قصة طريفة حدثت اثناء فترة الامتحانات لاحد معلمي اللغة العربية واسمه بشير
فبعد انتهاء مادة البلاغة قام الاستاذ بشير بتصحيح اوراق الاجابة وكادته ما ان يمسك الورقة حتى يبدا بتصحيح اجابة السؤال الاول ومن ثم السؤال الثاني وهكذا وفي بعض الاحيان يلحظ ان بعض الطلاب يترك سؤالا او سؤالين بدون اجابة وهو امر معتاد الا ان ما اثار استغرابه ودهشته ورقة اجابة احد الطلاب تركها خالية ؟!
لم يجب فيها على اي سؤال ووضصع بدل الاجابة القصيدة التالية التي نظمها خلال فترة الامتحان
ابشير قل لي مالعمل ..... والياس قد غلب الامل
قيل امتحان بلاغة ..... فحسبته حان الاجل
وفزعت من صوت المراقب ..... ان تنحنح اوسعل
واخذ يجول بين صفوفنا .... ويصول صولات البطل
ابشير مهلا يااخي ......... ما كل مسالة تحل
فمن البلاغة نافع ..... ومن البلاغة ماقتل
قد كنت ابلد طالب .... وانا وربي لم ازل
فاذا اتتك اجابتي ........ فيها السؤال بدون حل
دعها وصحح غيرها .... والصفر ضعه على عجل
فما كان من الاستاذ بشير سوى اعطائه درجة النجاح في مادة البلاغة لان الهدف الذي يسعى لتحقيقه من خلال تدريسه لمادة البلاغة متوفر في هذا الطالب الذي استطاع ان ينظم هذه القصيدة الطريفة والبديعة
فبعد انتهاء مادة البلاغة قام الاستاذ بشير بتصحيح اوراق الاجابة وكادته ما ان يمسك الورقة حتى يبدا بتصحيح اجابة السؤال الاول ومن ثم السؤال الثاني وهكذا وفي بعض الاحيان يلحظ ان بعض الطلاب يترك سؤالا او سؤالين بدون اجابة وهو امر معتاد الا ان ما اثار استغرابه ودهشته ورقة اجابة احد الطلاب تركها خالية ؟!
لم يجب فيها على اي سؤال ووضصع بدل الاجابة القصيدة التالية التي نظمها خلال فترة الامتحان
ابشير قل لي مالعمل ..... والياس قد غلب الامل
قيل امتحان بلاغة ..... فحسبته حان الاجل
وفزعت من صوت المراقب ..... ان تنحنح اوسعل
واخذ يجول بين صفوفنا .... ويصول صولات البطل
ابشير مهلا يااخي ......... ما كل مسالة تحل
فمن البلاغة نافع ..... ومن البلاغة ماقتل
قد كنت ابلد طالب .... وانا وربي لم ازل
فاذا اتتك اجابتي ........ فيها السؤال بدون حل
دعها وصحح غيرها .... والصفر ضعه على عجل
فما كان من الاستاذ بشير سوى اعطائه درجة النجاح في مادة البلاغة لان الهدف الذي يسعى لتحقيقه من خلال تدريسه لمادة البلاغة متوفر في هذا الطالب الذي استطاع ان ينظم هذه القصيدة الطريفة والبديعة
تعليق