إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بسند صحيح على شرط البخاري ومسلم أنه من يؤذي علياً فقد آذى رسول الله ( ص )

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بسند صحيح على شرط البخاري ومسلم أنه من يؤذي علياً فقد آذى رسول الله ( ص )

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله رب العالمين وبه تعالى نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطيبين الطاهرين :
    عندما ننظر الى سيرة النبي ( صلى الله عليه وآله ) يحذر المسلمين من آذية علي
    ( عليه السلام ) وأن من يؤذيه في الحقيقة قد آذى رسول الله
    (صلى الله عليه وآله )، ويقع تحت عقوبة لا يدفعها دافع،
    قال تعالى: (إن الذين يؤذون الله ورسوله لعنهم الله في الدنيا والآخرة وأعد لهم عذابا مهينا) ومن المعلوم أنه لا يوجد مخلوق يمكن أن يتقدم بأذى لله تعالى، ولكن الآية تتوعد كل من آذى النبي بشئ، لأن من آذاه فقد آذى الله، كما أن من أطاعه فقد أطاع .
    وهذه رواية صحيحة على شرط البخاري ومسلم .

    عن عمرو بن شماس الأسلمي وكان من أصحاب الحديبية قال : خرجت مع علي بن أبي طالب ( عليه السلام )
    إلى اليمن فجفاني في سفري حتى وجدت في نفسي عليه فلما قدمت أظهرت شكايته في المسجد حتى بلغ ذلك رسول الله ( صلى الله عليه وآله ) في ناس من الصحابة فلمّا رآني أبداني عينيه يقول : حدد إليّ النظر حتى إذا جلست قال : ( يا عمرو والله لقد آذيتني ) قلت : أعوذ بالله أن آذيتك يا رسول الله : قال : ( بلى من آذى علياً فقد آذاني )
    أخرجه أحمد بن حنبل في مسنده ج 3 ص 483 . وفي فضائل الصحابة ج 3 ص 716 حديث 981 .
    وفي المسند الجامع ج 14 ص 132 .
    والحاكم في المستدرك على الصحيحين البخاري ومسلم ج3 ص 131 وقال هذا حديث صحيح الإسناد ولم يخرجاه وقال الذهبي في تلخيص المصتدرك صحيح ،
    والحنفي القندوزي في ينابيع المودة ج 2 ص 30
    والهيثمي في مجمع الزوائد ومنبع الفوائد ج 9 ص 123وقال رجاله رجال الصحيح
    ومحب الدين الطبري في الرياض النظرة في مناقب العشرة ج 3 ص 122 ،
    وفي ذخائر العقبى ج 1 ص 65 ،
    وفي معرفة الصحابة لإبي نعيم الأصفهاني ج 14 ص 188 ،
    والهيثمي في غاية المقصد في زوائد المسند ج 2 ص 1348 ،
    واللآجري في الشريعة ج 4 ص 195 ،
    والشوكاني في فيض القدير ج 6 ص 18 ،
    والملا علي القاري في مرقاة المفاتيح شرح مشكاة المصابيح ج 18 ص448 ،
    والعصامي في سمط النجوم العوالي في أنباء الأوائل والتوالي ج 2 ص12 ،
    وابن عساكر في تاريخ دمشق ج 42 ص 202 ،
    وابن الأثير في أسد الغابة ج 2 ص 355 ،
    والفسوي في معرفة التاريخ ج 1 ص 330 ،


    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    [/CENTER]

  • #2
    أحسنتم أخونا الرضا على هذا التحقيق الرائع
    يا منبع الاسرار يا سر المهيمن في الممالك .
    يا قطب دائرة الوجود وعين منبعه كذلك .
    والعين والسر الذي منه تلقنت الملائك .

