إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الصحابة العدول يتظاهرون أمام باب بيت النبي ورجمه بالحجارة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الصحابة العدول يتظاهرون أمام باب بيت النبي ورجمه بالحجارة

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله رب العالمين وبه تعالى نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين
    الصحابة يرفعون اصواتهم على النبي ويضربون بابه بالحجارة !!حيث جاء في صحيح مسلم ..باب استحباب صلاة النافلة في بيته وجوازها في المسجد
    قال:
    وحدثنا محمد بن المثنى حدثنا محمد بن جعفر حدثنا عبد الله بن سعيد حدثنا سالم أبو النضر مولى عمر بن عبيد الله عن بسر بن سعيد عن زيد بن ثابت قال احتجر رسول الله صلى الله عليه(وآله) وسلم حجيرة بخصفة أو حصير فخرج رسول الله صلى الله عليه(وآله) وسلم يصلي فيها قال فتتبع إليه رجال وجاؤا يصلون بصلاته قال ثم جاؤوا ليلة فحضروا وأبطأ رسول الله صلى الله عليه(وآله) وسلم عنهم قال فلم يخرج إليهم فرفعوا أصواتهم وحصبوا الباب فخرج إليهم رسول الله صلى الله عليه(واله) وسلم مغضبا فقال لهم رسول الله صلى الله عليه(وآله) وسلم ما زال بكم صنيعكم حتى ظننت أنه سيكتب عليكم فعليكم بالصلاة في بيوتكم فإن خير صلاة المرء في بيته إلا الصلاة المكتوب
    أقول : والنبي ( صلى الله عليه وآله ) لا يغضب إلا إذا َ نتهك حرمات الله، فإذا انتهكت حرمات الله غضب وهذا واضح وكما هو معلوم غضب النبي هو من غضب الله سبحانه وتعالى
    نعم هؤلا الصحابة من باب رسول الله الذي ضرب الحجارة إلـــى باب فاطمة الذي أحرق لم يرعَ (الصحابة العدول ) حرمة لا للنبي في حياته ولا لبضعته الطاهرة بعد وفاته .





    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    السلام عليكم
    الشكر الجزيل لك اخي على هذا الموضوع الذي يبين مدى حقيقة من يسمون انفسهم بالصحابة
    وليس فقط الاحتجاج صدر منهم تجاه رسول الله (صلى الله عليه واله ) وانما هناك الكثير من المواقف المخجلة التي صدرت منهم تجاه رسول الله ؟
    امثال التخطيط لاغتياله والقضاء عليه واتهامه بالسحر والاحتيال عليه وغيرها .
    وانا لله وانا اليه راجعون .
    ماذا وجد من فقدك، وما الذى فقد من وجدك،لقد خاب من رضي دونك بدلا

    تعليق


    • #3
      عليكم السلام أخي الكريم ورحمة الله وبركاته
      وشكراً جزيلاً لك على هذا المرور الطيب والتعليق الهادف




      إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
      فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

      تعليق


      • #4
        اللهم صل على محمد وال محمد




        إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
        فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

        تعليق


        • #5
          السلام عليكم ورحمة الله وبركاته استاذنا الجياشي المحترم كما يقال بالعراقي صاحب المواضيع الدسمة
          الامر الذي حصل من الصحابة ليس جديدا عليهم لقد اعتادوا عليه وصلح الحديبية خير شاهد حينما امرهم ما امرهم ولم ينفذوا اوامره الا بعدما شاهدوه يحلق ويقصر ......واذكر لهما حالة مماثلة بارتفاع اصواتهما بحضرته ص

          أخرج البخاري في صحيحه من الجزء الخامس صفحة 116 من كتاب المغازي ـ وفد بني تميم قال: حدثنا هشام بن يوسف أن ابن جريج أخبرهم عن ابن أبي مليكة أنّ عبدالله بن الزبير أخبرهم أنّه قدم ركبٌ من بني تميم على النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم، فقال أبو بكر أمر القعقاع بن معبد بن زرارة: فقال عمر: بل أمِّر الأقرع بن حابس. قال أبو بكر ما أردت إلا خلافي، قال عمرك ما أردت خلافك فتمارياً حتّى ارتفعت أصواتهما فنزلت في ذلك: (يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله) حتى انقضت.

