بسم الله الرحمن الرحيم
والحمد لله رب العالمين وبه تعالى نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
الشيعة
كلمة " الشيعة " اصطلاحاً تطلق على أتباع علي بن أبي طالب وأنصاره منذ عهد النبي (صلى الله عليه وآله ) وإن واضع هذه الكلمة والذي جعلها علما عليهم هو رسول الله (صلى الله عليه وآله )،
وهو كما قال الله عز وجل فيه:
(وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى).
قال الزبيدي في تاج العروس :
أصلُ الشِّيعَةِ : الفِرْقَةُ من النّاسِ على حِدَةٍ وكلُّ مَن عاوَنَ إنساناً وتَحَزَّبَ له فهو له شيعةٌ قال الكُمَيْتُ :
وما لِيَ إلاّ آلَ أَحْمَدَ شِيعَةٌ ... وما ليَ إلاّ مَشْعَبَ الحَقِّ مَشْعَبُ
ويقعُ على الواحدِ والاثنينِ والجَمعِ والمُذَكَّرِ والمؤنَّثِ بلفظٍ واحِدٍ ومعنى واحِدٍ . وقد غلَبَ هذا الاسمُ على كلِّ مَن يَتولَّى عَلِيّاً وأَهل بيتِه رضي الله عنهم أَجمعينَ
حتّى صارَ اسماً لهُم خاصّاً فإذا قيلَ : فلانٌ من الشِّيعَةِ عُرِفَ أَنَّه منهم (1).
وقال ابن منظور في لسان العرب :
وأَصلُ الشِّيعة الفِرقة من الناس ويقع على الواحد والاثنين والجمع والمذكر والمؤنث بلفظ واحد ومعنى واحد وقد غلَب هذا الاسم على من يَتَوالى عَلِيًّا وأَهلَ بيته رضوان الله عليهم أَجمعين حتى صار لهم اسماً خاصّاً فإِذا قيل فلان من الشِّيعة عُرِف أَنه منهم وفي مذهب الشيعة كذا أَي عندهم وأَصل ذلك من المُشايَعةِ وهي المُتابَعة والمُطاوَعة قال الأَزهري والشِّيعةُ قوم يَهْوَوْنَ هَوى عِتْرةِ النبي صلى الله عليه وسلم .ويُوالونهم (2) .
وقال الجزري في النهاية في غريب الأثر :
وأصلُ الشِّيعة الفِرْقةُ من النَّاس وتقَعُ على الواحِدِ والاثْنين والجمع والمُذَكَّر والمؤنَّث بلفظٍ واحدٍ ومعنى واحد . وقد غَلَب هذا الاسْم على كُلّ من يَزْعُم أنه يَتوَلَّى عليّاً رضي اللّه عنه وأهلَ بيْته حتى صارَ لهم أسماً خاصّاً فإذا قيل فلانٌ من الشِّيعة عُرف أنه منهم وفي مَذْهب الشِّيعة كذا : أي عِندَهم . وتُجمع الشِّيعة على شِيَع . وأصلُها من المُشاَيعة وهي المُتاَبعة والمُطاَوعة (3) .
بعد ما تبين أن معنى الشيعته اللغة هم الأنصار والأتباع وهم من يناصر ويتابع علي عليه السلام .
يقول ابن عباس حبر الأمة : لما نزلت هذه الآية {{ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ البَرِيَّةِ }
(البينة : 7 ) قال رسول الله ( صلى اللهعليه وآله ) لعلي : ( هم أنت وشيعتك ، تأتي أنت وشيعتك يوم القيامة راضيين مرضيين ، ويأتي عدوك غضاباً مقمحين ) (4)
قال النوبختي أصول الفرق أربع فرق وعد منهم الشيعة فقال الشيعة هم فرقة علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) المسمون بشيعة علي في زمان النبي ( صلى الله عليه وآله ) وما بعده وكانوا معروفين بانقطاعهم إليه والقول بإمامته ، منهم المقداد بن الأسود ، وسلمان الفارسي ، وأبو ذر جندب بن جنادة الغفاري ، وعمار بن ياسر ومن وافق مودته مودة علي ، وهم أو من سمي بإسم التشيع في هذه الأمة ، لأن إسم التشيع قديماً كان لشيعة إبراهيم ( عليه السلام ) وهذا قال أبو حاتم سهل بن محمد السجستاني في كتابه الزينة .
ـــــــــــــ
(1) تاج العروس / 1 / 5354 .
(2) لسان العرب / 8 / 188 .
(3) النهاية في غريب الأثر / 3 / 1269 .
(4)أخرجه ابن الصباغ المالكي في الفصول المهمة : 122 ، وابن حجر في الصواعق المحرقة في الآية الحادية عشرة من الآيات الواردة في فضائل أهل البيت من الباب الحادي عشر وهناك عشرات المصادر .
