إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

سؤال ( عن اية التطهير )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • سؤال ( عن اية التطهير )

    بسم الله الرحمن الرحيم

    اللهم صلِ على محمد والِ محمد


    يَا أَيُّهَا النَّبِيُّ قُل لِّأَزْوَاجِكَ إِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ الْحَيَاةَ الدُّنْيَا وَزِينَتَهَا فَتَعَالَيْنَ أُمَتِّعْكُنَّ وَأُسَرِّحْكُنَّ سَرَاحًا جَمِيلا (28) وَإِن كُنتُنَّ تُرِدْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ وَالدَّارَ الآخِرَةَ فَإِنَّ اللَّهَ أَعَدَّ لِلْمُحْسِنَاتِ مِنكُنَّ أَجْرًا عَظِيمًا (29) يَا نِسَاء النَّبِيِّ مَن يَأْتِ مِنكُنَّ بِفَاحِشَةٍ مُّبَيِّنَةٍ يُضَاعَفْ لَهَا الْعَذَابُ ضِعْفَيْنِ وَكَانَ ذَلِكَ عَلَى اللَّهِ يَسِيرًا (30) وَمَن يَقْنُتْ مِنكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُّؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقًا كَرِيمًا (31) يَا نِسَاء النَّبِيِّ لَسْتُنَّ كَأَحَدٍ مِّنَ النِّسَاء إِنِ اتَّقَيْتُنَّ فَلا تَخْضَعْنَ بِالْقَوْلِ فَيَطْمَعَ الَّذِي فِي قَلْبِهِ مَرَضٌ وَقُلْنَ قَوْلا مَّعْرُوفًا (32) وَقَرْنَ فِي بُيُوتِكُنَّ وَلا تَبَرَّجْنَ تَبَرُّجَ الْجَاهِلِيَّةِ الأُولَى وَأَقِمْنَ الصَّلاةَ وَآتِينَ الزَّكَاةَ وَأَطِعْنَ اللَّهَ وَرَسُولَهُ إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا (33) وَاذْكُرْنَ مَا يُتْلَى فِي بُيُوتِكُنَّ مِنْ آيَاتِ اللَّهِ وَالْحِكْمَةِ إِنَّ اللَّهَ كَانَ لَطِيفًا خَبِيرًا (34) إِنَّ الْمُسْلِمِينَ وَالْمُسْلِمَاتِ وَالْمُؤْمِنِينَ وَالْمُؤْمِنَاتِ وَالْقَانِتِينَ وَالْقَانِتَاتِ وَالصَّادِقِينَ وَالصَّادِقَاتِ وَالصَّابِرِينَ وَالصَّابِرَاتِ وَالْخَاشِعِينَ وَالْخَاشِعَاتِ وَالْمُتَصَدِّقِينَ وَالْمُتَصَدِّقَاتِ وَالصَّائِمِينَ وَالصَّائِمَاتِ وَالْحَافِظِينَ فُرُوجَهُمْ وَالْحَافِظَاتِ وَالذَّاكِرِينَ اللَّهَ كَثِيرًا وَالذَّاكِرَاتِ أَعَدَّ اللَّهُ لَهُم مَّغْفِرَةً وَأَجْرًا عَظِيمًا (35)الاحزاب

    س\ ما هي العلة من وجود اية التطهير في سياق الكلام عن نساء النبي صلى الله عليه واله

    والحمد لله رب العالمين

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطاهرين


    احسنتم الاخ الفاضل مصطفى الغبان ، أُجيب عن هذا السؤال بجوابين:

    1ـ ان وقوع اية مختلفة وسط مجموعة من الايات متحدة الموضوع أمر معروف في القران الكريم فليس هذا الموضع الوحيد الذي ورد فيه ذلك ، وانما هنالك مواضع كثيرة من القران الكريم حدث فيها نفس الامر وهذا ما عليه عدة من المفسرين كالطبرسي والسبحاني كما ان صاحب تفسير المنار نقل عن أستاذه الشيخ محمد عبده في ج 2 ص 451 طبعة ثانية : « ان من عادة القرآن أن ينتقل بالإنسان من شأن إلى شأن آخر ، ثم يعود إلى مباحث المقصد الواحد المرة بعد المرة » . وقال الإمام جعفر الصادق ( ع ) : ان الآية من القرآن يكون أولها في شيء ، وآخرها في شيء آخر

    2
    ـ ان هذه الاية المباركة لم يكن هذا هو موقعها وانما ادرجت مع هذه الايات وسبب النزول هو من حدد ذلك وهو رأي العلامة الطباطبائي وغيره الكثير كالسيد الحائري في احدى محاظراته التفسيرية
    ننقل كلام العلامة : فالآية لم تكن بحسب النزول جزء من آيات نساء النبي ولا متصلة بها وانما وضعت بينها اما بأمر من النبي صلى الله عليه وآله وسلم أو عند التأليف بعد الرحلة ، ويؤيده أن آية ( وقرن في بيوتكن ) على انسجامها واتصالها لو قدر ارتفاع آية التطهير من بين جملها ، فموقع آية التطهير من آية ( وقرن في بيوتكن ) كموقع آية ( اليوم يئس الذين كفروا ) من آية محرمات الأكل من سورة المائدة.

    وهنالك بحث في هذا القسم تناول سياق الاية وأورد كلام الاعلام بخصوص الامر

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة العميد مشاهدة المشاركة
      ننقل كلام العلامة : فالآية لم تكن بحسب النزول جزء من آيات نساء النبي ولا متصلة بها وانما وضعت بينها اما بأمر من النبي صلى الله عليه وآله وسلم أو عند التأليف بعد الرحلة ، ويؤيده أن آية ( وقرن في بيوتكن ) على انسجامها واتصالها لو قدر ارتفاع آية التطهير من بين جملها ،


      السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
      بسم الله الرحمن الرحيم
      اللهم صلِ على محمد والِ محمد
      اذا كان بامر رسول الله صلى الله عليه واله ماهو السبب لوضعها هنا
      اقول؛ على فرض ان النبي وضعها هنا سيكون السبب هو اكراما لام المؤمنين خديجة سلام الله عليها
      وبالنتيجة ستكون خديجة من عداد اهل البيت المعصومين
      وستكون هي المقصودة التي اتاها الله اجرها مرتين
      وَمَن يَقْنُتْ مِنكُنَّ لِلَّهِ وَرَسُولِهِ وَتَعْمَلْ صَالِحًا نُّؤْتِهَا أَجْرَهَا مَرَّتَيْنِ وَأَعْتَدْنَا لَهَا رِزْقًا كَرِيمًا (31) الاحزاب
      ففي حديث طويل رواه العلامة في كشف الحق حول كيفية تزويج فاطمة الزهراء (عليها السلام) (قالت ام سلّمه : فلما ذكرنا خديجة بكي رسول الله (صلى الله عليه وآله) ثم قال :خديجة واين مثل خديجة صدّ قتني حين كذبني الناس ووازرتني على دين الله واعانتني عليه بمالها ان الله عزوجل أمرني ان ابشر خديجه بيت في الجنة من قصب الزمرد لاضحب فيه ولا نصب)
      والحمد لله رب العالمين

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X