (صلى الله عليه وآله) المسلمين ببيعة على (عليه السلام)


      ثم تطرَّق إلى مسألة البيعة وبيَّن أهميتها وقيمتها وقال (صلى الله عليه وآله): فأمرت أن آخذ البيعة منكم والصفقة لكم بقبول ما جئت به عن الله عز وجل في علي أميرالمؤمنين والأوصياء من بعده الذين هم مني ومنه إمامةً فيهم قائمة، خاتمها المهدي إلى يوم يلقى الله الذي يقدِّر ويقضي.
      ألا وإني قد بايعت الله، وعلي قد بايعني، وأنا أخذكم بالبيعة له عن الله عز وجل. ثم قرأ: (ان الذين يبايعونك انما يبايعون الله، يد الله فوق أيديهم. فمن نكث فانما ينكث على نفسه ومن أوفى بما عاهد عليه الله فسيؤتيه أجراً عظيماً).(1)

      10. مستقبل الأمة والمصاعب الثقيلة


      وفي خطبة الغدير تنبَّأ النبي (صلى الله عليه وآله) بمستقبل المسلمين وما سيواجهونه من مصاعب، وعيَّن لهم أميرالمؤمنين (عليه السلام) المرجع في ذلك، فقال (صلى الله عليه وآله): فإن طال عليكم الأمد فقصَّرتم أو نسيتم فعليٌّ وليكم ومبينٌ لكم، الذي نصبه الله عز وجل لكم بعدي أمين خلقه. إنه مني وأنا منه وهو ومن تخلُف من ذريتي يخبرونكم بما تسألون عنه ويبيِّنون لكم ما لاتعلمون.
      ثم قال: "معاشر الناس، وكل حلال دللتكم عليه وكل حرام نهيتكم عنه، فانى لم أرجع عن ذلك ولم أبدل. ألا فاذكروا ذلك واحفظوه وتواصوا به ولا تبدلوه ولا تغيروه...".
      ____________

      1- سورة الفتح: الآية 10.

      الصفحة 33

      كما أوجب النبي (صلى الله عليه وآله) على المسلمين إبلاغ خطاب الغدير إلى غيرهم تطبيقاً لأنه أعظم مصداق للأمر بالمعروف والنهي عن المنكر. فقال: "ألا وان رأس الأمر بالمعروف أن تنتهوا الى قولى، وتبلِّغوه من لم يحضر، وتأمروه بقبوله عنى وتنتهوه عن مخالفته، فانه أمرٌ من الله عز وجل ومنى. ولا أمر بمعروف ولا نهى عن منكر الا مع امام معصوم".


      11. الايمان والرضا بالأئمة الاثنى عشر من العترة

      في آخر فقرة من الخطاب النبوي أخذ (صلى الله عليه وآله) في أمر البيعة قائلا: معاشر الناس، إنكم أكثر من أن تصافقوني بكف واحد في وقت واحد، وقدأمرني الله عز وجل أن آخذ من ألسنتكم الإقرار بما عقَّدت لعليٍّ أميرالمؤمنين ولمن جاء بعده من الأئمة مني ومنه على ما أعلمتكم أن ذريتي من صلبه. فقولوا بأجمعكم:

      انا سامعون مطيعون راضون منقادون لما بلَّغت عن ربنا وربك فى أمر امامنا على أميرالمؤمنين ومن ولدت من صلبه. نبايعك على ذلك بقلوبنا وأنفسنا وألسنتنا وأيدينا. على ذلك نحيى وعليه نموت وعليه نبعث. ولا نغيِّر ولانبدِّل، ولانشكُّ، ولانجحد ولانرتاب، ولانرجع عن العهد، ولاننقض الميثاق. وعظتنا بوعظ الله فى على أميرالمؤمنين والأئمة الذين ذكرت من ذريتك من ولده بعده: الحسن والحسين ومن نصبه الله بعدهما. فالعهد والميثاق لهم مأخوذٌ منا من قلوبنا وأنفسنا وألسنتنا وضمائرنا وأيدينا. من أدركها بيده والا فقد أقرَّ بلسانه. ولانبتغى بذلك بدلا ولايرى الله من أنفسنا حولا. نحن نؤدى ذلك عنك الدانى والقاصى من أولادنا وأهالينا، ونُشهد الله بذلك وكفى بالله شهيداً وأنت علينا به شهيدٌ.


