باب الاستواء
على اربعة اوجه احدها: اقبل , كقوله : ثم استوى الى السماء [و هي دخان ] (فصلت 11).
والـثـانـي : الـفـعـل الـمـخـصوص , كقوله : الرحمن على العرش استوى (طه 5), يـعـني [الرحمن ] فعل فعلا في العرش , فسمي ذلك الفعل استواء, كما فعل فعلا, فسمي فضلا وعدلا.
والـثـالـث : الاسـتـقـرار, كـقـولـه : واسـتـوت عـلـى الـجـودى (هـود 44), وقوله :لتستووا على ظهوره (الزخرف 13).
والـرابـع : الاسـتـواء بـعـيـنـه , كـقـولـه : قـل هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون (الزمر9).
على اربعة اوجه احدها: اقبل , كقوله : ثم استوى الى السماء [و هي دخان ] (فصلت 11).
والـثـانـي : الـفـعـل الـمـخـصوص , كقوله : الرحمن على العرش استوى (طه 5), يـعـني [الرحمن ] فعل فعلا في العرش , فسمي ذلك الفعل استواء, كما فعل فعلا, فسمي فضلا وعدلا.
والـثـالـث : الاسـتـقـرار, كـقـولـه : واسـتـوت عـلـى الـجـودى (هـود 44), وقوله :لتستووا على ظهوره (الزخرف 13).
والـرابـع : الاسـتـواء بـعـيـنـه , كـقـولـه : قـل هل يستوى الذين يعلمون والذين لا يعلمون (الزمر9).
باب الاحاطة
و هو على وجهين احـدهما: العلم , كقوله : واللّه محيط بالكافرين (البقرة 19), و في النمل (الاية22 ): فقال احطت بما لم تحط به .
والـثـانـي : الـهـلاك , كـقوله في يونس (الاية22 ): و ظنوا انهم اءحيط بهم , و مثله في الكهف (الاية42 ): و احيط بثمره .
و هو على وجهين احـدهما: العلم , كقوله : واللّه محيط بالكافرين (البقرة 19), و في النمل (الاية22 ): فقال احطت بما لم تحط به .
والـثـانـي : الـهـلاك , كـقوله في يونس (الاية22 ): و ظنوا انهم اءحيط بهم , و مثله في الكهف (الاية42 ): و احيط بثمره .
تعليق