القانصة :
قطعة صلبة تجتمع فيها الحصاة الدقاق التي يأكلها الطير
كتاب الأطعمة من التحرير وهي في الطير بمنزلة المصارين في غيره الجواهر ج 36 ص 306
القابلة :
قبلت القابلة الولد أي تلقته عند ولادته من بطن أمه
المجمع وموافق لأقرب الموارد
القاسطون :
راجع الناكثون
القارن :
هو من حج حج القران
القارن في الحج والمفرد صفتهما واحدة إلا أن القارن يفضل المفرد بسياق الهدي المجمع
القاقم :
حيوان ببلاد الترك علي شكل الفأرة إلا أنه أطول و يأكل الفأرة أقرب الموارد
القاب :
ألقاب القدر ولكل قوس قابان المصباح
وقاب الساعة بالاصطلاح العراقي والعرف الإيراني هو غطاء الساعة القديمة، حيث يجعل لساعة الجيب غطاء معدني فوق الزجاجة
القاصر : هو الجاهل بالشيء إما لأنه غير ملتفت أصلا إلي السؤال وإما لجهله المركب ?ما لو اعتقد الخلاف لا عن تقصير ?ما في المجتهد ألذي يستقصي الأدلة ويفتي بخلاف الواقع فهو قاصر، هذا كله بلحاظ الحكم، أما بالنسبة للموضوعات فيكفي أن ي?ون قاصرا أن يشك في الموضوع أو فقل القاصر ما ?ان جهله و غفلته عن عذر عن بعض أساتذة الحوزة
والمقصر بخلافه راجع لفظ «مقصر
القار :
القير والقار لغتان وهو صعد يذاب فيستخرج منه القار، وهو شيء أسود تطلي به الإبل والسفن يمنع الماء أن يدخل وقيل هو الزفت لسان العرب
القبلة :
خمسة أقسام العرش قبلة حاملية- الكرسي قبلة الكروبين- البيت المعمور قبلة الملائكة- الكعبة قبلة المؤمنين- بيت المقدس قبلة بني إسرائيل وأبنائهم حاشية الشرائع ص 18
القبيلة :
وهم بنو أب واحد المصباح قال : نعم لو ?ان عدد فقراء القبيلة غير محصور كبني هاشم التحرير : الوقف
قباء :
ثوب يلبس فوق الثياب أقرب الموارد
وعن العرف العراقي هو صاية
قبا :
موضع بقرب المدينة من جهة الجنوب نحوا من ميلين، وهو المسجد ألذي أسس علي التقوي من أول يوم
المجمع وكذلك في المصباح
القبج :
الحجل والكروان، معرب كبج بالفارسية أقرب الموارد، واللسان
قبالة الأرض : أن يتقبلها الإنسان فيقبلها الإمام، أي يعطيها إياه مزارعة أو مساقاة، وذل? في الأرض الموات وأرض الصلح
المجمع
القتب :
رحل البعير صغير علي قد السنام المجمع
القت :
وهي الرطب من علف الدواب ويابسه، وعن الأزهري :
القت : حب بري لا ينبته الآدمي المجمع
القحم :
الكبير في السن جدا أقرب الموارد
شيخ قحم : مسن هرم المصباح
القداح :
هي السهام و تسمي أيضا الأزلام والأقلام الميزان ج 2 ص 192
القدر :
جمعها قدور- آنية يطبخ فيها المصباح
القدرة العقلية :
قال : لا تكفي القدرة العقلية في وجوبه الحج بل يشترط فيه الاستطاعة الشرعية، وهي الزاد والراحلة وسائر ما يعتبر فيها، ومع فقدها لا يجب ولا يكفي عن حجة الإسلام من غير فرق بين القادر عليه بالمشي
التحرير : الاستطاعة للحج
«يفهم منه أن القادر علي المشي قادر عقلا لا شرعا»
وفي حالة عدم دخل القدرة في الملاك للحكم ي?ون اعتبار القدرة في التكليف عقلا لا شرعا وتسمي بالقدرة العقلية وعكسها القدرة الشرعية دروس في علم الأصول الحلقة الثانية ص 238
القدرة الشرعية :
راجع القدرة العقلية
القذف :
