إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اسباب الكذب ودوافعه عند الاطفال

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اسباب الكذب ودوافعه عند الاطفال




    اسباب الكذب ودوافعه عند الاطفال


    يدور الحديث في هذا الموضوع حول الاسباب التي تدفع الفرد الى الكذب , ولماذا يكذب الصغير أو حتى الكبير . تتحدث التحقيقات العلمية والتجارب اليومية عن وجود اسباب وعوامل شتى لا يتيسر البحث فيها جميعا او الاحاطة بجميع جوانبها . الا انه يمكن طرح جميع من النقاط التي تعتبر بمثابة الخطوط العريضة وبالشكل التالي : الخوف والحسد والانتقام والحقد وحب والاستطلاع والتخيل والانانية والميول الاجتماعية والسياسية والاقتصادية والمباهاة والغرور والخجل والضعف والعجز والشعور بالحقارة والرغبة في استعطاف الاخرين وجلب انظارهم والمبالغة وسعة الا مال و... الخ وسنقوم في ما يلي بشرح عدد منها :

    1- الخوف من العقوبة


    وهو من الدوافع التي تضطر الطفل وحتى الكبير الى الكذب خوفا من العقوبة , وان هو صدق في قوله فلن يأمن المجازاة مما اقترف . فالطفل الذي كسر اناء او اصطدمت قدمه اثناء السير بمزهرية فسقطت وانكسرت , أو أخذ نقودا من مكان ما واشترى بها بعض المأكولات , او انشغل باللعب ولم يؤد ما عليه من تكاليف او غير ذلك من الافعال , يضطر الى الكذب للتملص من العقوبة والافلات من قبضة المجازاة .
    فيلقي تبعة كسر الاناء مثلا على عاتق شخص اخر , ويبرر عدم ادائه لواجباته بعدم وجود المصباح او باعتلال صحته ومجيء اصدقائه لعيادته , أو مرض احد اصدقائه وانشغاله بزيارته . وتذكر التحقيقات العلمية ان 70% من اكاذيب الاطفال تعود لهذا السبب, ولو انكم وعدتموه بعدم العقوبة لقال لكم الحقيقة .

    2 كثرة الضغوط :

    قد يلجأ الطفل إلى الكذب في بعض الموارد حينما يشعر أن الصدق يجلب عليه الضغوط من الوالدين والمربين ؛ ويحصل ذلك حينما يعمد الطفل الى اخفاء أمر كان قد ارتكبه عن أنظار والديه , الا أن أسئلتهم الكثيرة واصرارهم على تقصي حقيقة الأمر يزيد من عناده واصراره على الكذب . فمن الواضح أنه يتمسك بالدفاع والانكار حفاظا على شخصيته , فيرفض الاجابة على الاسئلة التي توجه اليه ويتصدى للضغوط التي تمارس ضده للتفوه بالحقيقة معتبرا كل ذلك اهانة له وانتقاصا من شخصيته فالضرورة التربوية تقتضي بأن يكتفي الوالدان باشعار الطفل بأنهما قد علما بحقيقة الامر , ولا داعي للاكثار من الضغوط زالاسئلة لتقصي دقائق الأمر.
    3 الضعف والعجز : يلاحظ في بعض الأحيان أن الأبوين والمربين يفرضون على الطفل تكاليف شاقة فوق مستوى طاقته , فيضطر حينها الى اختلاق الاعذار والاكاذيب , يدعي عدم وجود الوقت الكافي لديه أو أنه لا يجد انجاز هذا العمل , أو يتمارض ويتظاهر بالعجز وأمثال ذلك من الذرائع .
    وقد ينعكس هذا الضعف في بعض الموارد لأجل التغطية على ضعفه أمام الاخرين فيتظاهر بالقدرة على فعل ما يفرق طاقته , وهذا هو نفس الضع بالنسبة لبكاء صغار السن فهم يبكون من اجل نيل مطلب يعجز في نيله بالكلام , وبمجرد الحصول على مبتغاه ترسم على شفته ابتسامة الرضا والارتياح .

    والحمد الله على نعمة الله وفضله علينا




    التعديل الأخير تم بواسطة خادم أبي الفضل; الساعة 25-10-2014, 10:40 AM. سبب آخر: عدم انتظام المشاركة من حيث انها مكرره
عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
يعمل...
X