    تعليق


    • #3
      الأخ العزيز ( احمد اخلاقي )
      شكراً جزيلاً لك على هذا المرور الطيب والدعاء المبارك والثناء الجميل
      أسرني وأسعدني تواجدك في متصفحي
      لك خالص الود

      ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
      فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

      فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
      وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
      كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

      [/CENTER]

      تعليق


      • #4
        أحسنتم
        لعن الله من آذى علياً


        وهذه جميع الروايات الواردة في كتب القوم
        وقد قال عن هذا الألباني : صحيح بجميع طرقه



        عدد النتائج (10). زمن البحث بالثانية (0.004). ï»؟
        1 - قال لي رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم : ( قد آذَيْتَني ) قُلْتُ : يا رسولَ اللهِ ما أُحِبُّ أنْ أُوذيَك قال : ( مَن آذى علِيًّافقد آذاني )
        الراوي: عمرو بن شاس المحدث: ابن حبان - المصدر: صحيح ابن حبان - الصفحة أو الرقم: 6923
        خلاصة حكم المحدث: أخرجه في صحيحه

        2 - كنْتُ جالسًا في المسجدِ أنا ورجلين معي فنِلْنا مِن عليٍّ فأقبَل رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم غضبانَ يُعرَفُ في وجهِه الغضبُ فتعوَّذْتُ باللهِ مِن غضبِه فقال ما لَكم وما لي مَن آذى عليًّا فقد آذاني
        الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/132
        خلاصة حكم المحدث: ‏‏‏‏ رجاله رجال الصحيح غير محمود بن خداش وقنان وهما ثقتان

        3 - خرجْتُ مع عليٍّ عليه السَّلامُ إلى اليَمَنِ فجفَاني في سَفَري ذلك حتَّى وجَدْتُ في نفسي عليه فلمَّا قدِمْتُ المدينةَ أظهرْتُ شِكايتَه في المسجدِ حتَّى سمِع بذلك رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم فدخَلْتُ المسجدَ ذاتَ غَداةٍ ورسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم جالسٌ في ناسٍ من أصحابِه فلمَّا رآني أبد لي عينيه يقولُ حدَّد إليَّ النَّظرَ حتَّى إذا جلَسْتُ قال يا عمرُو واللهِ لقد آذَيْتَني قلْتُ أعوذُ باللهِ مِن أذاكَ يا رسولَ اللهِ قال بلى مَن آذى عليًّا فقد آذاني
        الراوي: عمرو بن شاس الأسلمي المحدث: الهيثمي - المصدر: مجمع الزوائد - الصفحة أو الرقم: 9/132
        خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات‏‏
        4 - كنتُ جالسًا في المسجدِ مع رجلينِ فتذاكَرْنا عليًّا رضي اللهُ عنه فتناوَلْنا منه فأقبَل رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم مُغضَبًا يُعرَفُ في وجهِه الغضبُ فقلتُ أعوذُ باللهِ مِن غضبِ رسولِ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم قال صلَّى اللهُ عليه وسلَّم ما لكم ولي مَن آذى عليًّا فقد آذاني يقولُها ثلاثَ مراتٍ قال فكنتُ أُوتَى مِن بعدُ فيُقالُ إنَّ عليًّا رضي اللهُ عنه يعرضُ بكَ يقولُ اتقوا فتنةَ الأخينسِ فأقولُ هل سمَّاني فيقولونَ لا فأقولُ إنَّ خنسَ الناسِ لَكثيرٌ مَعاذَ اللهِ أن أؤذي رسولَ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم بعد ما سمِعتُ منه ما سمِعتُ
        الراوي: مصعب بن سعد المحدث: البوصيري - المصدر: إتحاف الخيرة المهرة - الصفحة أو الرقم: 7/201
        خلاصة حكم المحدث: رواته ثقات

        5 - من آذى عليًّا فقَد آذاني
        الراوي: عمرو بن شاس و جابر بن عبدالله المحدث: السيوطي - المصدر: الجامع الصغير - الصفحة أو الرقم: 8266
        خلاصة حكم المحدث: صحيح