التعدي علي حرمة الإنسان باتهامه بالزنا أو اللواط و رماه بهاتين الفاحشتين فقط قال : موجب الحد الرمي بالزنا أو اللواط، وأما الرمي بالسحق وسائر الفواحش فلا يوجب حد القذف نعم للإمام عليه السلام تعزير الرامي التحرير حد القذف
القرابة :
راجع رحم وعشيرة
القرء :
المراد بالقروء الأطهار التحرير : عدة الطلاق
القربة :
وعاء يجعل فيه الماء واللبن ما يستقي به الماء المجمع
الوطب راجعه بلفظه من اللبن وقد تكون للماء يستقي بها أقرب الموارد
القرع :
نوع من اليقطين طويل إلي نحو شبر دقيق ومنه ما له عنق طويل وأسفله كرة كبيرة كبطن الإبريق، الوحدة قرعة وأكثر ما تسميه العرب الدباء أقرب الموارد
القرامل :
صوف تجعله النساء في رءوسهن المكاسب ص 21
القرن الداخل :
هو الأبيض ألذي في وسط القرن الخارج الجواهر ج 19 ص 141
القرط : ما يعلق في شحمة الأذن «أشبه بالحلقة» أنظر المصباح
القرطاس :
الورق ما يكتب فيه المصباح
قراب السيف :
جفنة وغمده وغلافه
قراب السيف جفنة وهو وعاء السيف المجمع
قريدس :
سمك بقدر الجرادة يشبهها عشاري الأقدام
راجع المنجد
وهو الجمبري ?ما في فرهنگ نوين عربي فارسي
القربوس :
اسم للمرتفع من السرج من القدام والعقب، لأن السرج أشبه بالمقوس حنو السرج وهما قربوسان أقرب الموارد واللسان
القراد :
دويبة صغيرة تتعلق بالبعير ونحوه، وهي كالقمل للإنسان شرح اللمعة لكلانتر : ج 7 ص 329
القرشية :
وهي المنتسبة بالأب إلي نضر بن كنانة ويظهر الحال ?ما في نسب سيد المرسلين ص : محمد ص بن عبد الله بن عبد المطلب شيبة الحمد بن هاشم واسمه عمرو بن عبد مناف و اسمه المغيرة بن قخصي واسمه زيد بن كلاب بن مرة بن كعب بن لوي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة واسمه قريش بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان اللمعة الحجرية والحاشية عليها : ج 1 ص 40 والبحار ج 6 من الطبعة الحجرية ص 25
القراض :
المضاربة
وتسمي أي المضاربة قراضا التحرير : المضاربة
القرن :
ويقال له العفل وهو لحم أو غدة أو عظم ينبت في فم الرحم يمنع عن الوطء التحرير : العيوب في فسخ النكاح
القزعة :
الخصلة من الشعر تترك علي رأس الصبي وقيل هي القليل من الشعر في وسط الرأس خاصة كالقنزعة
أقرب الموارد- راجع اللمعة الحجرية : ج 2 ص 117
القسامة :
وهي خمسون يمينا في القتل العمدي وخمس وعشرون في الخطأ وشبهه راجع التحرير : ج 2 كتاب القصاص في كمية القسامة
القسمة :
خمسة أنواع : قسمة إفراز، و قسمة تعديل، و قسمة رد، وقسمة تراض، وقسمة إجبار التحرير : ج 2 كتاب الشركة
قصاص الشعر :
مثلث القاف وهو منتهي شعر الرأس شرح اللمعة : الطهارة ج 1 ص 29
القصيل :
الشعير ألذي يجز قبل نضوجه كعلف للدواب موافق للمصباح
القصور :
راجع قاصر
قصارة الثوب :
تنظيفه وتبييضه
قصرت الثوب قصرا : بيضته والقصارة الصناعة
المصباح
قصعة :
راجع جفنة
القطيفة :
دثار مخمل جمعه قطائف وقطف أقرب الموارد، المجمع
القطيع :
الطائفة من الغنم والنعم لسان العرب
القطائع :
اسم لما لا ينقل من المال كالقري والأراضي والأبراج والحصون المجمع
القطان :
نوع من السمك ذي الفلس المحلل ذكره التحرير في كتاب الأطعمة
القفة :
