إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

السؤال السادس :لبرنامج منتدى الكفيل

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • #11
    ا22- من الهدى ... ثقافة الأربعين.
    للكاتب: لواء صاحب الزمان ، تستطيع الاطلاع عليه من خلال زيارة الرابط أدناه:


    3- زيارة الاربعين .. شعيرة واهداف.
    للكاتب: أحمد الخالدي ، تستطيع الاطلاع عليه من خلال زيارة الرابط أدناه:


    4- هل تأخرت يوماً عن زيارة حبيبك الحسين عليه السلام.
    للكاتبة : عاشقة الانوار، تستطيع الاطلاع عليه من خلال زيارة الرابط أدناه:
    http://www.alkafeel.net/forums/showthread.php?t=5292- من الهدى ... ثقافة الأربعين.
    للكاتب: لواء صاحب الزمان ، تستطيع الاطلاع عليه من خلال زيارة الرابط أدناه:


    3- زيارة الاربعين .. شعيرة واهداف.
    للكاتب: أحمد الخالدي ، تستطيع الاطلاع عليه من خلال زيارة الرابط أدناه:


    4- هل تأخرت يوماً عن زيارة حبيبك الحسين عليه السلام.
    للكاتبة : عاشقة الانوار، تستطيع الاطلاع عليه من خلال زيارة الرابط أدناه:
    http://www.alkafeel.net/forums/showt...92ستحباب زيارة مولانا الحسين (عليه السلام) بيوم الأربعين ، وما المقصود في القول بأن المقصود من زيارة الأربعين ( زيارة أربعين مؤمنا) ؟
    *** إن زيارة الأربعين ثابت استحبابها ومارسها الشيعة وأخذوها خلفا عن سلف منذ واقعة الطف الى زماننا هذا .

    *** وهناك روايتان عن الأئمة (عليهم السلام) في هذا الشأن أوردهما الشيخ الطوسي في مصباح المتهجد ( المتوفى سنة 460للهجرة) وهما:
    *** الأولى : عن صفوان بن مهران قال : قال لي مولاي الصادق صلوات الله عليه في زيارة الأربعين تزور عند ارتفاع النهار وتقول : السلام على ولي الله وحبيبه .... الخ

    *** الثانية :عن مولانا الإمام أبي محمد الحسن العسكري أنه قال : علامات المؤمن خمس : صلاة الإحدى والخمسين ، وزيارة الأربعبن ، والتختم في اليمين ، وتعفير الجبين ، والجهر ببسم الله الرحمن الرحيم .

    *** أما تفسير عبارة ( زيارة الأربعين) بزيارة أربعين مؤمنا الذي ذهب اليه بعضهم ، فهو تفسير غريب بلا مستند ولا دليل ولا قرينة تدعمه بل القرينة قائمة على خلافه .

    *** قال السيد المقرم رحمه الله في مقتله داحضا هذه الدعوى ( والتصرف في هذه الجملة "زيارة الأربعين" بالحمل على زيارة أربعين مؤمنا التواء في فهم الحديث وتمحل في الاستنتاج يأباهُ الذّوْقُ السَّليم، معَ خلُوِّهِ منَ القرينةِ الدَّالَّةِ عليه، ولو كانَ الغَرَضُ هوَ الإرشادُ إلى زيارةِ أربعينَ مؤمناً لقالَ الإمامُ(ع): وزيارةُ أربعينَ

    *** فالإتيان بالألف واللام العهدية للتنبيه على أن زيارة الأربعين من سنخ الأمثلة التي نص عليها الحديث بأنها من علائم الإيمان)
    *** أقول: لعله نظراً لكون هذه العبارة (زيارة الأربعين) معهودة عند الشيعة وتنصرف أذهانهم عند سماعها الى زيارة الحسين (عليه السلام) في العشرين من صفر فقد اكتفى الامام بها ولم يقل ( زيارة الحسين يوم الأربعين ) نظير عبارة (زيارة عاشوراء التي لاتنصرف إلا إلى زيارته (عليه السلام) يوم العاشر من المحرم .

    *** وهذا المعنى لزيارة الأربعين هو الذي فهمه العلماء والمحققون على مر العصور وإليك أقوال بعضهم :
    *** شيخ الطائفة الطوسي الذي ذكر استحباب زيارة الأربعين في مصباح المتهجد على ماتقدم آنفا .

    *** قال العلاّمة الحلّي في المنتهى كتاب الزيارات بعد الحجّ: يستحب زيارة الإمام الحسين (عليه السَّلام) في العشرين من صفر..
    *** وقال السيد ابن طاووس في الإقبال عند ذكر زيارة الإمام الحسين (عليه السَّلام) في العشرين من صفر .

