إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

الأربعين.. تجديد البيعة للامام الحسين (ع) وصرخة بوجه الارهاب

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • الأربعين.. تجديد البيعة للامام الحسين (ع) وصرخة بوجه الارهاب

    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد وعجل فرجهم وسهل مخرجهم
    وصل اللهم على فاطمة وأبيها وبعلها وبنيها والسر المستودع فيها عدد ماأحاط به علمك
    وعجل فرج يوسفها الغائب ونجمها الثاقب واجعلنا من خلص شيعته ومنتظريه وأحبابه يا الله
    السلام على بقية الله في البلاد وحجته على سائر العباد ورحمة الله وبركاته

    يجدد الاحرار في العالم في ذكرى اربعينية الامام الحسين (ع) البيعة والولاء لمواصلة نهج مقارعة الاستكبار والظالمين، تحدياً للارهاب الاعمى، واحياءً للقيم الانسانية التي كادت ان تمحى، لولا التضحية البطولية لسيد الشهداء (ع) بالاولاد والاموال والانفس.
    وتصادف زيارة الأربعين يوم 20 صفر والذي يوافق مرور 40 يوما على استشهاد سبط الرسول (ص) الامام الحسين بن علي في كربلاء على يد جيش عبيد الله بن زياد والي يزيد بن معاوية في الكوفة، وبحسب الروايات فقد توجهت السيدة زينب بنت علي والامام علي بن الحسين السجاد عليهما السلام وبرفقه الايتام إلى كربلاء لزيارة قبر الحسين (ع).
    وتعتبر زيارة الاربعين من أهم المناسبات عند اتباع اهل البيت (ع)، حيث تخرج مواكب العزاء في مثل هذا اليوم ويتوافد مئات الالاف من كافة أنحاء العالم إلى أرض كربلاء.
    ويقوم الملايين من الزوار بالحضور إلى كربلاء مشياً على الأقدام بأطفالهم وشيوخهم من مدن العراق البعيدة والبلدان المجاورة حاملين الرايات تعبيراً عن النُصرة إذ يقطع بعضهم ما يزيد على 500 كيلومتر مشياً ويقوم أهالي المدن والقرى المحاذية لطريق الزائرين بنصب سرادقات (خيام كبيرة) أو يفتحون بيوتهم لاستراحة الزوّار وإطعامهم تقرباً إلى الله.

    وقد ورد عن أئمة اهل البيت عليهم السلام أن علامات المؤمن خمسة: التختم باليمين، وتعفير الجبين، وصلوات إحدى وخمسين، وزيارة الأربعين، والجهر ببسم الله الرحمن الرحيم.
    وورد في بعض الروايات أن أول من زار الحسين في يوم الاربعين كان الصحابي جابر بن عبد الله الانصاري إذ صادف وصوله من المدينة المنورة إلى كربلاء في ذلك اليوم وهو يوم وصول ركب حرم الامام الحسين (نسائه وايتامه) برفقة الإمام علي بن الحسين زين العابدين (السجاد) وعمته زينب عليهما السلام، فالتقوا هناك ونصبوا مناحة عظيمة أصبحت إحياء ذكراها من السنن المستحبة المؤكدة عند أتباع أهل البيت، وتسمى هذ الذكرى محلياً في العراق بزيارة مردّ الرؤوس (اي رجوع أو عودة الرؤوس) لأن رؤوس الشهداء مع الامام الحسين عليه السلام أُعيدت لدفنها مع الأجساد بعد أن أخذها جيش بني أمية إلى يزيد.
    وفي تفاصيل الرواية ان الصحابي جابر بن عبد الله الأنصاري(رض) كان أوّل من زار قبر الإمام الحسين(ع) بعد مرور أربعين يوماً من شهادته.

    يقول عطا مولى جابر: «كنت مع جابر بن عبد الله الأنصاري يوم العشرين من صفر، فلمّا وصلنا الغاضرية اغتسل في شريعتها، ولبس قميصاً كان معه طاهراً، ثمّ قال لي: أمعكَ من الطيب يا عطا؟ قلت: معي سُعد، فجعل منه على رأسه وسائر جسده، ثمّ مشى حافياً حتّى وقف عند رأس الحسين(عليه السلام)، وكبّر ثلاثاً، ثمّ خرّ مغشياً عليه، فلمّا أفاق سَمعتُه يقول: السلام عليكم يا آلَ الله... »(1).
    زيارة سبايا الحسين(عليه السلام) في الأربعينية
    عند رجوع موكب السبايا من الشام إلى المدينة المنوّرة، وصلوا إلى مفترق طريق، أحدهما يؤدّي إلى العراق، والآخر إلى الحجاز، فقالوا للدليل: مر بنا على طريق كربلاء.
    فوصلوا يوم العشرين من صفر ـ أي يوم الأربعين ـ إلى كربلاء، فزاروا قبر الحسين(عليه السلام) وأهل بيته وأصحابه، وأقاموا مأتم العزاء، وبقوا على تلك الحال أيّاماً
    .