تصنع من بعض النباتات فإذا كانت كبيرة تستعمل كمركب في الماء بعد طليها بالزفت وهي دائرية الشكل ذكرها العروة في مطهرية الشمس عن بعض العارفين بها
القفير :
مكيال هو ثمانية مكاكيك من الأرض عشر الجريب المصباح
القفيز من الأرض : قدر مائة و أربع و أربعين ذراعا
أقرب الموارد
القفاز :
شيء يعمل لليدين ويحشي بقطن وي?ون له أزرار تزر علي الساعد تلبسه المرأة من نساء العرب تتوقي به من البرد
المجمع
القلة :
إناء للعرب كالجرة الكبيرة تسع قربتين أو أكثر
المجمع
القلادة :
التي تعلق في العنق أنظر المجمع واللسان والمفردات
القلم :
راجع القدح
القلنسوة :
لباس للرأس مختلف الأنواع والأشكال الينابيع الفقهية : كتاب القضاء ص 536 راجع بركلة
القلب :
الأفئدة جمع فؤاد وهو القلب، والمراد به في القرآن مبدأ الشعور والفكر من الإنسان، وهو النفس الإنسانية
الميزان في تفسير سورة الهمزة
القليان :
ما يستخدم لشرب الدخانيات، لها كوز في أسفلها يملأ بالماء ولها رأس يجعل فيه الجمر معروفة في إيران في لبنان اسمها «أركيلة»
وفي العرف العراقي نركيلة
القمقام :
صغار القردان وضرب من القمل شديد التشبث بأصول الشعر، وقيل هي القراد أول ما ي?ون صغيرا لا يكاد يري من صغره لسان العرب
القمقم :
آنية من النحاس يسخن فيها الماء المجمع
ويسمي المحم وأهل الشام يقولون غلائه المصباح
القمري :
وهو طائر مشهور حسن الصوت أصغر من الحمام منسوب إلي طير قمر
ويقال هو الحمام الأزرق والجمع قماري
المجمع
وهو من الفواخت المصباح
القمار :
أنواع : الأول البقيري : قال الجوهري : هي لعبة الصبيان و هي كومة من تراب حولها خطوط، وعن المصنف أنها الأربعة عشر شرح اللمعة الحجرية : ج 1 ص 308 الثاني : الشطرنج : لعبة مشهورة معرب شترنك بالفارسية، أي ستة ألوان، و ذل? لأن له ستة أصناف من القطع التي يلعب بها فيه، وهي : 1- الشاة 2- الفرزان 3- الفيل 4- الفرس 5- الرخ 6- البيذق المنجد
تنقل هذه الستة داخل أربع و ستون مربعا
الثالث : الأربعة عشر : لعل المراد بالأربعة عشر من النقر يوضع فيها شيء يلعب فيه في ?ل صف سبع نقر قال المحشي علي الشرح اللمعة اللمعة الحجرية : ج 1 ص 309
راجع البقيري
الرابع : النرد : هو النرد شير شبه رقعته بوجه الأرض والتقسيم الرباعي بالكعاب الأربعة والرقوم المجعولة ثلاثين بثلاثين يوما والسواد والبياض بالليل والنهار والبيوت الاثني عشر بالشهور المجمع
وسيلة اللعب بها هو الزهر المكعب ومنقط من النقطة إلي ستة نقط
وتعرف عند العامة ب «الطاولة» الينابيع- آخر كتاب القضاء والشهادات
الخامس : الطاولي : لوحتان مقطعتان أثلاثا يلعب بها بواسطة الزهر والأزرار الدائرية عن بعض العارفين بها
السادس : دوملة : هذه اللعبة معروفة في قهاوي العراق، باسم الدومنة وهي عبارة عن مكعبات حجرية ولكنها مستطيلة لها طريقتها الخاصة ولا تحتاج إلي طاولة مقطعة بالمربعات عن بعض العارفين بها
السابع : الداما : لوحتها كلوحة الشطرنج وأدوات اللعب بها هي الأزرار المدورة لها طريقتها الخاصة، قد أفتي البعض بحليتها عن بعض العارفين بها
الثامن : السدر : هي لعبة ذات ثلاث أبواب في ضمن الدائرة راجع حاشية كلانتر علي المكاسب ج 4 ص 100
القنب :
بفتح النون المشددة- نبات يؤخذ لحاؤه ثم يفتل حبالا