      الصفحة 34


      فاستجاب المسلون وفعلوا ما أمرهم به النبي (صلى الله عليه وآله) وردَّدوا ما قاله، وتمَّت البيعة العامة بهذه الصورة، والنبي (صلى الله عليه وآله) واقف على المنبر.
      وطلب (صلى الله عليه وآله) منهم أن يشكروا الله على هذه النعمة حيث أن الله تعالى لم يوكلهم إلى أنفسهم في اختيار خليفة، بل اختار لهم الأصلح بعلمه وألزمهم بالقبول.وفي ختام الخطبة الشريفة دعا النبي (صلى الله عليه وآله) للمبايعين كما دعا على المعاندين، وختم خطبته الشريفة بالحمد لله رب العالمين.
      sigpic

      تعليق


      • #13
        اللهم صل على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين وعجل فرجهم ،،،،
        احسنتم على المجهود المبارك اختي الفاضلة

        تعليق


        • #14
          السلام عليكم
          شكراً لك اخي عيسى شرفتني و نورتني و اسعدني مرورك على متصفحي
          sigpic

          تعليق


          • #15
            نشاط المنافقين ضد صاحب بيعة الغدير


            من الأمور الواضحة في السيرة النبوية أن السبب الأساسي لتكذيب قريش للنبي (صلى الله عليه وآله) ليس هو ايمانها بأصنامها هبل واللات والعزى ومناة، بل لأن التصديق له والايمان به يعنى أن تخضعوا لنبوته وتكون الزعامة لأهل بيته.
            وعند ما أمر الله تعالى نبيه بقوله: "وأنذر عشيرتك الأقربين"، وأمره أن يختار منهم وزيراً منهم، فدعاهم ـ وكانوا أربعين رجلا ـ وعرض عليهم ما جاء به وبشَّرهم بخير الدنيا والآخرة، وطلب منهم شخصاً يكون وزيره ووصيه وخليفته من بعده; فلم يقبل ذلك منهم الا على (عليه السلام)، فاتَّخذه وزيراً ووصياً وخليفة وأمرهم بطاعته!ولابد أن الخبر شاع في قريش والعرب بأن محمداً اتخذ ابن عمه علياً وزيراً وخليفة; فكان نبأ عظيماً عليهم، لأنه يعني أن الزعامة من بعده ستكون لأهل بيته.


            الصفحة 44


            وقد ازداد حسد قريش لأميرالمؤمنين (عليه السلام) وحقدهم عليه بسبب بطولاته في معارك الإسلام وقتله أبطالهم.
            وبعد فتح مكة وهزيمة قريش ودخولهم في الإسلام تحت السيف ودعوة النبي (صلى الله عليه وآله) لهم أن يشاركوا في حروب الإسلام ودولته... بدؤوا بالتخطيط لأخذ خلافة النبى (صلى الله عليه وآله) من بعده وابعاد على (عليه السلام) وعترة النبى (صلى الله عليه وآله) عن الخلافة.ولايتَّسع المجال لذكر ما فعلوه من أجل تحقيق هدفهم الشيطاني، ولكن نشير إلى معاهداتهم ضد خلافة أهل البيت (عليهم السلام) ومحاولاتهم المتكررة اغتيال النبي (صلى الله عليه وآله)!

            المعاهدة الاولى ضد بيعة الغدير(1)


            وعند ما أحسوا بقرب وفاة النبي (صلى الله عليه وآله) زاد نشاطهم وتخطيطهم لغصب خلافته، وكتبوا فيما بينهم الصحيفة الملعونة!
            بدأت هذه الصحيفة بعهد وميثاق بين اثنين منهم اتفقا بينهما: "ان مات محمد أو قتل نزوى الخلافة عن أهل بيته ما حيينا"!!ثم انضم إليهما ثلاثة آخرون وعقدوا معاهدتهم في جوار الكعبة، وكتبوها في صحيفة ودفنوها في مكان داخل الكعبة!!وكان فيهم معاذ بن جبل وهو من كبار الأنصار; فقال لهم: "أنا أكفيكم قومى الأنصار فاكفونى قريشاً". وبما أن الخطر عليهم كان من سعد بن عبادة الأنصارى زعيم الأوس والخزرج توجهوا إلى منافسيه من الأوس واتفقوا مع بشير بن سعيد وأسيد بن حضير!
            ____________


            1- بحار الأنوار: ج 17 ص 29، ج 28 ص 186، ج 36 ص 153، ج 37 ص 114، 135. كتاب سليم: ص 816 ح 37. عوالم العلوم: ج 15/3 ص 164.


