إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

كيف تعلمين طفلك حب الحسين

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • كيف تعلمين طفلك حب الحسين

    كيف نعلم أطفالنا حب الحسين (عليه السلام)؟

    كيف نعلم أطفالنا حب الحسين عليه السلام
    *؟الحسين**هو القدوة لنا في كل شيء، ولا بد أن نعلم أطفالنا أخلاقه**وكل شيء يختص به وبقضيته الشريفة، فإنه**
    الخطوة الأولى التي بها يبدأ الطريق إلى ذكر الله وذكر أهل البيت جميعا**ومعرفة المذهب، ولكن أولا لابد من تعليم الطفل بحوادث حياته الشريفة، والتحدث الدائم عنه وإليكم بعض الأساليب والطرق المفيدة لنحبب الحسين**وقضيته الشريفة في قلوب أطفالنا:
    1- إذا كان الابن يحمل اسم من اسماء اهل البيت الحسيني أو الحسين**فقل له قصة تلك الشخصية وبعض مآثرها.
    2- العب معه ( قصة وشخصية ) : ضع مجموعة أسماء من اهل البيت الحسيني**ومجموعة قصص ، ثم اذكر له القصة واطلب منه أن يختارالشخصية الذي حصلت لها القصة.
    3- اطلب منه أن يقوم بعد أسماء الطلاب في صفه أو أبناء الجيران الذين يحملون أسماء اهل البيت الحسيني**واجعل له مكافأة على ذلك واجعله يخبر أصدقاءه بذلك.
    4- كتب السير والتاريخ مليئة بأسماء اهل البيت الحسيني وقصصهم حاول ان تدرب ابنك على قرائتها وان تحفزه على اقتناءها .
    5- من الجميل أن تجتمع العائلة أسبوعياً وتختار ( شخصية الأسبوع ) على أن تكون مرة من شخصية الذكور ومرة من الإناث من اهل البيت الحسيني**وتختار بعض القصص المذكورة عنهم ، ويتفق أفراد العائلة على تمثل هذه الأخلاق ، مثلاً: كان الامام الحسين**كثير الصلة للأرحام وكثير الحنو على إخوته.. فيصبح هذا شعار الأسبوع (أن نزرع المحبة بين الطفل وإخوته)
    .6- ( تمثيل الأدوار ) فيقوم كل من الأم والأب باختيار موقف لشخصية من اهل البيت الحسيني**ويشترك في هذا العمل عدة أشخاصوتحاول العائلة مجتمعة أن تصيغ ( سيناريو وحوار ) للحدث وتتخيل الكلام الذي قيل، وتقوم بعمل يمثل فيه كل واحد من الأسرة دور في الحدث وهو أدعى لتجسيد واقع اهل البيت الحسيني (صلوات الله عليهم) ومواقف كربلاء كثيرة، فهذا له اثره في ترسيخ مفاهيم القضية الشريفة وشخصياتها في ذاكرة الطفل علماً بانه في مراحل حياته الاولى يكون شديد التطبع وسريع التلقي .
    7- زيارة مواقع زارها الحسين**في رحتله الشريفة من مكة إلى كربلاء إن أمكن ذلك، بقصد التعرف على حياته والأماكن التي نزل فيها، ومرقده الشريف في كربلاء، والمقامات الطاهرة للحادثة الأليمة.
    8- مسابقة ( أين دفنت هذه الشخصية ؟) فاهل البيت الحسيني**من المعروف عنهم قد انتشروا في أرجاء المعمورة فمن الجميل أن يربط الابن بين الشخصية والبلد الذى دفن فيه من خلال مسابقة او لعبة.
    9- إطلاق كنية على الأبناء مرتبطة باسم أحد الشخصيات من اهل البيت الحسيني**يغرس في قلب الطفل حب هذه الشخصية وهو صغير سواء من الذكور أو الإناث .
    10- استثمار حدث سلبي أو إيجابي لتقول لابنك: لماذا لا تفعل مثل فلان؟ او لماذا لا تصبح مثل فلان؟ وتسمي له أحد الشخصيات من اهل البيت الحسيني*، وطبيعي سيسأل ماذا فعل فلان ؟ ثم تخبره بقصة تناسب الموقف ، وكم هي كثيرة مواقف الإيثار والوفاء في تلك القضية الشريفة، وذلك أدعى لأن يلتصق بذهنه الشخصية والحدث
    .11- الكثير من الحسينيات وبعض الطرق والمناطق والمدارس سميت على أسماء بعض اسماء الحادثة الشريفة في كربلاء من أشخاص وكنى، بل إن الحسينية إشتقت إسمها من الحسين*، فمن الجميل عندما نمر بإحداها أن نتعرف على تلك الشخصية أو تلك الحادثة، وأن نطلب من الأبناء البحث عن سيرتها وأن نجعل على ذلك مكافأة .
    12- عود أبنك على مشاهدة كتب السير التي تتحدث عن حياة الحسين**، وتدرج معهم في ذلك من الكتب السهلة البسيطة وحتىالكتب الكبيرة .
    13- إرشادهم إلى احترام كل شخصية من شخصيات اهل البيت الحسيني**و حتى اصحابهم الميامين
    .14- بيان شهرة كل شخصية من شخصيات الطف**مثلا الامام الحسين*يشتهر بأنه سيد الشهداء وأبا الأحرار وقد تلازمت بذكره الشريف صفة الموت عطشا، والامام السجاد**بالصبر على البلية، وابا الفضل العباس**بالتضحية والفداء .. الخ من الصفات التي لا تنحصر من الكرم والشجاعة والتي لا توفيهم حقهم
    .15- قراءة السلاسل القصصية التي تقص قصص عن اهل البيت الحسيني*، وقصص واقعة الطف، وتكون مخصصة للأطفال.