المجمع
القناع :
ما يستر رأس المرأة اللمعة ج 1 ص 57
القنديل :
معروف يستضاء به المجمع
المصباح للسراج أقرب الموارد
قوري :
راجع غوري
القيافة :
أنها إلحاق الناس بعضهم ببعض بنقل المكاسب ص 49 عن إيضاح النافع والميسية
القيادة :
حرام وهي السعي بين الشخصين لجمعهما علي الوطي المحرم المكاسب الحجرية : ص 49
القينة :
الأمة مغنية كانت أو غير مغنية قيل الأمة البيضاء، وقيل هي الأمة المغنية ?ما في المصباح و المجمع
القيمي :
راجع المثلي
القيراط : - من الأجر مقدار جبل أحد - و في المقادير هو نصف دانق
و ?ل عشرين قيراطا يساوي دينارا المجمع مع مراجعة لفظ دينار
القياطين :
خيوط غليظة تحيط بالعباءة من حرير عادة،- واحده قيطان- وهو ما ينسج من الحرير وغيره كالحبل عند العرف العراقي
القيصوم :
نبات ذهبي الزهر، ورقه كالسذاب و ثمره كحب الآس إلي غبرة، طيب الرائحة يتداوي به أقرب الموارد
و هو نبت بالبادية معروف المجمع لا يتخذ للطيب المسالك ج 1 ص 109
القياس :
المراد بالقياس أن نحصي الحالات و الصفات التي من المحتمل أن تكون مناطا للحكم، و بالتأمل والحدس والاستناد إلي ذوق الشريعة يغلب علي الظن أن واحدا منها هو المناط فيعمم الحكم إلي ?ل حالة يوجد فيها ذل? المناط حلقات الأصول للسيد الصدر ج 2 الأبحاث العقلية
وهو محق للدين يحرم العمل به عند الأئمة عليهم السلام
القير :
راجع "القار
القيلولة :
الاستراحة في منتصف النهار سواء ?ان معها نوم أم لا
وقيدها قوم بما إذا اشتد الحر أنظر الميزان ومجمع البيان في تفسير آية 24 من سورة الفرقان
قطعة صلبة تجتمع فيها الحصاة الدقاق التي يأكلها الطير
كتاب الأطعمة من التحرير وهي في الطير بمنزلة المصارين في غيره الجواهر ج 36 ص 306
القابلة :
قبلت القابلة الولد أي تلقته عند ولادته من بطن أمه
المجمع وموافق لأقرب الموارد
القاسطون :
راجع الناكثون
القارن :
هو من حج حج القران
القارن في الحج والمفرد صفتهما واحدة إلا أن القارن يفضل المفرد بسياق الهدي المجمع
القاقم :
حيوان ببلاد الترك علي شكل الفأرة إلا أنه أطول و يأكل الفأرة أقرب الموارد
القاب :
ألقاب القدر ولكل قوس قابان المصباح
وقاب الساعة بالاصطلاح العراقي والعرف الإيراني هو غطاء الساعة القديمة، حيث يجعل لساعة الجيب غطاء معدني فوق الزجاجة
القاصر : هو الجاهل بالشيء إما لأنه غير ملتفت أصلا إلي السؤال وإما لجهله المركب ?ما لو اعتقد الخلاف لا عن تقصير ?ما في المجتهد ألذي يستقصي الأدلة ويفتي بخلاف الواقع فهو قاصر، هذا كله بلحاظ الحكم، أما بالنسبة للموضوعات فيكفي أن ي?ون قاصرا أن يشك في الموضوع أو فقل القاصر ما ?ان جهله و غفلته عن عذر عن بعض أساتذة الحوزة
والمقصر بخلافه راجع لفظ «مقصر
القار :
القير والقار لغتان وهو صعد يذاب فيستخرج منه القار، وهو شيء أسود تطلي به الإبل والسفن يمنع الماء أن يدخل وقيل هو الزفت لسان العرب
القبلة :
خمسة أقسام العرش قبلة حاملية- الكرسي قبلة الكروبين- البيت المعمور قبلة الملائكة- الكعبة قبلة المؤمنين- بيت المقدس قبلة بني إسرائيل وأبنائهم حاشية الشرائع ص 18
القبيلة :