            الصفحة 45


            محاولة قتل النبى (صلى الله عليه وآله) بعد بيعة الغدير(1)


            خطَّط أصحاب الصحيفة الملعونة الخمسة ومعهم تسعة آخرون لقتل النبى (صلى الله عليه وآله)، وهو متوجه إلى المدينة بعد بيعة الغدير! وكانت مؤامراتهم ليلة العقبة، بأن يصعدوا جبلا في الليل ويكمنوا حتى يمرَّ النبي (صلى الله عليه وآله)، فيلقوا عليه الصخور من أعلى الجبل! واختاروا هذه المرة "عقبة هرشى" لمؤامراتهم.
            وعند ما وصل النبي (صلى الله عليه وآله) إلى سفح جبل هرشى بدأ هؤلاء المنافقين يلقون الصخور الكبيرة عليه وكان راكباً على ناقته وعمار يمسك بخطامها يقودها وحذيفة يسوقها، كما كان الحال في عقبة تبوك.ووقفت الناقة بإذن الله تعالى ولم تصبها الصخور وسلَّم النبي (صلى الله عليه وآله)وأضاء الجبل. فكشف الله المنافقين، فانسلُّوا هاربين ودخلوا في قافلة المسلمين!وقد أمر الله نبيه أن لايكشفهم لعامة المسلمين ولايعاقبهم، خشية أن تعلن قريش ارتدادها عن الإسلام!

            المعاهدة الثانية ضد بيعة الغدير(2)


            وبعد وصول النبي (صلى الله عليه وآله) إلى المدينة كثرت اجتماعات المنافقين ومشاوراتهم، ووسَّعوا عدد الذين دخلوا معهم في معاهدة الصحيفة الملعونة، وكتبوا صحيفة جديدة وأودعوها عند أحدهم ليأخذها إلى مكة ويدفنها داخل الكعبة!

            ____________


            1- بحارالأنوار: ج28 ص 99، 100، ج37 ص 115، 135. عوالم العلوم: ج 15/3 ص 304. إقبال الأعمال: ص 458. راجع عن محاولتهم قتله (صلى الله عليه وآله) في عقبة تبوك: بحار الأنوار: ج 21 ص 185 ـ 252.
            2- بحار الأنوار: ج 28 ص 102 ـ 111.



            الصفحة 46


            جيش أسامة.. آخر عمل للنبى (صلى الله عليه وآله) ضد المنافقين(1)


            وكان النبي (صلى الله عليه وآله) مطَّلعاً على نواياهم ونشاطهم، فأمره الله تعالى أن يجمعهم فى جيش أسامة ويرسلهم الى مؤتة حتى تكون المدينة خالية منهم عند وفاته.. ولكنهم أفشلوا جيش أسامة وتسلَّلوا إلى المدينة ومنعوا النبي (صلى الله عليه وآله) أن يكتب كتاباً يؤمن أمته من الضلال..
            وما أن توفي النبي (صلى الله عليه وآله) حتى نفَّذوا مؤامراتهم فى السقيفة مستغلين انشغال علي وأهل البيت (عليهم السلام) بجنازة النبي (صلى الله عليه وآله).
            * * *

            ورغم كل مؤامرات قريش وظلمهم لأهل بيت النبي (عليهم السلام) الطاهرين فإن بيعة الغدير تبقى لازمة فى أعناقهم وسوف يسألون عنها يوم القيامة!وسيبقى الأبرار من هذه الأمة أوفياء لنبيهم مطيعين له في وصيته بالقرآن والعترة وتبليغه ولاية أميرالمؤمنين على (عليه السلام) من بعده، وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى.ونحن علينا في عصرنا أن نوصل خطاب الغدير ونكشف حقائقه للمسلمين، لتبقى راية الولاية مرفوعة خفّاقة عالية، رغم كل المؤامرات على صاحب الغدير وأتباعه.اللهم لك الحمد على نعمة الغدير وولاية الأمير... والحمد لله الذي جعلنا من المتمسكين بولاية أميرالمؤمنين والأئمة المعصومين من ولده صلوات الله عليهم أجمعين.
            * * *

            ____________

            1- بحار الأنوار: ج 28 ص 107 ـ 108.



            إنتهى « من كتاب بيعة الغدير للشيخ محمد باقر الأنصاري »
            sigpic

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X