إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الاصطلاحات الفقهية في الرسائل العملية -حرف النون

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الاصطلاحات الفقهية في الرسائل العملية -حرف النون

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الناب‌ :
    ‌ألذي‌ يلي‌ الرباعيات‌ المصباح‌

    الناكثون‌ :
    ‌قال‌ الإمام‌ ‌علي‌ ع‌ : فلما نهضت‌ بالأمر نكثت‌ طائفة و مرقت‌ أخري‌ و قسط آخرون‌ نهج‌ البلاغة الخطبة الثالثة
    والمراد بالناكثين‌ أهل‌ الجمل‌ وبالمارقين‌ الخوارج‌ وبالقاسطين‌ معاوية وجيشه‌ أهل‌ صفين‌، ‌?ما‌ جاء ‌في‌ تفسير ‌ذل?‌

    الناصية :
    قصاص‌ الشعر ‌في‌ مقدم‌ الرأس‌ لسان‌ العرب‌
    الناصية ‌عند‌ العرب‌ منبت‌ الشعر ‌في‌ مقدم‌ الرأس‌ ‌لا‌ الشعر ‌ألذي‌ تسميه‌ العامة الناصية وسمي‌ الشعر ناصية لنباته‌ ‌من‌ ‌ذل?‌ الموضع‌ الأزهري‌ بنقل‌ اللسان‌

    النافلة المبتدأة :
    ‌ما يخترعه‌ الإنسان‌ ‌من‌ النوافل‌ ‌التي‌ ‌لا‌ سبب‌ لها متقدما ولا‌ مقارنا لهذه‌ الأوقات‌ و ‌هذه‌ مكروهة ‌في‌ ‌بعض‌ الأوقات‌ المسالك‌ ج‌ 1 ص‌ 21


    الناظر :
    يجعل‌ الناظر رقيبا ‌علي‌ الوصي‌ وخري‌ ‌أن‌ ‌ي?ون‌ أعماله‌ الوصي‌ ‌علي‌ طبق‌ نظره‌ الناظر قاله‌ ‌في‌ وصية التحرير ‌مسأله‌ 53

    النامصة :
    ‌التي‌ تنتف‌ الشعر المكاسب‌ ص‌ 21

    الناعورة :
    الدولاب‌، والناعور جناح‌ الرحي‌، ودلو يستقي‌ ‌بها‌، والناعور‌-‌ واحد النواعير‌-‌ ‌التي‌ يستقي‌ ‌بها‌ يديرها الماء و لها صوت‌ لسان‌ العرب‌

    الناضح‌ :
    البعير ‌أو‌ الثور ‌أو‌ الحمار ‌ألذي‌ يستقي‌ ‌عليه‌ الماء لسان‌ العرب‌
    والنواضح‌ ‌من‌ الإبل‌ ‌التي‌ يستقي‌ عليها المصدر السابق‌
    راجع‌ النضح‌

    النبيذ :
    راجع‌ المسكر

    النبطية :
    منسوبة ‌إلي‌ النبط، وهم‌ ‌علي‌ ‌ما ذكره‌ الجوهري‌ قوم‌ ينزلون‌ البطائح‌ ‌بين‌ العراقين‌ اللمعة : الحيض‌

    النتاج‌ :
    اسم‌ يجمع‌ وضع‌ جميع‌ البهائم‌ و‌إذا‌ ولي‌ الرجل‌ ناقة ماخضا ونتاجها ‌حتي‌ تضع‌، قيل‌ : نتجها نتجا لسان‌ العرب‌
    نتجت‌ الناقة ولدا ‌إذا‌ وضعته‌ المصباح‌

    نتر :
    جذبه‌ ‌في‌ شدة المصباح‌

    النجو :
    الخرء، ونجا الغائط نجوا خرج‌ المصباح‌


    النجم‌ :
    النجم‌ : الكوكب‌، و‌من‌ النبات‌ ‌ما ‌لا‌ ساق‌ ‌له‌، و‌من‌ الشجر ‌ما ‌له‌ ساق‌ يعظم‌ ويقوم‌ ‌به‌ المصباح‌
    النجم‌ زمان‌ يحل‌ بانتهائه‌ ‌أو‌ ابتدائه‌ قدر معين‌ ‌من‌ مال‌ الكتابة ‌أو‌ مال‌ الكتابة كله‌ و ‌منه‌ الحديث‌ ‌إن‌ عجز المكاتب‌ ‌أن‌ يؤخر النجم‌ ‌إلي‌ النجم‌ الآخر المجمع‌

