إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

ظاهرة الاعلام عن الحاج بين الرياء والدعوة للعبادة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • ظاهرة الاعلام عن الحاج بين الرياء والدعوة للعبادة

    ظاهرة الاعلام عن الحاج بين الرياء والدعوة للعبادة

    بسم الله وله الحمد والصلاة على محمد وال محمد الاطيبين الاطهرين

    ورد في الخبر الشريف عن أبي الحسن علي بن موسى الرضا عن أبيه عن آبائه عن أمير المؤمنين عليهم السلام أنه قال: الدنيا كلها جهل إلا مواضع العلم، والعلم كله حجة إلا ما عمل به، والعمل كله رياء الا ما كان مخلصا والاخلاص على خطر عظيم حتى ينظر العبد بما يختم له
    ورود ايضا ان عن الرضا عليه السلام قال: قال علي بن أبي طالب عليه السلام: من كنوز البر اخفاء العمل والصبر على الرزايا، وكتمان المصائب

    ((وعنه عليه السّلام قال : «الإبْقاء على العمل أشدّ من العمل . قال [الراوي] : وما الإبْقاء على العمل ؟ قال : يصل الرجل بِصِلة ويُنفق نفقة لله وحده لا شريك له فتُكتب له سرّاً ، ثمّ يذكرها فتُمحى فتُكتب له علانية ، ثمّ يذكرها فتُمحى وتُكتب له رياء» : . الإبْقاء على العمل : أي حفظه ورعايته والشفقة عليه من ضياعه))

    وذكر سيد المحدثين وامام جامع الاخبار المجلسي قدس سره :أن رعاية العمل وحفظه عند الشروع وبعده إلى الفراغ منه، وبعد الفراغ إلى الخروج من الدنيا حتى يخلص عن الشوائب الموجبة لنقصه أو فساده أشد من العمل نفسه، ............، ومن عرف معنى النية وخلوصها علم أن إخلاص النية أشد من جميع الاعمال .... ثم بين عليه السلام معنى العمل الخالص بأنه هو العمل الذي لا تريد أن يحمدك عليه أحد إلا الله عزوجل، لا عند الفعل، ولا بعده، أي يكون خالصا عن أنواع الرئاء والسمعة )) انتهى كلامه رفع قدره .
    اقول انتشرت في مجتمعنا ظاهرة من يذهب الى الحج ان يودع بموكب حافل (يزف للمطار بزفة من السيارات ) والاعلام والرايات ...هذا اذا لم يصحبها طبول وعزف ....(شيئ لايشبه شيء -جااهلية غريبة -)
    ويكتبون على باب البيت وفي داخل غرفة الاستقبال او الضيوف قطعة كبيرة بعبارات منوعه (حج مبرور وسعي مشكور وووووو) ويستقبل بزفة وموكب من السيارات و......
    ويقال للقادم من تلك لديار او القادمة (حجي ابو فلان او حجية ام فلان ) وربما يزعل او تزعل اذا لم تقول لها حجية .....
    فهل بقي لله شيء وفقا لهذا التصرفات والمظاهر التي كلها دنيا في دنيا ؟ وهل يقبل الله عمل تشم منه عفونة حب الدنيا وطلب حب الظهور ؟ وهل قُِبل حج هذا المسكين ؟ ام سيحشر مع اهل النفاق والازدواجية ؟ لاتعترض وتقول هويريد ان يكون قدوة اي قدوة وهو ممن لايعي معنى الاخلاص فضلا عن التقوى .؟ تاملوا في الاحاديث اعلاه واستعرضوا افعال هؤلاء طلاب الدنيا فسينكشف لكم بعدهم عن نهج الاسلام الحنيف الذي يصرح في قوانينه :
    [قُلْ إِنَّ صَلاَتِى وَنُسُكِى وَمَحْيَاىَ وَمَمَاتِى للهِ رَبِّ الْعَلَمِينَ(*) لاَ شَرِيكَ لَهُ وَبِذَلِكَ أُمِرْتُ وَأَنَا أَوَّلُ الْمُسْلِمِينَ]
    ( ألا لله الدين الخالص) [فادعوا الله مخلصين له الدين و لو كره الكافرون]

    فإذا كان الغرض الاعلام فينبغي ان يكون بصورة رزنة وبعيدة عن مظاهر الفرح الغير شرعي من الطبول والرقص او البذخ والاسراف وان تكون دعوة المؤمنين باسلوب مهذب وبعيد عن التظاهر والرياء

    وفقنا الله واياكم للاخلاص الذي به الخلاص يوم لاينفع مال ولا بنون الا من اتى الله بقلب سليم
    الوفاء دفن رمزه في كربلاء



  • #2
    امين يارب العالمين
    شكرا لكم على طرحكم موضوع الجميل احسنتم زادكم الله خيرا وعزا

    تعليق


    • #3
      السلام عليكم اخي المحترم

      جميل ما تقدمت به اخي الفاضل من روايات واحاديث عن ظاهرة الرياء والسمعة

      ولكن هل نستطيع بالفعل تطبيقها على الجميع او االأغلب حتى ؟؟!!

      الا يمكننا ان نلتمس لهؤلاء الناس بعض المخارج خصوصا اذا كانت بعض التصرفات لا تصدر من الحجاج انفسهم بل تصدر من المقربين منهم سواء من ارحامهم او من الاصدقاء فلماذا نحمل الحجاج تبعات تصرفات غيرهم ؟؟!

