بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
ما معنى حسين مني وانا من حسين ؟
يا ترى لماذا ينطق النبي الاعظم محمد (صلى الله عليه واله وسلم) بهذا الوحي حيث قال :{حسين مني وانا من حسين احب الله من احب حسينا حسين سبط من الاسباط }1؟.
العاطفة منه تدفعه ام مصلحة تأخذه ؟
لا ليس النبي بالذي تأخذه العواطف انما لتبين ما هو واجب وتعريف ما هو مهم حيث ان النبي (صلى الله عليه واله وسلم) ما ذكر هذا الحديث الا ليبين للناس ما سيجري على دينه العظيم فحيث الضياع والتضييع لمبادىء الاسلام وحيث الانقلاب الذي سيعم البلاد والعباد فلا يبقى من الدين الا اسمه ومن القرآن الا رسمه وها هو الفاسق يزيد بن معاوية بن ابي سفيان قد حكم ثلاث سنين فمات معاوية سنة ستين وتولّى هو رقاب المسلمين ظلما سنة الواحد والستين للهجرة وبنفس هذه السنة قتل سيد شباب اهل الجنة وريحانة النبي المصطفى (صلى الله عليه واله وسلم) وسبى بنات الوحي وخدر الرسالة وفي السنة الثانية والستين للهجره احرق استار الكعبة إذ حُوصِرَ فيها عبد الله بن الزبير وضربوه على رأسه وشجّت جبينه فلما رأى الدماء تقطر من جبينه قال منشدا:
ولسنا على الاعقاب تدمى كلومنا
ولكن على اقدامنا تقطر الدما
فهو الآن في حالة حزن وندم واسى إذ لم تُسفك وتسقط هذه الدماء مع الذين مضوا وسبقوا كشهداء بدر وأحد او مع الحسين ابن رسول الله بل الان على ايدي جلاوزة يزيد لعنه الله يهان ويضرب ويسفك دمه وفي سنة ثلاث وستين للهجرة أباح يزيد المدينة وقتل ثمانين رجلا من صحابة النبي (صلى الله عليه واله وسلم} وافتضَّ الف بكر من نساء المدينة ووشم جباه ورقاب الناس بعبارة (عبيدٌ ليزيد بن معاوية) 2 وهو لعنة الله عليه بهذا التصرف يُرجع الناس الى ايام الجاهلية الاولى بعدما غمرهم الله بنعمة الاسلام فلهذا لم يكن هناك ليزيد ابن معاوية الا الحسين بن علي بن ابي طالب فاضحا ومنتقما ومحررا للناس والدين فحيث الناظر الى يزيد من عموم الناس والمسلمين بأنه خليفة المسلمين وخليفة المسلمين بمعنى خليفة النبي الاكرم وخليفة النبي يعني الممثل للنبي بعد غيابه وانقطاعه فحينما يأتي الامام الحسين بإقامة الصلاح ويريد الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ولطالما لم يلتزم يزيد واتباعه بمثل ذلك ولا باي شكل من الاشكال بل علاوة على ذلك ضيّعوا حقوق المسلمين وافسدوا عليهم دينهم صار حقا على الامام القائم في الناس ان يحفظ لهم دينهم ويعيد لهم حقوقهم التي سلبها يزيد واتباعه والواجب الشرعي يحتم على الامام الحسين النهوض والوقوف بوجه الطغاة ويكفي بذلك قول النبي الاعظم (صلى الله عليه واله وسلم) في حق الحسن وأخيه الحسين {إبناي هذان إمامان قاما او قعدا} 3
وفي حق الحسين بالذات قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) للحسين:{انت سيد وابن سيد انت امام وابن امام واخو امام وابو الائمة وانت حجة الله وابن حجته وابو حجج تسعة من صلبك تاسعهم قائمهم }4
وكذلك {حسين سبط من الاسباط} 5 اشارة منه الى اسباط بني اسرائيل حيث كان مع موسى (عليه السلام) اثنا عشرة سبطا بمثابة النقباء وكانوا اوصياء لموسى (عليه السلام) لقوله تعالى: {وقطعناهم اثنتي عشرة أسباطا امماً } 6
ولسنا في هذا المقام بصدد بيان اثبات امامته صلوات الله عليه اذ ان الادلة النقلية والعقلية كثيرة مما لا يسعه المقام ويطول عنه الكلام وذلك امر مفرغ منه انه امام وحجة من قبل الله سبحانه وتعالى ومن قبل النبي المصطفى ومن قبل ابيه امير المؤمنين علي بن ابي طالب ومن قبل اخيه الامام الحسن .