    الملفات المرفقة
    التعديل الأخير تم بواسطة خادم أبي الفضل; الساعة 25-10-2014, 11:28 AM.
    sigpic]علمتني مولاتي زينب 💖*معنى الطهر💖 ومعنى النقاء💖 معها تعلمت 💖سر الصمت. 💖وسر الصلاة .💖 وسر الدعاء وتعلمت كيف أكون*كزينب*فأجعل أيامي💖 كربلا

  • #2
    نصائح ماسية جزيت جيرا .. لكن من اي عمر نبدأ برنامج كهذا فالطفل دائما ما يستثقل الجلوس والاستماع او الرتابة في الطرح والتمثيل فيثير فوضى ويبعدنا عن غاية الدرس

    تعليق


    • #3
      شكر وتقدير لمروك المميز اثبتت الدراسات النفسية والتربويه الخاصة بعلم نفس الطفل ان الطفل من سن الخامسة حتى سن السابعة يستطيع الاستيعاب وتلقي المعلومات ويحتفظ بالسلوكيات التي يراد تربيته عليها لذلك تكون هذه الفترة من اهم فترات حياة الطفل وهي التي تبني شخصيته وسلوكه دمت لكل خير وكل الشكر والتقدير لكم ولكل اعضاء المنتدى
      التعديل الأخير تم بواسطة خادم أبي الفضل; الساعة 26-10-2014, 05:19 PM. سبب آخر: خطاء املائي
      sigpic]علمتني مولاتي زينب 💖*معنى الطهر💖 ومعنى النقاء💖 معها تعلمت 💖سر الصمت. 💖وسر الصلاة .💖 وسر الدعاء وتعلمت كيف أكون*كزينب*فأجعل أيامي💖 كربلا

      تعليق


      • #4

        عظم الله اجوركم أختي
        احسنتم وجعلكم الله من خدمة الحسين (ع)
        sigpic

        تعليق


        • #5
          احسنتم اختي الكريمه ماجوره ان شاء الله

          تعليق

          عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
          يعمل...
          X