      اضافة الى امر آخر وهو هل طلب الحاج او الحاجة من اهله مثلا كتابة لافته ( حج مبرور وسعي مشكور ) ام ان ذويهم هم الذين بادروا الى هذا الامر بشك عفوي ؟!

      ولو فرضنا ان الحاج هو من طلب منهم ذلك ! فلم لا نقول انه قصد ان يشاركه اخوانه الفرحة باعلامهم من خلال هذه اللافتة او اليافطة ؟!

      ارى في عباراتكم اخي العزيز الفاضل شيء من القساوة كون عباراتكم تشير الى العمومية ..

      واعتذر منكم اذا كانت وجهة نظري لا تتفق معكم .. وارجو منكم تقبلها .. وتقبلوا تحياتي وخالص دعائي لكم بالموفقية


      المـيـزان(سابقا)
      فيابنَ أحمـدَ أنتَ وسيلتي*وأبـوكَ طـــهَ خَــيرُ الجُـــدودِ
      أيخيبُ ظنّي وأنتَ الجوادُ*وأقطعُ رجائي وعليكُ ورودي

      تعليق


      • #4
        المشاركة الأصلية بواسطة لواء الطف مشاهدة المشاركة
        السلام عليكم اخي المحترم

        جميل ما تقدمت به اخي الفاضل من روايات واحاديث عن ظاهرة الرياء والسمعة

        ولكن هل نستطيع بالفعل تطبيقها على الجميع او االأغلب حتى ؟؟!!

        الا يمكننا ان نلتمس لهؤلاء الناس بعض المخارج خصوصا اذا كانت بعض التصرفات لا تصدر من الحجاج انفسهم بل تصدر من المقربين منهم سواء من ارحامهم او من الاصدقاء فلماذا نحمل الحجاج تبعات تصرفات غيرهم ؟؟!

        اضافة الى امر آخر وهو هل طلب الحاج او الحاجة من اهله مثلا كتابة لافته ( حج مبرور وسعي مشكور ) ام ان ذويهم هم الذين بادروا الى هذا الامر بشك عفوي ؟!

        ولو فرضنا ان الحاج هو من طلب منهم ذلك ! فلم لا نقول انه قصد ان يشاركه اخوانه الفرحة باعلامهم من خلال هذه اللافتة او اليافطة ؟!

        ارى في عباراتكم اخي العزيز الفاضل شيء من القساوة كون عباراتكم تشير الى العمومية ..

        واعتذر منكم اذا كانت وجهة نظري لا تتفق معكم .. وارجو منكم تقبلها .. وتقبلوا تحياتي وخالص دعائي لكم بالموفقية


        عليكم السلام ورحمة الله وبركاته
        اهلا بكم اخينا الكريم لواء الطف
        اخي لو امعنت النظر للعنوان لزاد لك البيان وانكشف لك الهدف من المقال
        وبإعتبار القارئ الكريم يقتنص المعنى الضمني اكتفيت بنقد الرائج عن الحاصل واقعا من الاخلاص
        فإن الاعلام بين كونه ترويج للعبادة و كونه مظهر ريائي حاصل فعلا
        فقد يكون اول الامر نية الحجاح هو الاخلاص لكن ما يحيط به من بذخ وطبول من البعض وليس الكل او ما يفتعله هو من حب ان يسمع كلمة حاج فهي كلمة يعتبرها الحاج امنية قد تحققت ولكن هل ستبقى على ذلك الصفاء ام يطالها الشوب؟
        كل إنسان على نفسه بصيرة
        والامر الاخير ان لم اصوب نظري الى احد بعينه حتى اكون قاسيا وكعادتك اخ لواء الطف تاخذ اطراف الحديث ولا تنتهي به الى اخره فتأمل حديث الامام أهو أشد تركيزا ام كلامي انا المملؤ غفلة :
        وعنه عليه السّلام قال : «الإبْقاء على العمل أشدّ من العمل . قال [الراوي] : وما الإبْقاء على العمل ؟ قال : يصل الرجل بِصِلة ويُنفق نفقة لله وحده لا شريك له فتُكتب له سرّاً ، ثمّ يذكرها فتُمحى فتُكتب له علانية ، ثمّ يذكرها فتُمحى وتُكتب له رياء


        وحياكم الله
        الوفاء دفن رمزه في كربلاء


        تعليق


        • #5
          أحسنتم شيخنا العزيز لما طرحت من إطلالات لها من الأهمية العظيمة ومع الأسف هي كثيرة الأنتشار في الأوانة
          الأخيرة وأصبحت عادة يمارسها ذوي الحجاج ، هل الفرح يقام بدق الطبول !!
          فالحج هي أعظم شعيرة يقيمها الانسان حينما يذهب لمبايعة ربه فيرجع ليعصيه كما ذكرتم شخينا الجليل إن هذه العبادة أصبحت مشوبةً نحتاج الى التذكير والنهي عن مثل هذه الاعمال والأمر بالمعروف فالذكرى تنفع المؤمنين .
          جزيتم خيراً شيخنا العزيز لك خالص احترامي وامتناني .

          الملفات المرفقة
          (الخـفــاجــي)


          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X