إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

طالبة ومدرسة

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • طالبة ومدرسة

    طالبة تخاطب مدرستها:
    لطالما تمنيتُ أن أكسر حاجز الخوف الذي بيني وبينكِ.. ولطالما تمنيتُ أن أُفصح لكِ عن المبهم في درسي.. ولطالما تمنيتُ أن تحاولي الولوج إلى عوالمي لرؤية طاقاتي المكنونة، لتصقليها بحنوك وتوجيهاتك.. لطالما تمنيتُ أن تفتحي لي آفاقاً لأنطلق منها، فاستخراج جواهري لا يكلّفك غير ابتسامة وقليل من الاهتمام.. كنتُ أتمنى أن أراكِ مبتهجة تحييّنا بلطافة حينما تدخلين علينا، كنتُ أتمنى أن ترمقينا بنظرة عطف وحنان تأسرنا، كنتُ أتمنى أن أرى ابتسامتك وهي تذيب الجليد الذي يحيط بنا.. تدخلين إلى الصف وكأنك داخلة إلى ميدان الحرب، فتبدأ التأنيبات وخشونة الألفاظ وقسوة الأسلوب ونحن لا نملك سوى الإنصات لأننا لا نجرؤ على محاورتك أو حتى إجابتك وأنت متشنجة الأعصاب، لأنك لا تفسحين لنا المجال للإجابة.. لطالما وودتُ أن تكوني لنا أختاً، تحرص علينا وتشفق وتتود إلينا وتحوطنا بعنايتها، تلج إلى أعماقنا لتتصفح ما تحويه، فنبوح لها بما تختلجه تلك الأعماق من كوامن، فيا ليتك تنظرين إلينا نظرة رحيمة وتعاملينا بالحُسنى كما تعاملين بناتك.
    تجيب المدرّسة:

    عزيزتي حرصي عليكِ هو ما يجعلني بهذه الحالة المؤسفة، فأنا أشدّد عليكنّ لأنني أريد من كلّ واحدة منكنّ أن تنتبه لفروضها الدراسية والاهتمام أكثر بدروسها.. لا أريد أن أُعطي مجالاً لأن تهملنَ واجباتكنّ،لا أريد لأيّ واحدة منكنّ أن ترفع التكلفة بيني وبينها؛ لأني أعتقد أن ذلك مدعاة للتسيّب، ولكني أعتقد أني مخطئة في ذلك، ويبدو بأنني ضغطتُ عليكنّ أكثر من اللازم.. ومشاكلي في بيتي بدأت تنعكس في المدرسة ولا ذنب لكنّ في ذلك.. أمّا أسلوبي الخشن فذلك يُعزى إلى الصورة التي بقيت في ذهني عن التدريس قديماً والأساليب القاسية مع التلاميذ، ولكنني لم أنتبه إلى أننا كنا نضجر من هذا الأسلوب.. فعذراً لكنّ يا عزيزاتي لقد نبهتموني إلى شيء كنتُ قد اعتدته ولم أنتبه إليه إلاّ بعتابكنّ معي.. ويشفع لي أنني كنتُ أحرص على مستقبلكنّ الدراسي؛ لأنه سيغدو سلاحاً بيد كلّ واحدة منكنّ تحمي بها نفسها وأولادها..
    حسناً يا عزيزاتي سأعير كلّ واحدة منكنّ اهتمامي وسأستخرج مكنون طاقاتكنّ وأفتح لكنّ آفاقاً لتنطلقنّ منها، سأذيبُ جليدي بابتساماتي، سأكون أختاً تفتخرنّ بمعرفتها، وسنداً أقف معكنّ في وجه الصعاب، وأستشعر معكنّ لحظات الفرح والحزن، ومن الآن وصاعداً سأعاملكنّ مثل بناتي فعذراً.


