بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين وبه تعالى نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
حب علي ميزان الإسلام والكفر والإيمان والنفاق فقد جاء
في جزء الحميري صفحة 34 قال حدثنا :
هارون بن إسحاق ثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن يزيد بن خصيفة عن بسر بن سعيد عن أبي سعيد الخدري قال ما كنا نعرف المنافقين على عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم إلا ببغض علي ) .
وهذه ترجمة رجال السند .
1 ـترجمة هرون بن اسحاق
قال الذهبي في سير اعلام النبلاء / 12 / 126 :
هارون بن إسحاق * الامام الحافظ الثبت المعمر، أبو القاسم، الهمداني الكوفي.
ولد سنة نيف وستين ومئة.
وسمع المطلب بن زياد، ومعتمر بن سليمان التيمي، وسفيان بن عيينة، وحفص بن غياث، وأبا معاوية، وطبقتهم.
حدث عنه: الترمذي، والنسائي، وابن ماجة، وابن خزيمة، وبدر
ابن الهيثم، وابن أبي حاتم، والقاضي المحاملي، وابن صاعد، وخلق كثير.
قال علي بن الحسين بن الجنيد: كان محمد بن عبد الله بن نمير يجله.
وقال النسائي، وغيره: ثقة.
2 ـ ترجمة سفيان بن عيينة
قال الذهبي في سيراعلام النبلاء / 8 / 454 :
سفيان بن عيينة * (ع) ابن أبي عمران ميمون مولى محمد بن مزاحم، أخي الضحاك ابن مزاحم، الامام الكبير حافظ العصر، شيخ الاسلام . أقول وهو من رجال البخاري ومسلم .
3 ـ ترجمة الزهري قال الذهبي في ميزان الاعتدال / 4 / 4 :
محمد بن مسلم الزهري الحافظ الحجة ...
أقول وهو من رجال صحيح مسلم .
4 ـ ترجمة يزيد بن خصيفة
قال ابن ابي حاتم في الجرح والتعديل / 9 / 274 :
يزيد بن خصيفة فقال: ثقة [ ثقة
وقال ابن معين ثقة : وهو من رجال البخاري ومسلم
5 ـ ترجمة بسر بن سعيد
قال العجلي في الثقات / 1 / 245 :
بسر بن سعيد تابعي ثقة مدني .
أقول : وهو من رجال البخاري ومسلم .
وابو سعيد الخدري صحابي جليل .
ونذكر العلماء الذين اخرجوا هذا الحديث
قال القرطبي في احكام القرآن ج 1 ص 267
روي عن جماعة من الصحابة أنهم قالوا : ما كنا نعرف المنافقين على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا ببغضهم لعلي عليه السلام
وقال الألوسي في روح المعاني ج 19 ص 162:
وذكروا من علامات النفاق بغض علي كرم الله تعالى وجهه .
فقد أخرج ابن مردويه عن ابن مسعود قال : ما كنا نعرف المنافقين على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا ببغضهم علي بن أبي طالب . وأخرج هو وابن عساكر عن أبي سعيد الخدري ما يؤيده ، وعندي أن بغضه رضي الله تعالى عنه من أقوى علامات النفاق فإن آمنت بذلك فيا ليت شعري ماذا تقول في يزيد الطريد أكان يحب علياً كرم الله تعالى وجهه أم كان يبغضه .
وقال السيوطي في الدر المنثور ج 9 ص 205 :
وأخرج ابن مردويه وابن عساكر عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه في قوله
{ ولتعرفنهم في لحن القول } قال : ببغضهم علي بن أبي طالب .
وأخرج ابن مردويه عن ابن مسعود رضي الله عنه
قال : ما كنا نعرف المنافقين على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا ببغضهم علي بن أبي طالب .
وقال الشوكاني في فتح القدير ج 6 ص 485 :
وأخرج ابن مردويه ، وابن عساكر عن أبي سعيد الخدري في قوله :
{ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِى لَحْنِ القول }
قال : ببغضهم عليّ بن أبي طالب .
أقول واخرج مسلم في صحيحه عن علي عليه السلام أنه
قال :
قَالَ عَلِيٌّ: وَالَّذِي فَلَقَ الْحَبَّةَ، وَبَرَأَ النَّسَمَةَ، إِنَّهُ لَعَهْدُ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَيَّ: «أَنْ لَا يُحِبَّنِي إِلَّا مُؤْمِنٌ، وَلَا يُبْغِضَنِي إِلَّا مُنَافِقٌ»
والحمد لله رب العالمين وبه تعالى نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
حب علي ميزان الإسلام والكفر والإيمان والنفاق فقد جاء
في جزء الحميري صفحة 34 قال حدثنا :
هارون بن إسحاق ثنا سفيان بن عيينة عن الزهري عن يزيد بن خصيفة عن بسر بن سعيد عن أبي سعيد الخدري قال ما كنا نعرف المنافقين على عهد رسول الله صلى الله عليه و سلم إلا ببغض علي ) .