    *** ونقل العلاّمة المجلسي في مزار البحار هذا الحديث عن ذكر فضل زيارة الإمام الحسين (عليه السَّلام) يوم الأربعين.

    *** ووافقهم صاحب الحدائق في باب الزّيارات بعد الحجّ فقال: وزيارة الإمام الحسين (عليه السَّلام) في العشرين من صفر من علامات المؤمن.

    *** وحكى الشيخ القمي في المفاتيح هذه الرواية عن التهذيب ومصباح المتهجد في الدّليل على رجحان الزيارة في الأربعين من دون تعقيب باحتمال إرادة أربعين مؤمناً.

    *** والشيخ المفيد قال باستحباب الزيارة في العشرين من صفر في كتابه مسار الشيعة، وقال بمثل ذلك العلامة الحلّي في التذكرة والتحرير،. وقال بمثله الملا محسن الفيض الكاشاني في تقويم المحسنين.

    *** هذه أقوالهم وأما على الصعيد العملي فأكاد أجزم بأن كل علماء الطائفة على مر الأزمنة والقرون - مع الإمكان وعدم المانع - قد زاروا الحسين (عليه السلام) بهذه الزيارة وحثوا عليها .

    *** أليس فهم هؤلاء الأعلام وأقوالهم وفعلهم كاف في كشف حقيقة الحال وثبوت استحباب زيارة الأربعين .. وإن الفهم الآخر ( زيارة أربعين مؤمنا) هو فهم شاذ وغريب ؟
    *** وفيما أعلم لم ترد خصوصية لزيارة أربعين مؤمنا .. نعم وردت الخصوصية في الدعاء لأربعين مؤمنا في ركعة الوتر ، وفي شهادة أربعين مؤمنا للميت بالخير والصلاح .

    *** وأخيرا لا أدري لماذا هذا التشكيك في زيارة الحسين (عليه السلام) في العشرين من صفر ؟ ولنفترض بأنه لم ترد نصوص في شأنها أليست زيارة الحسين (عليه السلام) مستحبة في كل زمان ، وينبغي أن يشجع الناس عليها ؟

    *** وعلى أضعف التقادير فإنه يكفي في مراعاة الخصوصية الزمانية لهذه الزيارة الإتيان بها برجاء المطلوبية شأن الكثير من المستحبات الأخرى .

    *** وأليس تكثير السواد لزيارته (عليه السلام) فيه تقوية للدين وتعظيم للشعائر وصرخة في وجوه الطغاة والظالمين . وإن التخذيل والتثبيط عن زيارته ع فيه توهين وإضعاف للشعائر أعاذنا الله من ذلك ؟

    *** وبعد هذا البيان ولله الحمد يتضح الأمر جليا ولم يبق أي مجال للشك في رجحان واستحباب هذه الزيارة الشريفة .
    ** و السلام على الحسين وعلى علي بن الحسين وعلى أولاد الحسين وعلى أصحاب الحسين .

    تعليق


    • #12
      هذه هوه مااعجبني اختياره وكان احسن مااقنعني اتمنى نيله اعجابكم
      ويعجب مولاي ابا الفضل ع والسلام عليكم
      خادمة العتره
      اختكم

      تعليق


      • #13
        اللهم صل على محمد وال محمد


        شكري لكل الردود الكريمة على سؤالكم المبارك


        ولك فيض الود وخالص الامنيات بالفوز بالدنيا والاخرة

        وبودي ان اضيف رد الاخت العزيزة (خادمة الحوراء زينب )

        واجابتها التي اوردتها بنشر اخر هي :

        جواب السؤال السادس




        1-http://www.alkafeel.net/forums/showthread.php?t=7228 للكاتب: لواء صاحب الزمان

        2-http://www.alkafeel.net/forums/showthread.php?t=35817 للكاتب: أحمد الخالدي

        3-http://www.alkafeel.net/forums/showthread.php?t=81087للكاتبة :خادمة الحوراء زينب1



