إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الطفل التوحدي - منقول

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الطفل التوحدي - منقول

    ماذا افعل لدى طفل توحدي ؟ كيف العب معه ؟ كيف أتواصل ؟ كيف أساعد هذا الطفل ؟


    هذه الأسئلة وأسئلة عديدة يسألها الآباء والأمهات عندما يكون لديهم طفل توحدي ويعتقد الآباء والأمهات أن الإجابات لا بد أن تأتى معقدة حتى تثمر معهم نتائج طيبة وان الارشادت لو كانت قريبة من المعتاد تكون غير مجدية وغير فعالة لا بل أن الحقيقة انه كلما كانت الإرشادات سهلة وبسيطة وتتناسب مع البيئة التي يحيا فيها الطفل وهى بالفعل الأفعال التي يقوم بها الأهل مع أطفالهم العاديين كلما كانت مجدية لان كثيرا من الأهل عندما يعلمون أن طفلهم مصاب بالتوحد يبداون فى التعامل مع الطفل على انه حالة يبحثون له عن العلاجات والأدوية وينسون أن هذا الطفل مشكلته الرئيسية هي التفاعل مع المحيطيين به والحقيقة انه مهما قام المتخصصين بإعطاء إرشادات للأهل فيبقى أن نقول أن كل طفل توحدي هو حالة خاصة فى حد ذاتها ولا يمكن إعطاء إرشادات تفيد كل الحالات ولكن يمكن أعطاء إرشادات عامة يأخذ منها الأهل ما يتناسب مع حالة الطفل وبالأسلوب الذي يتناسب مع البيئة التي يعيش فيها الطفل كما انه لايمكن أن نقوم بإعطاء كل الإرشادات فى وقت واحد ولكن إليكم بعض هذه الإرشادات :
    1- محاولة لفت انتباه الطفل باللعب معه بالعاب يتم فيها التفاعل بين الأب أو الأم وبين الطفل مثل الزغزغة ووضعه على القدم للعب معه وهذه الألعاب قد يظن الأهل أنها غير مفيدة ولكنها تعمل بشكل كبير على تنمية التفاعل الاجتماعي للطفل وهو المشكلة الرئيسية لدى الطفل
    2- عند اختيار العاب للطفل لابد من اختيار العب مسلية يحبها الطفل فكثيرا من الأهل والمعالجين يهتمون بالألعاب التربوية ويهملون ماذا يحب الطفل من العاب وهنا لابد أن نوكد على حقيقة هامة وهو أن ما يحبه الطفل هو البداية الحقيقة للتواصل مع هذا الطفل
    3- الانضمام للطفل عندما يلعب بمفرده ومحاولة مشاركته ألعابه وفى البداية تكون المشاركة بالطريقة التي يحبها الطفل ثم تطويع اللعبة بعد ذلك لتتناسب مع ما نريد أن نعلمه للطفل
    4- تكرار الألعاب التي يلعبها الطفل كثيرا حتى يتقنها الطفل حتى يسهل بعد ذلك الانتقال إلى العب أخرى أعلى فى المستوى من الممكن أن تنمى مهارات أعلى لدى الطفل
    5- تفسير كل الحركات التي تصدر عن الطفل على أنها حركات أو أفعال مقصودة ومحاولة وضعها فى سياق صحيح وتدريب الطفل عليها فى هذا السياق فعلى سبيل المثال لو قام الطفل برفع إحدى يديه إلى اعلى بالصدفة أقوم برفع يدي وأقول له باى باى
    6- عندما يكون لديكم خطة معينة للطفل للعب ويقوم الطفل برفض هذه الخطة لا بد من إتباع أسلوب الطفل فى اللعب ثم محاولة تغيير الطريقة إلى الوجهة التي تريدونها جزئية جزئية
    7- خلق مواقف تجبر الطفل على طلب الشى كإبعاد كوب الماء بعض الوقت لإجبار الطفل على إيجاد وسيلة للتواصل مع الآخرين من خلال حاجاته اليومية
    8- محاولة البدء بالمساعدة الجسدية ثم الانتقال تدريجيا إلى استخدام الألفاظ
    9- محاولة تسمية الأشياء والأشخاص بمفردة واحدة مثال على ذلك عند الذهاب إلى مكان للتسوق البدء باستخدام الألفاظ كقول تفاح موز برتقال عند البدء بشراء هذه الأشياء
    10- استخدام اسم الطفل عند التحدث اليه بدلا من الضمائر فى البداية
    11- لابد من استخدام تعابير الوجه مع الكلمات
    12- لا بد أن تكون الأحاديث الموجهة للطفل مفردات فقط أو جمل بسيطة لا تتعدى الكلمتين ويمكن تكرار الكلمة فى أكثر من جملة ويفضل أن يكون نطق الجمل بصورة بطيئة
    13- محاولة نقل الأشياء التي تعلمها الطفل من خلال الألعاب إلى العاب ومواقف أخرى مشابهة
    14- تشجيع الطفل على تعميم اللعب مع أشخاص آخرين
    بالتأكيد هذا قليل من كثير جدا وكما ذكرت سابقا فان لكل حالة من حالات التوحد خصوصية خاصة تحتاج الى إرشادات تركز على سلوكياتها وعلى المشكلات التى تتعلق بها .
    منقول

