إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

التوجيه الاجتماعي في رسالة الحقوق ...

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • التوجيه الاجتماعي في رسالة الحقوق ...

    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على الحبيب المصطفى وآله الغرّ الميامين

    من يقرأ ويتأمل الواقع الاسلامي يجد ان الاسلام المحمدي الاصيل قد انفرد بسلسلة عظيمة وجليلة من الاعاظم وكبار الشخصيات التي اعطت وغطت الساحة الاسلامية بشتى صنوف العلوم والفنون والاخلاقيات والمعرفة مما كسبه هيبة وجلالاً وعمقاً .

    وأمّة في رصيدها شخصية مثل شخصية الامام علي بن الحسين ( عليه السلام ) كان حقاً لها ان تكون في طليعة الامم فكراً ومعرفةً وعلماً

    تجبرك تلك الشخصية ان تنحني لها اجلالاً واكباراً لما رفدت به المسيرة الاسلامية واعطت وبذلت وتسامت وربت لتنتشل الناس من غياهب الجهل والظلمات الى بر الامان ونور المعرفة الحقة .

    صورٌ شتى وعلومٌ جمّة بلّغها واوصلها الى المجتمع وراعى فيها كل صنوف والوان المجتمع واسس لاساس متين عبر توزيع المهام والمسؤليات وبين الحقوق بشكل جلي وواضح ليقف المجتمع على دستور يضمن لها العيش الكريم ووضوح الرؤى والمنهاج.

    فهاهي رسالة الحقوق لامام زين العابدين تعطينا النهج الواضح والسليم لبناء مجتمع متكامل يعي المسؤلية الملقاة عليه في ممارسة دوره تطبيقاً وعملاً .

    نختار من تلك الرسالة المباركة بعض من نورها وهديها فيما يخص بناء المجتمع الصالح :

    حق أستاذك وقدوتك

    وحق سائسك بالعلم التعظيم له ، والتوقير لمجلسه ، وحسن الإستماع إليه ، والإقبال عليه ، (والمعونة له على نفسك فيما لا غنى بك عنه من العلم ، بأن تفرغ له عقلك ، وتحضره فهمك ، وتزكي له قلبك ، وتجلي له بصرك ، بترك اللذات ونقض الشهوات) ، وأن لا ترفع عليه صوتك ، ولا تجيب أحداً يسأله عن شئ ، حتى يكون هو الذي يجيب ، ولا تحدِّث في مجلسه أحداً ، ولا تغتاب عنده أحداً ، وأن تدفع عنه إذا ذكر عندك بسوء ، وأن تستر عيوبه وتظهر مناقبه ، ولا تجالس له عدواً ولا تعادي له ولياً ، فإذا فعلت ذلك شهد لك ملائكة الله بأنك قصدته ، وتعلمت علمه لله جل اسمه لا للناس .

    حق تلاميذك عليك

    وأما حق رعيتك بالعلم فأن تعلم أن الله عز وجل إنما جعلك قيما لهم فيما آتاك من العلم وفتح لك من خزائنه ، فإن أحسنت في تعليم الناس ، ولم تخرق بهم ، ولم تضجر عليهم ، زادك الله من فضله . وإن أنت منعت الناس علمك ، أو خرقت بهم عند طلبهم العلم منك ، كان حقاً على الله عز وجل أن يسلبك العلم وبهاءه ويسقط من القلوب محلك .


    حق زوجتك عليك

    وأما حق الزوجة فأن تعلم أن الله عز وجل جعلها لك سكناً وأنساً فتعلم أن ذلك نعمة من الله عليك ، فتكرمها وترفق بها ، وإن كان حقك عليها أوجب فإن لها عليك أن ترحمها لأنها أسيرك ، وتطعمها وتكسوها ، وإذا جهلت عفوت عنها .

    حق أمك عليك

    وأما حق أمك فأن تعلم أنها حملتك حيث لا يحتمل أحد أحداً ، وأعطتك من ثمرة قلبها ما لا يعطي أحد أحداً ، ووقتك بجميع جوارحها ، ولم تبال أن تجوع وتطعمك ، وتعطش وتسقيك ، وتعرى وتكسوك ، وتضحى وتظلك ، وتهجر النوم لأجلك ، ووقَتْكَ الحر والبرد ، لتكون لها ، فإنك لا تطيق شكرها إلا بعون الله وتوفيقه.


    حق أبيك عليك


    وأما حق أبيك فأن تعلم أنه أصلك ، وأنه لولاه لم تكن ، فمهما رأيت في نفسك مما يعجبك ، فاعلم أن أباك أصل النعمة عليك فيه، فاحمد الله واشكره ، على قدر ذلك .


    حق ولدك عليك

    وأما حق ولدك فأن تعلم أنه منك ومضاف إليك في عاجل الدنيا بخيره و شره ، وأنك مسؤول عما وليته به من حسن الأدب والدلالة على ربه عز وجل ، والمعونة له على طاعته ، فاعمل في أمره عمل من يعلم أنه مثاب على الإحسان إليه ، معاقب على الإساءة إليه .

    (فاعمل في أمره عمل المتزين بحسن أثره عليه في عاجل الدنيا المعذر إلى ربه فيما بينك وبينه بحسن القيام عليه ، والأخذ له منه).

    حق أخيك عليك


    (وأما حق أخيك فتعلم أنه يدك التي تبسطها ، وظهرك الذي تلتجي إليه ، وعزك الذي تعتمد عليه ، وقوتك التي تصول بها ، فلا تتخذه سلاحاً على معصية الله ، ولا عدة للظلم لخلق الله ، ولا تدع نصرته على نفسه ، ومعونته على عدوه ، والحول بينه وبين شياطينه وتأدية النصيحة إليه ، فإن انقاد لربه وأحسن الإجابة له ، وإلا فليكن الله آثر عندك وأكرم عليك منه) .



    جعلنا الله واياكم من السائرين على نهج الامام وهدي آبائه الطاهرين .






    عن ابي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) أنه قال :
    {{ إنما شيعة جعفر من عف بطنه و فرجه و اشتد جهاده و عمل لخالقه و رجا ثوابه و خاف عقابه فإذا رأيت أولئك فأولئك شيعة جعفر
    }} >>
    >>

  • #2
    كلمات مولانا الامام علي بن الحسين عليهما السلام كلمات من نور علمتنا كيف نتعامل في البيت وفي العمل وفي كافة مجالات الحياة .....احسنتم الطرح اخي التقي ..بارك الله تعالى بجهودكم الطيبة ورزقكم كل خير

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة ام التقى مشاهدة المشاركة
      كلمات مولانا الامام علي بن الحسين عليهما السلام كلمات من نور علمتنا كيف نتعامل في البيت وفي العمل وفي كافة مجالات الحياة .....احسنتم الطرح اخي التقي ..بارك الله تعالى بجهودكم الطيبة ورزقكم كل خير
      اللهم صل على محمد وآل محمد

      كلامهم نور وهديهم نجاة والتمسك بهم فوز

      الاخت الفاضلة ام التقى

      زادكم الله نوراً وتقوى ورزقنا واياكم الثبات على ولاية اهل البيت ( عليهم السلام ) .

      عن ابي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) أنه قال :
      {{ إنما شيعة جعفر من عف بطنه و فرجه و اشتد جهاده و عمل لخالقه و رجا ثوابه و خاف عقابه فإذا رأيت أولئك فأولئك شيعة جعفر
      }} >>
      >>

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X