  • #2
    احسنتم عزيزتي مديرة تحريررياض الزهراء لاني مدرسة اعدادية فاني ارى ان الابتسامة في وجه الطالبات تصنع المعجزات وبفضل الله تعالى فان درسي غير ملل رغم اني ادرس مادة معقدة وعلمية الا ان طالباتي يحبون درسي جداااا من طريقة تعاملي معهن فالمعاملة الطيبة اهم عنصر لجعل الطالب يفهم المادة .....وفقكم الله تعالى عزيزتي وقضى حوائجكم

    تعليق


    • #3
      المشاركة الأصلية بواسطة ام التقى مشاهدة المشاركة
      احسنتم عزيزتي مديرة تحريررياض الزهراء لاني مدرسة اعدادية فاني ارى ان الابتسامة في وجه الطالبات تصنع المعجزات وبفضل الله تعالى فان درسي غير ملل رغم اني ادرس مادة معقدة وعلمية الا ان طالباتي يحبون درسي جداااا من طريقة تعاملي معهن فالمعاملة الطيبة اهم عنصر لجعل الطالب يفهم المادة .....وفقكم الله تعالى عزيزتي وقضى حوائجكم
      الاخت الفاضلة ام التقى احسنت اختي فالمدرسة الناجحة هي التي يحب طلابها حضورها، وتميزهم في مادتها هو مقياس ذلك النجاح وبالتاكيد فانتم من المتميزين في هذا المضمار بوركت عزيزتي

      تعليق


      • #4
        اللهم صل على محمد وآل محمد

        يحتاج الاستاذ الى مقومات اساسية في عملية التدريس المكلف بها شرعاً وقانونا ً

        فهي مهمة ليست بالسهلة فهي عملية بناء وادارة وتهذيب .

        فالاستاذ يحتاج الى :

        * يحاول قدر ما يستطيع ان يذيب الحاجز النفسي الذي يصنعه خيال الطالب فيشعره بالاهتمام والحرص عليه وانه معلم وليس مؤنب ومُعنّف .

        * ان يستخدم العبارات السهلة والقريبة الى ذهن المتلقي .

        * ان يستخدم الوسائل الممكنة لتقريب الصورة الى ذهن الطالب ليسهل هضمها وفهمها .

        * ان يسمع من الطالب ويصغي اليه حتى وان كانت آراءه -الطالب- تافهة وبسيطة في نظره .

        * ان يكون له قدوة واسوة في كل التصرفات .

        * ان يكون عند حسن ظن الطالب به فلا يخيب ظنه بشيء يسطيع القيام به .

        * سلوك التودد والتقرب يضفي على شخصية الاستاذ المحبوبية في نفوس الطلبة .

        * الحزم في المواقف التي تحتاج الى حزم واللين في مواضع اللين يعني لكل مقام مقال .


        عافانا الله واياكم ورزقنا حسن العاقبة .




        عن ابي عبد الله الصادق ( عليه السلام ) أنه قال :
        {{ إنما شيعة جعفر من عف بطنه و فرجه و اشتد جهاده و عمل لخالقه و رجا ثوابه و خاف عقابه فإذا رأيت أولئك فأولئك شيعة جعفر
        }} >>
        >>

        تعليق


        • #5

          التعامل مع الطالب ليس بالشي الصعب

          فقط لنفهم ونعرف مفاتيح قلبه ونملك لبه وفكره اولا

          ومن بعد ذلك يكون لنا التمهيد بالتدريج لدخول المعلومات وتقل الكلمات من المعلم

          وطبعا لكل حالة شواذ فهناك من يشاكس ويخالف هذا له اساليب خاصة بالتعامل

          موضوع قيم وطيب لك شكري مديرة الرياض اليانعة










          تعليق


          • #6
            المشاركة الأصلية بواسطة التقي مشاهدة المشاركة
            اللهم صل على محمد وآل محمد

            يحتاج الاستاذ الى مقومات اساسية في عملية التدريس المكلف بها شرعاً وقانونا ً

            فهي مهمة ليست بالسهلة فهي عملية بناء وادارة وتهذيب .

            فالاستاذ يحتاج الى :

            * يحاول قدر ما يستطيع ان يذيب الحاجز النفسي الذي يصنعه خيال الطالب فيشعره بالاهتمام والحرص عليه وانه معلم وليس مؤنب ومُعنّف .

            * ان يستخدم العبارات السهلة والقريبة الى ذهن المتلقي .

            * ان يستخدم الوسائل الممكنة لتقريب الصورة الى ذهن الطالب ليسهل هضمها وفهمها .