وهم بنو أب واحد المصباح قال : نعم لو ?ان عدد فقراء القبيلة غير محصور كبني هاشم التحرير : الوقف
قباء :
ثوب يلبس فوق الثياب أقرب الموارد
وعن العرف العراقي هو صاية
قبا :
موضع بقرب المدينة من جهة الجنوب نحوا من ميلين، وهو المسجد ألذي أسس علي التقوي من أول يوم
المجمع وكذلك في المصباح
القبج :
الحجل والكروان، معرب كبج بالفارسية أقرب الموارد، واللسان
قبالة الأرض : أن يتقبلها الإنسان فيقبلها الإمام، أي يعطيها إياه مزارعة أو مساقاة، وذل? في الأرض الموات وأرض الصلح
المجمع
القتب :
رحل البعير صغير علي قد السنام المجمع
القت :
وهي الرطب من علف الدواب ويابسه، وعن الأزهري :
القت : حب بري لا ينبته الآدمي المجمع
القحم :
الكبير في السن جدا أقرب الموارد
شيخ قحم : مسن هرم المصباح
القداح :
هي السهام و تسمي أيضا الأزلام والأقلام الميزان ج 2 ص 192
القدر :
جمعها قدور- آنية يطبخ فيها المصباح
القدرة العقلية :
قال : لا تكفي القدرة العقلية في وجوبه الحج بل يشترط فيه الاستطاعة الشرعية، وهي الزاد والراحلة وسائر ما يعتبر فيها، ومع فقدها لا يجب ولا يكفي عن حجة الإسلام من غير فرق بين القادر عليه بالمشي
التحرير : الاستطاعة للحج
«يفهم منه أن القادر علي المشي قادر عقلا لا شرعا»
وفي حالة عدم دخل القدرة في الملاك للحكم ي?ون اعتبار القدرة في التكليف عقلا لا شرعا وتسمي بالقدرة العقلية وعكسها القدرة الشرعية دروس في علم الأصول الحلقة الثانية ص 238
القدرة الشرعية :
راجع القدرة العقلية
القذف :
التعدي علي حرمة الإنسان باتهامه بالزنا أو اللواط و رماه بهاتين الفاحشتين فقط قال : موجب الحد الرمي بالزنا أو اللواط، وأما الرمي بالسحق وسائر الفواحش فلا يوجب حد القذف نعم للإمام عليه السلام تعزير الرامي التحرير حد القذف
القرابة :
راجع رحم وعشيرة
القرء :
المراد بالقروء الأطهار التحرير : عدة الطلاق
القربة :
وعاء يجعل فيه الماء واللبن ما يستقي به الماء المجمع
الوطب راجعه بلفظه من اللبن وقد تكون للماء يستقي بها أقرب الموارد
القرع :
نوع من اليقطين طويل إلي نحو شبر دقيق ومنه ما له عنق طويل وأسفله كرة كبيرة كبطن الإبريق، الوحدة قرعة وأكثر ما تسميه العرب الدباء أقرب الموارد
القرامل :
صوف تجعله النساء في رءوسهن المكاسب ص 21
القرن الداخل :
هو الأبيض ألذي في وسط القرن الخارج الجواهر ج 19 ص 141
القرط : ما يعلق في شحمة الأذن «أشبه بالحلقة» أنظر المصباح
القرطاس :
الورق ما يكتب فيه المصباح
قراب السيف :
جفنة وغمده وغلافه
قراب السيف جفنة وهو وعاء السيف المجمع
قريدس :
سمك بقدر الجرادة يشبهها عشاري الأقدام
راجع المنجد
وهو الجمبري ?ما في فرهنگ نوين عربي فارسي
القربوس :
اسم للمرتفع من السرج من القدام والعقب، لأن السرج أشبه بالمقوس حنو السرج وهما قربوسان أقرب الموارد واللسان
القراد :
دويبة صغيرة تتعلق بالبعير ونحوه، وهي كالقمل للإنسان شرح اللمعة لكلانتر : ج 7 ص 329
القرشية :