    النجش‌ :
    ‌أن‌ يزيد الرجل‌ ‌في‌ ثمن‌ السلعة و‌هو‌ ‌لا‌ يريد شراءها ليسمعه‌ ‌غيره‌ فيزيد لزيادته‌ المكاسب‌ الحجرية : ص‌ 55

    النحر : ‌هو‌ الانخفاض‌ ‌في‌ أعلي‌ الصدر ‌هو‌ موضع‌ القلادة ‌من‌ الصدر وهو‌ المنحر ‌-‌ راجع‌ لفظ «لبة»‌-‌ المجمع‌

    النحلة :
    العطية والهبة
    الهبة وتسمي‌ نحلة وعطية اللمعة : ج‌ 1 ص‌ 305

    النرد :
    راجع‌ القمار
    نزح‌ ماء البئر :
    نزحت‌ البئر نزحا ‌إذا‌ استقيت‌ ماءه‌ كله‌، والنزح‌ بالتحريك‌ البئر ‌التي‌ أخذ ماؤها المجمع‌
    و‌?ان‌ ‌من‌ أحد المطهرات‌ ‌عند‌ مشهور القدماء، أما المتأخرون‌ يعتبرون‌ البئر ‌من‌ ذي‌ المادة فحكمه‌ حكم‌ أي‌ ماء ذي‌ مادة

    النزول‌ :
    ‌يجوز‌ تعجيل‌ الدين‌ المؤجل‌ بنقصان‌ ‌مع‌ التراضي‌ وهو‌ ‌ألذي‌ يسمي‌ ‌في‌ لسان‌ تجار العصر بالنزول‌ التحرير : الدين‌

    النز :
    وهو‌ ‌ما يتحلب‌ ‌من‌ الأرض‌ ‌من‌ ماء المجمع‌
    وهو‌ الندي‌ السائل‌ المصباح‌


    النسوار :
    متعارف‌ ‌عند‌ الأفغانيين‌ والخليجيين‌ وهو‌ مادة معمولة ‌من‌ التتن‌ يجعل‌ ‌منها‌ مقدار بجانب‌ الأضراس‌ فيسري‌ محلولها عبر الريق‌ ‌إلي‌ الجوف‌

    النشوز :
    وأصله‌ الارتفاع‌ و‌هو‌ هنا الخروج‌ ‌عن‌ الطاعة أي‌ خروج‌ أحد الزوجين‌ عما ‌يجب‌ ‌عليه‌ ‌من‌ حق‌ الآخر وطاعته‌
    اللمعة الحجرية : ج‌ 2 ص‌ 112

    النشيش‌ :
    صوت‌ غليان‌ الماء المصباح‌
    نش‌ الماء صوت‌ ‌عند‌ الغليان‌ ‌أو‌ الصب‌ وسبخة نشاشه‌ ‌لا‌ يجف‌ ثراها و‌لا‌ ينبت‌ مرعاها، وقد‌ نشت‌ بالنز تنش‌، سبخة نشاشة وهو‌ ‌ما يظهر ‌من‌ ماء السباخ‌ فينش‌ ‌فيها‌ ‌حتي‌ يعود ملحا لسان‌ العرب‌

    نصف‌ الطواف‌ :
    ‌هو‌ أربعة أشواط ‌من‌ السبعة طواف‌ الحج‌

    النصل‌ :
    السيف‌ والسكين‌، و نصلت‌ السهم‌ نصلا جعلت‌ ‌له‌ نصلا
    المصباح‌

    النضح‌ :
    ‌في‌ نضحت‌ الثوب‌ : أي‌ رششته‌ رشا
    النضح‌ : الرش‌، نضح‌ ‌عليه‌ الماء ‌إذا‌ ضربه‌ بشي‌ء فأصابه‌ ‌منه‌ رشاش‌ لسان‌ العرب‌ ‌هو‌ ‌أن‌ يصيبه‌ ‌من‌ البول‌ رشاش‌ كرؤوس‌ الإبر
    الزمخشري‌
    راجع‌ ناضح‌