            * ان يسمع من الطالب ويصغي اليه حتى وان كانت آراءه -الطالب- تافهة وبسيطة في نظره .

            * ان يكون له قدوة واسوة في كل التصرفات .

            * ان يكون عند حسن ظن الطالب به فلا يخيب ظنه بشيء يسطيع القيام به .

            * سلوك التودد والتقرب يضفي على شخصية الاستاذ المحبوبية في نفوس الطلبة .

            * الحزم في المواقف التي تحتاج الى حزم واللين في مواضع اللين يعني لكل مقام مقال .


            عافانا الله واياكم ورزقنا حسن العاقبة .



            مشرفنا الفاضل سررت بردكم الرائع وجميل ماطرحتم من حلول يكتمل به موضوعنا
            جزاك الله كل خير عن كل كلمة وردت في ردكم شكرا لمروركم

            تعليق


            • #7
              المشاركة الأصلية بواسطة حسينيه الهوى مشاهدة المشاركة

              التعامل مع الطالب ليس بالشي الصعب

              فقط لنفهم ونعرف مفاتيح قلبه ونملك لبه وفكره اولا

              ومن بعد ذلك يكون لنا التمهيد بالتدريج لدخول المعلومات وتقل الكلمات من المعلم

              وطبعا لكل حالة شواذ فهناك من يشاكس ويخالف هذا له اساليب خاصة بالتعامل

              موضوع قيم وطيب لك شكري مديرة الرياض اليانعة









              اهلا باختنا المتميزة حسينية الهوى
              بوركتم على هذا الرد الواعي وبودي ان اضيف ان اهم مفتاح للدخول الى قلوب التلاميذ هو هو حب الاستاذ لهم وإشعارهم بذلك، لكي يتقبلوه ويستطيع بذلك من السيطرة عليهم بالحب وليس بالقوة.
              اشكر لكم مروركم الرائع

              تعليق


              • #8
                بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد واله الطاهرين

                رغم ان مجال التدريس رائع وممتع ألا ان هناك صعوبات تواجه المدرس . تارة تكون شخصية وتارة مرتبطة بالبيئة المدرسية ككل . وكوني اعمل في هذا المجال ارى .على المدرس ان يكون نبيه في تعامله مع الطلبة خصوصا ان جيل هذا الزمن له القدرة على مواجهة المدرس بل التعدي عليه بما لا يليق . وفي الحالتين لا ينبغي على المدرس رمي ثقله على من هم تحت رحمته بل ليجعلهم هم المنفس لضغوط الحياة فسيرى ما تقر به عينه ويرتاح باله ولو لبضع ساعات يقضيها مع الطلبة
                sigpic

                تعليق


                • #9
                  المشاركة الأصلية بواسطة زاهرة بولائها مشاهدة المشاركة
                  بسم الله الرحمن الرحيم وصلى الله على محمد واله الطاهرين

                  رغم ان مجال التدريس رائع وممتع ألا ان هناك صعوبات تواجه المدرس . تارة تكون شخصية وتارة مرتبطة بالبيئة المدرسية ككل . وكوني اعمل في هذا المجال ارى .على المدرس ان يكون نبيه في تعامله مع الطلبة خصوصا ان جيل هذا الزمن له القدرة على مواجهة المدرس بل التعدي عليه بما لا يليق . وفي الحالتين لا ينبغي على المدرس رمي ثقله على من هم تحت رحمته بل ليجعلهم هم المنفس لضغوط الحياة فسيرى ما تقر به عينه ويرتاح باله ولو لبضع ساعات يقضيها مع الطلبة
                  نعم اختي بورك فيك على هذا الرد فالمدرس عليه ان يعي انه سيدخل الى الصف وليس الى ساحة معركة لكي يتعامل طلابه معه على هذا الاساس
                  كما اننا لاننكر ان التحديات التي تواجه الكوادر التدريسية كثيرة، ولكن في نفس الوقت عليهم ان يكونوا على قدر المسؤولية الملقاة على عاتقهم شكرا لك اختي على ردك الواعي

                  تعليق

                  المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                  حفظ-تلقائي
                  Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                  x
                  يعمل...
                  X