إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

18 محرم 120هـ.. ذكرى ثورة زيد بن علي...

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • 18 محرم 120هـ.. ذكرى ثورة زيد بن علي...

    بسم الله الرحمن الرحيم
    ولله الحمد والصلاة والسلام على أشرف الخلق أجمعين محمد وآله الطاهرين

    السلام عليكم ورحمة الله وبركاته


    ثورة زيد بن علي..


    إن السياسة الظالمة التي انتهجها الحكام الأمويون، وبالخصوص هشام بن عبد الملك كانت من أسباب ثورة زيد، فالحكام كانوا قد فرضوا ضرائب إضافية كالرسوم على الصناعات والحرف وعلى من يتزوج، أو يكتب عرضاً.
    وقاموا بإرجاع الضرائب الساسانية، التي تُسمى هدايا النيروز، وكانوا في بعض الأحيان يتركون للولاة جميع ما تحت أيديهم من الأموال التي يجمعونها من الضرائب وغيرها، وعلى سبيل المثال ترك الخليفة لواليه على خراسان مبلغ عشرين مليون درهم، وضمها الوالي لأمواله الخاصة وأخذ يتصرف بها كيف يشاء وهي من أموال المسلمين.
    هذه صورة مصغرة عن الوضع الاقتصادي المتدهور وسوء توزيع الثروة المخالف لمبادئ الإسلام وقوانينه، بالإضافة إلى الظلم السياسي والقتل والإرهاب.
    لقد ثار (عليه السلام) على الحاكم الأُموي هشام بن عبد الملك، واختار الكوفة منطلقاً لثورته، ودعا المسلمين لمبايعته، فأقبلت عليه الشيعة وغيرها تبايعه، حتّى بلغ عددهم من الكوفة فقط خمسة عشر ألف رجلاً.
    ومن الجلي الواضح أنّه لم يُعلن الثورة من أجل أن يتولّى الخلافة والإمامة بنفسه؛ لأنّه كان يعرف إمامه، بل كان يدعو إلى الرضا من آل محمّد (عليهم السلام)، طالباً الإصلاح في أُمّة جدّه التي أذاقها الأُمويون الظلم والجور.
    وخير شاهد على هذا قول الإمام الصادق (عليه السلام): «إنّ زيداً... لم يدعكم إلى نفسه، إنّما دعاكم إلى الرضا من آل محمّد (عليهم السلام)، ولو ظهر لوفى بما دعاكم إليه، إنّما خرج إلى سلطان مجتمع لينقضه»..








  • #2
    السلام على حليف القران زيد الشهيد ورحمة الله وبركاته....احسنتم اخي الكريم على هذا الطرح القيم جعله الله تعالى في ميزان حسناتكم

    تعليق

    عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
    يعمل...
    X