  • #2
    جزاكم الله خيرا اختنا الفاضلة " حميدة العسكري "
    على نقلكم هذا الموضوع المهم فإن لبعض الاطفال ممن أصيبوا بالتوحد علاج خاص ومعاملة خاصة وكما تفضلتم في تلك النقاط العملية للتعامل مع الطفل نضيف الى مقالكم الكريم التعريف بالتوحد واعراضه اتماما للفائدة



    التَّوَحُّد أو الذاتوية هو اضطراب يظهر عادةً لدى الأطفال قبل السنة الثالثة من العمر. وهو يؤثر على نشأة الطفل وتطوره بثلاث طرق:

    1-اللغة، أو كيفية التكلم
    2-المهارات الاجتماعية، أو كيفية الاستجابة للآخرين والتواصل معهم
    3-السلوك، أو كيفية التصرف في مواقف معينة.


    وعرفه بعضهم :

    التوحد معروف من قديم فلقد وصف التوحديون بالعديد من الصفات التي تدل على حيرة عقول العاملين مع هؤلاء الافراد وعدم قدرتهم على إدراك ووعي طبيعة التوحد فقد وصفتهم العديد من الدراسات بمصطلحات مثل " الأطفال الشرسون أو البريون ، أو المخلوقات الغريبة ، أو الأفراد الغريبين كلياً ، أو أطفال بلا طفولة "

    وكان أول من أطلق مفهوم "التوحد " على هؤلاء الأطفال الدكتور " ليو كانر" عام 1943 م
    وتعريف التوحد حسب التعريف الذي أطلقته الجمعية الأمريكية للأطباء النفسيين يتضمن مجموعة من المعايير والصفات التي يحكم من خلالها على وجود حالة التوحد وهي :
    1- الصعوبة في تطوير اللغة .
    2- وفي حالة وجود اللغة فإنها تكون عبارة عن ترديد لما يقولة الآخرين ، بالإضافة الى عكس الضمائر والسرعة في الحديث .
    3- ظهور الإضطراب في السنوات الثلاث الأولى من عمر الطفل .
    4- عجز واضح وعدم قدرؤة على الاستجابة للآخرين .
    5- ردود الفعل الشاذة للتغيرات التي تحدث في البيئة من حولهم .
    6- عدم وجود الأوهام والتخيل وفقدان التراربط في الأفكار كما هو الحال في حالات لفصام .
    7- الإصرار على التماثل والنمطية في التصرف .


    صفات الطفل التوحدي
    ـ لا يهتم بمن حوله ويبدوا كأنه لا يسمع
    ـ يقاوم الإحتضان
    ـ لايدرك المخاطر
    ـ بالنسبة للأطفال الذين لديهم لغة ، فهم يرددون الكلام مثل الببغاء
    ـ لا يشارك الآخرين اللعب
    ـ إما نشاط زائد ملحوظ أو خمول مبالغ فيه
    ـ ضحك أو بكاء عشوائي مع نوبات غضب شديدة في بعض الحالات
    ـ يقاوم التغيير في الروتين
    ـ ليس لديه تواصل بصري
    ـ يستمتع بلف الأشياء بشكل مستمر
    ـ لا يستطيع التعبير عن الألم
    ـ تعلق غير طبيعي بالأشياء
    ـ نقص في الخيال والإبداع عند اللعب
    ـ وجود حركات متكررة وغيرطبيعية تظهر في حركة الجسم أو أثناء مسك الأشياء مثل هز الرأس أو الرفرفة باليدين بشكل متكرر ومستمر