وهي المنتسبة بالأب إلي نضر بن كنانة ويظهر الحال ?ما في نسب سيد المرسلين ص : محمد ص بن عبد الله بن عبد المطلب شيبة الحمد بن هاشم واسمه عمرو بن عبد مناف و اسمه المغيرة بن قخصي واسمه زيد بن كلاب بن مرة بن كعب بن لوي بن غالب بن فهر بن مالك بن النضر بن كنانة واسمه قريش بن خزيمة بن مدركة بن الياس بن مضر بن نزار بن معد بن عدنان اللمعة الحجرية والحاشية عليها : ج 1 ص 40 والبحار ج 6 من الطبعة الحجرية ص 25
القراض :
المضاربة
وتسمي أي المضاربة قراضا التحرير : المضاربة
القرن :
ويقال له العفل وهو لحم أو غدة أو عظم ينبت في فم الرحم يمنع عن الوطء التحرير : العيوب في فسخ النكاح
القزعة :
الخصلة من الشعر تترك علي رأس الصبي وقيل هي القليل من الشعر في وسط الرأس خاصة كالقنزعة
أقرب الموارد- راجع اللمعة الحجرية : ج 2 ص 117
القسامة :
وهي خمسون يمينا في القتل العمدي وخمس وعشرون في الخطأ وشبهه راجع التحرير : ج 2 كتاب القصاص في كمية القسامة
القسمة :
خمسة أنواع : قسمة إفراز، و قسمة تعديل، و قسمة رد، وقسمة تراض، وقسمة إجبار التحرير : ج 2 كتاب الشركة
قصاص الشعر :
مثلث القاف وهو منتهي شعر الرأس شرح اللمعة : الطهارة ج 1 ص 29
القصيل :
الشعير ألذي يجز قبل نضوجه كعلف للدواب موافق للمصباح
القصور :
راجع قاصر
قصارة الثوب :
تنظيفه وتبييضه
قصرت الثوب قصرا : بيضته والقصارة الصناعة
المصباح
قصعة :
راجع جفنة
القطيفة :
دثار مخمل جمعه قطائف وقطف أقرب الموارد، المجمع
القطيع :
الطائفة من الغنم والنعم لسان العرب
القطائع :
اسم لما لا ينقل من المال كالقري والأراضي والأبراج والحصون المجمع
القطان :
نوع من السمك ذي الفلس المحلل ذكره التحرير في كتاب الأطعمة
القفة :
تصنع من بعض النباتات فإذا كانت كبيرة تستعمل كمركب في الماء بعد طليها بالزفت وهي دائرية الشكل ذكرها العروة في مطهرية الشمس عن بعض العارفين بها
القفير :
مكيال هو ثمانية مكاكيك من الأرض عشر الجريب المصباح
القفيز من الأرض : قدر مائة و أربع و أربعين ذراعا
أقرب الموارد
القفاز :
شيء يعمل لليدين ويحشي بقطن وي?ون له أزرار تزر علي الساعد تلبسه المرأة من نساء العرب تتوقي به من البرد
المجمع
القلة :
إناء للعرب كالجرة الكبيرة تسع قربتين أو أكثر
المجمع
القلادة :
التي تعلق في العنق أنظر المجمع واللسان والمفردات
القلم :
راجع القدح
القلنسوة :
لباس للرأس مختلف الأنواع والأشكال الينابيع الفقهية : كتاب القضاء ص 536 راجع بركلة
القلب :
الأفئدة جمع فؤاد وهو القلب، والمراد به في القرآن مبدأ الشعور والفكر من الإنسان، وهو النفس الإنسانية
الميزان في تفسير سورة الهمزة
القليان :
ما يستخدم لشرب الدخانيات، لها كوز في أسفلها يملأ بالماء ولها رأس يجعل فيه الجمر معروفة في إيران في لبنان اسمها «أركيلة»
وفي العرف العراقي نركيلة
القمقام :
صغار القردان وضرب من القمل شديد التشبث بأصول الشعر، وقيل هي القراد أول ما ي?ون صغيرا لا يكاد يري من صغره لسان العرب
القمقم :
آنية من النحاس يسخن فيها الماء المجمع
ويسمي المحم وأهل الشام يقولون غلائه المصباح
القمري :
وهو طائر مشهور حسن الصوت أصغر من الحمام منسوب إلي طير قمر
ويقال هو الحمام الأزرق والجمع قماري
المجمع
وهو من الفواخت المصباح
القمار :