فكما نص الله على النبي بالنبوة فوجب الايمان بها وكذلك لونص النبي على وصاية وامامة وولاية الامام علي بن ابي طالب وابنائه وجب الايمان بذلك كله وكما نص الامام علي على امامته وخلافة وولاية الامام الحسن من بعده وبايعه الناس ستة اشهر خليفة خامسا للمسلمين وجب الايمان بذلك وكما نص الامام الحسن على امامة وخلافة وولاية اخيه الامام الحسين وجب الايمان بذلك كله ولامجال للجدال.
والمعنى الذي يتجسد في قول النبي (صلى الله عليه واله وسلم) :
(حسين مني وانا من حسين )7
هو حفظ الدين على يد رجل من نفس النبي ومن دمه ولحمه فقوله (صلى الله عليه واله وسلم) مني أي ابني وولدي وقد ذكر النبي ذلك مرارا وتكرارا وفي مواضع عدة حيث قال :{ان جبرائيل اخبرني ان ابني هذا {يعني حسين}مقتول وانه اشتد غضب الله على من يقتله } 8
فهذا من جهة قوله صلى الله عليه واله وسلم مني اما من جهة قوله وانا منه فهذا معناه ان التصرف الذي يقوم به هو انا نفسي قائم به والفعل والفعل الذي على يديه هو فعل يدي فانا منه بكل ما قال او فعل وبمعنى اخر انا مسؤول منه ، انا منه ..مسؤول ...انا عليه مسؤول .. انا المسؤول بكل ما فعل فلذلك كان شعاره (الامام الحسين) في الحرب حرب الطف يا محمد اذ لكل حرب لابد من شعار يرفع ويردد لكي يسمعه اصحابه ويرهب منه اعداؤه فكان ينادي يا محمد بمعنى انا ابن محمد فَلِمَ تقاتلوني ومحمد مني مطلع على ما سيصدر مني من الجهاد لكم والوقوف بوجوهكم لإعلاء كلمة الله التي محقها يزيد بن معاوية فلهذا نطق النبي بالوحي وما كان نطقه عن هوى
اللهم صل على محمد وال محمد وعجل فرجهم
ما معنى حسين مني وانا من حسين ؟
يا ترى لماذا ينطق النبي الاعظم محمد (صلى الله عليه واله وسلم) بهذا الوحي حيث قال :{حسين مني وانا من حسين احب الله من احب حسينا حسين سبط من الاسباط }1؟.
العاطفة منه تدفعه ام مصلحة تأخذه ؟
لا ليس النبي بالذي تأخذه العواطف انما لتبين ما هو واجب وتعريف ما هو مهم حيث ان النبي (صلى الله عليه واله وسلم) ما ذكر هذا الحديث الا ليبين للناس ما سيجري على دينه العظيم فحيث الضياع والتضييع لمبادىء الاسلام وحيث الانقلاب الذي سيعم البلاد والعباد فلا يبقى من الدين الا اسمه ومن القرآن الا رسمه وها هو الفاسق يزيد بن معاوية بن ابي سفيان قد حكم ثلاث سنين فمات معاوية سنة ستين وتولّى هو رقاب المسلمين ظلما سنة الواحد والستين للهجرة وبنفس هذه السنة قتل سيد شباب اهل الجنة وريحانة النبي المصطفى (صلى الله عليه واله وسلم) وسبى بنات الوحي وخدر الرسالة وفي السنة الثانية والستين للهجره احرق استار الكعبة إذ حُوصِرَ فيها عبد الله بن الزبير وضربوه على رأسه وشجّت جبينه فلما رأى الدماء تقطر من جبينه قال منشدا:
ولسنا على الاعقاب تدمى كلومنا
ولكن على اقدامنا تقطر الدما
فهو الآن في حالة حزن وندم واسى إذ لم تُسفك وتسقط هذه الدماء مع الذين مضوا وسبقوا كشهداء بدر وأحد او مع الحسين ابن رسول الله بل الان على ايدي جلاوزة يزيد لعنه الله يهان ويضرب ويسفك دمه وفي سنة ثلاث وستين للهجرة أباح يزيد المدينة وقتل ثمانين رجلا من صحابة النبي (صلى الله عليه واله وسلم} وافتضَّ الف بكر من نساء المدينة ووشم جباه ورقاب الناس بعبارة (عبيدٌ ليزيد بن معاوية) 2 وهو لعنة الله عليه بهذا التصرف يُرجع الناس الى ايام الجاهلية