    أعراضه :

    * غياب التواصل العاطفي للطفل مع الأشخاص المحيطين بما فيهم الوالدان والإخوة ، فلا يبتسم ولا يضحك لهم ولا يستجيب للملاعبة والضم ويتجنب النظر في أعينهم ، كما أنه لا يخاف ولا يجفل من الغرباء.
    * الميل للوحدة والانفراد وعدم مشاركة الاطفال في اللعب ، والتواصل مع الاشياء بدل الاشخاص ، فينهمك ببعض أدوات اللعب وقتا طويلا دون ملل وكأنها صديق حميم ، وتستهويه الأشياء التي لها حركات نمطية متكررة كالمروحة والساعة ذات البندول ، ونحو ذلك
    ..............


    علاج التوحد :
    من طبيعة التوحد اختلاف اعراضه من طفل لاخر فليس هناك طريقة تصلح لكل الحالات وقد اظهرت البحوث ان معظم المصابين بالتوحد يستجيبون بشكل جيد للبرامج القائمة على البنى الثابتة والمتوافقة مثل الاعمال اليومية المتكررة التي تعود عليه الطفل وبرامج العلاج السلوكي القائمة على التعزيز والتحفيز والبرامج التي تشمل علاج اللغة و تنمية المهارات الاجتماعية ويجب ان يدير هذه البرامج متخصصين مدربين وانتكون الخدمة مرنة تعتمد على تشجيع الطفل تعزيزه
    {{
    منقول }}
    شرفا وهبه الخالق لي ان اكون خادما لابي الفضل



    تعليق


    • #3
      أحسنت اخي الفاضل خادم ابي الفاضل نفعت نفع الله بك وأثابك
      تحيتي وتقديري

      تعليق


      • #4
        بسم الله الرحمن الرحيم


        وشكرنا للاخت الفاضلة التي تثري عقولنا بالمعلومات عن الاطفال والاسرة


        وكم لمثل هذا الطفل من معاملةخاصة او معاهد للتعلم ينضوي تحتها

        ليتواكب مع العلم والتعلم

        لانه ضروري لهكذا خالات تحتاج لمعاملةخاصة .....

        وننتظر المزيد من ابداع نشرك معنا


        اختنا الفاضلةوالراقية "حميدةالعسكري "


        بوركتم










        تعليق


        • #5
          المشاركة الأصلية بواسطة خادمة ام الخدر مشاهدة المشاركة
          بسم الله الرحمن الرحيم


          وشكرنا للاخت الفاضلة التي تثري عقولنا بالمعلومات عن الاطفال والاسرة


          وكم لمثل هذا الطفل من معاملةخاصة او معاهد للتعلم ينضوي تحتها

          ليتواكب مع العلم والتعلم

          لانه ضروري لهكذا خالات تحتاج لمعاملةخاصة .....

          وننتظر المزيد من ابداع نشرك معنا


          اختنا الفاضلةوالراقية "حميدةالعسكري "


          بوركتم










          أحمد الله أن تنال الموضوعات استحسانكم فما انا الا
          قطرة في بحار معارفكم
          ممتنة لك أختي الغالية الموقرة
          خادمة ام الخدر
          باركك ربي وحياك
          تقبلي محبتي ودعائي اخيتي

          تعليق


          • #6
            يعطيكالفالفعافيه
            موضوعرااائع واذا امكن طرق علاج مرض التوحد بالاعشاب
            وجهودأروع
            ننتظرمزيدكم
            بشوووق

            تعليق


            • #7
              يعطيكالفالفعافيه
              موضوعرااائع وهل من الممكن علاج التوحد بالاعشاب
              وجهودأروع
              ننتظرمزيدكم
              بشوووق

              تعليق

              المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
              حفظ-تلقائي
              Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
              x
              يعمل...
              X