          والظاهر من خلال الروايات أنّ أبا بكر وعمر لم يتأدّبا بحضرة الرسول صلّى الله عليه وآله وسلّم بالآداب الإسلامية وسمحا لانفسهما بأن يقدّما بين يدي الله ورسوله بغير إذن ولا طلب منهما رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم أن يبديا رأيهما في تأمير أحد من بني تميم، ثم لم يكتفيا حتى تشاجرا بحضرته وارتفعت أصواتهما أمامه من غير احترام ولا مبالاة بما تفرضه عليهما الأخلاق والآداب التي لا يمكن لأي أحد من الصّحابة أن يجهلها أو يتجاهلها بعد ما قضى رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم حياته في تعليمهم وتربيتهم.
          ولو كانت هذه الحادثة قد وقعت في بداية الإسلام لالتمسنا للشيخين في ذلك عذراً ولحاولنا أن نجد لذل بعض التأويلات.
          ولكنّ الروايات تثبت بما لا يدع مجالاً للشكّ بأنّ الحادثة وقعت في أواخر أيّام النّبي صلّى الله عليه وآله وسلّم إذ أن وفد بني تميم قدم على رسول الله في السنة التاسعة للهجرة ولم يعش بعدها رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم إلاّ بضعة شهور كما يشهد بذلك كل المؤرخين والمحدّثين الذين ذكروا قدوم الوفود على رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم والتي تحدث عنها القرآن الكريم في أواخر السور بقوله: (وإذا جاء نصر الله والفتح ورأيت الناس يدخلون في دين الله أفواجاً) .
          وإذا كان الأمر كذلك فكيف يعتذر المعتذرون عن موقف أبي بكر وعمر بحضرة النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم ولو اقتصرت الرواية على الموقف الذي مثله الصحابيّان فسحب لما وسعنا النقد ولا الاعتراض. ولكن الله الذي لا يستحي من الحق سجّلها وأنزل فيها قرآناً يتلى، فيه التنديد والتهديد لأبي بكر وعمر بأن يحبط الله أعمالهما إن عادا لمثلها، حتى أن راوي هذه الحادثة بدأت كلامه بقوله: كاد الخيّران أن يهلكا أبو بكر وعمر.
          ويحاول راوي الحادثة بعد ذلك وهو عبدالله بن الزبير أن يقنعنا بأنّ عمر بعد نزول هذه الآية في شأنه إذا حدّث رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم لا يسمعه صوته حتى يستفهمه ورغم أنّه لم يذكر ذلك عن جدّه أبي بكر فالتاريخ والأحداث التي ذكرها المحدّثون تثبت عكس ذلك ويكفي أن تذكر رزيّة يوم الخميس قبل وفاته صلّى الله عليه وآله وسلّم بثلاثة أيام حتّى نجد بأن عمر نفسه قال قولته المشؤومة «إن رسول الله يهجر وحسبنا كتاب الله» فاختلف القوم فمنهم من يقول قرّبوا إلى الرسول يكتب لكم ومنهم من يقول مثل قول عمر فلمّا أكثروا اللّغط والاختلاف
          ) قال لهم رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلم: قوموا عنّي لا ينبغي عندي التنازع البخاري: 1/37 كتاب العلم.
          فالمفهوم من كثرة اللغو واللغط والاختلاف والتنازع، أنهم تجاوزوا كل الحدود التي رسمها الله لهم في سورة الحجرات كما مرّ. ولا يمكن إقناعنا بأن اختلافهم وتنازعهم ولغطهم كان هَمْساً في الآذان بل يفهم من كل ذلك بأنهم رفعوا أصواتهم حتى أن النّساء اللاتي كن وراء الستر والحجاب شاركن في النّزاع وقلنَ قرّبوا إلى رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم يكتب لكم ذلك الكتاب فقال لهن عمر: إنكنّ صويحبات يوسف إذا مرض عصرتنّ أعينكنّ وإذا صحّ ركبتنّ عنقه فقال له رسول الله: دعوهن فإنّهن خير منكم كنز العمال: 3/138.
          والذي نفهمه من كل هذا بأنهم لم يمتثلوا أمر الله في قوله: (يا أيها الذين آمنوا لا تقدموا بين يدي الله ورسوله ولا ترفعوا أصواتكم فوق صوت النبيّ) ولم يحترموا مقام الرسول ولا تأدّبوا عندما طعنوه بكلمة الهجر.
          وقد سيق لأبي بكر أن تلفّظ بكلام بذيء بحضرة النبي صلّى الله عليه وآله وسلّم وذلك عندما قال لعروة بن مسعود أمصَصْ ببظر اللاّت البخاري: 3/179. البخاري
          . وقال القسطلاني شارح البخاري معلّقاً على هذه العبارة، والأمر بمص البظر من الشتائم الغليظة عند العرب، فإذا كانت أمثال هذه الكلمات تقال بحضرته صلّى الله عليه وآله وسلّم فما هو معنى قوله تعالى: (ولا تجهروا له بالقول كجهر بعضكم لبعض) ؟.
          وإذا كان رسول الله صلّى الله عليه وآله وسلّم على خلق عظيم كما وصفه ربّه وإذا كان أشدّ حياءً من العذراء في خدرها كما أخرج ذلك​

          تعليق

          المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
          حفظ-تلقائي
          Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
          x
          يعمل...
          X