الاولى بعدما غمرهم الله بنعمة الاسلام فلهذا لم يكن هناك ليزيد ابن معاوية الا الحسين بن علي بن ابي طالب فاضحا ومنتقما ومحررا للناس والدين فحيث الناظر الى يزيد من عموم الناس والمسلمين بأنه خليفة المسلمين وخليفة المسلمين بمعنى خليفة النبي الاكرم وخليفة النبي يعني الممثل للنبي بعد غيابه وانقطاعه فحينما يأتي الامام الحسين بإقامة الصلاح ويريد الامر بالمعروف والنهي عن المنكر ولطالما لم يلتزم يزيد واتباعه بمثل ذلك ولا باي شكل من الاشكال بل علاوة على ذلك ضيّعوا حقوق المسلمين وافسدوا عليهم دينهم صار حقا على الامام القائم في الناس ان يحفظ لهم دينهم ويعيد لهم حقوقهم التي سلبها يزيد واتباعه والواجب الشرعي يحتم على الامام الحسين النهوض والوقوف بوجه الطغاة ويكفي بذلك قول النبي الاعظم (صلى الله عليه واله وسلم) في حق الحسن وأخيه الحسين {إبناي هذان إمامان قاما او قعدا} 3
وفي حق الحسين بالذات قال رسول الله (صلى الله عليه واله وسلم) للحسين:{انت سيد وابن سيد انت امام وابن امام واخو امام وابو الائمة وانت حجة الله وابن حجته وابو حجج تسعة من صلبك تاسعهم قائمهم }4
وكذلك {حسين سبط من الاسباط} 5 اشارة منه الى اسباط بني اسرائيل حيث كان مع موسى (عليه السلام) اثنا عشرة سبطا بمثابة النقباء وكانوا اوصياء لموسى (عليه السلام) لقوله تعالى: {وقطعناهم اثنتي عشرة أسباطا امماً } 6
ولسنا في هذا المقام بصدد بيان اثبات امامته صلوات الله عليه اذ ان الادلة النقلية والعقلية كثيرة مما لا يسعه المقام ويطول عنه الكلام وذلك امر مفرغ منه انه امام وحجة من قبل الله سبحانه وتعالى ومن قبل النبي المصطفى ومن قبل ابيه امير المؤمنين علي بن ابي طالب ومن قبل اخيه الامام الحسن .
فكما نص الله على النبي بالنبوة فوجب الايمان بها وكذلك لونص النبي على وصاية وامامة وولاية الامام علي بن ابي طالب وابنائه وجب الايمان بذلك كله وكما نص الامام علي على امامته وخلافة وولاية الامام الحسن من بعده وبايعه الناس ستة اشهر خليفة خامسا للمسلمين وجب الايمان بذلك وكما نص الامام الحسن على امامة وخلافة وولاية اخيه الامام الحسين وجب الايمان بذلك كله ولامجال للجدال.
والمعنى الذي يتجسد في قول النبي (صلى الله عليه واله وسلم) :
(حسين مني وانا من حسين )7
هو حفظ الدين على يد رجل من نفس النبي ومن دمه ولحمه فقوله (صلى الله عليه واله وسلم) مني أي ابني وولدي وقد ذكر النبي ذلك مرارا وتكرارا وفي مواضع عدة حيث قال :{ان جبرائيل اخبرني ان ابني هذا {يعني حسين}مقتول وانه اشتد غضب الله على من يقتله } 8
فهذا من جهة قوله صلى الله عليه واله وسلم مني اما من جهة قوله وانا منه فهذا معناه ان التصرف الذي يقوم به هو انا نفسي قائم به والفعل والفعل الذي على يديه هو فعل يدي فانا منه بكل ما قال او فعل وبمعنى اخر انا مسؤول منه ، انا منه ..مسؤول ...انا عليه مسؤول .. انا المسؤول بكل ما فعل فلذلك كان شعاره (الامام الحسين) في الحرب حرب الطف يا محمد اذ لكل حرب لابد من شعار يرفع ويردد لكي يسمعه اصحابه ويرهب منه اعداؤه فكان ينادي يا محمد بمعنى انا ابن محمد فَلِمَ تقاتلوني ومحمد مني مطلع على ما سيصدر مني من الجهاد لكم والوقوف بوجوهكم لإعلاء كلمة الله التي محقها يزيد بن معاوية فلهذا نطق النبي بالوحي وما كان نطقه عن هوى
تعليق