    النطيحة : ‌التي‌ ماتت‌ ‌عن‌ نطح‌ نطحها ‌به‌ غيرها الميزان‌ المائدة آية 3


    النعلبكي‌ :
    لفظة فارسية
    الطبق‌ الصغير ‌ألذي‌ يوضع‌ تحت‌ الفنجان‌ و نحوه‌ ويسمي‌ نعلك‌ ونعلكي‌ قاموس‌ الفارسية

    النعل‌ العربية :
    النعل‌ والنعلة ‌ما وقيت‌ ‌به‌ القدم‌ ‌من‌ الأرض‌ لسان‌ العرب‌
    ونقل‌ ‌عن‌ ‌إبن‌ الأثير : وهي‌ ‌التي‌ تلبس‌ ‌في‌ المشي‌، تسمي‌ الآن‌ تاسومة ووصفها بالفرد، والفرد ‌هي‌ ‌التي‌ ‌لم‌ تخصف‌ ولم‌ تطارق‌ وانما ‌هي‌ طاق‌ واحد، والعرب‌ تمدح‌ برقة النعال‌ وتجعلها ‌من‌ لباس‌ الملوك‌
    فنفهم‌ ‌أنه‌ ‌بعد‌ مراجعة ‌ما ورد ‌في‌ لفظ «خف‌» ‌أن‌ النعال‌ العربية نوع‌ خاص‌ ‌من‌ مطلق‌ النعال‌ خفيف‌ تصح‌ ‌الصلاة‌ ‌به‌ فيصدق‌ معه‌ وضع‌ الإبهام‌ ‌علي‌ الأرض‌

    النفس‌ :
    راجع‌ لفظ القلب‌ وراجع‌ لفظ «ذي‌ النفس‌ السائلة

    النقاب‌ :
    ‌ما تغطي‌ ‌به‌ المرأة وجهها

    تنقبت‌ المرأة غطت‌ وجهها بالنقاب‌ المصباح‌

    النقش‌ :
    راجع‌ تصوير

    النقيع‌ :
    راجع‌ المسكر

    النقدان‌ :
    الذهب‌ والفضة المضروبان‌ بسكة المعاملة و‌هذا‌ الشرط فيهما ‌في‌ خصوص‌ الزكاة‌-‌ راجع‌ كتب‌ الزكاة‌-‌ ‌أما‌ ‌في‌ بيع‌ الصرف‌ ‌فلا‌ يشترط فيهما السكة راجع‌ كتاب‌ الصرف‌ ‌في‌ اللمعة و التحرير و غيرهما

    النقرة :
    القطعة المذابة ‌من‌ الذهب‌ والفضة يعني‌ سبيكة و‌في‌ حديث‌ الزكاة «‌ليس‌ ‌في‌ النقر زكاة» المجمع‌


    النقر :
    النقر ضرب‌ الرحي‌ والحجر و ‌غيره‌ بالمنقار، والمنقار حديدة كالفأس‌ والنقار النقاش‌ ‌ألذي‌ ينقش‌ الركب‌ واللجم‌ و كذلك‌ ‌ألذي‌ ينقر الرحي‌ لسان‌ العرب‌
    والنقار ‌هي‌ قطع‌ الفضة ‌غير‌ المضروبة الجواهر ج‌ 15 ص‌ 184

    نمرة :
    و‌هي‌ بطن‌ عرنة اللمعة الحجرية : ج‌ 1 ص‌ 231 ‌-‌ ‌هي‌ ‌أيضا‌ أحد حدود عرفة و ليست‌ ‌منها‌، وهو‌ الجبل‌ ‌ألذي‌ ‌عليه‌ أنصاب‌ الحرم‌ أي‌ علامات‌ الحرم‌ كلانتر ‌في‌ حاشية حج‌ اللمعة : ج‌ 2 ص‌ 270
    وضرب‌ الخيام‌ ‌في‌ نمرة ‌من‌ المستحبات‌ مناسك‌ الحج‌ للخميني‌

    النمط :
    و‌هو‌ ثوب‌ ‌من‌ صوف‌ ‌فيه‌ خطط تخالف‌ لونه‌ شامل‌ لجميع‌ البدن‌ فوق‌ الجميع‌ اللمعة الحجرية : كتاب‌ الطهارة ص‌ 57