وهذه ترجمة رجال السند .
1 ـترجمة هرون بن اسحاق
قال الذهبي في سير اعلام النبلاء / 12 / 126 :
هارون بن إسحاق * الامام الحافظ الثبت المعمر، أبو القاسم، الهمداني الكوفي.
ولد سنة نيف وستين ومئة.
وسمع المطلب بن زياد، ومعتمر بن سليمان التيمي، وسفيان بن عيينة، وحفص بن غياث، وأبا معاوية، وطبقتهم.
حدث عنه: الترمذي، والنسائي، وابن ماجة، وابن خزيمة، وبدر
ابن الهيثم، وابن أبي حاتم، والقاضي المحاملي، وابن صاعد، وخلق كثير.
قال علي بن الحسين بن الجنيد: كان محمد بن عبد الله بن نمير يجله.
وقال النسائي، وغيره: ثقة.
2 ـ ترجمة سفيان بن عيينة
قال الذهبي في سيراعلام النبلاء / 8 / 454 :
سفيان بن عيينة * (ع) ابن أبي عمران ميمون مولى محمد بن مزاحم، أخي الضحاك ابن مزاحم، الامام الكبير حافظ العصر، شيخ الاسلام . أقول وهو من رجال البخاري ومسلم .
3 ـ ترجمة الزهري قال الذهبي في ميزان الاعتدال / 4 / 4 :
محمد بن مسلم الزهري الحافظ الحجة ...
أقول وهو من رجال صحيح مسلم .
4 ـ ترجمة يزيد بن خصيفة
قال ابن ابي حاتم في الجرح والتعديل / 9 / 274 :
يزيد بن خصيفة فقال: ثقة [ ثقة
وقال ابن معين ثقة : وهو من رجال البخاري ومسلم
5 ـ ترجمة بسر بن سعيد
قال العجلي في الثقات / 1 / 245 :
بسر بن سعيد تابعي ثقة مدني .
أقول : وهو من رجال البخاري ومسلم .
وابو سعيد الخدري صحابي جليل .
ونذكر العلماء الذين اخرجوا هذا الحديث
قال القرطبي في احكام القرآن ج 1 ص 267
روي عن جماعة من الصحابة أنهم قالوا : ما كنا نعرف المنافقين على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا ببغضهم لعلي عليه السلام
وقال الألوسي في روح المعاني ج 19 ص 162:
وذكروا من علامات النفاق بغض علي كرم الله تعالى وجهه .
فقد أخرج ابن مردويه عن ابن مسعود قال : ما كنا نعرف المنافقين على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا ببغضهم علي بن أبي طالب . وأخرج هو وابن عساكر عن أبي سعيد الخدري ما يؤيده ، وعندي أن بغضه رضي الله تعالى عنه من أقوى علامات النفاق فإن آمنت بذلك فيا ليت شعري ماذا تقول في يزيد الطريد أكان يحب علياً كرم الله تعالى وجهه أم كان يبغضه .
وقال السيوطي في الدر المنثور ج 9 ص 205 :
وأخرج ابن مردويه وابن عساكر عن أبي سعيد الخدري رضي الله عنه في قوله
{ ولتعرفنهم في لحن القول } قال : ببغضهم علي بن أبي طالب .
وأخرج ابن مردويه عن ابن مسعود رضي الله عنه
قال : ما كنا نعرف المنافقين على عهد رسول الله صلى الله عليه وسلم إلا ببغضهم علي بن أبي طالب .
وقال الشوكاني في فتح القدير ج 6 ص 485 :
وأخرج ابن مردويه ، وابن عساكر عن أبي سعيد الخدري في قوله :
{ وَلَتَعْرِفَنَّهُمْ فِى لَحْنِ القول }
قال : ببغضهم عليّ بن أبي طالب .
أقول واخرج مسلم في صحيحه عن علي عليه السلام أنه
قال :
قَالَ عَلِيٌّ: وَالَّذِي فَلَقَ الْحَبَّةَ، وَبَرَأَ النَّسَمَةَ، إِنَّهُ لَعَهْدُ النَّبِيِّ الْأُمِّيِّ صَلَّى اللهُ عَلَيْهِ وَسَلَّمَ إِلَيَّ: «أَنْ لَا يُحِبَّنِي إِلَّا مُؤْمِنٌ، وَلَا يُبْغِضَنِي إِلَّا مُنَافِقٌ»
الجياشي
تعليق