سمع زيد بن أرقم االآية من سورة الكهف : (( أَمْ حَسِبْتَ أَنَّ أَصْحَابَ الْكَهْفِ وَالرَّقِيمِ كَانُوا مِنْ آيَاتِنَا عَجَبً )) من الرأس الشريف في الكوفة ونادى:رأسك يا بن رسول الله أعجب و أعجب .
و سمع آخرون منه في الشام آية (( إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى )) الكهف:13 ؛ و لعلّ في تلاوة هذه الآيات اشارة الى قصّة أصحاب الكهف , إذ كان فيها إحياء بعد إماتة ثلاثمائة و تسع سنين فهنا بطريق اولى يكون إنطاق الرأس الشريف أعجب , لأن هناك احياء بعد اماتة , و هنا رأس بلاجسد يتكلم , فرأسه (عليه السلام ) بتلاوة هذه الآيات يظهر المعجزة الولائيّة في نطقه .
ولايبعد أن تكون الاشارة الى إمكانية الهداية للناس أو إتمام الحجّة عليهم , كما انّ عودة أصحاب الكهف الى الدنيا سبباً لهداية الكثير ورسوخ الايمان فيهم و القاء الحجّة عليهم.
ويمكن أن تكون الاشارة الى تحدّي أصحاب الكهف الظلم و الطغيان في الفئة الحاكمة و عدم رضوخهم و استسلامهم لهم مع قلّة عددهم , فكأنّما كان الامام (عليه السلام )يريد أن يلفت النظر بانّ الانحراف السائد المتمثّل في الحكم الاموي لابدّ و أن يواجه و لو بقلّة العدد و المؤنة كما كانت سيرته (عليه السلام ) في نهضته , و الله أعلم بحقائق الامور .
و سمع آخرون منه في الشام آية (( إِنَّهُمْ فِتْيَةٌ آمَنُوا بِرَبِّهِمْ وَزِدْنَاهُمْ هُدًى )) الكهف:13 ؛ و لعلّ في تلاوة هذه الآيات اشارة الى قصّة أصحاب الكهف , إذ كان فيها إحياء بعد إماتة ثلاثمائة و تسع سنين فهنا بطريق اولى يكون إنطاق الرأس الشريف أعجب , لأن هناك احياء بعد اماتة , و هنا رأس بلاجسد يتكلم , فرأسه (عليه السلام ) بتلاوة هذه الآيات يظهر المعجزة الولائيّة في نطقه .
ولايبعد أن تكون الاشارة الى إمكانية الهداية للناس أو إتمام الحجّة عليهم , كما انّ عودة أصحاب الكهف الى الدنيا سبباً لهداية الكثير ورسوخ الايمان فيهم و القاء الحجّة عليهم.
ويمكن أن تكون الاشارة الى تحدّي أصحاب الكهف الظلم و الطغيان في الفئة الحاكمة و عدم رضوخهم و استسلامهم لهم مع قلّة عددهم , فكأنّما كان الامام (عليه السلام )يريد أن يلفت النظر بانّ الانحراف السائد المتمثّل في الحكم الاموي لابدّ و أن يواجه و لو بقلّة العدد و المؤنة كما كانت سيرته (عليه السلام ) في نهضته , و الله أعلم بحقائق الامور .
تعليق