خطوات عملية قد تنفع في مساعدة ابنك على التفوق :
1- إحضري عصى قوية متوسطة الطول لغرض ضرب الغضب حينما يهجم عليكِ وانت تعلمين طفلك الحبيب وابنك العزيز
2- اصنعي الخلطة السحرية للتحفيظ :
أ- اللعبة المفضلة لابنك وصورتها على الحائط مع التذكير بإنه سينالها إذا نجح في الامتحان او حقق النجاح في الحفظ وحل التمارين
ب- سبورة لكتابة كل ما يحفظه بالنسبة لمن هم في عمر القدرة على التدوين . او تحضير جهاز المبايل لتسجيل صوته وهو يردد المقطوعة ومن ثم يسمع صوته
ج- استخدام العبارات المحفزة التي تشد من عزمة ..ياشاطر يا ذكي ..بطل ..احسنت .. والابتعاد عن العبارات السلبية والايحائية السلبية ..غبي ! و ...
3- هيئي الاجواء من الانارة .. الهواء النقي ... الهدوء .. وقطع المعرقلات وابعادها من التلفاز واجهزة المبايل والالعاب الالكترونية مع اعطاء موعد له بمزاولتها بعد المذاكرة .. وتحضير وجبات خفيفة كالفواكه والعصائر والماء ...
4- المذاكرة بوجود المنافسين قد يفضل إذا شاهدت ابنك يجد الانس في ذالك ويحقق الفائدة
5- تنظيم الاوقات له من حين عودته من المدرسة ولحين نومه بين المطالعة والطعام والخروج والترفيه والارشاد والعبادة
6 - تعزيز فكرة الالتزام الديني ودوره في تفوقه ونجاحه وإن الملتزم دينيا اكثر تفوقا في الدراسة لان المؤمن ينبغي ان يكون في الطليعة المتقدمة
7- المواساة له :
نفسيا ومزاجيا : فقد يشعر بالسآم والضجر والملل فهنا لا تغضبي عليه او تتعصبي بل مازحيه وساعديه على ان يتخطى هذا الحال وان احسستي بنفوره تماما من المطالعة فقولي له انه سيعوض هذا الوقت في وقت اخر
هموم الطفولة : قد يشعر بالغيرة من منافسيه فيتحدث عليهم بسوء ويحاول ان ينتقص منهم! هنا لاتعطيه الفرصة على ذالك واغرسي في قلبه الحب للاخرين وشجعيه على ان يتفوق عليهم وان يدعو لاصحابه اسوة برسول الله صلى الله عليه واله حيث كان يتمنى الخير والسلامة للجميع وان الحسدصفة سيئة واذا لم يتركه فسيلتهمه كما تلتهم النار الحطب ...وتشدد عليه لزوم الكف عن الانتقاص لا ان تعينيه
حب المعلم او بغضه : دائما يستشعر التلميذ مع الاسف الخوف والكره من استاذه اذا احس ان المعلم شديد في اسلوبه - وهو من الاخطاء التربوية في التعليم استخدام الشدة في التعامل مع التلاميذ- هنا ينبغي ان نواسي الطفل بصورة تجعله يدرك ان المعلم من شدة حبه يحرص على ان يشدد عليك لتقرا و الا فهو اب لك او هي - اي المعلمة - ام لك تحبك
8 - اتركوه يحل واجباته بنفسه لا ان يكتب له فهذا من الاخطاء الكارثية في تدمير القابليات ودعوه يواجه مصيره في الصف أمام التلاميذ حينما يعاتبه المعلم على تقصيره
.... ربما فاتني شيء اختي ...اخي :
لا تبخل أن تضيف شيئا نافعا لنستفيد منه في جعل ابنائنا متفوقين
1- إحضري عصى قوية متوسطة الطول لغرض ضرب الغضب حينما يهجم عليكِ وانت تعلمين طفلك الحبيب وابنك العزيز
2- اصنعي الخلطة السحرية للتحفيظ :
أ- اللعبة المفضلة لابنك وصورتها على الحائط مع التذكير بإنه سينالها إذا نجح في الامتحان او حقق النجاح في الحفظ وحل التمارين
ب- سبورة لكتابة كل ما يحفظه بالنسبة لمن هم في عمر القدرة على التدوين . او تحضير جهاز المبايل لتسجيل صوته وهو يردد المقطوعة ومن ثم يسمع صوته
ج- استخدام العبارات المحفزة التي تشد من عزمة ..ياشاطر يا ذكي ..بطل ..احسنت .. والابتعاد عن العبارات السلبية والايحائية السلبية ..غبي ! و ...
3- هيئي الاجواء من الانارة .. الهواء النقي ... الهدوء .. وقطع المعرقلات وابعادها من التلفاز واجهزة المبايل والالعاب الالكترونية مع اعطاء موعد له بمزاولتها بعد المذاكرة .. وتحضير وجبات خفيفة كالفواكه والعصائر والماء ...
4- المذاكرة بوجود المنافسين قد يفضل إذا شاهدت ابنك يجد الانس في ذالك ويحقق الفائدة
5- تنظيم الاوقات له من حين عودته من المدرسة ولحين نومه بين المطالعة والطعام والخروج والترفيه والارشاد والعبادة
6 - تعزيز فكرة الالتزام الديني ودوره في تفوقه ونجاحه وإن الملتزم دينيا اكثر تفوقا في الدراسة لان المؤمن ينبغي ان يكون في الطليعة المتقدمة
7- المواساة له :
نفسيا ومزاجيا : فقد يشعر بالسآم والضجر والملل فهنا لا تغضبي عليه او تتعصبي بل مازحيه وساعديه على ان يتخطى هذا الحال وان احسستي بنفوره تماما من المطالعة فقولي له انه سيعوض هذا الوقت في وقت اخر
هموم الطفولة : قد يشعر بالغيرة من منافسيه فيتحدث عليهم بسوء ويحاول ان ينتقص منهم! هنا لاتعطيه الفرصة على ذالك واغرسي في قلبه الحب للاخرين وشجعيه على ان يتفوق عليهم وان يدعو لاصحابه اسوة برسول الله صلى الله عليه واله حيث كان يتمنى الخير والسلامة للجميع وان الحسدصفة سيئة واذا لم يتركه فسيلتهمه كما تلتهم النار الحطب ...وتشدد عليه لزوم الكف عن الانتقاص لا ان تعينيه
حب المعلم او بغضه : دائما يستشعر التلميذ مع الاسف الخوف والكره من استاذه اذا احس ان المعلم شديد في اسلوبه - وهو من الاخطاء التربوية في التعليم استخدام الشدة في التعامل مع التلاميذ- هنا ينبغي ان نواسي الطفل بصورة تجعله يدرك ان المعلم من شدة حبه يحرص على ان يشدد عليك لتقرا و الا فهو اب لك او هي - اي المعلمة - ام لك تحبك
8 - اتركوه يحل واجباته بنفسه لا ان يكتب له فهذا من الاخطاء الكارثية في تدمير القابليات ودعوه يواجه مصيره في الصف أمام التلاميذ حينما يعاتبه المعلم على تقصيره
.... ربما فاتني شيء اختي ...اخي :
لا تبخل أن تضيف شيئا نافعا لنستفيد منه في جعل ابنائنا متفوقين
تعليق