إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

*رحلة مع كتاب*

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • *رحلة مع كتاب*

    بسم الله الرحمن الرحيم وبه نستعين
    **رحلة مع كتاب "كيف تحاسب نفسك"**
    هو ذالك الكتاب الذي يحمل في طياته العطاءالكثير والنفع والفائده،،حيث ينطوي نفع الكتاب في كيفية معالجة ذلك الداء والضياع الذي تعانيه النفس..
    وداء النفس يكمن في عدم مراقبتها ومحاسبتها على ما تحصيه وتجنيه يوميآ من اتباع الهوى واﻻغراق بملذات الدنيا وزبرجها وزخرفها حيث قوله تعالى"بل أتبع الذين ظلموا أهواءهم بغير علم فمن يهدي من اظل الله ومالهم من ناصرين" وكذلك قوله تعالى"وما أبرئ نفسي إن النفس ﻷمارة بالسوء اﻻ ما رحم ربي" كذلك قول اﻻمام علي عليه السﻻم"دواء النفس الصوم عن الهواى والحمية عن لذات الدنيا"والذي يجر العبد الى الشقاء وخسران دار اﻻخرة ونعيمها ..
    وقد اوضحت صفحات الكتاب الكثير من مزايا محاسبة النفس ومساوئ هوى النفس وأحصيت ذلك في احاديث ل آل البيت عليهم السﻻم وكيفيه معالجة تلك المساوئ كما في الحديث المروي عن موﻻنا اﻻمام علي عليه السﻻم حيث قال"على العاقل أن يحصي على نفسه مساوئها في الدين و الرأي و اﻻخﻻق و اﻻدب فيجمع ذلك في صدره او في كتاب ويعمل في أزالتها" كذلك عن رسول الله صلى الله عليه واله وسلم"اول المعاصي تصديق النفس والركون الى الهوى" ..أنما ذلك الهوى الذي تتبعه النفس من نتائجه انه يعمي ويصم صاحبه بل يركسه اسفل سافلين و يصده عن الحق كما في قول الرسول"أن من أتبع هواه أعماه وأصمه وأذله وأضله"
    اما فيما يخص مزايا محاسبة النفس :يكمن في حديث الرسول ص.اله"ردع النفس عن الهوى الجهاد اﻻكبر" وكذلك صﻻحها في الدنيا واﻻخرة كما في قول اﻻمام علي ع س"ثمرة المحاسبة صﻻح النفس"،،،
    كما تضمنت صفحات الكتاب في بدايته ماهية أهداف الدنيا واﻻخرة؟ وكيف ان اﻻنسان يسعى لتحقيقها مع مراعاة فن التخطيط لتلك اﻻهداف وترتيبها اﻻولى فاﻻولى باﻻضافة الى مراعاة ثمن الوقت لذلك يعمد الخبراء الى وضع جداول لﻻولويات اهدافهم في اليوم واﻻسبوع والشهر ضمن مجموعة(ا. ب. ج).. وهذا ما شذني الى الكتاب أنه جعلني أدرك ماهية أهدافي في الحياة وكيفية رسم مخطط او برنامج امكن من خﻻله محاسبه النفس على أساس ذلك المخطط او البرنامج،،
    ملخص ذلك الكتاب: هو عمل جدول لترتيب اﻻولويات بحسب اﻻهداف مثﻵ(الله. اﻻخرة. الروح.القران.ال البيت او الوﻻيه. الوالدان.الزوجه واﻻوﻻد . العمل)
    ومن ثم البدءبترتيب البرنامج اليومي بجدول يتضمن حقلين.. حقل للعبادات وحقل أخر لل المعامﻻت اﻻجتماعية
    ومن ثم البدء بمحاسبه النفس كأن تكون محاسبه يوميه او اسبوعيه او شهريه او سنويه...
    وأختم بآيه وحديثين قد كتبتهم في ورقه وعلقتها على جدار غرفتي كلما اصبحت وامسيت اقرائها وكأنها اصبحت كالساعة التي أنظر اليها ل اراعي وقت اي عمل اعمله...اليك تلك اﻻيه والحديثين
    قوله تعالى"وما تكون في شأن وماتتلوا منه من قرءان وﻻتعملون من عمل اﻻ كنا عليكم شهودآ أذ تفيضون فيه وما يعزب عن ربك من مثقال ذرة في اﻻرض وﻻ في السماء وﻻ أصغر من ذلك وﻻ اكبر اﻻ في كتاب مبين"..
    *عن اﻻمام موسى الكاظم عليه السﻻم"ليس منا من لم يحاسب نفسه في كل يوم،فان عمل حسنا استزاد الله،وان عمل سيئآ استغفر الله منه وتاب اليه"**"اجتهدوا في ان يكون زمانكم اربع ساعات:ساعة لمناجاه الله،وساعه ﻻمر المعيشة،وساعه لمعاشرة اﻻخوان الثقات الذين يعرفون عيوبكم ويخلصون لكم في الباطن،وساعة تخلون للذاتكم في غير محرم،وبهذه الساعة تقدرون على الثﻻث ساعات"..
    والحمدو لله رب العالمين،،
    .................................................. ...
    أسم الكتاب: كيف تحاسب نفسك ؟لتحقيق أهداف الدنيا واﻻخرة..
    المؤلف: السيد حسين نجيب محمد

  • #2
    موفقةٌ أختي الكريمة في طرحك
    لهذه الرحلة القصيرة مع هذا الكتاب القيم
    مباركة في جهودكِ وجلعها في ميزان أعمالك .

    الملفات المرفقة
    (الخـفــاجــي)


    تعليق


    • #3
      اللهم صلى على محمد وال محمد..
      شاكرة مروركم الطيب اخ الخفاجي14 وبارك الله في اعماركم..
      وثقل الله ميزان حسناتك ببركه الصﻻه على محمد وال محمد..
      لكم خالص دعاءنا

      تعليق


      • #4
        من الضروري ان تكون هناك رحلة تعريفية لاي كتاب فذلك يسهل على الباحثين وعشاق المطالعة المعرفة الاجمالة عن محتويات الكتاب ونمط الكاتب والتعرف على شخصيته ان امكن ..
        بداية موفقه واطلالة رائعه من الاخت الكريمة سلوك فاطمة ..
        الوفاء دفن رمزه في كربلاء


        تعليق

        المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
        حفظ-تلقائي
        Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
        x
        يعمل...
        X