إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

مدن (الكوفة )1

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • مدن (الكوفة )1

    بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على محمد واله الطاهرين

    دخول أمير المؤمنين الكوفة
    دخل أمير المؤمنين الكوفة في اليوم الثاني عشر من رجب سنة ست وثلاثين من الهجرة ، وكان قد انتهى من حرب الناكثين ، ونظم امور المدينة وابتدأ باعداد الجيش وامن المدينة ومن ثم الاهتمام بالناس ويساعده بذلك خلص اصحابه المشهورين فبقى بها ما يقارب اربع سنوات ولم يخرج منها بل استشهد فيها في رمضان سنة اربعين للهجرة

    المشــاهد والمعــــــالم في الكـــــــــوفة
    1ـ مسجد الكوفة : من اشهر المساجد التي عرفها التاريخ الاسلامي ، فهو يمتد الى قرون من السنين ، لا يزال صرحه عال مشهور معروف ، وان الصلاة والعبادة فيه تختلف عن جميع البقاع في جميع الحواظر والمساجد الاسلامية ، فقد روي عن أمير المؤمنين انه قال : عن أمير المؤمنين (عليه السلام)، قال: النافلة في هذا المسجد تعدل عمرة مع النبي (صلى الله عليه وآله وسلم)، وقد صلى فيه ألف نبي وألف وصي).
    وللمسجد تسع أبواب أربعة منها ظاهرة، لكلّ ضلع باب أكبرها { باب الفيل } ويسمّى { باب الثعبان }. وباب الرحمة وكان الإمام علي {عليه السلام}.يدخل المسجد من باب الفرج الذي كان يؤدي إلى بيت نوح {عليه السلام}. وهو المقابل للضلع القبلي لمقام الإمام عليّ {عليه السلام}. ومنبره .
    2ـ قصر الامارة: هو منزل وقصر مشيد معروف ، المكان الذي ينزل فيه الأمراء والسلاطين، أخطت في موضع الفضاء المتصل بمسجد الكوفة من جهة القبلة من الخارج وجعل فيها بيت المال وسكن فيها سعد بن أبي وقاص،ـ وكانت منزلا خاصا للخلفاء والملوك والأمراء من بعد سعد تكون بها مؤامراتهم ومؤتمراتهم ومشاوراتهم، وأعظم مجتمع لهم ولبطانتهم وأحكم حصن لهم إذا اعترتهم الكوارث وألجأتهم الظروف عند الحوادث والحروب.
    وقد أظهرت نتائج الحفريات التي أجريت عليها أنها تتألف من سور خارجي يضم أربعة جدران تقريبا طولها 170 مترا ومعدل سمكها 4 أمتار، وتدعم كل ضلع من الخارج ستة أبراج نصف دائرية باستثناء الضلع الشمالي، حيث يدعمها برجان فقط والمسافة 60 و24 مترا وارتفاعها حوالي 20 مترا، ويبدو أن البناء المحكم والهندسي لهذا القصر جعله محميا من كل غزو خارجي .
    3ـ بيت الامام علي: ذلك البيت الطاهر الذي تشرف باحتواء الاجساد الطاهرة من ال بيت النبوة ، كان خارج مسجد الكوفة يبعد عنه امتار قليلة ، بيت شاهد على تواضع الخليفة الحق ، وزهده في الدنيا ، كان مزدحماً على طول التاريخ لانه المكان الذي يشم منه عبق الحياة الحقيقية ونسمة جليلة في وسط النهار .
    4ـ مقام الإمام علي: {عليه السّلام}: يتوجّه المؤمنون إلى مقام الإمام علي {عليه السّلام{، في مسجد الكوفة بانكسار ووجوم حيث لا يتمالكون عنده منع دموع الحسرة من التساق ط، وهم يتلون الزيارة، وكان تلك الحادثة المروّعة حين هوت يد الخارجي الشقي عبد الرحمان بن ملجم بالسيف على رأسه الشريف وهو ساجد يصلي الفجر، قريبة عهد منهم... وهذا المقام الذي يقع بإزاء الجدار القبلي للمسجد يشتمل على بيت للصلاة يتصدّره محراب أقيم محل المحراب الأصلي، مزيّن بالقاشاني الملون.

    شخصيــــــــات:
    1ـ مسلم بن عقيل : أحد ابرز الشخصيات الهاشيمة المعروفة والذي شكل العامل البارز في نهضة الامام الشهيد (ع) حيث كان السفير الاول الذي بذل مهجته في سبيل ايصال صوت الامام الحسين الى الكوفة آنذاك ، فمن جهة القرابة فهو ابن عمه ومن جهة الشجاعة فيذكر انه كان كالاسد اذا قبض على شخص يريمه بيد واحدة ، لهذا نجده كان حاضراً في معركة الجمل اذ وضعه امير المؤمنين على ميمنة الجيش مع الحسن والحسين
    2ـ هانئ بن عروة : شخصية صحابية لم يختلف احد نبله وخلقه ورجاحة عقله ، كان ملازماً لعلي بن ابي طالب فكاة تلميذه الوفي ، لم يتركه في احلك الظروف لذلك نجده قد حضر في حروب أمير المؤمنين الثلاثة ، ولم يتوقف عند هذا الحد بل استمر عطائه فكان مناصراً لاهل بيت النبوة ، فكان الناصر الاول لسفير الامام الحسين مسلم بن عقيل
    3ـ المختار الثقفي: من أبرز الشخصيات السياسية في الكوفة وأبرز المهتمين بمتابعة قتلة الامام الحسين فراح يؤسس لجماعة تنتقم من قتلة الامام الحسين واستطاع ان يأخذ بالثأر من اشخاص واسماء كثيرة جداً ، عمر بن سعد وعبيد الله بن زياد ، وغيرهم الكثير ، وقد سيطر على نواحي الكوفة الى ان الخيانات التي صارت في وقته مع توفر جيش بن الزبير على عدد من المقاتلين ادى الى ان يطيح المختار وجيشه في ساحات القتال لكنه بقى صامداً حتى اواخر ساعته ، توفي عن عمر ناهز السبع والستون عاما سنة 67 للهجرة ، ودفن في مسجد الكوفة وقد اختلف في الرجل اشد الخلاف تبعا للمرويات في هذا المجال

    أعــــلام الكوفة :
    1ـ ابو مخنف : من علماء الكوفة القدماء واشهر المؤرخين ، وصاحب قصة مقتل الامام الحسين فيعتبر كتابه من اشهر كتب المقتل ومنه تأخذ أغلب التواريخ بهذا الخصوص كالطبري في تاريخ الامم والملوك ، وكان من شيعة اهل البيت .
    2ـ ابن الجار الكوفي: من علماء الكوفة ومحديثيها ومقرئيها عاش فيها عمرا طويلا ما يقارب 100 سنة ، مؤرخ معروف
    3ـ الهيثم بن عدي الكوفي
    4ـ سليمان بن مهران الاعمش
    5ـ حنين ابن اسحاق

  • #2
    أحسنتم وبارك الله بكم على هذه المعلومات

    تعليق

    عذراً, ليست لديك صلاحية لمشاهدة هذه الصفحة
    يعمل...
    X