    لقاء جابر بالإمام زين العابدين(عليه السلام)
    بينا جابر وعطا ومن معهما كانوا يزورون الحسين(عليه السلام) إذا بسوادٍ قد طلع عليهم من ناحية الشام، فقال جابر لعبده: انطلق إلى هذا السواد وآتِنا بخبره، فإن كانوا من أصحاب عمر بن سعد فارجع إلينا، لعلّنا نلجأ إلى ملجأ، وإن كان زين العابدين(عليه السلام) فأنت حُرٌّ لوجه الله تعالى.
    مضى العبد، فما أسرع أن رجع وهو يقول: يا جابر، قم واستقبل حرم رسول الله(صلى الله عليه وآله)، هذا زين العابدين قد جاء بعمّاته وأخواته.
    فقام جابر يمشي حافي الأقدمين، مكشوف الرأس، إلى أن دنا من الإمام زين العابدين، فقال(عليه السلام) له: «أنْتَ جابر»؟ قال: نعم يابن رسول الله، فقال الإمام(عليه السلام): «يا جابر هاهُنا والله قُتلت رجالُنا، وذُبحِت أطفالُنا، وسُبيَت نساؤنا، وحُرقت خيامُنا»(2).
    لقد أفتى الفقهاء باستحباب زيارة الإمام الحسين(عليه السلام)، لوجود روايات وردت عن أئمّة أهل البيت(عليهم السلام)؛ تحثّ شيعتهم وأتباعهم على زيارته(عليه السلام)، لاسيّما في أوقات مخصوصة.
    ومما روي في هذا المجال :
    1ـ قال الإمام العسكري(عليه السلام): «علاماتُ المؤمن خمس: صلاةُ إِحدى وخمسين، وزيارةُ الأربعين، والتختُّم في اليمين، وتعفير الجبين، والجهر بـ«بسم الله الرحمن الرحيم»(3).
    2ـ قال الإمام الصادق(عليه السلام): «وليس من ملك ولا نبي في السماوات، إلّا وهم يسألون الله أن يأذن لهم في زيارة قبر الحسين(عليه السلام)، ففوج ينزل وفوج يعرج»(4).
    3ـ قال رسول الله(صلى الله عليه وآله): «إنّ موسى بن عمران سأل ربّه زيارة قبر الحسين بن علي، فزاره في سبعين ألف من الملائكة»(5).
    4ـ قال الإمام الصادق(عليه السلام): «وكّل الله بقبر الحسين أربعة آلاف ملكاً، شُعثاً غبراً يبكونه إلى يوم القيامة، فمن زاره عارفاً بحقّه، شيّعوه حتّى يبلغوه مأمنه، وإن مرض عادوه غدوة وعشياً، وإذا مات شهدوا جنازته، واستغفروا له إلى يوم القيامة».
    5ـ قال الإمام الباقر(عليه السلام): «مروا شيعتنا بزيارة الحسين، فإنّ زيارته تدفع الهدم والحرق والغرق وأكل السبع، وزيارته مفترضة على من أقرّ له بالإمامة من الله».
    6ـ قال الإمام الكاظم(عليه السلام): «من زار قبر الحسين عارفاً بحقّه، غفر الله له ما تقدّم من ذنبه وما تأخّر».
    زيارة المسلمين في الأربعينية
    تأسياً بسباياً الإمام الحسين(عليه السلام)، واستجابة لطلب الأئمّة(عليهم السلام) ورغبة في الأجر والثواب، يقوم المسلمون ـ وخاصّة اتباع اهل البيت ـ بزيارة قبر الإمام الحسين(عليه السلام) في يوم الأربعين، حيث يأتون إليه من كلّ صوب ومكان مشياً على الأقدام لما فيه من الأجر والثواب ما لا يعلمه إلّا الله الملك العلاّم.
    كما يقومون بإحياء هذه الذكرى بإقامة مجالس العزاء والمأتم، واستذكار ما جرى على الامام الحسين(عليه السلام) وأهل بيته في كربلاء، وما جرى لسباياه من كربلاء إلى الكوفة، ومنها إلى الشام.
    -----------------------
    1ـ بحار الأنوار 98/329.

    2ـ لواعج الأشجان: 241.
    3ـ بحار الأنوار 95/348.
    4ـ الكافي 4/588.

    5ـ مناقب آل أبي طالب 3/272، وبقية الروايات في المصدر.

  • #2
    بسم الله الرحمن الرحيم
    اللهم صل على محمد وآل محمد
    منذ عصور ويحاول الاعداء منع الموالين لآل البيت عليهم السلام
    عن زيارة الحسين عليه السلام فنقرا في التاريخ ما صنع الطغاة بزوار ابي عبد الله
    عليه السلام فقطعوا الايدي وفرضوا الرسوم الباهضة وقتلوا الانفس كل ذلك ولم يثني
    الموالين من زيارته عليه السلام فهنيئا لزوار الحسين وما اعد لهم من فضل في الدنيا والاخرة
    موضوع قيم جدا اختي عطر الولايه كتبه الله في سجل حسناتكم

    تعليق

    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
    حفظ-تلقائي
    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
    x
    يعمل...
    X