        6 - من آذى عليًّا فقد آذاني
        الراوي: عمر بن الخطاب المحدث: محمد جار الله الصعدي - المصدر: النوافح العطرة - الصفحة أو الرقم: 343
        خلاصة حكم المحدث: صحيح

        7 - خرجتُ معَ عليٍّ إلى اليمنِ فجفاني في سفري ذلكَ حتَّى وجدتُ في نفسي فلمَّا قدمتُ المدينةَ أظهرتُ شكايتَهُ في المسجدِ حتَّى سمعَ رسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ بذلكَ فدخلتُ المسجدَ ذاتَ غداةٍ ورسولُ اللَّهِ صلَّى اللَّهُ عليهِ وسلَّمَ جالِسٌ في ناسٍ من أصحابهِ فقالَ يا عمرُو واللَّهِ قد آذيتَني. قلتُ أعوذُ باللَّهِ من أذاكَ يا رسولَ اللَّهِ قالَ بلى من آذَى عليًّافقد آذاني
        الراوي: عمرو بن شأس الأسلمي المحدث: الشوكاني - المصدر: در السحابة - الصفحة أو الرقم: 164
        خلاصة حكم المحدث: رجاله ثقات



        8 - كنت جالساً في المسجد أنا ومعي رجلان فنلنا من علي فأقبل رسول الله صلى الله عليه وسلم غضبان يعرف في وجهه الغضب فتعوذنا بالله من غضبه فقال مالكم ومالي من آذى علياً فقد آذاني
        الراوي: سعد بن أبي وقاص المحدث: الشوكاني - المصدر: در السحابة - الصفحة أو الرقم: 165
        خلاصة حكم المحدث: رجاله رجال الصحيح غير رجلين وهما ثقتان



        9 - مَنْ آذَى علِيًّا فقدْ آذانِي
        الراوي: عمرو بن شاس و جابر بن عبدالله المحدث: الألباني - المصدر: صحيح الجامع - الصفحة أو الرقم: 5924
        خلاصة حكم المحدث: صحيح



        10 - من آذَى عليًّا فقد آذَانِي
        الراوي: جمع من الصحابة المحدث: الألباني - المصدر: السلسلة الصحيحة - الصفحة أو الرقم: 2295
        خلاصة حكم المحدث: صحيح بمجموع طرقه
        التعديل بسبب الروابط
        التعديل الأخير تم بواسطة الرضا; الساعة 04-01-2015, 03:25 PM.

        تعليق


        • #5
          الأخ الفاضل ( أحمد الزينبي )
          بارك الله فيك على هذه الأضافة
          جعلها الله في ميزان حسناتك

          ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
          فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

          فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
          وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
          كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

          [/CENTER]

          تعليق


          • #6
            اللهم صل على محمد وال محمد
            مشاركة رائعة باسلوب مهذب راقي نتمنى لكم المزيد



            مرقد الصحابي الجليل عمار بن ياسر رضوان الله عليه

            تعليق


            • #7
              بسم الله الرحمن الرحيم
              وبه تعالى نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين
              مشكورين ( أخي محسن الكربلائي ) لمروركم العطر وثنائكم الجميل وتعليقكم الهادف
              قد انرتم متصفحي بحضوركم

              ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
              فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

              فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
              وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
              كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

              [/CENTER]

              تعليق


              • #8
                اللهم صل على محمد وال محمد
                يا منبع الاسرار يا سر المهيمن في الممالك .
                يا قطب دائرة الوجود وعين منبعه كذلك .
                والعين والسر الذي منه تلقنت الملائك .

                تعليق


                • #9
                  الأخ احمد اخلاقي
                  شكراً الكم هذا المرور

                  ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
                  فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

                  فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
                  وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
                  كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

                  [/CENTER]

                  تعليق


                  • #10
                    اللهم صل على محمد وال محمد

                    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
                    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

                    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
                    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
                    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

                    [/CENTER]

                    تعليق

                    المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
                    حفظ-تلقائي
                    Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
                    x
                    يعمل...
                    X