والحمد لله رب العالمين وبه تعالى نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
الشيعة
كلمة " الشيعة " اصطلاحاً تطلق على أتباع علي بن أبي طالب وأنصاره منذ عهد النبي (صلى الله عليه وآله ) وإن واضع هذه الكلمة والذي جعلها علما عليهم هو رسول الله (صلى الله عليه وآله )،
وهو كما قال الله عز وجل فيه:
(وما ينطق عن الهوى إن هو إلا وحي يوحى).
قال الزبيدي في تاج العروس :
أصلُ الشِّيعَةِ : الفِرْقَةُ من النّاسِ على حِدَةٍ وكلُّ مَن عاوَنَ إنساناً وتَحَزَّبَ له فهو له شيعةٌ قال الكُمَيْتُ :
وما لِيَ إلاّ آلَ أَحْمَدَ شِيعَةٌ ... وما ليَ إلاّ مَشْعَبَ الحَقِّ مَشْعَبُ
ويقعُ على الواحدِ والاثنينِ والجَمعِ والمُذَكَّرِ والمؤنَّثِ بلفظٍ واحِدٍ ومعنى واحِدٍ . وقد غلَبَ هذا الاسمُ على كلِّ مَن يَتولَّى عَلِيّاً وأَهل بيتِه رضي الله عنهم أَجمعينَ
حتّى صارَ اسماً لهُم خاصّاً فإذا قيلَ : فلانٌ من الشِّيعَةِ عُرِفَ أَنَّه منهم (1).
وقال ابن منظور في لسان العرب :
وأَصلُ الشِّيعة الفِرقة من الناس ويقع على الواحد والاثنين والجمع والمذكر والمؤنث بلفظ واحد ومعنى واحد وقد غلَب هذا الاسم على من يَتَوالى عَلِيًّا وأَهلَ بيته رضوان الله عليهم أَجمعين حتى صار لهم اسماً خاصّاً فإِذا قيل فلان من الشِّيعة عُرِف أَنه منهم وفي مذهب الشيعة كذا أَي عندهم وأَصل ذلك من المُشايَعةِ وهي المُتابَعة والمُطاوَعة قال الأَزهري والشِّيعةُ قوم يَهْوَوْنَ هَوى عِتْرةِ النبي صلى الله عليه وسلم .ويُوالونهم (2) .
وقال الجزري في النهاية في غريب الأثر :
وأصلُ الشِّيعة الفِرْقةُ من النَّاس وتقَعُ على الواحِدِ والاثْنين والجمع والمُذَكَّر والمؤنَّث بلفظٍ واحدٍ ومعنى واحد . وقد غَلَب هذا الاسْم على كُلّ من يَزْعُم أنه يَتوَلَّى عليّاً رضي اللّه عنه وأهلَ بيْته حتى صارَ لهم أسماً خاصّاً فإذا قيل فلانٌ من الشِّيعة عُرف أنه منهم وفي مَذْهب الشِّيعة كذا : أي عِندَهم . وتُجمع الشِّيعة على شِيَع . وأصلُها من المُشاَيعة وهي المُتاَبعة والمُطاَوعة (3) .
بعد ما تبين أن معنى الشيعته اللغة هم الأنصار والأتباع وهم من يناصر ويتابع علي عليه السلام .
يقول ابن عباس حبر الأمة : لما نزلت هذه الآية {{ إِنَّ الَّذِينَ آمَنُوا وَعَمِلُوا الصَّالِحَاتِ أُوْلَئِكَ هُمْ خَيْرُ البَرِيَّةِ }
(البينة : 7 ) قال رسول الله ( صلى اللهعليه وآله ) لعلي : ( هم أنت وشيعتك ، تأتي أنت وشيعتك يوم القيامة راضيين مرضيين ، ويأتي عدوك غضاباً مقمحين ) (4)
قال النوبختي أصول الفرق أربع فرق وعد منهم الشيعة فقال الشيعة هم فرقة علي بن أبي طالب ( عليه السلام ) المسمون بشيعة علي في زمان النبي ( صلى الله عليه وآله ) وما بعده وكانوا معروفين بانقطاعهم إليه والقول بإمامته ، منهم المقداد بن الأسود ، وسلمان الفارسي ، وأبو ذر جندب بن جنادة الغفاري ، وعمار بن ياسر ومن وافق مودته مودة علي ، وهم أو من سمي بإسم التشيع في هذه الأمة ، لأن إسم التشيع قديماً كان لشيعة إبراهيم ( عليه السلام ) وهذا قال أبو حاتم سهل بن محمد السجستاني في كتابه الزينة .
ـــــــــــــ
(1) تاج العروس / 1 / 5354 .
(2) لسان العرب / 8 / 188 .
(3) النهاية في غريب الأثر / 3 / 1269 .
(4)أخرجه ابن الصباغ المالكي في الفصول المهمة : 122 ، وابن حجر في الصواعق المحرقة في الآية الحادية عشرة من الآيات الواردة في فضائل أهل البيت من الباب الحادي عشر وهناك عشرات المصادر .
تعليق