أنواع : الأول البقيري : قال الجوهري : هي لعبة الصبيان و هي كومة من تراب حولها خطوط، وعن المصنف أنها الأربعة عشر شرح اللمعة الحجرية : ج 1 ص 308 الثاني : الشطرنج : لعبة مشهورة معرب شترنك بالفارسية، أي ستة ألوان، و ذل? لأن له ستة أصناف من القطع التي يلعب بها فيه، وهي : 1- الشاة 2- الفرزان 3- الفيل 4- الفرس 5- الرخ 6- البيذق المنجد
تنقل هذه الستة داخل أربع و ستون مربعا
الثالث : الأربعة عشر : لعل المراد بالأربعة عشر من النقر يوضع فيها شيء يلعب فيه في ?ل صف سبع نقر قال المحشي علي الشرح اللمعة اللمعة الحجرية : ج 1 ص 309
راجع البقيري
الرابع : النرد : هو النرد شير شبه رقعته بوجه الأرض والتقسيم الرباعي بالكعاب الأربعة والرقوم المجعولة ثلاثين بثلاثين يوما والسواد والبياض بالليل والنهار والبيوت الاثني عشر بالشهور المجمع
وسيلة اللعب بها هو الزهر المكعب ومنقط من النقطة إلي ستة نقط
وتعرف عند العامة ب «الطاولة» الينابيع- آخر كتاب القضاء والشهادات
الخامس : الطاولي : لوحتان مقطعتان أثلاثا يلعب بها بواسطة الزهر والأزرار الدائرية عن بعض العارفين بها
السادس : دوملة : هذه اللعبة معروفة في قهاوي العراق، باسم الدومنة وهي عبارة عن مكعبات حجرية ولكنها مستطيلة لها طريقتها الخاصة ولا تحتاج إلي طاولة مقطعة بالمربعات عن بعض العارفين بها
السابع : الداما : لوحتها كلوحة الشطرنج وأدوات اللعب بها هي الأزرار المدورة لها طريقتها الخاصة، قد أفتي البعض بحليتها عن بعض العارفين بها
الثامن : السدر : هي لعبة ذات ثلاث أبواب في ضمن الدائرة راجع حاشية كلانتر علي المكاسب ج 4 ص 100
القنب :
بفتح النون المشددة- نبات يؤخذ لحاؤه ثم يفتل حبالا
المجمع
القناع :
ما يستر رأس المرأة اللمعة ج 1 ص 57
القنديل :
معروف يستضاء به المجمع
المصباح للسراج أقرب الموارد
قوري :
راجع غوري
القيافة :
أنها إلحاق الناس بعضهم ببعض بنقل المكاسب ص 49 عن إيضاح النافع والميسية
القيادة :
حرام وهي السعي بين الشخصين لجمعهما علي الوطي المحرم المكاسب الحجرية : ص 49
القينة :
الأمة مغنية كانت أو غير مغنية قيل الأمة البيضاء، وقيل هي الأمة المغنية ?ما في المصباح و المجمع
القيمي :
راجع المثلي
القيراط : - من الأجر مقدار جبل أحد - و في المقادير هو نصف دانق
و ?ل عشرين قيراطا يساوي دينارا المجمع مع مراجعة لفظ دينار
القياطين :
خيوط غليظة تحيط بالعباءة من حرير عادة،- واحده قيطان- وهو ما ينسج من الحرير وغيره كالحبل عند العرف العراقي
القيصوم :
نبات ذهبي الزهر، ورقه كالسذاب و ثمره كحب الآس إلي غبرة، طيب الرائحة يتداوي به أقرب الموارد
و هو نبت بالبادية معروف المجمع لا يتخذ للطيب المسالك ج 1 ص 109
القياس :
المراد بالقياس أن نحصي الحالات و الصفات التي من المحتمل أن تكون مناطا للحكم، و بالتأمل والحدس والاستناد إلي ذوق الشريعة يغلب علي الظن أن واحدا منها هو المناط فيعمم الحكم إلي ?ل حالة يوجد فيها ذل? المناط حلقات الأصول للسيد الصدر ج 2 الأبحاث العقلية
وهو محق للدين يحرم العمل به عند الأئمة عليهم السلام
القير :
راجع "القار
القيلولة :
الاستراحة في منتصف النهار سواء ?ان معها نوم أم لا
وقيدها قوم بما إذا اشتد الحر أنظر الميزان ومجمع البيان في تفسير آية 24 من سورة الفرقان