إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

يا ثار الله وابن ثاره..

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • يا ثار الله وابن ثاره..

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ولله الحمد والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

    ((يا ثار الله وابن ثأره))..

    كما هو معلوم هذه الجملة وردت في زيارة عاشوراء التي يُزار بها الامام الحسين عليه السلام..

    والثار كما عرّفوه أهل اللغة بمعنى إدراك القاتل حتى الأخذ بدم المقتول، وبمعنى آخر الأخذ بدم المقتول ظلماً..
    والامام الحسين عليه السلام كما هو معلوم قد خرج للانتصار للحق وقمع الباطل والاصلاح في أمة جده، ومن أجل إعلاء كلمة الحق كان دمه الشريف ونفسه الزكية ثمناً لذلك، فلذلك كان الاعتداء على الامام الحسين عليه السلام ومن قبله على الامام أمير المؤمنين عليه السلام كان في حقيقته هو إعتداء على الله سبحانه وتعالى، لأنّ أعداء الامام عليه السلام هم أعداء الله تعالى لأنّهم قد منعوه من أداء رسالته من تطبيق شرع الله تعالى على الأرض، لذلك كان ثار الله وابن ثاره..

    أي ان الامام عليه السلام قد ثار من أجل الله سبحانه وتعالى، لذلك كان وليّ دمه هو الله سبحانه وتعالى فكان سلام الله عليه ثار الله الذي سيقتصّ تعالى من قتلته، وهو عين المنهج الذي سار عليه أمير المؤمنين عليه السلام، فكان بحق أيضاً ثأر الله تعالى، فجاءت العبارة ((وابن ثأره))، فتكون العبارة بمعنى انّ الله سبحانه وتعالى سيطلب بثأر الامام الحسين عليه السلام وبثأر الامام أمير المؤمنين عليه السلام لأنّهم ضحوا في سبيل الله تعالى، وسيكون هذا الثأر على يد ولي من أوليائه وهو الامام المهدي عجّل الله تعالى فرجه الشريف كما هو واضح في العبارات اللاحقة من زيارة عاشوراء ((فأسال الله الذي أكرم مقامك وأكرمني بك أن يرزقني طلب ثارك مع إمام منصور من أهل بيت محمد صلّى الله عليه وآله))..

    على انّه يمكن القول انّ المقصود بابن ثاره هو النبي صلّى الله عليه وآله لأنّه قد ورد في الحديث النبوي بأنّ الحسن والحسين ولداي، فحقيقة الأمر انّ القصد من قتل الامام الحسين عليه السلام هو إماتة للدين، أي بعبارة أخرى هو رفض ما جاء به النبي صلّى الله عليه وآله، وبالتالي رفض لما نزل من عند الله تعالى من شرائع ودين، فكان أن يطلب الاقتصاص من أولئك القتلة ليكون الوليّ الحقيقي للمقتول في سبيله..

    وبعض المؤرّخين قال بأنّ المعنى من (يا ثار الله وابن ثاره) هو السلام على من ثأر من أجل الله تعالى ودينه فضحى بنفسه ودمه، وكذلك ابن من ثار لله تعالى وهو أمير المؤمنين عليه السلام..

    وقيل بان الثار أي الدم والإضافة تشريفية كما تقول بيت الله وروح الله ووجه الله..

    وأياً كان نسأل الله تعالى أن نكون وأنتم من الطالبين بدم المقتول بكربلاء تحت راية الامام المهدي المنتظر عجّل الله تعالى فرجه الشريف...


  • #2
    السلام عليك يا ابا عبد الله الحسين ياثار الله وابن ثأره
    احسنت اخي المفيد سلمت اناملك لهذا التوضيح وندعوا الله ان يعجل بفرج مولانا صاحب العصر والزمان لانه هو المطالب بدم المقتول بكربلاء
    وندعوا الله ان يرزقنا زيارة الحسين عليه السلام في الدنيا وشفاعته في الآخرة .
    تقبل الله عملك

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة بيرق مشاهدة المشاركة
      السلام عليك يا ابا عبد الله الحسين ياثار الله وابن ثأره
      احسنت اخي المفيد سلمت اناملك لهذا التوضيح وندعوا الله ان يعجل بفرج مولانا صاحب العصر والزمان لانه هو المطالب بدم المقتول بكربلاء
      وندعوا الله ان يرزقنا زيارة الحسين عليه السلام في الدنيا وشفاعته في الآخرة .
      تقبل الله عملك
      السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين..
      أحسن الله تعالى اليكم ورفع أعمالكم الى أزكاها وأخلصها ومحى عنكم كلّ سيئة وأبدلها بحسنة..
      شاكر لكم هذا المرور المبارك...

      تعليق


      • #4
        الثأر هو أن يقوم أولياء الدم «أقارب القتيل» بقتل القاتل نفسه أو قتل أحد أقاربه انتقاماً لأنفسهم دون أن يتركوا للدولة حق إقامة القصاص الشرعي. ... تعتبر ظاهرة الثأر من أخطر الظواهر الاجتماعية التي عانت منها المجتمعات البشرية ، وهي قديمة قِدَمَ الوجود البشري على سطح البسيطة.

        تعليق


        • #5
          اللهم صلِ على محمدٍ وآلِ محمدٍ .

          تعليق


          • #6
            اللهم صل على محمد و آل محمد

            تعليق

            المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
            حفظ-تلقائي
            Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
            x
            يعمل...
            X