    النميمة :
    محرمة بالأدلة الأربعة وهي‌ نقل‌ قول‌ الغير ‌إلي‌ المقول‌ ‌فيه‌ المكاسب‌ الحجرية : ص‌ 55

    النماء المنفصل‌ :
    كالنتاج‌ والثمر والصوف‌ والشعر والوبر رهن‌ التحرير‌-‌ ‌مسأله‌ 21

    النماء المتصل‌ :
    كالسمن‌ و الزيادة ‌في‌ الطول‌ والعرض‌ رهن‌ التحرير‌-‌ ‌مسأله‌ 21

    النهار :
    راجع‌ لفظ اليوم‌


    النوت‌ :
    ويذكر النوط، استشهد ‌به‌ الإمام‌ ‌في‌ التحرير ‌في‌ بيع‌ الصرف‌ ‌قال‌ : النوط الهندي‌ ونحوهما ‌من‌ الأوراق‌ المستعملة ‌في‌ ‌هذه‌ الأزمنة منهاج‌ الحكيم‌‌-‌ الصرف‌ راجع‌ الاسكناس‌

    النوح‌ :
    البكاء ‌علي‌ الميت‌ بصياح‌ و عويل‌ و جزع‌ ‌أو‌ فقل‌ القول‌ المحزن‌ ‌في‌ الميت‌
    النوح‌ النساء يجتمعن‌ للحزن‌ قاله‌ ‌في‌ لسان‌ العرب‌

    النورة :
    حجر الكلس‌ ‌ثم‌ غلب‌ ‌علي‌ أخلاط تضاف‌ ‌إلي‌ الكلس‌ ‌من‌ زرنيخ‌ وغيره‌ أقرب‌ الموارد وموافق‌ للمصباح‌

    نية الوجه‌ :
    أي‌ نية وجه‌ العبادة ‌من‌ ناحية الاستحباب‌ ‌أو‌ الوجوب‌ ‌?ما‌ ‌في‌ عناية الأصول‌ ‌في‌ شرح‌ الكفاية : ج‌ 1 ص‌ 225

    نية التمييز :
    أي‌ نية تمييز العبادة ‌عن‌ غيرها كنية العصر ‌لا‌ الظهر ‌قال‌ : و‌كذا‌ تمييز العبادة ‌عن‌ غيرها، ‌حيث‌ ‌ي?ون‌ الفعل‌ مشتركا ‌في‌ نية الوضوء ‌من‌ اللمعة الحجرية ج‌ 1 ص‌ 26
    و‌قال‌ : و‌لا‌ تمييز الواجبات‌ ‌من‌ الأجزاء ‌عن‌ مستحباتها
    الحكيم‌ ‌في‌ نية ‌الصلاة‌ ‌من‌ منهاجه‌

    نيروز : ‌هو‌ أول‌ السنة لكنه‌ ‌عند‌ الفرس‌ ‌عند‌ نزول‌ الشمس‌ أول‌ الحمل‌ المصباح‌ ‌هو‌ الاعتدال‌ الربيعي‌
    المجمع‌
    أنظر اللمعة ج‌ 1 ص‌ 134 و مفاتيح‌ الجنات‌ ج‌ 3 ص‌ 573


    النيف‌ :
    ‌قال‌ أبو العباس‌ : ‌ألذي‌ حصلناه‌ ‌من‌ أقاويل‌ حذاق‌ البصريين‌ والكوفيين‌ أن‌ النيف‌ ‌من‌ واحدة ‌إلي‌ ثلاث‌ والبضع‌ ‌من‌ أربع‌ ‌إلي‌ تسع‌ لسان‌ العرب‌
    و‌?ل‌ ‌ما زاد ‌علي‌ العقد فهو نيف‌ لسان‌ العرب‌

    النيلوفر : ‌ما يقصد شمه‌ ويتخذ ‌منه‌ الطيب‌ كالياسمين‌ والورد والنيلوفر المسالك‌ ج‌ 1 ص‌ 109

    النيرنجات‌ :
    فسرت‌ ‌في‌ الدروس‌ بإظهار غرائب‌ خواص‌ الامتزاجات‌ ‌بين‌ القوي‌ السماوية الفلكية والأرضية وأسرار النيرين‌
    المكاسب‌ ص‌ 33
المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
حفظ-تلقائي
Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
x
إدراج: مصغرة صغير متوسط كبير الحجم الكامل إزالة  
x
يعمل...
X