        4-

        http://www.alkafeel.net/forums/showthread.php?t=5292 للكاتبة : عاشقة الانوار


        5-

        http://www.alkafeel.net/forums/showthread.php?t=62770للكاتب : التقي


        ملخص رقم 3





        1-فضل زيارة الاربعين - العتبة العباسية المقدسة

        2-زيارة الأربعين وأول من زار الإمام الحسين عليه السلام

        3-زيارة الاربعين شعيرة للتكامل

        4-زيارة الاربعين فوق الشبهات

        5-فضل زيارة الاربعين




        فضل زيارة الأربعين للأمام الحسين عليه السلام



        عن الحسين بن ثوير عن أبي عبد الله (عليه السلام) أنه قال : «يا حسين من خرج من منزله يريد زيارة قبر الحسين بن علي (عليهما السلام) ان كان ماشيا كتب الله له بكل خطوة حسنة ومحى عنه سيئة، حتى إذا صار في الحائر كتبه الله من المفلحين المنجحين، حتى إذا قضى مناسكه كتبه الله من الفائزين، حتى إذا اراد الانصراف أتاه ملك فقال: ان رسول الله (صلى الله عليه واله) يقرؤك السلام ويقول لك: استأنف العمل فقد غفر لك ما مضى» .
        - وقال الإمام الصادق (عليه السلام) : «ان الرجل ليخرج الى قبر الحسين (عليه السلام) فله إذا خرج من اهله بأول خطوة مغفرة ذنوبه، ثم لم يزل يقدس بكل خطوة حتى يأتيه، فإذا اتاه ناجاه الله تعالى فقال: عبدي سلني اعطك، ادعني اجبك، اطلب مني اعطك، سلني حاجة اقضها لك، .. وقال أبو عبد الله (عليه السلام): وحق على الله ان يعطي ما بذل» .
        وعن الإمام الرضا (عليه السلام)، قال: «ان لكل امام عهداً في عنق أوليائه وشيعته، وان من تمام الوفاء بالعهد وحسن الاداء زيارة قبورهم، فمن زارهم رغبة في زيارتهم وتصديقا لما رغبوا فيه كان ائمتهم شفعاءهم يوم القيامة»
        وقال الإمام الصادق (عليه السلام) : «وكّل الله تعالى بقبر الحسين (عليه السلام) سبعين الف ملك شعثا غبرا يبكونه الى يوم القيامة يصلون عنده، الصلاة الواحدة من صلاة احدهم تعدل الف صلاة من صلاة الادميين، يكون ثواب صلاتهم وأجر ذلك لمن زار قبره (عليه السلام)»
        وقال الإمام الصادق (عليه السلام) : «زوروا الحسين (عليه السلام) ولا تجفوه، فانه سيد شباب اهل الجنة من الخلق وسيد الشهداء» .
        وقال الإمام الكاظم (عليه السلام) : «مَن زار الحسين (عليه السلام) عارفاً بحقه غفر الله له ما تقدّم مِن ذنبه وما تأخّر» .
        وقال عبد الله بن هلال للإمام الصادق (عليه السلام) : جعلت فداك ما أدنى ما لزائر قبر الحسين (عليه السلام)؟ فقال لي(عليه السلام): «يا عبد الله ان أدنى ما يكون له ان الله يحفظه في نفسه واهله حتى يرده الى اهله، فإذا كان يوم القيامة كان الله الحافظ» .
        وقال الإمام الصادق (عليه السلام) : «ما من احد يوم القيامة الا وهو يتمني انه من زوار الحسين، لما يرى مما يصنع بزوار الحسين (عليه السلام) من كرامتهم على الله تعالى» .
        وقال الإمام الصادق (عليه السلام) : «أربعة آلاف ملك عند قبر الحسين (عليه السلام) شعث غبر يبكونه الى يوم القيامة، رئيسهم ملك يقال له منصور، فلا يزوره زائر الا استقبلوه، ولا يودّعه مودع الا شيعوه، ولا يمرض الا عادوه، ولا يموت الا صلوا على جنازته، واستغفروا له بعد موته»
        وجاء في وصية الإمام الصادق (عليه السلام) لمعاوية بن وهب حين قال له : «يا معاوية لا تدع زيارة قبر الحسين (عليه السلام) لخوف فان من تركه رأى من الحسرة ما يتمنى أن قبره كان عنده، أما تحب أن يرى الله شخصك وسوادك فيمن يدعو له رسول الله (صلى الله عليه وآله) وعلي وفاطمة والأئمة (عليهم السلام)» .


        تعليق


        • #14

          اللهم صل على محمد وال محمد

          ومسائكم خيرات ونور وبركات من حامل اللواء وصاحب الفضل والكرامات

          بودي انانوه لكل الاخوة المشاركين بالاجابة

          ان الفائزة بسؤال برنامجالمنتدى لهذا الاسبوع هي الاخت الفاضلة

          ((اية الشكر ))

          لها كل الامنيات بالفوز بالدنيا والاخرة مع محمد واله

          وانتظرونا بسؤالنا القادم

          دمتم بحفظ المولى ورعايته









          تعليق

          يعمل...
          X