إعـــــــلان

تقليص
لا يوجد إعلان حتى الآن.

بسند صحيح على شرط البخاري ومسلم آية في كتاب الله لم يعمل فيها إلا علي عليه السلام

تقليص
X
  •  
  • تصفية - فلترة
  • الوقت
  • عرض
إلغاء تحديد الكل
مشاركات جديدة

  • بسند صحيح على شرط البخاري ومسلم آية في كتاب الله لم يعمل فيها إلا علي عليه السلام

    بسم الله الرحمن الرحيم
    والحمد لله رب العالمين وبه تعالى نستعين والصلاة والسلام على محمد وآله الطاهرين :
    بسند صحيح على شرط البخاري ومسلم آية في كتاب الله لم يعمل فيها إلا علي عليه السلام

    عن عبد الرحمن بن أبي ليلى قال : قال علي بن أبي طالب رضي الله عنه : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : إن في كتاب الله لآية ما عمل بها أحد و لا يعمل بها بعدي أحد آية النجوى { يا أيها الذين آمنوا إذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواكم صدقة } قال : كان عندي دينار نجواي درهما ثم نسخت فلم يعمل بها أحد فنزلت : { أأشفقتم أن تقدموا بين يدي نجواكم صدقات } (1)
    قال : الحاكم
    هذا حديث صحيح على شرط الشيخين و لم يخرجاه
    وقال : الذهبي في تعليقة على التلخيص : على شرط البخاري ومسلم
    وقال السيوطي في الدر المنثور ج 7 ص 440 .
    وأخرج عبد الرزاق وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه عن علي قال : ما عمل بها أحد غيري حتى نسخت وما كانت إلا ساعة يعني آية النجوى .
    وأخرج سعيد بن منصور وابن راهويه وابن أبي شيبة وعبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم وابن مردويه والحاكم وصححه عن عليّ قال : إن في كتاب الله لآية ما عمل بها أحد قبلي ، ولا يعمل بها أحد بعدي آية النجوى { يا أيها الذين آمنوا إذا ناجيتم الرسول فقدموا بين يدي نجواكم صدقة } كان عندي دينار فبعته بعشرة دراهم ، فكنت كلما ناجيت النبي صلى الله عليه وسلم قدمت بين يدي درهماً ، ثم نسخت فلم يعمل بها أحد فنزلت { أأشفقتم أن تقدموا بين يدي نجواكم صدقات } الآية .
    وأخرج عبد بن حميد وابن المنذر وابن أبي حاتم عن مجاهد قال : نهوا عن مناجاة النبي صلى الله عليه وسلم حتى يقدموا صدقة فلم يناجه إلا عليّ بن أبي طالب ، فإنه قد قدم ديناراً فتصدق به ، ثم ناجى النبي صلى الله عليه وسلم فسأله عن عشر خصال ، ثم نزلت الرخصة .
    ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
    (1) ـ الحسكاني في شواهد التنزيل ج 2 ص 320
    وابن حجر في المطالب العالية ج 10 ص 471
    الرازي في التفسير الكبير ج 29 ص 371
    والشوكاني في فتح القدير ج5 ص 191
    ولألوسي في روح المعاني ج 28 ص 31
    والزمخشري في الكشاف ج 7 ص 440
    والثعلبي الكشف والبيان ج 13 ص 176
    والطبري في جامع البيان في تأويل القرآن ج 23 ص 248
    وابن عجينة في البحر المديد ج 6 ص 274
    وابو سعود في تفسيره ج 6 ص 278
    والبيضاوي في أنوار التنزيل وأسرار التأويل ج 7 ص 143
    والنيسابوري في تفسيره ج 11 ص 112
    وابن عادل في اللباب ج 15 ص 278
    والقندوزي في ينابيع المودة ج 1 ص 262
    و السمرقندي في بحر العلوم ج 4 ص 266
    وابن الجزي في التسهيل لعلوم التنزيل ج 3 ص 150
    والماوردي في النكنت والعيون ج 4 ص 248
    وابن كثير في تفسير القرآن العظيم ج 8 ص 51
    وابو حيان في تفسير البحر المحيط ج 10 ص 241
    والبغوي في معالم التنزيل ج 8 ص 60
    وعبد الرزاق الصنعاني في تفسيره ج 7 ص 143
    وسيد قطب في ظلال القرآن ج 7 ص 152 .




    إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
    فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

  • #2
    الأخ الفاضل ( الجياشي )
    عندما ننظر الى حياة أمير المؤمنين عليه السلام وما واجهه من حروب في شتى الساحات العسكرية والعقائدية ولعل من أشدها ضراوة هي أخفاء فضائله أو نسبتها الى غيره

    ومن هذه الفضائل التي تفرد بها علي عليه السلام
    هذه الآية المباركة


    ولولا أبو طالب وأبنه * لما مثل الدين شخصا وقاما
    فذاك بمكة آوى وحامى * وهذا بيثرب جس الحماما

    فلله ذا فاتحا للهدى * ولله ذا للمعالي ختاما
    وما ضر مجد أبي طالب * جهول لغا أو بصير تعامى
    كما لا يضر إياب الصبا * ح من ظن ضوء النهار الظلاما

    [/CENTER]

    تعليق


    • #3
      شكراً لك أخي المشرف هذه تعليق الهادف
      والمرور الرائع نورت موضوعي بهذا
      التواجد





      إذا شئت أن ترضى لنفسك مذهباً ينجيك يوم الحشر من لهب النار
      فدع عنك قول الشافعي ومالك وأحمد والمروي عن كعب احبار

      تعليق

      المحتوى السابق تم حفظه تلقائيا. استعادة أو إلغاء.
      حفظ-تلقائي
      Smile :) Embarrassment :o Big Grin :D Wink ;) Stick Out Tongue :p Mad :mad: Confused :confused: Frown :( Roll Eyes (Sarcastic) :rolleyes: Cool :cool: EEK! :eek:
      x
      يعمل...
      X