إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

اسمج طلسم

تقليص
هذا الموضوع مغلق.
X
X
 
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • اسمج طلسم

    إسمچ طلسم
    لا تغيبين الدرب لسا بعيد * وحدي ما اكدر أواصل بالمسير
    لا تخليني إبجمر وأتچوه بيه * لا تحرميني الحنان آنه زغير
    تعاي او نوري الدنيا بضواچ * ظلمه صارت والهوه البيها سعير
    تعاي وخلي اشمچ يا حنينه * يا أعز من الروح ياسر القدير
    تعاي النوح صارلنه نشيد * يالغيابچ اشد من حر الهجير
    تعاي الدار يصرخ والجدار * وحشه صارت ما يصح إلها منير
    انتي نعمه وما يوصفچ كل كلام * انت خيمه بفيها كلنه نستجير
    ينور البيت يا سر الحياة * ميته بيه الروح موحش والامير
    سئلت البيت هم عندك مكان * ما حوه ذكراها ما مسه العبير
    گلي شسولف رسمها بكل مكان * وصدى تسبيحها يرجعه الاثير
    هنانه گعدت هناك نامت * وگفت هناكه تصلي عله الحصير
    هناك لولت للزغار بهالنشيد * (دللول) بصوت ما مثله نظير
    هناك ضمدت جرح طفله * هنانه سكتت طفل يصرخ بالسرير
    طبع چفوفها يرسمه الجدار * يحچي قصتها ودمع عينه غزير
    صوت ضحكتها البريئه بهالمكان * وسر مودتها استقرت بالضمير
    يمه ظلمه البيت ما يحصل ضوه * چنه ينعه وكل كتر بي يستجير
    يمه يتمنه الزمن لذنه بحماچ * سور چنتي وما يصح مثلچ ظهير
    يمه ليش بعجل آثرتي الرحيل * وظلت عيوني إتربه چالأسير
    بحلم تتنطر قدومچ واللقاء * عيون تنزف والگلب منها كسير
    يمن اسمچ طلسم رحمه او دعاء * تزهر حروفه وملاذ المستجير
    يمن چفچ بلسم يطيب الجراح * مرهم يداوي ألألم ملمس حرير
    راح اسوي النوح من بعدچ وجوب * ويه طرت الفجر وي صوت الهدير
    راح اظل طول العمر بسمچ اصيح * عهد ما أنساچ يم گلب الچبير
    16/ صفر /1436هـ
    عقيل عبد الحسين عيسى الياسري

    الثلاثاء 9 /12/2014

  • #2
    كتبكم المولى من الابناء البررة بمحمد وال محمد

    تعليق


    • #3
      جزاكم الله خيرا وشكرا لمروركم اخي الكريم الازري
      التعديل الأخير تم بواسطة الياسري; الساعة 15-01-2015, 08:50 PM.

      تعليق


      • #4
        متابعة اي تجربة شعرية تعني للمتأمل الوقوف امام كل مفردة من مفردات القصيدة وملاحظة درجة تنامي هذه التجربة بتأمل جميع مناحي الشعرية فيها وفي قصيدة ( اسمج طلسم ) فتح عنونة الطلسم يعني معنى الاشتغال بجميع متعلقات هذا الطلسم ، وهذه هي طريقة الشاعر الياسري في جميع قصائده الوقوف عند فواصل شعورية يكررها كمفردة ( تعاي ) ويكررها لينفتح بها على عوالم متجددة في كل بيت دخولا الى جملته الشعرية ( الدرب لسه بعيد) ليطل باطلاليتين واحدة مكانية واخرى بدلالة زمانية ( آنه زغير ) ويعني ان الزمن مهما كبر يبقى صغيرا امام حنان الامومة ، ليبدا بعدها لعبة التكرار باللازمة ( وتعاي ) ونوري الدنيا بضواج وتكرار تعاي اربع مرات يعني الاشتغال باربع موجهات شعرية هي اصلا متعلقات لمفردة العنونة ( الطلسم ) وهذه العوالم بطبيعتها تمنح الشاعر اشتغالات شعرية كاللعب الانسني اي انسنة البيت فهو يساله كما يسأل الانسان انسانا والبيت يجيب ( سألت البيت هم عندك مكان ماحوه ذكراها ما مسه العبير ) وهذه تسمى انسنة المكان وهي من اللعب الشعري الحداثي وتبدا مساحة السؤال باداة ( ليش ) تلج بنا المنحى الشعوري ليش بعجل آثرتي الرحيل ) و( راح اسوي النوح من بعدج وجوب ) قصيدة مؤثرة ولها عوالم فسيحة من الصدق الشعوري وآه لشاعر يكتب قصيدته وهو يبكي ،

        تعليق

        يعمل...
        X